Flag Counter

Flag Counter

Monday, August 22, 2022

الثورة العربية الكبرى ٤

هناك عدة شخصيات بارزة لا يمكن الحديث عن الثورة العربية الكبرى والحرب العالمية الأولى دون المرور بها. وزير الخارجية البريطاني مارك سايكس, وزير الخارجية الفرنسي جورج بيكو وعودة أبو تايه شيخ قبيلة الحويطات. ولكن يبقى الكولونيل البريطاني توماس إدوارد لورنس أكثر الشخصيات تأثيرا في الثورة العربية الكبرى(١٩١٦م-١٩١٨م) وأحداثها وبالتالي الحرب العالمية الأولى ونتائجها.

كما أنه هناك الكثير من الشحن العاطفي عند الحديث عن شخصية لورنس العرب وهو الذي يؤدي إلى الإبتعاد عن الرواية التاريخية التي هي أقرب إلى الحقيقة والتي هي مثل قطعة النقد المعدنية لها وجهان. البعض يتحدث عن أيادي لورنس البيضاء على العرب والثورة العربية الكبرى وأنه تم خداعه ولم يكن يعلم حقيقة النوايا البريطانية ولا إتفاقية سايكس-بيكو أو وعد بلفور. بينما البعض الأخر يتحدث عن لورنس العرب الجاسوس عميل المخابرات البريطانية والذي كان الكذب بالنسبة اليه يتوافق مع مبدأ الغاية تبرِّر الوسيلة.

كان لورنس يعمل ضمن قوات الأمير فيصل بن الحسين وكانت مهمته الرئيسية هي قطع خطوط الاتصالات والمواصلات التركية خصوصا خطوط السكة الحديد. كما أنَّ دخول مدينة العقبة الأردنية وهزيمة الحامية التركية فيها كان من أبرز إنجازاته. مدينة العقبة كانت تعتبر ميناء بحري مهم ومحطة تموين وإمداد من أجل الهجوم على فلسطين وقطاع غزة. وقد كان لورنس يتحدث العربية بطلاقة وقام في السابق بعدة رحلات في الدول العربية. كما أنه كان على معرفة بعادات العرب وتقاليد البدو بطريقة تثير الإعجاب حيث ساعده ذلك في مهمته.

إنَّ لورنس العرب لم يكن أول جاسوس بريطاني أو فرنسي في المنطقة ولن يكون الأخير.  سنة ٢٠١١, برز الى مسرح الأحداث الفرنسي الصهيوني برنارد هنري ليفي وهو يهودي الديانة وقد كان مرشحا لمنصب رئيس دولة الكيان الصهيوني. برنارد ليفي كان عراب الربيع العربي وقبل ذلك لعب دورا في إنفصال جنوب السودان وتقديم الدعم الى حركة التمرد السودانية. كما أنه كان له دور في حرب تقسيم يوغسلافيا ١٩٩٥م وله عدة زيارات الى كردستان العراق. في وثيقة من أرشيف جهاز المخابرات العراقية ومصنفة سري للغاية مؤرخة ٢٠٠١/٩/١٨ ومذيلة بتوقيع عبد حمود سكرتير الرئيس العراقي صدام حسين وحارسه الشخصي, أنه تم رصد المدعو برنارد هنري ليفي في العراق حيث التقى مسعود بارزاني في منطقة كردستان وذلك من أجل تشكيل تنظيم إرهابي تابع للقاعدة بإسم التوحيد والجهاد يقوم بعمليات إرهابية في العراق.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية







No comments:

Post a Comment