Flag Counter

Flag Counter

Wednesday, February 16, 2022

لمحة تاريخية عن صناعة النفط

مازال جون دافيسون روكفلر(١٨٣٩-١٩٣٧) يشغل وبجدارة المركز الأول في قائمة الأثرياء الأمريكيين رغم مرور ٨٥ عاما على وفاته كما أن أول ملياردير أمريكي في تاريخ الولايات المتحدة حيث جمع ثروته من صناعة النفط وأسس شركة ستاندرد أويل في مدينة كليفلاند ولاية أوهايو الأمريكية. إن تاريخ النفط مرتبط إرتباطا وثيقا بذلك الشخص الذي أسَّسَ أول مصنع من أجل تكرير النفط بالتعاون مع شركاء أخرين عندما كان عمره ٢٤ عاما فقط وسيطر على ٩٠% من صناعة النفط الأمريكية بحلول عام ١٨٧٩.

كان لابد من تلك المقدمة لأنه لا يمكن الحديث عن النفط من دون الحديث عن شخص جون روكفلر إمبراطور صناعة النفط حتى يومنا هذا رغم مرور كل تلك السنين على وفاته. كما أنه لا يمكن الحديث عن تاريخ النفط بدون أن نذكر البدايات حيث كان زيت حوت العنبر يستخدم وقودا للمصابيح وقد شارفت حيتان العنبر مع حلول سنة ١٨٥٠ على الانقراض بسبب الصيد الجائر. 

ولكن اكتشاف النفط كان محض صدفة حيث كان صامويل إم كير الذي يملك آبارا للملح في عدة ولايات أمريكية من المعاناة مع مشكلة تلوث تلك الآبار بالنفط حيث أنه يتعين في بعض الأحيان هجر المنطقة كليَّةً. ولكن مع مرور الوقت نجح في إستخدام ذلك المنتج بعد تقطيره وقودا للمصابيح وقام بإنشاء معمل  صغيرا للغاية سعته خمسة جالونات. إن زيادة الطلب على النفط بوصفه مادة آمنة من أجل إستخدامه وقودا للمصابيح وزيت التشحيم في صناعة النسيج قد أدى إلى زيادة في سعره من ٧٥ سنتا إلى ٢ دولار للغالون. إنَ الإنطلاقة الحقيقة في صناعة النفط كانت مع قيام إدوين دريك بحفر أول بئر تجاري قرب مدينة تيتوسفيل في ولاية بنسلفانيا سنة ١٨٥٩.

إن النفط هو السلعة الأهم التي من أجلها يتم خوض الدول للحروب وحياكة المؤامرات وتدبير الانقلابات. الحرب العالمية الأولى سببها المباشر منع ألمانيا من الوصول إلى منابع النفط في أرض نجد والحجاز وفي الموصل في العراق. خسارة ألمانيا النازية الحرب العالمية الثانية خصوصا معارك ستالينغراد وموسكو والآردين كان سببها الرئيسي نقص الوقود في ظل ظروف الشتاء الروسي القارس. الولايات المتحدة دخلت الحرب العالمية الثانية متأخرة قليلا حتى يستنزف جميع الأطراف قواهم والحصول منهم على تنازلات خصوصا بريطانيا حيث بدأ تأسيس الوجود الأمريكي في المملكة العربية السعودية والإستحواذ على حقول النفط. إسقاط نظام محمد مصدق في إيران, صدام حسين في العراق, معمر القذافي في ليبيا له علاقة بتأميم صناعة النفط ومحاولة بيعه مقابل اليورو. 

طبيعة الأزمة الروسية-الأوكرانية الجيوسياسية لها علاقة بالنفط وأنابيب نقل الغاز الروسي الى أوروبا. منطقة دونباس في أوكرانيا تحتوي على احتياطي ضخم من النفط في منطقة من المفترض جيولوجيا أنها لا تحتوي حتى على قطرة واحدة منه. كما أن طبيعة النفط في منطقة دونباس والأعماق التي وجد فيها النفط تثبت نظرية الأصل الغير عضوي للنفط(النظرية الأبيونية) وهو أمر يهدد صناعة النفط ومفهوم الندرة في الصميم. الأزمة في سوريا سببها حقول النفط والغاز البحرية وخط نقل النفط والغاز(المشروع القطري) الى أوروبا والذي من المخطط له أن يمر في الأراضي السورية. 

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment