Flag Counter

Flag Counter

Saturday, August 13, 2022

إقتحام منزل ترامب وأمريكا جمهورية موز

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب لن يغادر أضواء الإعلام في القريب العاجل والدولة العميقة التي وعد خلال انتخابات ٢٠١٦ الرئاسية تقليص نفوذها و تجفيف المستنقع تحاول منعه من القيام بذلك. والحقيقة أنَّ الدولة العميقة قادرة على الدفاع عن نفسها وحتى أنها من الممكن أن تلجأ الى الإغتيالات كما حصل في إغتيال الرئيس الأمريكي إبراهام لينكولين وجون كينيدي. 

ولكن ما هي الدولة العميقة في الولايات المتحدة؟

الدولة العميقة في الولايات المتحدة أو في أي دولة أخرى هي عبارة عن تحالفات مصالح اقتصادية وسياسية مع مراكز قوى على رأسها البنوك التي أكبر من أن تفشل وصناديق التحوط وشركات صناعة السلاح والأبحاث الدفاعية مدعومة بواسطة مراكز ومعاهد أبحاث(Think Tank). الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إكتشف بعد توليه الرئاسة مدى نفوذ وتغلغل الدولة العميقة وتأثيرها على صنع القرار في الحكومة الأمريكية وبدأ في تجفيف المستنقع كما وعد خلال حملته الانتخابية. ولكن رد الدولة العميقة كان قويا للغاية متمثلا في التظاهرات المستمرة التي رافقها أعمال شغب وحالة فوضى وفلتان أمني غير مسبوقة فيما يشبه الربيع الأمريكي حيث تصدرت حركة حياة السود مهمة(BlackLivesMatter) الإحتجاجات.

ومؤخرا هناك الكثير من الضجيج الإعلامي في الولايات المتحدة بسبب إقتحام منزل دونالد ترامب في ولاية فلوريدا والسبب هو البحث عن وثائق سرية كان قد اصطحبها الى منزله عند مغادرته البيت الأبيض. وكالة المباحث الفيدرالية(إف بي أي) والشرطة حاصروا منزل تراب واقتحموا وفتشوا حتى غرفة نومه و الخزينة الخاصة به. المدعي العام الأمريكي صرَّحَ بأنه ليس هناك أحد فوق القانون ولكن ماحصل سابقة في التاريخ الأمريكي. هيلاري كلينتون والتي شغلت في السابق منصب وزيرة الخارجية ومرشحة رئاسية ضد دونالد ترامب لم يتم اعتقالها أو التعرض لها أو إقتحام منزلها رغم فضيحة الإيميلات التي تم تسريبها وفضائح أخرى لها علاقة مع مؤسسة خيرية قامت بتأسيسها مع زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون.

حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس وهو جمهوري ومن مؤيدي دونالد ترامب عبر عن استيائه ووصف الولايات المتحدة بأنها جمهورية موز. إنَّ وصف جمهورية موز هو مصطلح كان يطلق على مجموعة دول في أمريكا الوسطى والبحر الكاريبي وتشتهر بزراعة محصول الموز ولكن المصطلح يتم إستخدامه من أجل وصف مجموعة دول غير مستقرة سياسيا وليس لها أي وزن سياسي على الساحة الدولية. أنصار دونالد ترامب في ولاية فلوريدا سارعوا الى التجمهر حول المنزل بينما توعَّد الجمهوريون في الكونغرس النائب العام الأمريكي بأنه سوف يواجه عاصفة من التحقيقات عند سيطرتهم على الكونغرس خلال إنتخابات إعادة التجديد النصفي.

المشهد السياسي والإقتصادي في الولايات المتحدة حاليا في حالة من الفوضى البالغة, حرب في أوكرانيا وأزمة مع الصين بسبب تايوان وتضخم وأسعار فائدة مرتفعة وفضائح سياسية بطلها هنتر بايدن أبن الرئيس جو بايدن الذي يستعد من أجل إطلاق حملة إعادة إنتخابه رغم تقدُّمه في السن والإعتلال الواضح في صحته وربما إصابته بمرض الخرف.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية


No comments:

Post a Comment