Flag Counter

Flag Counter

Sunday, June 30, 2024

لماذا اليهود هم مشكلة العالم؟

العالم بأكملة معاد للسامية وضد اليهود أو هكذا يحاول الإعلام المنحاز الذي تسيطر عليه بضعة شركات عالمية أن يطبع تلك الصورة النمطية في عقول الجميع. اليهود هم الأقلية العرقية الأكثر اضطهادا في التاريخ وروايات التاريخ ليست أفضل من روايات وسائل الإعلام في التضليل وتزوير الأحداث. الإعلام المنحاز يحتكر حتى المفاهيم والمصطلحات خصوصا الهولوكوست والتي تطلق حصريا على مجازر الزعيم النازي أدولف هتلر ضد اليهود وليس مجازر العثمانيين ضد الأرمن وأي شخص يخرج عن ذلك الخط الأحمر سوف يتعرض الى هجوم وسائل الإعلام والمحاكمة وربما السجن. ولكن يبقى السؤال الذي مازال الكثيرون يبحثون عن إجابته, لماذا اليهود؟ هل العالم في حاجة الى كبش فداء يكون من السهولة إستخدامه شماعة من أجل تعليق الأخطاء أو الخطايا؟

هناك حقد غريب من اليهود على جميع الشعوب والأعراق التي تعيش على سطح كوكب الأرض ويتم إتهام أي شخص ينتقد الصهيونية أو دولة الكيان الصهيوني بأنه ضد اليهود وبالتالي ضد السامية. اليهود يطلقون على جميع الشعوب الأخرى "غوييم" أو "الأغيار" وتعني القطيع. إن ذلك قد يكون البداية لأن كتاب اليهود المقدسة التوراة, العهد القديم, التلمود وكتب أخرى قد تم كتابتها منذ أكثر من ألفي سنة حيث لم يكن هناك هتلر أو القومية أو الفاشية أو حتى المسلمين, ولكن مازال اليهود يعانون من الإضطهاد أو يتحدثون عنه في روايتهم للتاريخ وأحداثه.

اليهود أو الإسرائيليين, تغيير المصطلحات لايغير من موضوع النقاش ولكن من المهم أن نعرف الفرق بينهما. الأول هم قوم موسى الذي أنزل الله عليه التشريع بينما الإسرائيليون هم أبناء سيدنا يعقوب عليه السلام أو كما أطلق عليه الرب في التوراة "إسرائيل." إنَّ أي شخص يعتنق الديانة اليهودية يصبح "يهوديا" ولكن ليس كل يهودي هو إسرائيلي بالضرورة لأن الأخيرة قومية وليس ديانة. هناك إسرائيلي مسلم أو مسيحي أو حتى هناك إسرائيليون من الدروز الذي تعود أصولهم الى الجولان المحتلة وهم بالتأكيد لا يعتنقون الديانة اليهودية.

إنَّ ذلك هو فهمي البسيط للمصطلحات ولكن يبقى السؤال عن هوية اليهود التي يزعمونها وأنهم شعب الله المختار وعرق نقي حافظ على نقائه منذ مئات السنين وتلك أحد أكايب التاريخ الذي يزورونه ويحرفونه. الأنجلوساكسون يعتقدون أنهم شعب الله المختار وقاموا بإستعمار بلدان العالم الثالث إعتماداً على ذلك وهتلر كان يعتقد أن الألمان هم آريون وشعب الله المختار والعرق النقي رغم أن العرق الآري يضم شعوبا متعددة العامل الرئيسي المشترك بينها هو لون البشرة الأبيض. إن أي شعب يزعم النقاء العرقي وأنهم شعب الله المختار يرتكبون المجازر والتطهير العرقي. المسلمون فهموا من القرآن أنهم شعب الله المختار ليس بسبب انتمائهم العرقي لأن المسلمين ينتمون الى مئات الشعوب والأعراق المختلفة, ولكن بسبب أن "الإسلام" هو دينهم والقرآن كتابهم والذي فيه "خير أمة أخرجت للناس" وبالتالي من يقرأ صفحات التاريخ بعناية سوف يجد أن المسلمين قاموا بالتوسع بشكل رئيسي اعتمادا على ذلك وإن كان التوسع يختلف عن الذي قام به "شعب الله المختار" اليهودي أو الأنجلوساكسون.

اليهود ليسوا شعب الله المختار ومن يقرأ التوراة سوف يجد أن تاريخ علاقتهم مع الله والأنبياء سيئة للغاية وأن عبادة اليهود ودينهم هو المال ونبيهم لم يكن موسى أو عيسى أو الأنبياء الآخرين الذين أرسلهم الله الى اليهود. ولكن نبيهم الحقيقي هو العجل الذهبي الذي حطمه لهم نبي الله موسى والذي يوجد تمثال له بالحجم الطبيعي في شارع وول ستريت في مدينة نيويورك وهو مقر البنوك والشركات الاستثمارية الكبرى التي يسيطر عليها بشكل رئيسي رؤوس الأموال اليهودية. الله أرسل نبيا واحد الى جميع الشعوب الأخرى ولكن ارسل كما تذكر بعض المصادر التاريخية الف نبي الى اليهود وفي وقت واحد كان هناك ثلاثة أنبياء تم إرسالهم الى اليهود هم: زكريا, يوحنا المعمدان ويسوع المسيح. إن مصير أنبياء اليهود كان القتل وذلك مذكور في الإنجيل في محاورة مشهورة بين يسوع المسيح واليهود حيث اتهم كهنة وأحبار اليهود يسوع المسيح بأنه ابن زنا وكان رده عليهم بأنهم أبناء الشيطان وأنهم قتلة الأنبياء وذكر زكريا بن برخيا أحد الأنبياء الذي قتلهم اليهود وبعض المؤرخين يعتقد أنه والد النبي يوحنا المعمدان.

نبي الله موسى حطم العجل الذهبي لليهود وكانت وفاته مشبوهة كما وصفها مقدم برامج وثائقي في قناة بي بي سي البريطانية. نبي الله زكريا قتله اليهود. نبي الله يوحنا المعمدان قطع اليهود رأسه من أجل إرضاء راقصة(مومس) يهودية. نبي الله عيسى قتلوه على الصليب كما تزعم روايات الاناجيل وفي الإنجيل يتهمه اليهود بأنه ابن زنا ويكررون ذلك في التلمود وأنه ولد خارج إطار الزواج في علاقة آثمة بين مريم وجندي روماني يدعى بانديرا. نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم تعرض الى أكثر من محاولة إغتيال أحد بالسم. الأنبياء يحللون ما أحل الله ويحرمون ما حرم وأحد تلك المحرمات هي (الفائدة) التي يتعامل بها اليهود ولكن مع الأغيار(الغوييم) وتحرم التوراة المحرفة التعامل بالربا مع اليهودي. نبي الله عيسى طرد باعة الحمام من الهيكل وقلب طاولات الصيارفة ووصف كهنة المعبد بأنهم لصوص.

إن سبب العداء الرئيسي ضد اليهود في أوروبا أنهم قتلة يسوع المسيح ولكن هناك أسباب أخرى أهمها احتكار التجارة وصناعة المال من خلال القروض الربوية مقابل الفائدة. اليهود في مرحلة السبي البابلي كانوا ممنوعين من ممارسة جميع المهن تقريبا وكان في بلاد بابل ممارسات مصرفية متطورة تعلمها اليهود وأتقنوها و مارسوها وسيلة من أجل السيطرة على الآخرين وزيادة نفوذهم. اليهود ليسوا قوم حضارة وعمران ومساهماتهم الحضارية خلال تاريخهم معدومة وبسبب ذلك فإن رواياتهم عن بناء الهيكل وأوصاف ذلك البناء هي أقرب الى القصص الشعبية وروايات خيالية. إنَّ كتاب التوراة يروي ذلك عن إرسال ملوك أخرين بنائين مهرة وأخشاب ومواد بناء الى مملكة سليمان المزعومة من أجل بناء الهيكل لأن تلكك المهارات كانت غير متوفرة لدى اليهود.

اليهود وبدون الدخول في تقسيمات مطولة وباختصار هم عبارة عن قبائل مختلطة كان الرعي حرفتها الرئيسية ويطلقون عليها "العابيرو" أو العابرين من مكان الى أخرى بحثا عن المرعى وبسبب ذلك فهم غير مستقرين بمكان محدد وغير مهتمين بأي بناء وعمران.  قوم بني إسرائيل(يعقوب) مع افتراض حفاظهم على نقائها العرقي خلال فترة تواجدهم في مصر فقد عاقبهم الله بسبب عصيانهم بالتيه في سيناء أربعين عاما. اليهود عند إقامتهم على تخوم وأطراف فلسطين لم يحافظوا على نقائها العرقي و اختلطوا مع السكان المحليين و تزوجوا معهم وبسبب ذلك فقد كان وجودهم مهددا بالإنقراض وتم تشريع قانون بأن اليهودي هو ابن المرأة اليهودية أي أن اليهودي هو من كانت والدته(أمه) يهودية حيث كانت نساء اليهود تتزوج من الأقوام التي كانت تسكن في المناطق المحيطة بأماكن إقامة اليهود مما أدى الى تناقصهم عدديا.

اليهود أقرب الى قبائل الغجر الرحل منهم الى مجموعة عرقية متجانسة مايفرقهم أكثر ما يجمعهم باستثناء عبادة العجل الذهبي(المال) والبخل الشديد وهي صفات تلازم اليهود بإستمرار منذ أيام نبي الله موسى الى يومنا هذا. التنقيبات الأثرية والدلائل التاريخية والأبحاث العلمية في علم الجينوم البشري تثبت بما لايدع مجالا للشك بأنه ليس هناك عرق يهودي(بني إسرائيل) نقي وأن اليهود الأوروبيين الذين يعتبرون غالبية اليهود ليسوا يهودا عرقيين بل قبائل الخزر الوثنية التي تحولت الى اليهودية وأن اليهود الشرقيين اختلطوا مع الشعوب والقبائل المحيطة بهم وذابوا بينهم. 

وربما بسبب كل ذلك فإن اليهود وعلى مدار التاريخ منبوذين يميلون الى العيش في مناطق مغلقة عليهم تدعى "الجيتو" حيث لا يمكن للغرباء من غير اليهود أن يعيشوا هناك. اليهود طردوا من جميع بلدان أوروبا في أكثر من مناسبة باستثناء بولندا ومناطق من روسيا حيث تتواجد أكبر كثافة سكانية لليهود في بولندا وأوكرانيا وأجزاء من روسيا. إنجلترا طردتهم عدة مرات وكذلك فرنسا و روسيا وبسبب ذلك يحقد اليهود حقدا شديدا على تلك البلدان وما فعلوه هناك يتحدث عنه التاريخ ولست في حاجة الى رواية تفاصيله.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية

إمبراطورية وول مارت

 ليس من الممكن رواية تاريخ الرأسمالية المعاصرة من غير الحديث عن مجموعة من الأسماء سواء كانت أشخاص أو مؤسسات مصرفية أو إستثمارية كان ظهورها سبباً رئيسا في تغيير قواعد اللعبة وقوانينها وإحداث تأثير اقتصادي على المستوى العالمي. وول مارت أكبر متجر للبيع بالتجزئة في العالم هو أحد تلك المؤسسات التي ساهمت في ترسيخ مفهوم الشركة الدولة أو رأسمالية الشركات أو النيوليبرالية حيث تحكم الشركات ومصالحها الدولة وتكتب القوانين وتوضع الأنظمة لمصلحة الشركات وليس الدولة وبالتالي المواطنين. وول مارت هي مؤسسة إحتكارية تعمل بواسطة عدة وسائل على القضاء على المنافسين حتى على المستوى المحلي ولها تأثيرات اقتصادية واجتماعية مدمرة على المجتمعات والثقافة والعادات المحلية.

في البداية فإنه ليست من المبالغة أن نصف وول مارت بأنها دولة أو إمبراطورية وول مارت انتشار متاجر الشركة حول العالم يجعلها أقرب الى الشركات الاستعمارية مثل شركة الهند الشرقية. وول مارت لديها فروع في الصين حيث أجواء المنافسة غاية العدائية ورغم ذلك فقد حافظت على وجودها ومستمرة في التوسع في الوقت نفسه الذي فشلت شركات أمريكية في السوق الصينية لعل أشهرها غوغل, فيسبوك و أمازون. الصينيون الناجحون في تقليد كل شيئ وأي شيئ فشلوا في تقليد وول مارت وفي الحصول على حصة من كعكة قطاع البيع بالتجزئة العالمي على الرغم من تفوقهم في موقع التجارة الإلكترونية علي بابا.

هناك آلاف المصانع في الصين التي تزود وول مارت بعدد لانهائي من المنتجات بداية من الدبوس, الدراجات الهوائية, الأثاث المكتبي وقطع غيار السيارات. كل أنواع المنتجات التي يمكن تخيلها ومن الممكن أن تجدها في وول مارت سوف يكون على غالبيتها عبارة صنع في الصين. هناك بعض الأرقام التي قد تعطينا فكرة عن حجم وول مارت وتأثيره على المستوى العالمي وإن كانت أرقاما قديمة بعض الشيئ. كانت قيمة المبيعات ٤٨١ مليار دولار سنة ٢٠١٦ حيث تبلغ مبيعات فروع وول مارت في الولايات المتحدة مليار دولار وفروعه الأخرى في العالم ٢٥٠ مليون دولار. وول مارت إستوردت بضائع من الصين سنة ٢٠٠٤ بلغت ١٨ مليار دولار وتخطط لزيادة ذلك الى ٥٠ مليار دولار خلال العشرة سنين وصولا الى سنة ٢٠١٤. هناك عشرين الف مورد في الصين تبيع وول مارت بضائعهم.

سنة ٢٠١٦, تفوقت شركة علي بابا على وول مارت في قطاع البيع بالتجزئة(الافتراضي) أو الإلكتروني وذلك في حجم المبيعات ولكن على الرغم من ذلك  فإن وول مارت إستمر في احتكار لقب ملوك البيع بالتجزئة في العالم الواقعي حيث تنتشر متاجر وول مارت بالإضافة الى الولايات المتحدة في كندا, المكسيك, الصين والقائمة تطول. الفترة الزمنية(٢٠٠٥-٢٠١٠) كانت فترة نمو بطيئة في وول مارت حيث بدأ الإقتصاد العالمي بالتراجع وصولا الى ذروة الأزمة الاقتصادية العالمية ٢٠٠٨. ولكن وول مارت حقق خلال تلك المرحلة نموا في المبيعات قدره ١١٠ مليار دولار وذلك يعادل حجم النمو في مبيعات سلسلة متاجر تارجت و موقع أمازون دوت كوم مجتمعين خلال الفترة الزمنية ذاتها. إن حجم شركة وول مارت يعطيها تأثير وقيمة اقتصادية واجتماعية وكلمة مؤثرة في الولايات المتحدة والعالم وأي خطوة أو إجراء تعلن عنه وول مارت سوف يكون وقعه مدوياً.

وول مارت تقوم بتجميع نفايات الكرتون المستعملة وترسلها الى أحد الشركات حتى تقوم بصناعة صناديق ديلي بيتزا, ماركة البيتزا التجارية الخاصة لمتاجر وول مارت التي يبدو أنها قررت أن تنافس ماركات البيتزا الشهيرة مثل بيتزا هت ودومينوز بيتزا. شركة إنتاج ورق التواليت(الحمام) كيمبرلي كلارك قررت إختيار وول مارت من أجل إطلاق فكرة جديدة هي ورق حمام بدون الأسطوانة الكرتونية في المنتصف مع الإبقاء على الفراغ الذي يجعل من عملية تعليقها في مكانها المخصص بذات السهولة.  وول مارت الذي حصل على حق تسويق حصري للفكرة الجديدة سوف يحقق الأرباح وسمعة دعائية بوصف الشركة صديقة للبيئة حيث سوف يتم توفير كمية هائلة من الكرتون المقوى. غالبية متاجر وول مارت في المكسيك تستخدم طاقة الرياح مما يؤدي الى توفير مليون دولار شهريا على فاتورة الكهرباء ومرة أخرى دعاية إيجابية عن الشركة صديقة البيئة. إن متاجر وول مارت الضخمة(سوبر سنتر) التي يتم افتتاحها منذ سنة ٢٠٠٩ تكون موفرة للطاقة بنسبة ٣٠%. وول مارت طالبت مورديها بتقليل حجم وكمية تغليف منتجاتها التي تقوم بتوريدها الى وول مارت ٥% خلال الفترة الممتدة(٢٠٠٨-٢٠١٣). إن شركة وول مارت تعمل دائما من أجل تحقيق مصلحتها والغاية تبرر الوسيلة حتى لو كان من الواضح ظاهريا أن المستهلك هو المستفيد. وول مارت تحقق أرباحا قد لا تزيد عن ٣ سنتات عن كل دولار مبيعات وذلك يؤدي الى إزاحة الكثير من المنافسين من السوق وإغلاق على المبيعات في المتاجر المحلية الذي سوف يغلق بعضها أبوابه ويعمل موظفا في متجر وول مارت المحلي.

شركة وول مارت لديها قوة ضغط على المصنعين والشركات التي تتعامل معها. إن أكبر شركات صناعية مساحيق و سوائل الغسيل قامت بتعديل عبواتها بناء على طلب وول مارت وذلك بتقليص حجمها ٢٠% مع الإبقاء على الفاعلية وعدد مرات التعبئة حيث خفَّضت كمية المياه ٠% تقريبا حيث كانت تلك الشركات نظريا تمارس غش المستهلكين بإضافة كل تلك المياه الى منتجاتها بدون سبب واضح. ولكن بالصدفة فإن تلك الشركات حققت زيادة في الأرباح حيث أن الوقت المستخدم في تعبئة العبوات تقلص وبالتالي هناك إمكانية تعبئة المزيد من عبوات مساحيق الغسيل بدون أي تغيير في ساعات العمل وكمية العبوات التي يمكن إرسالها في الشاحنات حيث يمكن شحن عدد أكبر من العبوات خلال مسافة مقطوعة بكمية الوقود ذاتها. هناك الكثير من الخطوات الأخرى التي تقوم بها وول مارت داخل متاجرة ومع الموردين من أجل تحقيق ما يطلقون عليه الاستدامة وتقليل الإنبعاثات الكربونية ولكن ذلك في النهاية يخدم أهداف شركة وول مارت في تحقيق المزيد من الأرباح من خلال تقليل التكاليف, تخفيضات الأسعار وزيادة المبيعات.

ولكن تلك الأخبار التي يبدو من ظاهرها أنها إيجابية وتحقق الصالح العام للمستهلكين ليست هي الوحيدة التي يمكن أن تروى عن وول مارت التي أصبحت دولة داخل الدولة او الشركة الدولة. هناك قضايا في المحاكم رفعها موظفون ضد وول مارت التي خالفت قوانين العمل وتحايلت على القوانين المحلية وقامت برشوة موظفين محليين من خلال لوبيات ضغط من أجل بناء مراكز تسوق وول مارت في بلدات ومجتمعات محلية رغم معارضة السكان. إن الدعاية التي تروج لها شركة وول مارت يمكن إعتبارها مضللة وأنها على سبيل المثال توفر وظائف للسكان المحليين ولكنها في الوقت نفسه وظائف لا تدفع إلا الحد الأدنى من الأجور ونسبة كبيرة من موظفي وول مارت سوف يعانون عجزا غذائيا لولا قسائم الطعام التي توفرها الحكومة الأمريكية للمعوزين, المتشردين وأصحاب الدخل المنخفض. كما أن وول مارت تعتبر سببا رئيسيا في إغلاق إعلان المتاجر المحلية إفلاسها وإغلاق أبوابها بسبب حرب الأسعار التي تعتبرها الشركة أمرا ثابتا في سياستها.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية



Thursday, June 27, 2024

لماذا أدعو الى مقاطعة المنتجات الأمريكية والأوروبية ودولة قطر؟

مقاطعة المنتجات الأمريكية والأوروبية ثقافة وصراع وجود قبل أن تكون قضية فلسطين والمجازر الصهيونية السبب. هناك سياسة استعمارية حديثة بديلة عن الاستعمار العسكري تتمثل في إستخدام القوة الناعمة ويمثل التواجد الإقتصادي من خلال الماركات الشهيرة أحدها. ماركات تجارية مثل ماكدونالدز أو بيبسي أو كوكاكولا أو ماركات تجارية فرنسية مثل كارفور تحولت الى رموز للولايات المتحدة ومشكلة إقتصادية كبرى في دول الشرق الأوسط حيث تؤدي الى انتشار البطالة و استنزاف العملة الصعبة بسبب قيام الشركات الفرعية بتحويل جزء من الأرباح عبارة عن رسوم حقوق الملكية الى الشركة الأم في الخارج بالعملة الصعبة(الدولار الأمريكي).

الوطن العربي يستورد تقريبا كل شيء من الخارج وقد صدمت عندما شاهدت فيديو للخبير الاقتصادي المصري الاستثنائي صلاح جودة  يتحدث أن مصر تستورد حتى أقلام الرصاص والأستك(اللاصق) وأن صناعات مميزة مثل سيارات النصر المصرية قد اختفت من الوجود. مصر يمكن اعتبارها مثالا للمقارنة لأنها أكبر دولة عربية ولديها موارد هائلة غير مستغلة وتعاني من مشكلة إدمان الإستيراد ولديها مشكلة في العملة الصعبة حيث يرتفع سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري بإستمرار. صناعة الأثاث المصري في دمياط(مدينة مصرية) تنزف بسبب الأثاث المستورد خصوصا من الصين بينما في السابق كانت الأسر العربية تتفاخر بأن لديها غرفة نوم وصالة جلوس مصنوعة في دمياط.

المطلوب ليس أن يصنع العرب طائرات ودبابات ولكن حتى في مجال الأمن الغذائي فإن القضية وصلت الى مستويات خطيرة. هل من المعقول أن دولا عربية بدون الإستيراد من الخارج سوف تعاني من الجوع أو حتى مجاعة؟ هناك شبه اتفاق أن الولايات المتحدة  ودولا أوروبية وفي إطار إتفاقيات التجارة الحرة المجحفة تقدم الدعم الى مزارعيها الذي يصدرون منتجاتهم الى جميع أنحاء العالم خصوصا الشرق الأوسط بينما تمنع الإتفاقيات ذاتها تقديم تلك الدول الدعم الى المزارع المحلي. 

الولايات المتحدة في السابق كانت تلقي فائض إنتاجها الضخم من القمح في البحر حتى تحافظ على مستويات سعرية مرتفعة ولكن خلال نهاية خمسينيات القرن العشرين كانت هناك تغيير جذري في تلك السياسة. إن ذلك التغيير يمكن تلخيصه في أن الولايات المتحدة سوف تقدم ذلك القمح الى دول تختارها مقابل سعر منخفض للغاية أو منحة مجانية وفي المقابل سوف يؤدي ذلك تدريجيا الى انحسار في مساحات القمح المزروعة وفي الوقت نفسه سوف تسوق الولايات المتحدة الذرائع من أجل إستمرار ذلك وإلا العصا الأمريكية منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني والهيئات غير الحكومية ومجتمعات الميم(الشواذ) جاهزة من أجل مضايقة تلك الدولة والضغط عليها.

المنتجات الأمريكية والأوروبية تعامل المعاملة ذاتها والشعب الفلسطيني يقتل ويذبح وتؤخذ منه أراضيه منذ سنة ١٩٤٨ ولا أعلم السبب عن تأخر دعوات المقاطعة عشرات السنين. هل من المعقول أن الدول العربية بعد كل تلك السنين من الإستقلال وبناء المؤسسات والقومية والصراع العربي-الإسرائيلي لا يمكنها الاستغناء عن حتى أبسط المنتجات الغربية مثل كوكاكولا أو كنتاكي أو ماكدونالدز. 

ولكن ما هي علاقة مقاطعة المنتجات الأمريكية والأوروبية بدولة قطر؟

دولة قطر تعتبر إسرائيل الثانية في الوطن العربي. دولة وضعت أراضيها وثرواتها في خدمة المشروع الاستعماري الأمريكي في الشرق الأوسط. هناك في قطر تقع أكبر القواعد العسكرية الأمريكية خارج أراضي الولايات المتحدة وهي قاعدة العديد وقاعدة السيلية حيث إنطلقت الطائرات التي كانت تقصف العراق وقتلت مئات الآلاف من الأطفال والطائرات التي كانت تقصف وتقتل المدنيين الأفغان واليمنيين. كما أن تلك القواعد العسكرية تعتبر مخازن سلاح تقوم على تزويد دولة الكيان الصهيوني بالذخائر وقطع الغيار لو كان الطلب عليها مستعجلا كما في الحرب الدموية ضد قطاع غزة حاليا. 

قناة الجزيرة القطرية عبارة عن مشروع إعلامي أمريكي-صهيوني بإمتياز حيث تستضيف شخصيات إسرائيلية منهم الناطق بإسم جيش الإحتلال الصهيوني أفيخاي أدرعي حتى يعرضوا وجهة نظرهم. قناة الجزيرة قدَّمت الصهاينة وأدخلتهم الى كل منزل عربي وساهمت في التطبيع الإعلامي والثقافي مع دولة الكيان الصهيوني. الطائرات الأمريكية التي تنقل شحنات السلاح الى دولة الكيان الصهيوني تنطلق من قواعد عسكرية أمريكية في دولة تستضيف قادة حركة حماس الفلسطينية وتعمل قنواتها الإعلامية ناطقة بإسمهم وتعتبر هي الممول الأول للحركة وجناحها العسكري كتائب عز الدين القسام. دولة قطر خلال دورة  الألعاب الأولمبية العربية سنة ٢٠١١ عرضت ٢٢% من مساحة فلسطين التاريخية خارطة تمثل دولة فلسطين وعلى الرغم من ذلك فإن قناة الجزيرة تتهم حركة فتح بخيانة القضية الفلسطينية وتتهم شخصيات فلسطينية بأنها تخون القضية الفلسطينية بينما لم تعلق حركة حماس على ذلك التصرف الأخرق. حركة حماس هم أنفسهم بدأوا نضالهم بشعار تحرير فلسطين من البحر الى النهر وأن التنازل عن شبر واحد هو خيانة للإسلام والمسلمين وأن أرض فلسطين وقف إسلامي وحاليا يقبلون بحل الدولتين وحدود ١٩٦٧ بعد أن كانوا يتهمون الأخرين بأنهم خونة للقضية الفلسطينية للأسباب ذاتها.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية


Saturday, June 22, 2024

خفايا عمليات التدخل الأمريكية في منطقة الشرق الأوسط وأهدافها

عندما نفكر أو نتحدث عن  أمرا ما في الجيوبوليتكس الدولي خلال الفترة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية فإنَّ الولايات المتحدة دائما حاضرة وبقوة. كان العالم خلال الفترة التي سبقت الحرب العالمية الأولى عالماً متعدد الأقطاب حيث هناك قوى أوروبية تحولت الى إمبراطوريات وسيطرت على مناطق تبعد عنها آلاف الكيلومترات. ولكن مع اقتراب القرن التاسع عشر من نهايته فقد نجحت بريطانيا في أن تكون القوة المهيمنة على المشهد السياسي والاقتصادي العالمي من خلال البحرية الملكية البريطانية التي كانت تعتبر الأقوى في المنطقة ونجحت في الإنتصار على جميع خصومها ولكن من دون أن تكون لديها القدرة على القضاء عليهم تماما حيث لم يكن ذلك ممكنا من دون تواجد قوات برية على أراضي تلك الدول.

الثورة الصناعية كانت عاملا مهما في تقدم بريطانيا على غيرها حيث أن البريطانيين إهتموا بالصناعة وتوجهت رؤوس الأموال الى بريطانيا بسبب عدة عوامل ليس هناك متَّسَعٌ لأن أذكرها في هذا الموضوع. دول أوروبية فرنسا وإسبانيا على سبيل المثال إستولت على مستعمرات في العالم الجديد وحقَّقَت ثروات هائلة من مناجم الذهب والفضة وتجارة التوابل ولكنها فضَّلت إنفاق ذلك المال على الترف وحياة الرفاهية والسلع الفاخرة وخسرت بذلك الكثير حيث أن ثرواتها توجهت نحو بريطانيا التي كانت مركزا صناعيا نابضا في قلب القارة الأوروبية. ولكن حيث يوجد المال والنفوذ هناك يتواجد المنافسين والألمان قرروا أن لا يقفوا متفرجين على حركة الكشوفات الجغرافية والحركة الاستعمارية بدون أن يكون لهم حصة في كعكة المستعمرات والثروات الهائلة التي تحتويها ونجحوا في منافسة بريطانيا في أمر مهم وحيوي وهو سلاح البحرية. فقد طوَّرَ الألمان سفنهم حتى تعمل على الوقود السائل الذي مصدره النفط وأرسلوا طرادا حربيا(الفهد-The Panther) سنة ١٩١١م في زيارة الى ميناء أغادير المغربي وكان متقدما على السفن الحربية البريطانية التي مازالت تعمل بواسطة الفحم. إن نتيجة تلك الزيارة كانت نقاش واسع داخل دوائر صنع القرار في بريطانيا خصوصا وينستون تشرشل الذي تم تعيينه أول أدميرال(وزير أو قائد عام) في تاريخ البحرية البريطانية الذي كان معارضا عملية تحويل سفن البحرية البريطانية حتى تعمل على الوقود السائل بديلا عن الفحم ولكن رأيه إنقلب ١٨٠ درجة بعد زيارة الطراد الألماني الى ميناء أغادير المغربي.

والحقيقة أن هناك الكثير من صفحات التاريخ التي يزورها المؤرخون أو في أفضل الأحوال يخفونها بهدف التضليل ورواية التاريخ من وجهة نظر معينة. الإنتصار الذي تحقق ضد نابليون بونابرت في معركة واترلو كان بسبب قوة الجيش البروسي وتقدم صناعته العسكرية ولكن البريطانيين نسبوا النصر لأنفسهم كما فعلت الولايات المتحدة في الحرب العالمية الثانية على الرغم من أن النصر كان غير ممكن بدون مشاركة الجيش الأحمر(الإتحاد السوفيتي) والانتصار في معارك الجبهة الشرقية. بريطانيا التي كانت في تحالف الدول المنتصرة في الحرب العالمية الأولى والثانية ولكنها بدأت في خسارة نفوذها ومستعمراتها تدريجيا في صالح الولايات المتحدة الأمريكية التي بدأت في زيادة نفوذها وقوتها بعد نهاية الحرب الأهلية وتوحيد جبهتنا الداخلية. بريطانيا ودول أوروبية أخرى بالطبع كانت مدينة للولايات المتحدة إذا أنه لولا الدعم الأمريكي بالسلاح والدعم اللوجستي والتدخل العسكري المباشر في مرحلة لاحقة, لم يكن من الممكن تحقيق الإنتصار في الحربين العالميتين الأولى والثانية وكانت ألمانيا حسمت الموقف في صالحها منذ صيف عام ١٩١٨م واستولت على القارة الأوروبية وربما لاحقا على بريطانيا. ولكن ذلك الدعم اللوجستي لم يكن مجاناً ولكنه كان مقابل قروض يتم تقديمها بشروط أهمها تخلي بريطاني التدريجي عن مستعمراتها حيث كانت الولايات المتحدة جاهزة من أجل أن تملأ الفراغ الناتج عن الإنسحاب البريطاني. الولايات المتحدة هيمنت على العالم عسكريا من خلال سلاح البحرية وحاملات الطائرات واقتصاديا من خلال إتفاقية بريتون وودز والدولار الأمريكي الذي فُرِض على العالم عملة احتياطي عالمي مدعوما بالقوة العسكرية الأمريكية.

وعندما نتعمق في قراءة ودراسة التاريخ سوف نكتشف أن رؤوس الأموال البريطانية التي توجهت نحو الولايات المتحدة بحثا عن فرص وأسواق جديدة بعد أن بلغت ذروتها في بريطانيا وأن هناك أشخاصا لعبوا أدواراً رئيسية في صقل وتثبيت القوة الأمريكية على رأسهم جي بي مورغان والذي كان من أحد أعرق الأسر المصرفية في بريطانيا مواطنا بريطانيا هاجر الى الولايات المتحدة وكان وكيل وشريك ومثل آل روتشيلد في الأراضي الأمريكية. هناك شخصية أخرى لعبت دورا رئيسيا في تاريخ الولايات المتحدة وهي جون.د.روكفلر  والذي لا يمكن الحديث عن تاريخ النفط في العالم بدون الحديث عنه والذي ساهم في تكريس السيطرة النفطية الأمريكية وهيمنتها في ذلك المجال الحيوي والمهم. الصراع الأمريكي-البريطاني على مناطق النفوذ والسيطرة في منطقة الشرق الأوسط لك يكن سوى صراعا على النفط بعد أن أدركت دوائر صنع القرار في الولايات المتحدة منذ نهاية الحرب العالمية الأولى أهميته وتعزز ذلك خلال الحرب العالمية الثانية حيث كان أحد أهم الأسباب التي أدت الى هزيمة قوات ألمانيا النازية في معارك الجبهة الشرقية وأوروبا.

ولعل هناك أمرا مهما لابد من أن أذكره في بداية الحديث عن تاريخ المؤامرات الأمريكية في الشرق الأوسط وأهدافها وهي أن النفط كان محورا رئيسيا فيها منذ بداية القرن العشرين. إنَّ عزل السلطان العثماني عبد الحميد الثاني كان سببه النفط وليس قضية فلسطين وأنه رفض التنازل عن فلسطين وترهات تاريخية يرددها أيتام الخلافة العثمانية يؤيدهم وسائل إعلام غربية تسعى الى إخفاء الحقائق وتزوير التاريخ. خط سكة حديد برلين-بغداد ولاحقا برلين-بغداد-الكويت قد أدى الى القلق بين السياسيين البريطانيين لسببين رئيسيين: الأول هو التهديد الألماني المحتمل للهند التي كانت تلقب درة التاج البريطاني, والثاني أن تصميم مسار الخط كان يمر على مقربة من مناطق تواجد النفط خصوصا في العراق-الموصل والكويت وأن عبد الحميد الثاني كان على إطلاع بذلك ومنح ألمانيا القيصرية إمتياز التنقيب على الثروات الطبيعية عشرين كيلومترا على جاني خط السكة الحديدي.

الولايات المتحدة كانت تراقب كل ذلك منذ نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين وليس كما يعتقد البعض أنها كانت تقف متفرجة ثم يستشهدون بمبادئ الرئيس الأمريكي ويلسون(ودروو ويلسون) الأربعة عشر ومنها حق تقرير المصير والتي خُدِعَ بها العرب واعتقدوا أن الولايات المتحدة طرف محايد ونزيه وسوف ينصفهم من ظلم البريطانيين والقوى الإستعمارية الاخرى ويمنحهم الإستقلال. الرئيس الأمريكي ودروو ويلسون الذي كان يصافح العرب باليمين ويمسك الخنجر حتى يطعنهم في الشمال والحقيقة أنه كان يفعل ذلك حتى مع حلفائه وشركائه الأوروبيين حيث أنه لم يكن سوى صنيعة أثرياء الولايات المتحدة جون.د.روكفلر و مصر في وول ستريت خصوصا جي بي مورغان. وودرو ويلسون هو من رسم خريطة العالم التي فُرِضَ على حلفائه الأوروبيين القبول بها وإلا فإن الولايات المتحدة لن تقدم لهم دولار واحد أو طلقة بندقية ليتدبروا أمورهم مع الجيش الألماني الذي كان على أبواب العاصمة الفرنسية باريس. وعد بلفور(١٩١٧) ليس سوى أحد نتائج الاجتماع بين الرئيس وودرو ويلسون ومستشاره العسكري الجنرال إدوارد هاوس بتاريخ ٥/يناير/١٩١٧ وهو الإجتماع الذي بدأ الساعة التاسعة صباحا وانتهى الحادية عشرة ونصف وتم خلال ذلك الاجتماع إعادة رسم خريطة العالم التي فرضتها الولايات المتحدة على حلفائها.

الولايات المتحدة كانت مؤيدة للخطوات البريطانية في تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين وكذلك الإتحاد السوفياتي ولكل من تلك الدول دوافعه الظاهرة التي يعلم عنها العامة ولكن ما بين السطور لا يقرأه إلا القليلون. في كتاب "أحجار على رقعة الشطرنج" يتحدث المؤلف وليام جاي كار عن ثروات معدنية في المنطقة المحيطة بالبحر الميت(فلسطين والأردن) بلغت تقديراتها خلال الفترة التي سبقت سنة ١٩١٨م ٥(تريليون) دولار وأنه لم يتم السماح بتسريب تلك الأخبار إلا سنة ١٩٤٨م بعد إنتهاء الإنتداب البريطاني وتأسيس دولة إسرائيل على أراضي فلسطين المحتلة. الجيولوجي غريغ كننغهام الذي عمل مع الحكومة البريطانية سنة ١٩١٨م تم استدعائه من كندا سنة ١٩٣٩م وقام بدراسات جديدة وتوفي بعد الانتهاء من مهمته في ظروف غامضة. إذا فإن الولايات المتحدة ساهمت في انتصار الحلفاء خلال الحرب العالمية الأولى وإسقاط الدولة العثمانية بوصف ذلك مشروعا إقتصاديا ودعمت فكرة تأسيس وطن قومي لليهود في فلسطين بوصف ذلك أيضا مشروعا إقتصاديا.

الولايات المتحدة عملت على تصفية النفوذ الفرنسي والبريطاني في منطقة الشرق الأوسط من خلال تخلي الدولتين عن المستعمرات في مصر, الجزائر, تونس, المغرب, سوريا, لبنان وغيرها من الدول. التدخل الأمريكي في حرب قناة السويس ١٩٥٦ وإيقاف الحرب سببه تهديد بريطانيا وفرنسا بالديون الأمريكية على البلدين نتيجة الدعم الذي تم تقديمه إليهما خلال الحرب العالمية الثانية. الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور و سياسيين أمريكيين شعروا بأن حرب ١٩٥٦ سوف تؤدي الى تغلغل الشيوعيين في المنطقة من خلال دعم مصر واقترابهم من السيطرة على منطقة قناة السويس الحيوية للملاحة البحرية وحركة النقل العالمي. مصر أيضا تحتوي على ثروات هائلة خصوصا في سيناء حيث كانت دولة الكيان الصهيوني تنتج مايعادل مليار دولار شهريا من النفط من أراضي سيناء المحتلة. العامل الاقتصادي دائما كان حاضرا في حروب الولايات المتحدة وتدخلها في منطقة الشرق الأوسط.

سوريا ضحية المخططات الأمريكية منذ استقلالها عن فرنسا سنة ١٩٤٦م وهناك مجموعة أسباب الكثير منها عبارة عن ساتر دخاني أو تضليل حتى لاتتمكن الشعوب من معرفة الحقيقة مثل إستخدام أساطير دينية عن عودة المسيح في دمشق آخر الزمان وأخبار معارك الملاحم في مرج دابق التي تقع في ريف مدينة حلب وغير ذلك الكثير. ولكن الحقيقة أنَّ سوريا مركز رئيسي للطاقة في المنطقة بسبب مشاريع خطوط أنابيب نقل النفط من قطر وحقول آسيا الوسطى الى الموانئ التركية خصوصا ميناء جيهان حيث يتم إختصار الوقت والتكاليف وضمان إستقرار الإمدادات. كما أنه هناك حقول نفط وغاز تجارية في الرقة ودير الزور وحقول نفط وغاز بحرية في منطقة الساحل السوري وعلى أعماق قليلة تجعل من عملية استغلالها تجاريا أمرا مربحا. روسيا حصلت منذ وقت طويل على موطئ قدم في البحر الأبيض المتوسط في مينائي طرطوس و اللاذقية حيث لديها قواعد بحرية وهو أمر لا تنظر له الولايات المتحدة بعين الرضا والقبول. الحديث عن سوريا يطول ولكن نموذج الدولة السوري أمر كان تشعر الولايات المتحدة منه بالانزعاج وتسعى الى تحطيمه, اكتفاء غذائي خصوصا من القمح مع قدرات تصديرية وثروات معدنية ونفطية و قدرات صناعية تعتبر متقدمة عند المقارنة مع دول أخرى تمتلك أضعاف مضاعفة مما تمتلكه سوريا وكتلة سكانية في العموم تعتبر معادية للمشاريع الأمريكية في المنطقة.

إن دول مثل مصر, سوريا, ليبيا, تونس واليمن ضحية مشتركة لمخططات التدخل الأمريكية في إطار ثورات الربيع العربي والأسباب إقتصادية أولاً ثم أسباب ثانوية لها علاقة بالسياسة. الرئيس محمد حسني مبارك رفض إقامة قواعد عسكرية أمريكية في مصر رغم الإغراءات التي تم تقديمها له مثل شطب ديون مصر الخارجية كاملة وبدأ في مد خطوط اتصال مع إيران وتعزيز التواصل مع روسيا والصين. كما أن قناة السويس مهمة في الملاحة البحرية وحركة النقل العالمية خصوصا ناقلات النفط وهي خارج السيطرة المباشرة للكارتيلات المالية التي تتبع بنوك وول ستريت وذلك سبب رئيسي في إسقاط الرئيس مبارك من خلال إنقلاب أبيض نفذه الجيش المصري حيث كان وزير الدفاع المشير الطنطاوي في زيارة البيت الأبيض قبل بضعة أيام على بداية أحداث ٢٥ يناير. الرئيس الليبي معمر القذافي قام ببناء مشروع النهر الصناعي العظيم والذي كان تخريب منشآته من أولويات العصابات الثورية الأمريكية في ليبيا حيث كانت ليبيا قبل ذلك تستورد كميات هائلة من المياه من دول أوروبية. كما أن معمر القذافي بدأ في إقناع الدول الإفريقية التمرد على هيمنة الدولار الأمريكي وبيع ثرواتها خصوصا النفط مقابل اليورو أو حتى الدينار الذهبي الأفريقي الذي بدأ في صكه بالفعل وبكميات ضخمة. اليمن دولة لديها حدود طويلة وممتدة مع المملكة العربية السعودية التي تعتبر المنتج الأول للنفط وحليف للولايات المتحدة أو هكذا يعتقد بعضهم. ولكن السعودية بدأت في شق عصا الطاعة الأمريكية من خلال توسيع العلاقات مع الصين ومحاولة الوصول الى توافق مع إيران وزيادة مستوى التعاون مع روسيا خصوصا في الجانب العسكري وكان لابدَّ من إسقاطها في مستنقع فيتنام خاص بها وكان الخيار الأفضل والأقرب هو اليمن حيث تولت توكل كرمان وتنظيم الإخوان المسلمين مسؤولية إسقاط اليمن في فخ الربيع العربي. أما تونس فهي قضية غير واضحة المعالم بالنسبة الى الكثيرين الذين يسألون عن سبب إختيار أحد أقرب حلفاء الولايات المتحدة في إفريقيا أول ضحية لما يسمى ثورات الربيع العربي. صهر الرئيس التونسي يدعى صخر الماجري كان يسعى الى بناء مشروع مالي مصرفي ضخم في تونس وفق أو أقرب ما يكون في الشبه الى جزيرة مانهاتن في مدينة نيويورك الأمريكية ولكنه يعتمد الصيرفة الإسلامية وذلك كان سوف يسحب البساط ولو تدريجيا وببطئ من تحت أقدام النظام المصرفي التقليدي الذي يعتمد نظام القروض الربوي الذي يلعب فيه أثرياء ومصارف وول ستريت دورا رئيسيا ومهما.

وفي ختام الموضوع أعتقد أن الصورة قد أصبحت واضحة حول الأسباب والأهداف الحقيقية لعمليات التدخل الأمريكية في الشرق الأوسط وذلك على الرغم من الإطالة والتي تكون ضرورية في مسائل معينة حيث لا ينفع الاختصار وقد يؤدي الى التشويش على الصورة الكلية أو وجهة النظر التي يسعى الكاتب الى توضيحها.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية



Tuesday, June 18, 2024

خلافة إسلامية على منهاج آل روتشيلد

العلاقة بين الإسلاميين على اختلاف توجهاتهم ومذاهبهم الفكرية و الأجهزة الأمنية في دول الغرب ليست سراً من الأسرار. الوثائق البريطانية التي ترفع عنها صفة السرية وتنشر ويحق للباحثين الاطلاع عليها في الأرشيف البريطاني تكشف عن تبعية التنظيمات الإسلامية للدول الغربية وخدمة أهدافها وأجندتها في منطقة الشرق الأوسط والعالم. تنظيمات مثل القاعدة, داعش, الجيش السوري الحر وحتى بوكو حرام في نيجيريا تقاتل بالوكالة عن الولايات المتحدة, فرنسا وبريطانيا حيث كانت الأخيرة حتى خمسينيات القرن العشرين هي التي تدير قواعد اللعبة وتضع قوانينها.

وسائل إعلام مختلفة مثل الجزيرة تحولت الى منبر للتنظيمات الإسلامية وكانت تعمل ناطقا رسميا بإسم زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن. ولكن قناة الجزيرة وغيرها من وسائل الإعلام حتى التي تعارض تلك التنظيمات لا تنشر الحقائق كما هي في شبه إتفاق فيما بينها كأن الذي يتحكم بها هي جهة واحدة. قنوات إعلامية دينية كانت خلال الفترة التي سبقت ٢٠١١ تظهر في كل مكان وبكثافة تثير الشبهات حول مصادر تمويلها وتعمل على نشر الدعاية الدينية التي تخدم أهداف تنظيم الإخوان المسلمين والسلفيين وتثير الفتنة الطائفية في الوطن العربي خصوصا في بلدان الربيع العربي أو تلك المستهدفة من ذلك الحراك المشبوه. 

المثير للدهشة أنه حتى وسائل إعلام غربية تقدم الدعم الى الرواية والسردية الإخوانية السلفية حول المظلومية السياسية والاضطهاد الذي يتعرضون له في بلدانهم ثم تتابع حكومات الدول الغربية ذلك من خلال العقوبات والتهديد بحجب المعونات وغير ذلك من أدوات الضغط.هناك الكثير من الإرهابيين المعروفين للأجهزة الأمنية الغربية قبلت دوائر الهجرة ملفاتهم بصفتهم لاجئين لأسباب إنسانية وسياسية. أبو حمزة المصري الذي سلمته بريطانيا الى الولايات المتحدة سنة ٢٠١٢ يعتبر أحد أكثر الإرهابيين شهرة الذي كان يعيش في بريطانيا ينشر الأفكار الإرهابية وشارك في الحرب السوفيتية-الأفغانية في ثمانينيات القرن العشرين.

حسن البنا مؤسس تنظيم الإخوان المسلمين قام ببناء أول مسجد ومركز للجماعة سنة ١٩٢٨ في مدينة الإسماعيلية بتبرع بلغ ٥٠٠ جنيه من شركة قناة السويس البريطانية. حسن البنا لم يبني مسجد الأول في القاهرة وهي العاصمة ولكن في أحد مدن قناة السويس البالغة الأهمية للحكومة البريطانية التي موَّلَ بنك آل روتشيبد شراء حصة بريطانيا في أسهم شركة قناة السويس سنة ١٨٧٥م. إذا من الواضح أنَّ بريطانيا ومن خلفهم آل روتشيلد كان لهم إهتمام بتأسيس تنظيم إسلامي يغزو منطقة الشرق الأوسط من خلال الطربوش بعد أن واجه تنظيم إخوان من طاع الله السلفي الوهابي مقاومة من الأهالي والقبائل في العراق, الأردن و غيرها من بلدان المنطقة.

الخلافة العثمانية لم تكن خلافة إسلامية لأن الحديث الشريف واضح بأن "الخليفة من قريش" وبالتالي فإن سقوط تلك الخلافة اسميا سنة ١٩٠٩ وعمليا سنة ١٩٢٤ ليس من تاريخ المسلمين بشيء ولا يلزمهم العمل على إعادة تلك الخلافة التي كانت في الحقيقة احتلال.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية

Sunday, June 16, 2024

لماذا نهض الغرب وسقط المسلمون؟

دائما ما يثير ذلك التساؤل اهتمام المؤرخين والمثقفين عن أسباب نهوض وصعود الغرب وإنحدار العرب والمسلمين على العموم رغم امتلاكهم في السابق جميع مقومات الحضارة. مراجعة بسيطة للتاريخ سوف تكشف لأي شخص حتى لو كان مبتدئاً أن المسلمين على سبيل المثال قدموا للعالم الخوارزميات التي تستخدم تطبيقاتها العملية اليوم في كافة مناحي الحياة بداية من فيسبوك,تويتر,يوتيوب والذكاء الإصطناعي. أبو عبد الله محمد بن موسى(الخوارزمي) هو أبو الجبر ومكتشف الصفر والذي قدم للعالم الخوارزميات ويعتبر كتاب "المختصر في حساب الجبر والمقابلة" من أهم كتبه التي ترجمت الى اللاتينية في القرن الثاني عشر وبالتالي أدخلت الى القاموس اللاتيني ولأول مرة كلمات مثل الجبر والصفر. أبو القاسم عباس بن فرناس هو الذي نجح في الطيران قبل الأخوين رايت في الولايات المتحدة بمئات السنين. وقد قرأت في بعض المصادر أنه نجح بالفعل في محاولته الطيران ولكنه تعرض الى بعض الكسور خلال عملية الهبوط بسبب مشكلة الذيل التي لم يحسن تقديرها.

لقد إستخدمت مثالين بسيطين ولو طال المقام لكانت الحاجة الى كُتب وليس كتاب واحد من أجل تقديم مساهمات العرب والمسلمين العلمية في الحضارة البشرية والإنسانية. علماء الغرب ماهرون للغاية في الانتحال وسرقة جهود الآخرين وتسجيلها بأسمائهم تحت مسمى براءات إختراع. أبو علي الحسين(ابن سينا), أبو علي الحسن(ابن الهيثم) و أبو بكر محمد(الرازي) يعتبرون من أهم العلماء المسلمين والذي لولا أفكارهم التي نجح الغرب في تطبيقها عمليا لما نجح الغرب في الوصول الى ماهم عليه وتأخر عصر النهضة والثورة الصناعية عدة قرون. بغداد وقرطبة لاحقا كانت قبلة العلم والعلماء بجامعاتها ومساجدها وحماماتها العامة خلال تلك العصور التي كان الأوروبيون يحرمون الإستحمام لأنه من عمل الشيطان وابتكروا العطور للتغطية على روائحهم الكريهة.

ولكن من أجل الإجابة على السؤال والإستفادة من دروس التاريخ علينا أن ندرس الحالة الأوروبية أولا ونعود بعد ذلك الى الوراء نفتش عن الإجابة في صفحات الماضي وبين سطور التاريخ. ولعل القارئ المطلع على التاريخ سوف يجد أن نهوض الدول الأوروبية لم يكن على المستوى ذاته وعندما نتحدث عن الغرب في القرن الثامن عشر الى بدايات القرن العشرين فإننا نتحدث عن إنجلترا أو المملكة المتحدة أو بريطانيا أو الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس والتي كانت في السابق دولة ريفية فقيرة شديدة التخلف تحتل فرنسا مساحة واسعة من أراضيها. إسبانيا والبرتغال وقعتا سنة ١٤٩٤ معاهدة  توردسيلاس برعاية البابا الكسندر (اسكندر)السادس ولاحقا معاهدة سرقسطة سنة ١٥٢٩م ولم يكن لإنجلترا أي اسم يذكر أو أن لديها أسطولا بحريا ولم يكن العالم يعرف غير قوتين بحريتين هما البرتغال و إسبانيا.

إذا ما هي العوامل التي كانت سبباً في صعود إنجلترا التي تحولت الى إمبراطورية مقابل البرتغال وإسبانيا الذي تضاءل دورهما تدريجيا؟ 

السبب هو حركة رأس المال وفق انسيابية معينة من البرتغال وإسبانيا الى إنجلترا حيث كان اهتمام الإنجليز  بصناعة السلع الإستهلاكية والفاخرة التي يبيعونها الى البرتغاليين والإسبان مقابل ذهب وفضة العالم الجديد الذي كان من وفرته أن انخفض سعره كما ذكر عالم الاقتصاد الاسكتلندي آدم سميث في كتاب "ثروة الأمم." البرتغال وإسبانيا لم يكن لديهم اهتمام بتطوير حركة وانسيابية رأس المال عليهم بما يؤدي الى نهضة حقيقية وتنويع مصادر الدخل بدلا من الاعتماد على ذهب وفضة المستعمرات في الأمريكتين ولاحقا تجارة العبيد. ولأن حركة رأس المال تفرض نفسها وتبحث دائما عن الأرباح والتطوير المستمر فقد كان توفر تلك الأموال الهائلة لدى التجار الإنجليز عاملا مهما في بروز حركة تجارية أو مذهب تجاري المركنتيلي والقضاء على طبقة الإقطاعيين ورجال الدين ونفوذهم في المجتمع وتطور المدن بوصفها منطقة تبادل تجاري.

الإنجليز بدؤوا بالعمل ضمن الشروط المتوفرة بأفضل ما لديهم من إمكانيات  في تطوير صناعة الغزل والنسيج حيث كانت إنجلترا بلداً زراعيا تتميز خصوصا بقطعان الماشية والصوف الإنجليزي كان مشهورا ولكن الخطوة التي قام بها الإنجليز بتحويل تجارة الصوف الخام الى صناعة أمر مختلف. البداية كانت من خلال مصادرة الأراضي المشاع وتحويلها الى أراضي خاصة تتبع التاج البريطاني ثم تحويل تلك الأراضي الى مراعي لقطعان الماشية وإستخدام الصوف في صناعة الأقمشة والاجواخ الإنجليزية الفاخرة وتصديرها الى الخارج. ولكن رأس المال دائما يتوجه من المكان المرتفع الى مكان أكثر انخفاضا وعندما أصبحت الصادرات الإنجليزية في حالة تشبع وازدادت بسبب الثورة الصناعية فقد بدأ الإنجليزي في التوجه نحو السيطرة على المستعمرات وذلك من خلال بناء قوة بحرية لا تقهر وتأسيس شركات إحتكارية بدأت في البحث عن أسواق جديدة حتى ولو باستخدام القوة وتحولت تلك الجزيرة الضخمة المعزولة الى الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس حيث تحكم ربع مساحة العالم ومايزيد عن ٢٥٠ مليون نسمة رغم تعداد جيشها البري الصغير نسبيا مقارنة مع دول أوروبية أخرى.

بريطانيا كانت جزيرة كبيرة معزولة وتحولت الى إمبراطورية لا تغيب عنها الشمس ثم عادت الى وضعها السابق وهو مهدد بالخطر حيث تحاول اسكتلندا الإنفصال وربما لاحقا أيرلندا الشمالية. ولكن ذلك هو حال التاريخ, أمم تصعد و أخرى تنحدر وتهبط الى القاع والإمبراطورية الرومانية كانت في السابق لا تغيب عنها الشمس ثم انهارت ومن قبلها الإمبراطورية الفارسية وغيرهم. وحاليا الولايات المتحدة بدأت في إظهار علامات الضعف التي سوف تنتشر كما ينتشر المرض في الجسم وقد تصبح رجل الغرب المريض كما كانت الدولة العثمانية في أواخر أيامها رجل أوروبا المريض. العرب ليسوا مختلفين عن الفرس أو الرومان أو البريطانيين أو عن أي دولة أو إمبراطورية أخرى. فقد كَثُرَ المال لدى العرب والمسلمين على العموم بسبب إحتكار أهم طرق التجارة  و ركنوا الى الدعة و حياة الرغد وأصبح اعتمادهم على أقوام من غير العرب أصبحوا هم المتحكمين في شؤون السياسة والتجارة والحرب مثل السبايا والعبيد وأسرى الحروب في الدولة الأموية, الخراسانية ولاحقا الأتراك في الدولة العباسية ثم الزنكيين والأيوبيين و البويهيين والفاطميين الذين أعلنوا خلافة فاطمية في القاهرة حيث أصبح للمسلمين خلافتان, أحدهما في القاهرة والأخرى في بغداد. العرب حتى في فترات الازدهار فشلوا في استغلال ذلك والاستمرار في الاندفاع مثل الموجة العالية التي تجرف في طريقها كل ما هو أمامها وفشلوا في التطبيق العملي الاختراعات والابتكارات والاكتشافات التي سرقها منهم الغربيون واستفادوا منها وطبقوها وتفوقوا على العرب في ذلك.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية

Friday, June 14, 2024

خفايا وأهداف الربيع العربي الحقيقية في سوريا

العشرية السوداء في الجزائر(١٩٩١-٢٠٠٢) طوت صفحات تاريخها وآلامها وأغلقت الباب خلفها وأصبحت من التاريخ والماضي الذي وصفه زعيم ألمانيا النازية أدولف هتلر "نحن نحب الماضي لأنه ذهب فإذا عاد لكرهناه. ولكن في سوريا فإن للحكاية لون أخر حيث مازالت قناة الجزيرة القطرية تعلن أن الربيع العربي مستمر حيث منذ سنة ٢٠١١ ونحن الآن في منتصف سنة ٢٠٢٤ تقريبا, مازال الشعب السوري يتعرض للقتل من ميليشيات طائفية أجنبية, مئات الآلاف من الجرحى, ملايين اللاجئين وتقديرات تكاليف إعادة الإعمار ٦٠ مليار دولار وتلك تقديرات متواضعة بينما يضع البعض رقما يصل الى ٢٠٠ مليار دولار.

سوريا أكثر بلد مظلوم في منطقة الشرق الأوسط. البلد الذي احتضن بكل حب و مودة اللاجئين الفلسطينيين, العراقيين, اللبنانيين, اليمنيين, السودانيين ومن قبلهم اللاجئون الأرمن والشركس, يصبح شعبه مهجر داخل بلده أو لاجئ خارجها وكما ذكرت بعض الإحصائيات أن عدد المهجرين داخليا واللاجئين في الخارج من الممكن أن يصل الى ١٠ ملايين سوري من تعداد السكان الذي بلغ تقريبا ٢٤ مليون سوري سنة ٢٠١٠ . سوريا كان بلداً بدون ديون خارجية وذلك يعني أنه لا وجود للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي على أراضيه و اكتفاء غذائي ذاتي خصوصا من القمح وهو أمر عليه خط أميركي أحمر حتى لا تحقق الدول العربية اكتفائها الغذائي واستقلال قرارها السياسي.

هناك الكثير من الأحاديث عن سوريا التي يمكن روايتها حتى يطلع الصباح تتوقف شهرزاد عن الحديث ويصيح الديك. روايات ألف ليلة وليلة لا تكفي لأن تملأ صفحاتها بالحديث عن سوريا ولكن الحكاية لها بقية والربيع العربي كما تصفه قناة الجزيرة مستمر ونحن أيضا, الوطنيون والشرفاء, مستمرون في كشف الأكاذيب والتضليل. قناة الجزيرة مارست جميع انواع الكذب الذي من الممكن أن تقوم به أي وسيلة إعلامية ومضت القناة في ذلك الطريق حتى تجاوزت جميع القنوات الأخرى وسبقتها حيث عرضت شهود عيان أو عميان كاذبون, تقارير ملفقة وكاذبة, عمليات عسكرية وهمية للمعارضة المسلحة, تصوير إعترافات إنشقاق عناصر من الجيش والقوى الأمنية بعد خطفهم أو خطف أفراد من أسرهم, مظاهرات مدفوعة الأجر يتم إستخدام عناصر كومبارس, تضخيم وتلفيق أعداد المتظاهرين, تصوير تقارير خارجية في أستديوهات في قبرص, مصر, تركيا و قطر أنها أحداث في سوريا رغم تصويرها في الخارج والقائمة تطول.

قناة العربية السعودية كانت تنافس قناة الجزيرة في ممارسة الكذب والتضليل في سوريا ولكن بأسلوب مختلف. فقد كانت قناة العربية تمول عددا من المواقع والمراسلين الذين يقومون بنشر التقارير المضللة والكاذبة وقناة العربية تعيد نشرها منقولة عن (مواقع إنترنت) و (وسائل التواصل الإجتماعي) وبذلك عندما تنكشف الكذب ويصبح واضحاً التضليل يكون من السهل على قناة العربية أن تتبرأ من التقرير أو الرواية وتنسبها الى مواقع الأشباح على الشبكة العنكبوتية. القنوات الأجنبية شاركت أيضا في نشر التقارير المضللة خصوصا قناة السي إن إن الأمريكية والسي إن إن البريطانية وهم أساتذة و بروفيسورات في الكذب, يكذبون كما يتنفسون. قناة السي إن إن نشرت تقريرا عن قصف القوات الحكومية خطوط أنابيب مصفاة النفط في حمص ولكن فيديو فضيحة مسرب للتحضير قبل تنفيذ العملية كشف أن المعارض الفلسطيني المقيم في سوريا خالد أبو صلاح قام بترتيب العملية مع مراسلة السي إن إن حيث جرى تفجير عبوة ناسفة وإضافة مؤثرات صوتية تجعل من المشاهد يعتقد بقصف مدفعي على المنطقة. فضيحة كبيرة للسي إن إن توقف بسببها بدرجة كبيرة عن الحديث عن الوضع في سوريا.  قناة البي بي سي البريطانية تحدثت عن اعتقال وتعذيب أطفال درعا ثم عادت ونشرت تقارير تنفي صحة التقرير الأولي ولكن بعد عدة سنين أو كما يقولون بعد خراب مالطا وهو أمر تقوم به قنوات أجنبية أو سياسيون يفعلون الأفاعيل والخطايا السبعة والعشرة وذمتها ثم بعد عدة سنين ينشرون مذكراتهم يعتذرون ويعترفون أنهم كانوا مخطئين كما فعل الرئيس الأمريكي السابق جورج دبليو بوش ورئيس الوزراء البريطاني السابق توني بلير وغيرهم.

هناك كثير من الأمور التي تتعلق بالأزمة السورية ولدي رغبة ملحة في الحديث عنها مثل قضية بيان حليب أطفال درعا الذي وقعه عدد من الفنانين والمثقفين السوريين. القوات الحكومية السورية اقتحمت مناطق في محافظة درعا للتصدي للمسلحين الخارجين عن سلطة الدولة وكشف عن مخازن أسلحة في الجامع العمري الذي تحول الى مركز عمليات ومستشفى ميداني لعلاج جرحى التنظيمات الإرهابية المسلحة. وسائل الإعلام المعارضة سارعت الى السخرية من التقارير الحكومية وبدأت محاولة شيطنة الجيش السوري وتشويه سمعته بأنه جيش طائفي يقتحم مساجد أهل السنة ويدمرها. ولكن اللقاء الذي جمع المعارض السوري هيثم مناع و جنرال المخابرات السعودية المتقاعد أنور عشقي على شاشة قناة البي بي سي عربي أثبت صحة التقارير الحكومية حيث تحدث مناع عن محاولات جهات معارضة إقناعه بتسهيل دخول السلاح من خلال مدينة درعا و وصف أنور عشقي كيف أن معارضين سوريين أخبروه بتهريب السلاح الى درعا وتخزينه في الجامع العمري وأنه عارض ذلك وأخبرهم بأن خيارهم الأفضل هو عدم التسليح. الموقعون على بيان حليب أطفال درعا صمتوا عن جميع جرائم عصابات المعارضة المسلحة وهتافاتها الطائفية وحصار قرى سورية والتهديد بإقتحامها وإبادة جميع سكانها طائفيا والقتل الطائفي عندما إقتحمت ميليشيات جيش الإسلام بقيادة زهران علوش مناطق عدرا العمالية في ريف دمشق وإرتكبت جرائم قتل وإعدامات ميدانية والقت بأطفال رضَّع في أفران المخابز وخطفت مواطنين سوريين وعرضتهم في أقفاص والجرائم التي تم إرتكابها في ريف مدينة اللاذقية وخطف المئات من سكان القرى ونقلهم الى أماكن في حلب وريف دمشق تم تنفيذ مجازر ضدهم بإستخدام غازات سامة وتصوير فيديوهات من أجل إتهام القوات الحكومية. إن كل تلك الجرائم لم نسمع أو نقرأ أي معارض سوري ينتقدها على الرغم من حديث المعارضين السوريين أنهم يمثلون الشعب السوري وأنهم ضد الطائفية.

هناك العديد من محاولات التضليل الإعلامي التي كانت ومازالت المعارضة السورية المسلحة تقوم بها منها المقابر الجماعية التي كانت المعارضة تدفن المدنيين المخطوفين بعد أن تقوم بقتلهم وتصوير فيديو أنهم مدنيون أعدمتهم القوات الحكومية وجنازات تطير فيها التوابيت في الهواء لأنها جنازات وهمية بدون موتى قتلى وهميون يستيقظون قبل أن ينتهي تصوير الفيديو والأهم أستديوهات كاملة أقيمت من أجل فبركة ضحايا وهميين مع جروح مزيفة صنعها خبراء المكياج وتصوير فيديوهات عن المتظاهرين الذين تقمعهم قوات الأمن. ولكن الأهم هو صناعة رموز أو الضحايا الرموز والذي تفضل وسائل الإعلام المعارضة في سوريا أن يكونوا من الأطفال خصوصا حمزة الخطيب في درعا الذي قتل على مقربة من مساكن الضباط وهي منطقة تبعد عن منزله ٧٠ كيلومترا. المعارضة السورية لم تكن تملك إلا صورة يتيمة للضحية المزعومة أن عمره ١٣ عاما ولكنه كان في الحقيقة بعمر ١٧ عاما وقامت المعارضة بتشويه الجثة بعد تسلمها من أهله قبل تصويرها فيديو أنه توفي نتيجة اعتقاله وتعذيبه من قوات الأمن. إن قصة حمزة الخطيب تذكرني بالمدعو خالد سعيد في مصر والذي كان موزع مخدرات(ديلر) لاحقته الشرطة وتوفي اختناقا نتيجة ابتلاعه لفافة مخدرات كانت في حوزته وتم إرسال جثته الى المشرحة من أجل تشريحها أصولا وكتابة تقرير طبي. ولكن المعارضة المصرية تمكنت من تسريب صورة الجثة بعد تشريحها و روجت أنه توفي نتيجة تعذيب قوات الأمن.

المعارضة السورية المسلحة قامت بكل ما يمكنها القيام به من أجل إضعاف الدولة في سوريا ومحاولة إسقاط النظام ولكن إن فشلوا فلا مانع في تدمير البنية التحتية ونهب المصانع وذلك ماكان. المعارضة السورية نهبت المنطقة الصناعية في حلب خصوصا مصانع الغزل والنسيج  وصوامع القمح في دير الزور ودمرت ما لم تقدر على نهبه خصوصا في منطقة ريف دمشق حيث شركات الصناعات الغذائية خصوصا حليب الأطفال. خطوط الكهرباء تم تخريبها ومحطات ضخ المياه و حقول وآبار النفط والغاز وكل ما كانت تطاله أيديهم. المعارضة السورية المسلحة حاولت في إسقاط طائرات مدنية كانت تقلع من مطاري حلب و دمشق ولكنهم فشلوا وهاجموا جميع قواعد الدفاع الجوي من أجل تحويل السماء السورية الى ساحة مفتوحة للطيران المعادي وأعلنوا مستعدون للقتال مع جيش الإحتلال الصهيوني ضد جيشهم الوطني وكانت دولة الكيان الصهيوني تعالج جرحى عصابات القاعدة في المستشفيات داخل فلسطين المحتلة وتم تأسيس تنسيقيات في دولة الكيان الصهيوني من أجل تقديم الدعم الى العصابات المسلحة في سوريا وظهر مسؤولون أمنيون إسرائيليون في فيديوهات دعائية يبكون الشعب السوري ورفع متظاهرون في مدينة حمص علم دولة الإحتلال الإسرائيلي في مظاهراتهم وبعد كل ذلك يصفون أنفسهم بأنهم معارضة وطنية تمثل جميع السوريين وتعتبر المصلحة الوطنية أولوية لها.

ولكن كانت هناك أخطاء ارتكبتها قنوات إعلامية من المفترض أنها وطنية مثل قناة الميادين أو روسيا اليوم التي تعبر عن رأي حكومي رسمي في روسيا حيث وُصِفت الأزمة السورية بأنها حرب أهلية وذلك كان يتماشى مع الإعلام الغربي والعربي المتصهين الذي كان يعمل على تأسيس صورة نمطية أن الأزمة في سوريا عبارة عن حرب أهلية وليس عملية تدفق الإرهابيين المدعومين من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وتمويل رئيسي من قطر والمملكة العربية السعودية. إن ذلك التوصيف يعني تعاملاً مختلفا مع الازمة السورية في المحافل والمؤسسات الدولية وهو أمر له تبعات قانونية لا أعلم إن كان يدركها القائمون على تلك الوسائل الإعلامية. الأزمة السورية أو الربيع السوري لا ينطبق عليه وصف الحرب الأهلية لأن الغالبية من الفصائل المسلحة في سوريا تضم مسلحين أجانب وليس سوريين. قادة المعارضة المسلحة خلال معركة السيطرة على مطار تفتناز العسكري في ريف إدلب لم يكن بينهم سوري واحد.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية


Thursday, June 13, 2024

بيل غيتس...شيطان من هذا العالم

لحوم مصَنَّعة مخبريا, حليب الصراصير, لحوم الحشرات وبراءات اختراع فيروس كورونا  العامل المشترك بينها هو بيل غيتس مؤسس ومدير شركة مايكروسوفت السابق.  مؤسسة بيل ومليندا الخيرية التي خصص لها بيل غيتس قسما كبيرا من ثروته وميلندا هي زوجة بيل غيتس السابقة التي انفصل عنها بعد ٢٧ عاما من الزواج بسبب فضيحة خيانة زوجية مع موظفات في شركة مايكروسوفت و علاقة مشبوهة مع جيفري ابستين الذي إنتحر في زنزانته سنة ٢٠١٩ بعد توجيه تهم الإتجار بالبشر وإقامة علاقات جنسية مع قاصرات. بيل غيتس تخلى عن رئاسة شركة مايكروسوفت وعضويته في مجلس إدارة شركة    بيركشاير هاثاواي القابضة التي يرأس مجلس إدارتها الملياردير الشهير وارن بافيت.

ولكن الصورة لها دائما وجهان أحدهما يكون غاية في القتامة. وكما حذَّرَ المسيح في الأناجيل من الأنبياء الكذبة وذئاب في ثياب حملان. بيل غيتس تخلى عن رئاة مجلس إدارة مايكروسوفت ولكن لم يتخلى أن يكون مليارديرا. مؤسسة بيل ومليندا الخيرية تهتم بالعديد من المسائل مثل الصحة والمناخ التي تحقق في النهاية أرباحا هائلة تصب في حسابات بيل غيتس البنكية. تجارة اللقاحات تحقق الأرباح أكثر من مايكروسوفت و بيل غيتس حول مواطني بلدان القارة الإفريقية الى فئران تجارب مختبرية للأدوية واللقاحات التي يمول أبحاثها من خلال مؤسسته الخيرية ويحصل على برائات إختراع منها فيروس كورونا.

مؤسسة بيل وميلندا الخيرية ليست إلا أحد الوسائل التي يتمكن بواسطتها  بيل غيتس من التهرب من الضرائب حيث يدفع المليارديرات ضرائب منخفضة للغاية رغم تحقيقهم أرباحا طائلة تحت ستار إنفاق الأموال في مؤسسات خيرية وتبرعات. المؤسسة الخيرية التي كان بيل غيتس يشارك فيها الإدارة مع زوجته السابقة قبل أن تستقيل تحقق الأرباح على الرغم من أنها مؤسسة غير ربحية وذلك تحت مسمى براءات إختراع. 

ولكن بيل غيتس لا يمل ولا يكل من ممارسة هواية الملياردير حيث يقوم بشراء مساحات شاسعة من الأراضي في الولايات المتحدة التي أنفق فيها على ذلك مايزيد عن مليار دولار وربما يقوم بشراء الأراضي في بلدان أخرى  مثل جنوب السودان الذي لديه أحد أكثر الأراضي الزراعية خصوبة في العالم. ولعل من يتابع الأخبار في وسائل الإعلام خصوصا الأمريكية يلاحظ الهجوم على مزارعي الماشية خصوصا الأبقار من جمعيات و ناشطين تحت مسمى الحفاظ على البيئة ومكافحة التغير المناخي والاحتباس الحراري. المثير للضحك أن تلك الجمعيات البيئية تروج للعلم الزائف أن الغازات التي تخرج من الأبقار(فساء) تعتبر ملوثة للبيئة أكثر من غازات عوادم السيارات وذلك في إطار هجوم بيل غيتس على منتجي اللحوم في الوقت نفسه الذي يروج لإنتاج اللحوم المصنعة مخبريا ويسجل براءات إختراع.

بيل غيتس لا يكتفي بشراء الأراضي الزراعية  ولكنه يقوم أيضا بشراء حقوق المياه أو ما تحت الأرض  في تلك المساحات وحقوق إنتاج الأسمدة والمبيدات الحشرية التي تستخدم في مكافحة الآفات الزراعية وذلك في توافق مع أجندات ٢٠٣٠ التي أعلنت عنها الأمم المتحدة وأجبرت الدول الأخرى على الإعلان عنها والتي تهدف الى القضاء على الفقر وحماية الكوكب والحد من عدم المساواة. الممثل الهوليودي ليوناردو دي كابريو دعا خلال خطبة في الأمم المتحدة الى مكافحة التغير المناخي والاحتباس الحراري من خلال زيادة سعر وقود السيارات الى ٧ دولار/غالون وذلك لن يؤثر بالطبع عليه ولكنه سوف يؤدي الى زيادة الفقر في عدد من دول العالم خصوصا إفريقيا بسبب ارتفاع تكاليف النقل والمواصلات وذلك يخدم أهداف الدول الغنية في ترويج وتسويق منتجاتها على حساب الدول الفقيرة ودول العالم الثالث.

إن كمية النفاق والشو الإعلامي التي يقوم بها أمثال بيل غيتس وليوناردو دي كابريو وكمية الهراءالتي يرددونها لا تصدق وتتجاوز المعقول. كما أنه هناك تناقضات تثير الدهشة وبهلوانيات إعلامية هدفها تحويل الانتباه عن القضايا الحقيقية التي تؤثر مباشرة على حياة الشعوب الأكثر فقرا وهم غالبية سكان هذا الكوكب الذي يخطط أمثال بيل غيتس للاستحواذ على موارده تحت مسمى المليار الذهبي ويستخدمون التغير المناخي والاحتباس الحراري وغير ذلك من السخافات والدعاية الممولة التي تقوم وسائل إعلام بترديدها مرارا وتكرارا وغسل الأدمغة. تخيلوا أنه في عالم الرأسمالية النيوليبرالية المتوحشة, هناك مؤسسات وناشطين بيئيين نجحوا في تحويل الحفاظ على الكوكب الى الحفاظ على حساباتهم البنكية متخمة بأموال تبرعات شركات(النفط) بينما شركات صناعة التبغ تتبرع بـالأموال الى جمعيات مكافحة التدخين التي تقبلها بكل سرور ومحبة. بيل غيتس ينشر إعلانات مدفوعة تهاجم منتجي اللحوم بسبب تلويث البيئة بينما شركات النفط تتحالف مع منظمات وناشطين وربما منتجي اللحوم من أجل تمويل هجمات إعلامية ضد لحوم بيل غيتس المختبرية بوصفها غير آمنة.  ولكن لا تستغربوا إذا كان بيل غيتس لا يأكل تلك اللحوم المختبرية(الصناعية) ولا تستغربوا لأن كبار مدراء وأعضاء مجلس إدارة شركات التدخين هم من غير المدخنين ولا تستغربوا أن رئيس مجلس إدارة شركة فايزر لم يتلقى لقاح شركة كورونا الذي تنتجه شركته. لا تستغربوا كل ذلك لأنه في عالم الرأسمالية, ليس هناك مكان للملائكة.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية

Tuesday, June 11, 2024

لماذا نهض الغرب و سقط العرب؟

الغرب سوف يسقط إن عاجلا أم آجلا كما سقطت الإمبراطورية الرومانية والتي كانت تمثل العالم الغربي والمسلمون صعدوا  ثم سقطوا كما سقطت الإمبراطورية العثمانية.  هناك سبب رئيسي مشترك يتمثل في الهجرة بالإضافة الى أسباب اقتصادية. 

إن قضية الهجرة لها إيجابيات وسلبيات. بداية انحدار الإمبراطورية الرومانية كانت بسبب توسعها وانضمام شعوب أخرى الى الإمبراطورية وتجنيد أبنائهم في الجيش. المسلمون أيضا بدأ انحدارهم بعد التوسع الجغرافي والفتوحات وانضمام شعوب أخرى غير ناطقة بالعربية الى التركيبة الاجتماعية التي كان يغلب عليها اللسان العربي. إنضمام المسلمين الجدد الى الجيوش الإسلامية في فتوحاتهم في الأمصار أدى الى عدد من الانتكاسات العسكرية ربما أكثرها إيلاما وقسوة الهزيمة في معركة بواتييه(بلاط الشهداء) التي كانت في منطقة تعتبر بوابة العاصمة الفرنسية باريس.

القانون المشهور من يعيش بالسيف يموت بالسيف ينطبق على الدولة الأموية التي استولى حكامها على السلطة من آل البيت بالسيف وقتلوهم وشردوهم ثم أسقطهم العباسيون بالسيف بواسطة العنصر الأعجمي الغرير عربي والذي كان أيضا سبب سقوط العباسيين أنفسهم ومن ثم يمكن القول أن ذلك كانت بداية النهاية في انحدار المسلمين والمستمر الى يومنا هذا.

إنَّ إعتماد خلفاء العباسيين على العناصر الأعجمية وتجنيدها في الجيش قد إستمر بداية من الخراسانية (خراسان) لى الأتراك الذين أصبحوا هم المتحكمين في شؤون الدولة يخلعون الخلفاء.

إنَّ إنحدار الدولة العباسية مهَّدَ الطريق الى ظهور الأتراك العثمانيين الذين تحولوا من قبيلة ربما لايزيد عددهم عن بضعة آلاف الى إمبراطورية واسعة ممتدة الأطراف تسيطر على مساحات واسعة في آسيا, أوروبا والشرق الأوسط. إنَّ دخول شعوب غير تركية في طاعة الدولة العثمانية أدى الى بروز تيارات قومية وتفتت الإمبراطورية التي تحولت الى رجل أوروبا المريض. العثمانيون لم يبذلوا جهودا كافية من أجل تحصين حضورهم في الدول التي سيطروا عليها لكنهم ظلموا و اضطهدوا ولم يعملوا على دمج العناصر الجديدة في نظام الدولة الإجتماعي معتمدين على القوة العسكرية التي لا يمكن أن تدوم فترة طويلة بدون جذور اجتماعية راسخة تعتمد عليها.

الدولة تنهض وتسقط كما وصفها ابن خلدون في كتاب "المقدمة" بداية من صعودها ثم استقرارها وسقوطها بسبب الإنغماس في الترف والملذات. وفي صعود وسقوط الدول كتب ابن خلدون أنه "إذا كثرت الجباية, أشرفت الدولة على النهاية" و  "● عندما تنهار الدول يكثر المنجمون والشحاذون والمنافقون والمدعون والكتبه والقوالون والمغنون النشازون والشعراء النظامون والمتصعلكون وضاربوا المندل وقارعوا الطبول والمتفقهون وقارئوا الكف…" وفي إقتباس آخر كتب ابن خلدون "عندما تنهار الدول يكثر المنجمون والأفاقون والمتفقهون والانتهازيون؛ و تعم الإشاعة و تطول المناظرات؛ و تقصر البصيرة و يتشوش الفكر"

القائد المغولي جنكيز خان كان يعمل على الحفاظ على قوة جنوده من خلال منعهم من الإقامة في المدن التي كان يخربها ويحرقها ويقتل الآلاف من سكانها. كما أن قوة الجيوش المغولية كانت تعتمد على العناصر المحلية من القبائل المنغولية التي لم تدخلها عناصر غريبة. إن بداية سقوط الدولة العظيمة التي أسسها جنكيز خان كانت مع بداية إستقرار المغول في المدن خصوصا الصين حيث قام حفيده قوبلاي خان خامس حكام المغول بتأسيس سلالة يوان. 

العرب وصلوا الى ذروة قوتهم عندما كانت فتوحات المسلمين تعتمد على العنصر العربي الذي كان يعيش في الصحراء ويتميز بالقوة والصبر والقدرة على الإحتمال. عناصر الانحلال والسقوط بدأت في الازدياد عندما نجح المسلمون في فتوحاتهم وإسقاط الإمبراطورية الرومانية والفارسية حيث احتكوا بحضارة متفوقة وكانوا منبهرين بالعمارة والبنيان وبدأوا في الاستقرار في المدن والبناء والعمران والتوسع فيها.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية




Monday, June 10, 2024

صفحات من تاريخ الدولة العثمانية(٢)

أحد أكثر الصفحات سوداوية في تاريخ الدولة العثمانية هو مصادرة أراضي الفلسطينيين وبيعها الى عائلات لبنانية و سورية ثرية والتي كانت تنقل ملكيتها تدريجيا الى الوكالة اليهودية. وعلى الرغم من الأدلة التاريخية والوثائق التي تثبت عملية البيع التي كانت من خلالها تنتقل ملكية الأراضي من الفلسطينيين الى الدولة العثمانية الى الوسطاء ثم الوكالة اليهودية , مازال هناك من يحاول تبييض صفحة الدولة العثمانية من تلك الجريمة وتحصين تاريخ العثمانيين من الانتقادات. السلطان العثماني عبد العزيز الأول أصدر سنة ١٨٦٩م فرمان تملك الأجانب مما جعل من السهولة على اليهود التسلل الى الفلسطين متسلحين بجنسياتهم الأجنبية وشراء الأراضي وإقامة المستعمرات. 

إن ترويج صنائع وأيتام الدولة العثمانية من مؤرخين ومفكرين ورجال دين تحصين تاريخها من الإنتقادات من خلال طريقتين: الأولى تحصينها دينيا والثانية تحصينها تاريخيا وهما متداخلان في قضية فلسطين تحديدا بسبب وجود المسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين. كما أن موقع فلسطين مهم جغرافيا وفيها ثروات ضخمة من معادن ونفط تقدر قيمتها ٥ تريليون دولار كما ذكر وليام غاي كار في كتاب "أحجار على رقعة الشطرنج." إذا فإنه هناك مصلحة دينية,تاريخية واقتصادية من تواجد العثمانيين في فلسطين والحفاظ عليها من باب المصلحة وليس من باب الواجب الديني.

كان السلطان عبد الحميد الثاني شخصا صارما حازما شديد الذكاء وعلى إطلاع بالأحداث التي تجري في فلسطين بسبب ربط متصرفية القدس مباشرة مع العاصمة التركية في الأستانة. سنة ١٨٧٢م خلال حكم السلطان العثماني عبد العزيز الأول صادرت الدولة العثمانية أراضي مرج بني عامر والتي تبلغ مساحتها ٣٦٤ كم مربع من الفلاحين الفلسطينيين وباعتها الى عائلة سرسق اللبنانية المسيحية مقابل ٢٠ ألف جنيه إسترليني وذلك بسبب تراكم ديون الدولة العثمانية التي اقترضت مبالغ مالية كبيرة من العائلة. سنة ١٨٩١م أثناء فترة حكم السلطان عبد الحميد الثاني نجحت الوكالة اليهودية تحت سمع وبصر الحكومة العثمانية بشراء ٣١٥٠٠ دونم من الأراضي من عائلة سرسق التي لم تكن إلا وكيلا عقاريا يعمل مع الوكالة اليهودية في شراء الأراضي والعقارات.

إن قضية شراء أراضي مرج بني عامر عبارة عن مثال واضح على تساهل الدولة العثمانية مع الاستيطان اليهودي في فلسطين حيث سمح لهم عبد الحميد الثاني بدخول فلسطين والإقامة فيها ولكن ليس جماعات بل أفراد. كما أن قرارات حظر هجرة اليهود الى فلسطين لم تشمل يهود فرنسا وإنجلترا ودول أوروبية أخرى بسبب معاهدة الامتيازات الأجنبية التي وقعها السلطان سليمان القانوني. هناك تأسيس عدد من المستعمرات الزراعية خلال فترة حكم السلطان عبد الحميد الثاني حيث ازداد عدد اليهود ثلاثة أضعاف سنة ١٩٠٨ الى ثمانين ألفا مقارنة مع عددهم سنة ١٨٨٢.

أحد وسائل تحصين الدولة العثمانية والسلطان عبد الحميد الثاني دينيا هي رسالة أرسلها الأخير الى الشيخ محمود ابو الشامات شيخ الطريقة الشاذلية في دمشق وأن السلطان عبد الحميد الثاني كان معارضا بيع أراضي فلسطين الى اليهود وهجرتهم إليها. هناك عدة أسباب تدعو الى التشكيك في صحة تلك الوثيقة ودقتها تاريخيا. الرسالة ليست مذكورة في أرشيف الدولة العثمانية ولم تظهر إلا سنة ١٩٧٢م رغم وفاة عبد الحميد الثاني سنة ١٩١٨ ومحمود أبو الشامات سنة ١٩٢٣ ولكن الأخير لم يتحدث عن تلك الرسالة ولم يدافع عن سمعة أحد كبار أتباعه ومريديه. لغة الرسالة تثير الاستغراب بسبب عبارة "تفضلوا بقبول احترامي" وهي صيغة معاصرة لم تكن مستخدمة خلال تلك الفترة. كما أن الرسالة ممهورة بتاريخ ٢٢/أيلول/١٣٢٩, شهر ميلادي وسنة هجرية وكان من المفترض أن يكون الشهر وفق التقويم الهجري.

إن السبب المباشر في إسقاط عبد الحميد الثاني ليس له علاقة بقضية فلسطين وأنه رفض التنازل عنها الى الحركة الصهيونية واستيطان اليهود فيها ولكن خط سكة حديد برلين-بغداد-الكويت الذي كان تهديدا مباشرا للهند, درة التاج البريطاني بالإضافة الى امتيازات التنقيب عن النفط ٢٠ كم على جانبي الخط التي منحها السلطان عبد الحميد الثاني الى ألمانيا القيصرية. إن من أهم شروط اتفاقية فرساي التي وافقت عليها ألمانيا القيصرية هي نقل ملكية أسهم  سكة حديد برلين-بغداد والتنقيب عن النفط الى شركة بريطانية تمتلك الحكومة حصة من أسهمها.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية


Saturday, June 8, 2024

ماذا قدَّمَ العرب للفلسطينيين وماذا قدَّمَ الفلسطينيون للعرب؟

تعرض الفلسطينيون والقضية الفلسطينية خلال تاريخهم الى ظلم كبير مازال مستمرا الى يومنا هذا خصوصا بعد أن رفض الشعب الفلسطيني ما يسمى صفقة القرن التي تهدف الى تصفية القضية النهائية في حل نهائي يخدم مصالح دولة الكيان الصهيوني وليس الشعب الفلسطيني. إن تصرفات الفصائل الفلسطينية وقادة سياسيين فلسطينيين يتم تغريم الشعب الفلسطيني بها كأن الفلسطينيين هم جمل المحامل أو شماعة يسارع الجميع الى تعليق كافة أخطائهم عليها. فإذا سألت حاكم عربي عن الوضع الاقتصادي السيئ سوف يجيبك بأن السبب قضية فلسطين. وإذا سألت حاكم عربي آخر عن التنمية وارتفاع نسبة البطالة سوف يجيبك بأن السبب هو قضية فلسطين. أو أن أحد الحكام سألوه عن إرتفاع الإنفاق العسكري على الأسلحة الأمريكية الخردة سوف يجيبك أن السبب هو الدفاع عن فلسطين.

فلسطين ممسحة زفر للأنظمة العربية والحكام العرب الى سارعوا الى محاولة إنهاء إضراب ١٩٣٦ الذي كاد أن يطرد البريطانيين من فلسطين وينهي الوجود اليهودي فيها وقدموا الوعود الى الثوار الفلسطينيين الذين صدقوا كلمة الشرف العربية وكانوا مخطئين في ذلك. الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية كانت تحت الوصاية الأردنية وقطاع غزة كانت تحت الوصاية المصرية منذ سنة ١٩٤٨ المشؤومة التي أُعلِنَ فيها عن قيام دولة إسرائيل على الأراضي الفلسطينية المحتلة. ما هي دوافع الأردن ومصر في عدم توحيد الضفة الغربية وقطاع غزة وتدريب قوات شرطة وجيش من الفلسطينيين والحصول على اعتراف عربي ودولي وفرض أمر واقع؟ هل كان السبب عدم الوعي بنوايا المخطط الصهيوني في إبتلاع منطقة الشرق الأوسط بكاملها وتطبيق شعار "أرضك يا إسرائيل من الفرات الى النيل؟" هل كان السبب أطماع سياسية في ضم الضفة الغربية الى الأردن وقطاع غزة الى مصر بشكل رسمي؟

العرب يعتقدون أن الدول العربية تعاني من خيانة وتأمر الفلسطينيين في أيلول الأسود في الأردن ولبنان حيث التواجد الفلسطيني أدى الى إنفجار برميل بارود الطائفية اللبنانية أو هكذا يريد الإعلام أن تفهم الشعوب ويكون لديها صورة نمطية عن فلسطين والقضية الفلسطينية تمنع التعاطف المستقبلي معها. الشعب الفلسطيني عانى في السابق ومازال يعاني من خيانة قادة الفصائل الفلسطينية وبحثهم عن مصالحهم وليس مصلحة الشعب الفلسطيني وكانت النتيجة إنتفاضة ١٩٨٧ التي كانت إنتفاضة ضد الفصائل السياسية والقادة الفلسطينيين بسبب إهمالهم الداخل الفلسطيني وانشغالهم في صراعاتهم  التي كانت تغذيها أنظمة عربية تقوم كل دولة منها على تمويل فصيل فلسطيني. الداخل الفلسطيني نجح في أن يسمع صوت فلسطين الى العالم وشاهد الجميع كيف يقوم جنود جيش الإحتلال الإسرائيلي بإطلاق الرصاص المتفجر(الدمدم) على فلسطينيين سلاحهم الحجر وإطلاق النار من مسافة صفر على معتقلين مقيدين أو تكسير عظام معتقلين أخرين أمام الكاميرات بدون أي مبالاة أو الخوف من عواقب ذلك.

القائد الفلسطيني خليل الوزير(أبو جهاد) تفاجأ كما الكثيرين بانتفاضة ١٩٨٧ وسارع الى تفعيل جهاز الأرض المحتلة ونظم صفوف الانتفاضة وخاض صراعا مكتوما مع قادة فلسطينيين آخرين منهم ياسر عرفات من أجل منعهم من استغلال الانتفاضة سياسيا وكانت النتيجة اغتيال أبو جهاد سنة ١٩٨٨ في تونس ومفاوضات سرية في النرويج كانت نتيجتها اتفاق أوسلو الذي من وجهة نظر كثيرين خدم المصالح الإسرائيلية  بأن نقل العبئ في الإدارة المدنية وتقديم الخدمات الى كتلة سكانية معادية من دولة الإحتلال الإسرائيلي الى ما يسمى السلطة الوطنية الفلسطينية.

وعلى الرغم من نضالات وتضحيات الشعب الفلسطيني مازال بعض الهامشيين والتافهين والمرتزقة الذين يتبعون أنظمة عربية تصافح الفلسطيني باليد اليمين وتخفي الخنجر خلف ظهرها في اليد الشمال يتهمون الفلسطينيين بأنهم باعوا أراضيهم الى اليهود. ولكن الحقيقة هي أن من باع الأراضي الى الوكالة اليهودية هم أسر لبنانية وسورية آل سرسق الذين باعوا أراضي مرج بني عامر, تل الضرو وجالود بمساحة تقديرية تزيد عن ٢٦٠ ألف دونم , آل المارديني مساحة ٩٠٠٠ دونم , آل العويني ٢٥٠٠ دونم في لواء عكا, آل القبانى و آل المكاوى ١٧٠٠٠ دونم وأخرون من الأسر السورية واللبنانية التي كانت تعمل وكلاء أراضي للوكالة اليهودية يقومون بشرائها من السلطات العثمانية ونقل ملكيتها لاحقا الى الوكالة اليهودية. السلطات العثمانية كانت تفرض ضرائب مرتفعة على الفلاحين الفلسطينيين وعندما يعجزون عن دفعها تصادر أراضيهم التي تنتقل لاحقا الى ملكية الوكالة اليهودية من خلال الأسر اللبنانية والسورية سيئة الذكر تحت سمع وبصر  وبموافقة السلطان عبد الحميد الثاني رغم محاولة بعضهم إنكار ذلك وتبرئته من تلك الجريمة في حق فلسطين. سلطات الانتداب البريطانية استمرت في إنتزاع آلاف الدونمات من الفلاحين الفلسطينيين من خلال فرض ضرائب مرتفعة ومصادرة أراضي من يعجز عن دفعها وأيضا مصادرة الأراضي المشاع ونقل ملكيتها الى الوكالة اليهودية.

الشعب الفلسطيني يدافع عن كرامة الأمة العربية التي بقيت من دون كرامة منذ سنة ١٩٤٨ والصهيونية العالمية تنتظر اليوم الذي تنتهي فيه من القضية الفلسطينية بفارغ الصبر حتى تتفرغ لتحقيق النبوءة التوراتية والاستيلاء على الأراضي من الفرات الى النيل. ولقد سخر الكثيرون عندما تحدث الرئيس الراحل معمر القذافي رحمه الله عن ذلك وسخر الإعلام العربي المتصهين من كل من تحدث عن القضية الفلسطينية بأنه يروج ويؤمن ويعتقد بنظرية المؤامرة.  الشعب الفلسطيني هو درع الأمة العربية وإن سقط وهُزِمت المقاومة الفلسطينية وتم تمرير صفقة القرن والحل النهائي عندها على الأمة العربية السلام لأنه لن يوقف اليهود والصهيونية أي عائق في سبيل تحقيق كامل أهدافها.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية