Flag Counter

Flag Counter

Saturday, November 12, 2022

العولمة هي نظام إقتصادي لا أخلاقي

الأحذية الرياضية تصنع في فيتنام, السترات الجلدية صنعت في بنغلاديش, ملابس الرياضيين من إنتاج الصين, الحقائب النسائية يتم تصديرها من كمبوديا والشركات مثل نايكي تحولت الى شركات تسويق علامة تجارية. الشركات الغربية أصبحت مهتمة في صناعة علامة تجارية أو إسم تجاري أكثر من إهتمامها بعملية التصنيع نفسها التي تعَهَّدت بها شبكة معقدة من المصانع الآسيوية والشركات الفرعية المتعاقدة مع الشركة الرئيسية. إن ذلك يسمح للشركات الغربية بالتنصل من أمور تمثِّلُ لها صداعا مزمنا مثل حقوق العمال, ظروف العمل, شروط السلامة وقوانين حماية البيئة.

حذاء رياضي ماركة نايكي قد تُكَلِّفُ عملية صناعته ١٠ دولارات ولكنه يباع بثمن قد يزيد عن ١٥٠ أو حتى ٢٠٠ دولار للزوج الواحد من الأحذية. أساليب التسويق والدعاية تحاول إغراء الزبائن المحتملين بأي وسيلة ممكنة, هل تريد أن تعيش مثل لاعب كرة السلة الأمريكي مايكل جوردان؟ إذا قم بشراء ذلك الحذاء الرياضي. هل تريد أن تشعر بأنك بطل العالم في رفع الأثقال؟ شراء تلك المكملات الغذائية سوف يساعدك على تحقيق أهدافك. إنَّ تلك الرسائل هي التي تحاول أساليب الدعاية التي تلجأ اليها وكالات الدعاية والتسويق أو توصلها الى المستهلكين في محاولة منها لإقناعهم بشراء تلك المنتجات.

هناك عدد من الوسائل التي تستخدمها الشركات العالمية من أجل توفير التكاليف و زيادة الأرباح. شركة مايكروسوف يعمل بها عدد قليل من الموظفين بدوام كامل وهم النواة الصلبة للشركة بينما باقي المهام يقوم بها موظفين يعملون بعقود عمل مؤقتة أو موظفين بدوام جزئي. بينما هناك شركات أخرى تقوم بتصدير الوظائف الى الخارج ولذلك لا تستغرب إن قمت بالاتصال مع أحد البنوك في بريطانيا وقام بالرد على مكالماتك من شخص يقيم في الهند.  شركات السفن السياحية تقوم على توظيف أشخاص بعقود عمل لا تزيد عن ٩٠ يوما حتى لا تضطر الى منحهم وظائف ثابتة كما يشترط قانون العمل في الكثير من الدول لو استمر الموظف في عمله أكثر من ٩٠ يوما بدون أن تفصله الشركة فإنه يتحول الى عقد عمل ثابت بدوام كامل يستحق تغطية تأمين صحي ومساهمة الشركة في خطة التقاعد الخاصة به.

المثير للإستغراب أن السياسيين يعتقدون أنَّ العولمة وإتفاقيات التجارة الحرة تعمل بضغطة زر, عندما يكون في مصلحتهم نقل مصانعهم الى الصين أو عندما يكون الرأي العام ضاغطا, يعيدونها إلى دولهم مثل الولايات المتحدة وفرنسا. الشركات المتعدِّدَة الجنسيات ليست إلا تسمية تخالف الواقع لأن بنوك وول ستريت تتحكم في رأس المال الشركات وبالتالي جنسيتها واحدة وهي الدولار الأمريكي. العقلية التي تحكم عمل تلك الشركات هي تحقيق الأرباح لو على حساب وانتهاك حقوق الموظفين أو فصل عدة مئات منهم كما قام إيلون ماسك مؤخرا بعد استحواذه على موقع التواصل الإجتماعي تويتر.

إنَّ نموذج العولمة وإتفاقيات التجارة الحرَّة الذي تتبعه وتروِّجُ له الشركات متعدِّدَة الجنسيات هو نموذج متجرِّد من أي نوازع أخلاقية حيث أدى الى إزدياد الفوارق الطبقية والفرق بين الأثرياء الذين يزدادون ثرائاً والفقراء الذين يزدادون فقرا. إتفاقيات التجارة الحرَّة زاد من سلطة ونفوذ الشركات العابرة للقارات على حساب الحكومات التي أصبحت مهمتها الرئيسية هي حماية مصالح تلك الشركات على حساب مصالح العمال وحقوقهم. الشركات العابرة للقارات تنال إعفائات ضريبية والحرية في تحويل أرباحها بالعملة الصعبة(الدولار الأمريكي) وأسعار تفضيلية على استهلاكها من الطاقة وامتيازات أخرى لا تعد ولا تحصى.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

رابط الموضوع على مدونة علوم وثقافة ومعرفة

الرجاء التكرم الضغط على رابط الموضوع بعد الإنتهاء من قرائته لتسجيل زيارة للمدونة

النهاية





No comments:

Post a Comment