Flag Counter

Flag Counter

Tuesday, August 2, 2022

منطقة البلقان, برميل بارود على وشك الإنفجار

إنَّ منطقة البلقان هي منطقة حروب ومنازعات تقليدية منذ ما قبل الحرب العالمية الأولى, برميل بارود من الممكن أن ينفجر في أي لحظة. هناك تصعيد خطير في منطقة البلقان تزامنا مع الأزمة الروسية-الأوكرانية والأزمة بين الصين والولايات المتحدة حيث تحشد كل من صربيا وكوسوفو قواتهما على الحدود وهناك أخبار عن إشتباكات محدودة.

الحرب العالمية الأولى إنطلقت من البلقان والسبب المعلن هو قيام قومي من صرب البوسنة غافريلو برينسيب باغتيال ولي عهد النمسا الأرشيدوق فرانز فرديناند مع زوجته أثناء زيارتهم مدينة سراييفو. أما السبب الغير معلن هو أن المملكة المتحدة(بريطانيا) هي التي كانت السبب الرئيسي في إشعال الحرب حيث أرادت مواجهة ألمانيا القيصرية التي كانت قوتها خصوصا البحرية في إزدياد وبدأت في منافسة البحرية الملكية البريطانية خصوصا في المجال التقني حيث سبقت البحرية البريطانية في استخدام النفط وقوداً في البواخر والسفن الحربية. إذا السبب الرئيسي في اشتعال الحرب العالمية الأولى هو سبب اقتصادي بحت له علاقة بالمنافسة التجارية والبحرية بين بريطانيا العظمى وألمانيا القيصرية وتم اختيار منطقة البلقان مسرح البداية له.

خلال الحرب العالمية الثانية, كانت منطقة البلقان أحد مسارح العمليات لكن المسرح الرئيسي كان في أوروبا حيث نجح هتلر في احتلال أغلب البلدان الأوروبية ولم يبقى خارج سيطرته إلا بريطانيا. ولكن منطقة البلقان عادت الى الأضواء مرة أخرى وبقوة خلال الفترة (١٩٩١-١٩٩٥) والذي كانت نهاية الحرب رسميا وفق اتفاقية دايتون للسلام(١٤/ديسمبر/١٩٩٥) ولكنها استمرت إلى سنة ٢٠٠١ حيث انفصل إقليم كوسوفو عن دولة يوغسلافيا الإتحادية. حرب البلقان الأولى(١٩١٢-١٩١٣), حرب البلقان الثانية(٢٩/يونيو-١٠/أغسطس_١٩١٣) على الرغم من أنَّ المعارك إستمرت في بعض المناطق حتى نهاية الحرب العالمية الأولى وحرب البلقان الثالثة(١٩٩١-٢٠٠١) حيث عاصرت المنطقة حتى الآن ثلاثة حروب مدمرة.

هناك أمر مهم لا يمكن أن نتحدث عن تاريخ منطقة البلقان بدون أن نتحدث عنه وهو سبب اندلاع حرب البلقان الثالثة حيث أن هناك أسبابا لاندلاع الحروب التي لا تندلع هكذا فجأة. الأسباب تنقسم إلى قسمين: الأول ظاهر معلن والثاني خفي غير معلن. السبب المعلن في حرب البلقان الثالثة هو ميول انفصالية لدى بعض المجموعات العرقية مثل المسلمين في البوسنة والهرسك والعرقية الألبانية وكوسوفو. أما السبب الغير معلن هو صندوق النقد الدولي الذي طالب الدولة اليوغسلافية خلال الفترة التي أعقبت انهيار سقوط جدار برلين وانهيار الاتحاد السوفياتي دفع ديونها فورا وبدون مهلة زمنية كافية. موقع ويكيليكس نشر في فبراير/٢٠١٢ وثيقة مسربة من مركز الدراسات الإستراتيجية الأمريكي ستراتفورد أن تدابير التقشف التي فرضها صندوق الدولي كانت السبب بشكل جزئي في أزمة الحرب اليوغسلافية. المحلل الكندي ميشيل شوسودوفسكي أثناء تعليقه على اتفاق دايتون للسلام سنة ١٩٩٥ أن برامج إعادة هيكلة الاقتصاد الكلي التي فرضت على الحكومة اليوغسلافية من البنك الدولي والدائنين الآخرين لها علاقة مباشرة في تفكك الاتحاد اليوغسلافي. إنَّ ذلك كان رأي عالمة السياسة الأمريكية سوزان ودورلد في كتابها الصادر سنة ١٩٩٥ "مأساة البلقان-Balkan Tragedy" التي ذكرت أن سبب تفكك يوغسلافيا ليس ظهور التوترات العرقية لكن بسبب برامج سداد الديون التي فرضها صندوق النقد الدولي.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية



No comments:

Post a Comment