Flag Counter

Flag Counter

Friday, May 24, 2024

خفايا ثورات الربيع العربي ومن يقف ورائها

من المهم في البداية أن نعرف من هم الثوار وتلك مسألة مهمة تحاول وسائل الإعلام مثل الجزيرة والعربية إخفائها. الثوار عبارة عن خليط غير متجانس من النخب المثقفة التي أغراها المال وأضواء الإعلام, عاطلون عن العمل, أميون لم يكملوا تعليمهم, طلاب جامعات, مجرمون سابقون ومحكومون جنائيون. وصفة مثالية لتطبيق نظريات الفوضى الخلاقة الأمريكية ومخططات سايكس-بيكو ٢ أو اليهودي برنارد لويس. إنَّ أول أعمال الثوار في مصر كانت إقتحام السجون وإطلاق سراح المجرمين والقتلة والهجوم على أقسام الشرطة ومنشئات أمن الدولة والمتاحف ومحاولة نهبها وحرق الأماكن التي تضم المخطوطات النادرة ونسخ من الإتفاقيات التي وقعتها مصر مع الدول المجاورة خصوصا إتفاقيات ترسيم الحدود. الاستيلاء على وثائق الدولة المهمة وبيعها الى جهات مختلفة لا يمكن أن يكون من أعمال الوطنيين والشرفاء.

رئيس المجلس العسكري في مصر وزير الدفاع المشير طنطاوي كان في زيارة الى الولايات المتحدة خلال الأيام القليلة التي سبقت أحداث 25 يناير وتم استقباله في البيت الأبيض. إن ما حصل في مصر كان انقلابا من الجيش الذي قام بذلك من أجل ضمان عدم خروج السلطة من دائرتهم الضيقة. مظاهرات ميدان التحرير وغيرها من المناطق في مصر التي صورتها وسائل الإعلام وتحدثت عن ملايين المتظاهرين وكانت تلك تقارير مضللة حيث أنه في أفضل الأحوال في ميدان التحرير لم يكن هناك أكثر من ١٠٠ ألف متظاهر ولذلك تم استدعاء أعضاء الإخوان المسلمين والتيارات الإسلامية من أجل محاولة زيادة الأعداد. محمد حسني مبارك أخبر وزير خارجية مصر أحمد أبو الغيط سنة ٢٠٠٥ بعد محادثات مع الإدارة الأمريكية أن الولايات المتحدة تسعى الى تغيير النظام في مصر وأخبره بالحرف كما ذكر أحمد أبو الغيط في مقابلة حديث مبارك "المتغطي بالأمريكان عريان." الرئيس المصري رفض إقامة قواعد عسكرية أمريكية في مصر وبدأ في التوجه نحو الصين وإيران وشراء السلاح من روسيا وكان لا بد من أن يتم تغييره.

 الرئيس الأمريكي باراك أوباما زار مصر سنة ٢٠٠٩ والقى خطابا لم يحضره الرئيس المصري محمد حسني مبارك بسبب ممانعة الرئيس أوباما الذي كان يسعى للتخلص من حليفه السابق. الرئيس الأمريكي طالب في خطابه الحكام والقادة والرؤساء العرب بتطبيق الديمقراطية وإلا فإن التغيير قادم. خطاب باراك أوباما كان محاولة مضللة من أجل دغدغة مشاعر الجماهير والشعوب العربية حيث وصلت شعبية الولايات المتحدة الى الحضيض. تونس كانت أول ضحايا الربيع العربي بإتفاق بين الإدارة الأمريكية وقادة الجيش والأمن حيث غادر الرئيس التونسي زين العابدين بن علي تونس خلال أسبوعين من بداية مظاهرات ثورة الياسمين وكان نجاحاً سريعاً. إنَّ حادثة إحراق بائع خضار نفسه أمام مبنى بلدية سيدي بوزيد لم تكن سوى حادثة إعتيادية تم تضخيمها في وسائل الإعلام ونسجوا حولها الأساطير بأن محمد البوعزيزي تعرض الى الصفع من شرطية البلدية وهي رواية كاذبة حيث أصدر أحد المحاكم التونسية حكما ببرائة الشرطية من تهمة الإعتداء على المواطن التونسي محمد البوعزيزي.

ثورات الربيع العربي بدأت من خلال صناعة الرموز وذلك أمر لابد منه ونقطة إرتكاز أي ثورة إن كان يراد لها النجاح. الجماهير الثورية من أجل إستمرار المظاهرات والتحريض كانت في حاجة الى رمز  ثورة أو ضحية أو (تَضحِية-أُضحية) حتى أكون أكثر دقة. بائع الخضار محمد البوعزيزي في تونس كان شخص عاطل عن العمل ليس له مهنة ثابتة وخالف القانون بسبب قيامة بيع الخضار على عربة متنقلة. خالد سعيد في مصر كان بائع مخدرات(ديلر) توفي بسبب لفافة مخدرات ابتلعها أثناء ملاحقة الشرطة له والصورة التي تم تسريبها من الطب الشرعي حيث يتم تشريح جثته أصولا وكتابة تقرير طبي حول سبب الوفاة. حمزة الخطيب في سوريا كان يبلغ من العمر ١٧ عاما و قتل أثناء مشاركته في أحد المظاهرات في منطقة مساكن الضباط التي تبعد عن منزله أكثر من سبعين كيلومتراً. المظاهرة كانت تخفي مسلحين في مسعى منهم لإقتحام مساكن الضباط وإحتجاز زوجاتهم وأولادهم رهائن بعد فتاوى شيخ الجامع العمري أحمد صياصنة بشرعية ذلك العمل. محامي مجهول في ليبيا تعرض الى الإعتقال بسبب مظاهرات تطالب بالكشف عن مصير معتقلين من الجامعة الإسلامية المقاتلة اعتقلتهم أجهزة الأمن الليبية في سجن أبو سليم وهي حادثة مضى عليها أكثر من عشرون عاما وتحولت الى قميص عثمان للمعارضة الليبية التي تطغى عليها الجماعات الإسلامية خصوصا القاعدة.

هناك الكثير من الحقائق التي تخفيها وسائل الإعلام خصوصا سيناريو القناصة في تونس, مصر, ليبيا, سوريا حيث تم التركيز إعلاميا على أنهم عناصر أمنية حكومية تقوم بقتل وقنص المتظاهرين ورجال الشرطة ومكافحة الشغب في محاولة من أجل الوقيعة بين الشعب والجيش وتعزيز صورة نمطية عن مظاهرات مسلحة وعنيفة. ولكن تلك القنصات الاستفزازية هي سيناريو قديم للغاية حيث أنه خلال مظاهرات الشيوعيين النسائية سنة ١٩٠٥, قتل عدد من النساء بسبب طلقات مجهولة المصدر وخلال الفترة (١٩٩٠-١٩٩٣) في روسيا حيث سقوط جدار برلين وانهيار الاتحاد السوفياتي كانت هناك رصاصات مجهولة المصدر قتلت ضباط مخابرات أمام مبنى البرلمان مما أدى الى إقتحام الجيش المبنى وحصول مجزرة دموية. إن سيناريو القناصة أمر آخر لابد منه في أي عملية مظاهرات ثورية حيث يزيد لون الدم الأحمر من التحريض وتهييج المتظاهرين. وقد كانت هناك محاولة من أجل تطبيق سيناريو القناصة في الأردن خلال مظاهرات ساحة النخيل ولكنه فشل بسبب وعي ويقظة الأجهزة الأمنية الأردنية التي تعاملت مع الموقف بكل الحكمة الممكنة و تجنبت الوقوع في فخ سيناريو دموي تم التحضير له في مباني و استديوهات قناة الجزيرة.

إنَّ سيناريو الربيع العربي لم يكن أمراً دبر بليل لأن جميع محاولات التحريض كانت واضحة أمام الجميع وفي وسائل الإعلام المختلفة. موقع ويكليكس لعب دورا مهما في التحريض و وسائل إعلام مثل البي بي سي وسي إن إن وفي الجانب العربي قنوات الجزيرة والعربية. جوليان أسانغ مؤسس موقع ويكليكس لم يكن إلا عميل مخابرات أمريكي والوثائق التي كان يتم تسريبها من خلال الموقع مصدرها جهات رسمية أمريكية والشاهد أن تلك الوثائق لم تقترب من دولة الإحتلال الصهيوني أو دولة قطر التي ساهمت في تمويل الربيع العربي وفي الدعاية وتلميع الثوار من خلال قناة الجزيرة. محامي جوليان أسانج لم يكن سوى البريطانية من أصول لبنانية أمل علم الدين التي كانت صديقة مقربة من أحد كبار المديرين التنفيذيين في شركة غوغل اليهودي الأمريكي جاريد كوهين وزوجة الممثل الهوليودي جورج كلوني أحد كبار داعمي الحرب الانفصالية في جنوب السودان الذي كان يشتري صور أقمار صناعية من شركات خاصة عن تحركات الجيش السوداني ويرسلها الى المتمردين الجنوبيين.

ليس هذا أول موضوع عن الربيع العربي أقوم بكتابته وبالتأكيد لن يكون الأخير حيث مازالت هناك الكثير من المعلومات التي تظهر تباعا وباستمرار. ولكنني ذكرت نقطة مهمة وأكَّدتُ عليها في أكثر من مناسبة وهي أن الهدف من الربيع العربي هو إضعاف جميع الدول التي شاركت أو ساهمت في حرب رمضان ١٩٧٣. مصر غرقت في الفوضى الخلاقة وبدأت عملية إنهيار إقتصادي لا أعتقد أنها سوف تتوقف قريبا. سوريا تغرق في فوضى حرب عصابات بين القوات الحكومية وميليشيات مسلحة غالبية أعضائها أجانب وهي بالتالي ليست حربا أهلية كما تصفها وسائل إعلام مختلفة لكن عملية حرب بالوكالة وغزو خارجي. اليمن يتعرض الى التقسيم مجددا الى شمال وجنوب ويتم التمهيد للك من خلال وسائل إعلام مختلفة. ليبيا تعني من حرب أهلية مستمرة والبلد مقسمة بين ثلاثة حكومات وعدد من أمراء الحرب.  قناة الجزيرة القطرية أعلنت أن الربيع العربي مستمر وكما يقول المثل "إذا لم تستحي فإفعل ماشئت."

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية


No comments:

Post a Comment