Flag Counter

Flag Counter

Wednesday, June 14, 2023

الإستعمار الغربي في إفريقيا ، خرج من الباب و دخل من النافذة

المنظمات الإنسانية تمنح بلدان القارة الإفريقية المساعدات باليد اليمين حتى تسرقها منهم شركات التعدين والنفط باليد الشمال. الصراع على الموارد سبب رئيسي في الحروب الأهلية والإقليمية والنزاعات العرقية في بلدان القارة الإفريقية والتي تعتبر البلدان الأكثر فقرا في كوكب الأرض.

كانت دولة مالي خلال فترة ما من تاريخها مملكة مزدهرة يقودها الملك منسى الأول أغنى رجل في العالم الى يومنا هذا تقدَّرُ ثروته بأسعار الصرف الحالية ٤٠٠ مليار دولار. إنَّ مصدر ثروة منسى الأول كانت مناجم الذهب التي مازالت الى يومنا هذا مصدر الدخل الرئيسي في تلك الدولة الصحراوية التي يعاني سكانها من الفقر. كما أنه هناك الكثير من الثرثرة في وسائل الإعلام عن كميات تجارية من اليورانيوم في صحراء دولة مالي حيث تتواجد قوات فرنسية تحت مسمى مكافحة الإرهاب.

دولة سيراليون تمتلك من مصادرة الثروة ما يمكن أن يجعلها أحد أغنى دول العالم مقارنة بعدد السكان. الألماس, التيتانيوم, الحديد, الأخشاب, المناظر الطبيعية الخلابة والكثير من مصادر المياه العذبة ولكن سيراليون تعتبر دولة فقيرة تعاني من حروب أهلية واضطرابات وصراعات مسلحة مستمرة بطريقة أو بأخرى. ليبيريا هي دول تجاور سيراليون حيث لديهم حدود مشتركة ومشاكل مشتركة أيضا. ليبيريا تعاني من حروب أهلية دموية ونزاعات مسلحة ولديها الكثير من آبار النفط ومناجم الحديد.

دولة غانا كانت تلقَّبُ خلال فترة الحكم الإستعماري البريطاني بأنها الساحل الذهبي(Gold Coast) وهي دولة من المفترض أنها ثرية بالمعنى الحرفي للكلمة لأنها تمتلك أحد أخصب الأراضي الزراعية في القارة الإفريقية حيث يزرع الكاكاو والبن وهي المحاصيل الرئيسية. كما أن غانا لديها الكثير من آبار النفط ومناجم الذهب وطبيعة خلابة يمكن أن تجعلها دولة سياحية من الطراز الأول. الشركات العابرة للقارات أو المتعدِّدَة الجنسيات كما يطلقون عليها في وسائل الإعلام تتلاعب بأسعار المواد الأولية في الأسواق الدولية من أجل أثارة الإضطرابات السياسية والتلاعب بالجماهير من خلال وسائل الإعلام.

نيجيريا أكبر منتج للنفط في القارة الإفريقية ولكن في الوقت نفسه تمتلك أكبر مدينة عشوائية عائمة في العالم تقع في العاصمة لاغوس. نيجيريا كانت في السابق مستعمرة بريطانية تم رسم حدودها وخريطتها من خلال جمع مئات القوميات والعرقيات والأديان التي تتكلم لغات مختلفة بحيث تبقى النار تحت الرماد بشكل مستمر ودائم. السودان أيضا منتج رئيسي للنفط ولكن لديه لقب أخر هو "سلة غذاء الوطن العربي" حيث يمتلك مساحات هائلة من الأراضي الصالحة للزراعة خصوصا القمح. ولكن السودان في الوقت نفسه لديه خارطة سياسية غاية في التعقيد, صراعات دينية بين المسلمين والمسيحيين, المسلمين والوثنيين, القبائل العربية والإفريقية, حيث كان إنفصال جنوب السودان نتيجة مباشرة لتلك الخارطة السياسية المعقدة والآن دارفور تنتظر دورها في طابور التقسيم. هناك الكثير من النفط في دارفور والأهم اليورانيوم.

الدول الغربية تتواجد بقوة في إفريقيا حيث مازالت مستمرة في الحفاظ على نفوذها رغم زوال الحكم الإستعماري من الوجود. ولكن الدول الغربية التي خرجت من الباب ما لبثت أن دخلت من النافذة. إن تقديم المساعدات الى دول القارة الإفريقية تحول الى صناعة تقدر قيمتها عشرات المليارات من الدولارات سنويا لديها لوبيات ضغط خاصة بها وشركات تستفيد من أموال المساعدات وقتلة اقتصاديون ومصرفيون دوليون وبيل غيتس الذي يعتبر سكان إفريقيا فئران تجارب يجري عليهم إختبارات الأدوية واللقاحات وترسل لهم الشركات الغربية الأدوية التي انتهى تاريخ صلاحيتها لأن تكلفة ذلك أرخص بكثير من التخلص منها وفق قوانين واشتراطات ومعايير سلامة غاية في التعقيد.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية


No comments:

Post a Comment