Flag Counter

Flag Counter

Wednesday, August 14, 2024

هل الإسلام دموي و دين عنف وقتل؟

كنت أشاهد أحد المقابلات مع المؤرخة الموريسكية المسلمة أديبة روميرو والحقيقة أنني دهشت من كمية المعلومات الهائلة التي يجهلها العرب والمسلمون على العموم عن مسلمي الأندلس أو إسبانيا والذين يطلق عليهم الموريسكيين. التفاصيل التي ترويها أديبة وغيرها من المؤرخين وهناك أيضا المخطوطات التي تركها خلفهم الموريسكيين روايتهم عن فظائع محاكم التفتيش في الأندلس التي كانت تعذب وتقتل على الشبهة بأبشع الطرق. كما تروي المخطوطات كيف حافظ الموريسكيين على دينهم الإسلامي وعلى طقوسهم وعاداتهم طوال مئات السنين. سنة ١٩٧٨صدر قانون الحريات الدينية(حرية الإعتقاد) في إسبانيا وبدأت عائلات الموريسكيين في الإفصاح عن هويتها الحقيقية والبحث عن جذورها. القرآن الكريم يكفل حرية الإعتقاد {لكم دينكم ولي دين} قبل صدور قانون الحريات الدينية في إسبانيا أو غيرها من البلدان الأوروبية بألفي سنة. 

إن محاكم التفتيش الإسبانية كانت تعتقل وتقتل على الشبهة حتى اليهود الذي دخل كثير منهم المسيحية وإنضم الى الكنيسة الكاثوليكية تماما كما فعل المسلمون وكثير من اليهود والمسلمين وصلوا الى مناصب كنسية رفيعة ولكنهم حافظوا في السر على دينهم ودين آبائهم. المستعمرون الإسبان والبرتغاليون ارتكبوا جرائم في الأراضي الجديدة(القارة الامريكية) تعجز الكلمات عن وصفها وكل ذلك بإسم المسيح والتبشير بالمسيحية. المستعمرون البيض الذين وصلوا الى الولايات المتحدة وكندا وأمريكا الجنوبية من بلدان أوروبية مختلفة منها بريطانيا قتلوا من السكان الأصليين أعداد مخيفة وصلت الى ١٠٠ مليون شخص كما ذكرت بعض التقديرات. نشر الأمراض المعدية مثل الجدري كان أحد وسائل الإبادة التي كان المستعمرون يتبعونها من خلال إهداء السكان الأصليين أغطية ملوثة بالجدري الذي لم يكن لديهم مناعة ضده مما أدى الى هلاكهم بأعداد كبيرة. وعندما بدأ المستوطنون البيض في التوسع الى الداخل الأمريكي بعد نهاية حرب الاستقلال مع بريطانيا باستقلال المستعمرات الثلاثة عشر, كانوا يستخدمون الجوع سلاحا ضد السكان الأصليين من خلال حرق محاصيلهم وإبادة قطعان البايسون(الثور البري) الأمريكي التي كان الهنود الحمر يعتمدون عليها في غذائهم واقتصادهم. كما حرموا عليهم إمتلاك الخيول إلا ربما بأعداد محدودة وما تبقى يصادرونه.

القارة الأسترالية أو أستراليا قام بتأسيسها مجرمون جرى ترحيلهم من بريطانيا والمستعمرات البريطانية الى تلك الأرض البعيدة التي هي أقرب الى آسيا منها الى أي مكان أخر. المجرمون أبادوا السكان الأصليين ومن تبقى منهم كان مصيره معسكرات إعتقال أو حبسه في أقفاص وعرضه في حدائق الحيوان في أستراليا وبريطانيا. الكونغو كانت أحد ضحايا الاستعمار الأوروبي حيث استولت عليها بلجيكا وأعلن الملك البلجيكي ليوبولد الثاني أنها ملكية شخصية تتبع له. كانت الكونغو بلدا غنياً بالمطاط الذي كان يستخرج من أحد الأشجار خلال فترة زمنية بدأت فيها السيارات بالانتشار تجاريا مما أدى الى ازدياد أهمية المطاط وارتفاع سعره. السلطات الإستعمارية البلجيكية فرضت على كل مواطن في الكونغو حصة محددة من المطاط ويكون عقاب الفشل قطع أيدي أو أرجل أطفاله ثم قطع أيديه لو إستمر الفشل مرة أخرى. ليوبولد الثاني كان السبب في قتل نصف عدد سكان الكونغو, ١٠ ملايين, حتى كاد ذلك أن يؤدي الى إنقراضهم.

حروب الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم قتل فيها ٦٠٠ شخص تقريبا خلال ١٠ سنين هي فترة الرسالة النبوية التي قضاها في المدينة المنورة. الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب قتل خلال ثمانية سنين مئات الآلاف من العراقيين في القصف الجوي ومأساة ملجأ العامرية لا يمكن أن تمحيها من الذاكرة الأيام والسنين. الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الإبن قتل خلال ثمانية سنين مئات الآلاف من العراقيين منهم نصف مليون طفل من العقوبات والحصار واستخدام اليورانيوم المنضب والأسلحة المحرمة دوليا. كما قتل مئات الآلاف من الأفغان تحت مسمى مكافحة الإرهاب وأكثر من ثلاثة آلاف مواطن أمريكي في ١١/سبتمبر. ستالين قتل خلال ثلاثين عاما أكثر من ٢٠ مليون مواطن سوفياتي نتيجة المجاعة التي كانت سياساته الخاطئة سبباً فيها. هتلر كان السبب خلال إثني عشرة عاما في مقتل ملايين المواطنين الألمان والأوروبيين في معسكرات الاعتقال والحرب العالمية الثانية. الولايات المتحدة قتلت مئات الآلاف من المواطنين الألمان في قصف متعمد للمدن والمناطق المدنية وقامت بإلقاء قنبلتين ذريتين على اليابان في هيروشيما وناغازاكي.

والسؤال يبقى دون إجابة

هل الإسلام دين دموي وعنف وقتل؟

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment