Flag Counter

Flag Counter

Saturday, February 12, 2022

الحرب الروسية-الأوكرانية, سيناريو حرب عالمية ثالثة

إنَّ إندلاع الحروب يتوقف على عدد من العوامل مثل الموقع الجغرافي, الثروات الطبيعية, أسباب اقتصادية أو سياسية وحتى كرة القدم قد تكون سببا في اندلاع الحروب بين الدول مثل حرب المائة ساعة بين هندوراس والسلفادور سنة ١٩٧٠. ولكن العوامل والأسباب التي تؤدي إلى اندلاع الحروب يكون دورها محصورا في تهيئة الساحة السياسية والإقتصادية في إنتظار ساعة الصفر أو الصاعق الذي سوف يكون إشارة البداية.

إنَّ قرائة متأنية في الأحداث التاريخية التي أدَّت الى إندلاع الحرب العالمية الأولى سوف تكشف لنا أن السبب المباشر ليس قيام القومي الصربي البوسني اليوغوسلافي غافريلو برينسيب بإغتيال ولي عهد النمسا الأرشيدوق فرانز فرديناند مع زوجته في سراييفو في مدينة سراييفو يوم ٢٨/يونيو/١٩١٤. وأنَّ سبب إندلاع الحرب العالمية الثانية ليس له علاقة بما قامت به القوات النازية من غزو بولندا لأن الجيش الأحمر قام أيضا بغزوها تنفيذا للإتفاق بين الإتحاد السوفياتي وألمانيا, مولوتوف - ريبنتروب الموقَّع في 23 أغسطس 1939. حتى حرب فيتنام لم يكن لها علاقة مباشرة بمسألة التمدد الشيوعي والحرب الباردة التي لم تكن إلا ذريعة من أجل التغطية والتعمية على السبب الحقيقي والذي ربما علينا أن ننتظر أكثر من ٥٠ عاما حتى تكشفه لنا وثائق رفعت عنها السريًّة.

الغرب دائما يبحث عن عدو أو حتى أكون أكثر وضوحا, الرأسمالية دائما تحتاج الى عدو. العدو في الحرب العالمية الأولى والثانية كان ألمانيا ثم مرحلة الحرب الباردة مع الإتحاد السوفياتي ثم الحرب على الإرهاب والآن العودة مرة أخرى الى حالة العداء مع  دولتي روسيا الاتحادية والصين ومسألة الحرب على الإرهاب.  شركات صناعة الأسلحة ومعدات الحرب والشركات الأمنية الخاصة تزدهر أعمالها في أوقات الحروب والأزمات. إنَّ المجمع الصناعي-العسكري الذي حذَّرَ منه الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور لديه لوبيات ضغط ويقوم على تمويل مراكز أبحاث ودراسات ويحاول دائما الحفاظ على مصالحه وذلك لايتحقق ذلك في السلام بل الحرب.المجمع الصناعي العسكري هو جزء لا يستهان به من النظاك الرأسمالي في أي دولة بما فيها الولايات المتحدة. الولايات المتحدة تتحرش بروسيا وتريد أن تضع صواريخها على أبواب الكرملين بينما روسيا لن تقبل ذلك أبدا.

إنَّ قيام حرب بين روسيا والولايات المتحدة فيما يتعلق بغزو روسي محتمل للأراضي الأوكرانية سوف يتحول الى حرب عالمية ثالثة لأنها سوف تكون عبارة عن تصفية حسابات بين الدول. الصين سوف تنتهز الفرصة وتغزو تايوان, كوريا الشمالية سوف تقوم بشن هجوم على كوريا الجنوبية من أجل توحيد الكوريتين بقوة السلاح, تركيا سوف تتوسع على حساب سوريا والعراق وتشن هجمات دموية ضد المقاتلين الأكراد, دولة الكيان الصهيوني سوف تشن هجمات جوية ضد إيران وتصعِّدُ عملياتها التخريبية, المغرب سوف يحاول تصفية مسألة الصحراء المغربية والإنتهاء من تلك المشكلة ولو كلَّفه ذلك حربا مع الجزائر واليونان قد تستغل الفرصة وتحاول توحيد جزيرة قبرص بالقوة. وكل بلد لديها حلفائها الذين سوف ينضمون إليها يؤيدونها بطريقة مباشرة أو غير مباشرة والعالم سوف يشتعل ولن تنطفئ نار تلك الحرب إلا ربما بعد ٥-١٠ سنين. 

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment