Flag Counter

Flag Counter

Monday, May 6, 2024

وسيم السيسي و زاهي حواس, وجهان لعملة واحد

الحقيقة أن مشكلة المصريين أنهم يعتقدون أن مصر هي مركز الشرق الأوسط وأن جميع البلدان الأخرى تدور حولها. مصر دولة عربية كبيرة ومهمة وتلعب دورا رئيسيا في المنطقة ولكن لا يمكن أن تلعب ذلك الدور بمفردها لأنه هناك دول عربية مهمة مثل سوريا, الجزائر والمغرب. التكامل العربي أمر مهم للغاية ولكن نرجسية المصريين وعقلية التفوق والتعصب الأعمى تطغى على تصرفاتهم شعبيا و حكوميا. الإعلام في مصر يعاني من إنحطاط غير مسبوق ولن تجد له مثيلا في الوطن العربي. إعلام متخصص في هتك أعراض خصومهم وكل من يعترض على سياسات الحكومة سواء مصريين أو دول سوف يتعرض الى حملة إعلامية محورها الإشاعات والأخبار المضللة والكاذبة خصوصا اتهامه بأنه ينتمي الى تنظيم الإخوان المسلمين. الأمر الوحيد الإيجابي الذي قام به الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي هو تصفية تنظيم الإخوان المسلمين إقتصاديا, سياسيا وإعلاميا وغير ذلك فإن كل ما يقوم به كوارث واخطاء. 

زاهي حواس وزير الآثار المصرية الأسبق وطبيب الأمراض التناسلية وسيم السيسي شخصيتان تثيران حالة جدلية مستمرة في مصر. الأول صرَّحَ مؤخرا في أكثر من مناسبة عن عدم التوافق بين الكتب المقدسة وعلم الأثار والمقصود به الطعن بالقرآن الكريم وليس التوراه والإنجيل لأنه فيما يخص اليهود والمسيحيين فإن ذلك هو من الأمور التي تحدث بها علماء غربيون متخصصون ولا أحد ينتظر رأي زاهي حواس حتى يفتي برأيه فيها. تصريحات زاهي حواس الأخيرة ذهب فيها بعيدا حيث مازال يصر على محاولة الظهور في وسائل الإعلام وتلميع صورته الإعلامية بأي كلام هراء يردده بدون أي دليل علمي. التصريح الأخير بأنه ليس هناك دليل علمي أن بني إسرائيل عاشوا في مصر وخرجوا منها خصوصا إنشقاق البحر الأحمر وأن كل ذلك أساطير مكذوبة.

دكتور المسالك البولية وسيم السيسي الذي يظهر في وسائل الإعلام بوصفه خبيرا في تاريخ مصر القديمة سارع الى تأييد تصريحات زاهي حواس بعد الضجة التي أثارها الأخير. وسيم السيسي صرح في مقابلة مع أحد القنوات على ضرورة التضامن مع التصريحات العلمية وليس الدينية وأنه(وسيم السيسي) و زاهي حواس لم ينكروا ما جاء في الكتب المقدسة. المشكلة في آراء وسيم السيسي هو محاولة احتكار التاريخ وأن تاريخ مصر هو تاريخ العالم بل وصلت به الوقاحة والغلو في آرائه الى أنه صرَّحَ بأن النبي محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم مصري لأن قبيلة جرهم وهم من السكان الأصليين لمنطقة شبه الجزيرة العربية أصولهم تعود الى مصر. المثير للسخرية في تصريحات وسيم السيسي هي أن هناك مطرب سعودي محمد عبده أراد أن ينافق الملك و ولي العهد في السعودية ويجامل التيار الديني عندما صرَّحَ بأن محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم سعودي. إنَّ وضاعة الحال وصلت بأولئك التافهين أنه من أجل الشهرة الإعلامية والحصول على ترند يصرحون بتصريحات مضللة حتى عن خير البرية وخير من خلق الله من بني البشر وخاتم الأنبياء محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم حيث انه خلال تلك الفترة من التاريخ زمن البعثة النبوية لم يكن هناك مفهوم القومية والجنسية والحدود بين الدول ولم يكن هناك دولة إسمها مصر أو المملكة العربية السعودية.

الإعلام المصري لن يتوقف عن سياسة التصريحات الطنانة و الأفورة الإعلامية وتخدير المصريين من خلال تصريحات مضللة وكاذبة خصوصا مشكلة سد النهضة الأثيوبي كأن تلك المشكلة سوف تحلها الحكومة المصرية في وسائل الإعلام وتتجاهل تورط دولة الكيان الصهيوني في التعاون مع إثيوبيا من أجل حصار مصر مائياً وترفض مصارحة الشعب المصري بالحقائق حيث بدأت أثيوبيا مرحلة التخزين الخامسة في سد النهضة. أحد التصريحات التخديرية في الإعلام المصري أن حصة مصر من مياه نهر النيل هذه السنة سوف تكون تاريخية وغير مسبوقة وأن المفاوضات توقفت ولا عودة للمفاوضات وأنها استنزاف للوقت.

ولكن ماهو الحل؟

الرئيس المصري سوف يخرج بتصريحات هنا أو هناك حول أنه لا أحد يمكنه تهديد أمن مصر المائي وغير ذلك من تصريحات طنانة ويتبعه إعلاميون راقصون بتصريحات عن قدرات مصر العسكرية خصوصا قواتها الجوية وأنها سوف تتصرف عسكريا وغير ذلك من الهراء الإعلامي الذي أصبح مملا من كثرة التكرار. 

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والمعرفة

النهاية

No comments:

Post a Comment