Flag Counter

Flag Counter

Tuesday, August 16, 2022

عاصفة أزمات عالمية والولايات المتحدة تصبُّ الزيت على النار

الولايات المتحدة هي دولة حرب تأسَّست على صناعة الحروب وإستغلال كوارث والأزمات وخاضت ربما ٣٠ حربا كبرى خلال مائتي سنة من تاريخها وفق بعض التقديرات. حرب الإستقلال, الحرب الأهلية, الحرب الأمريكية-المكسيكية, الحرب ضد الإمبراطورية الإسبانية, الحرب العالمية الأولى والثانية, الحرب الكورية وحرب فيتنام هي بعض حروب الولايات المتحدة التي خاضتها خلال مائتي سنة. كما أنه علينا أن لا ننسى الحروب والأزمات التي تدخلت الولايات المتحدة فيها بطريقة غير مباشرة مثل تدبير الانقلابات العسكرية والاضطرابات وأزمات الغذاء العالمية وربما آخر تلك الأزمات وليس الأخيرة الربيع العربي والحرب الروسية-الأوكرانية.

الولايات المتحدة تستفيد اقتصاديا وسياسيا من الحروب. وقد يعتقد البعض أنَّ الولايات المتحدة لا تستفيد من أسعار النفط المرتفعة ولكن شركات النفط الأمريكية خصوصا تلك التي تستخرج النفط الصخري هي من أكبر المستفيدين وتلك شركات قوية للغاية ويتبعها لوبيات ومراكز ومعاهد أبحاث(Think Tank) تساندها وتؤيدها في حال تعرضت مصالحها إلى الخطر. شركات السلاح الأمريكية أيضا من أكبر المستفيدين حيث يتخلص الجيش الأمريكي من أسلحته القديمة في دول مثل أوكرانيا من خلال إشعال أزمة بينها وبين روسيا ويتم تجربة أسلحة جديدة على أرض المعركة مباشرة. بنك الإحتياطي الفيدرالي وبنوك وول ستريت تستفيد من تلك الأزمات حيث يسارع المستثمرون الى شراء السندات والأدوات المالية التي يتم تسعيرها بالدولار.

الولايات المتحدة تشعل الأزمات حول العالم حتى يبقى منقسما وضعيفا وذلك يخدم مصلحتها بالدرجة الأولى ومخطئ من يعتقد أنَّ الأزمات تشتعل هكذا فجأة بسبب إرتفاع سعر بعض المواد التموينية أو الوقود. الحرب على الإرهاب تحولت الى حرب على العالم وحتى على الشعب الأمريكي من خلال قانون باتريوت سيئ الصيت الذي يسمح للحكومة الأمريكية التجسُّس على الهواتف والإيميل والإتصالات بدون أذونات قضائية. الأزمة الأوكرانية اشتعلت بسبب قرار انضمام أوكرانيا الى تحالف الناتو وبالتالي سوف تصبح قوات الناتو على أبواب روسيا. تركيا ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان وافقوا على إنضمام فنلندا والسويد الى الناتو بعد تهديدات أمريكية والإشاعات عن تنازلات وتسليم معارضين يقيمون في الدولتين غير صحيحة.

الناتو هو تحالف عسكري تم تأسيسه خلال الفترة التي أعقبت الحرب العالمية الثانية وبداية الحرب الباردة وذلك مقابل تأسيس حلف وارسو من الاتحاد السوفياتي والدول الشيوعية الحليفة له. الحرب الباردة إنتهت أو هكذا تحاول وسائل الإعلام الغربية أن تكذب على متابعيها وبالتالي تنتفي الحاجة الى ذلك التحالف. ولكن الناتو يضم دولا جديدة ويتوسع بإستمرار وقد يكون الناتو عبارة عن تحالف عسكري من الدول الأوروبية أو الشعوب ذوي البشرة البيضاء ضد الشعوب السلافية التي تعتبر روسيا أكبر دولة يسكنها العرق السلافي.

الإتحاد الأوروبي الذي يقترب من أن يتفكَّك هو المتضرر الأول من الأزمة الروسية-الأوكرانية حيث تعاني دوله من مشكلة في إمدادات الطاقة فاقمتها مشكلة تضخم وإرتفاع أسعار المحاصيل مع موجة جفاف حيث أعلنت دول مثل بريطانيا حالة طوارئ مائية. مسؤولون ألمان حذَّروا من إضطرابات إجتماعية واسعة سوف يستغلها اليمين المتطرف ويسيطر عليها بسبب مشكلة الغلاء وإغلاق المصانع بسبب أزمة الطاقة وبالتالي إزدياد أعداد العاطلين عن العمل. الإتحاد الأوروبي هو حليف الولايات المتحدة أو هكذا يفترض ولكن الولايات المتحدة تتآمر على دولة بإستمرار والمهم المصلحة الأمريكية وليذهب العالم بأكمله الى الجحيم.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

رابط الموضوع على مدونة علوم وثقافة ومعرفة

الرجاء التكرم الضغط على رابط الموضوع بعد قرائته لتسجيل زيارة للمدونة

النهاية


No comments:

Post a Comment