Flag Counter

Flag Counter

Tuesday, December 7, 2021

العالم على فوهة بركان قد ينفجر في أي لحظة

في الفيلم الأمريكي شرلوك هولمز: لعبة الظلال "Sherlock Holmes: A Game of Shadows," يحاول شرلوك هولمز(روبرت جونيور) بالتعاون مع مساعده واطسون(جود لو)  أن يتصدوا للبروفيسور موريارتي(جاريد هاريس) قبل أن يشعل فتيل حرب عالمية في أوروبا. في عالمنا الواقعي, هناك الكثير من أمثال بروفيسور موريارتي هم المصرفيون في وول ستريت و شركات صناعة الأسلحة والخدمات الأمنية الخاصة الذين يشعلون الحروب في سبيل كسب الأموال. السلام سوف يؤدي الى إفلاس أولئك الذين يتكسبون من الحروب وبالتالي فإنه من مصلحتهم بقاء العالم في حالة من الإضطراب.

العالم يعاني من عدة أزمات قد تتطور كل منها الى حرب إقليمية أو عالمية. وقد يعتقد البعض أن السبب الرئيسي هو المشكلة بين الهند وباكستان على منطقة كارجيل التي تقع في إقليم كشمير أو الإشتباكات بين الصين والهند في مناطق نهر غالوان ولداخ وتاوانغ أو حتى المشكلة بين روسيا وأوكرانيا حول منطقة القرم ومناطق دونباس ودونيتسك. إنَّ كل ذلك مدر أعراض للأزمة المالية والإقتصادية التي يمر بها العالم ولم يتم حلها منذ إنتهاء العمل بموجب إتفاقية بريتون وودز التي تم التوقيع عليها سنة ١٩٤٤ وتم التخلي عنها رسميا سنة ١٩٧٦ بالتوقيع على إتفاقية جاماكيا حيث تم تعويم الدولار الأمريكي رسميا حيث أصبح غير مرتبط بأي عملة ذهبية أو فضية. هناك حاجة إلى اتفاقية اقتصادية ومالية عالمية أو بريتون وودز٢ حيث يبدو أنَّ هناك معارضة من دول مثل روسيا, الصين, البرازيل وأنَّ الأمر لن يتم حلُّه إلا بحرب تعيد ترتيب أوراق الإقتصاد العالمي.

قضية أزمة فيروس كوفيد-١٩ وهو من عائلة فيروسات كورونا أعادت خلط الأوراق من جديد وأجَّلت موضوع الحرب الى أجل غير معلوم. الاقتصاد العالمي يعاني من موجة الكساد التي أعقبت أزمة الرهون العقارية منخفضة الجودة ٢٠٠٧/٢٠٠٨ ولم يتم الخروج من الكساد أو ذلك ما تشيعه وسائل الإعلام الرئيسية حتى يجد السياسيون الذي تحركهم رؤوس الأموال في الخفاء السبب من أجل إشعال حرب جديدة يكسبون منها مبالغ طائلة. دول مثل اليابان, أستراليا, أندونيسيا, الفلبين, فيتنام أعلنت عن ميزانيات تسلح غير مسبوقة في تاريخها إستعداد لأي تطورات للأزمة بين الصين والولايات المتحدة المتعلقة بدولة تايوان والأزمة بين الصين وتلك الدول في بحر الصين الجنوبي. قوات جوية صينية اخترقت المجال الجوي التايواني على مسافة كبيرة وبأعداد من الطائرات وهو ما دعا إلى استنفار القوات الأمريكية في المنطقة. السياسة الأمريكية ومن قبلها البريطانية كانت تعتمد على السيطرة على حركة التجارة عبر السيطرة على الممرات المائية والمضائق والبحار. 

مضيق هرمز يعتبر منطقة أخرى تخفي أسفلها برميل بارود قابل للانفجار في أي لحظة حيث يعتبر ممرا حيويا لناقلات النفط التي تعبر مياهه. إنَّ أي أخبار عن توترات في تلك المنطقة سوف تجعل سعر برميل النفط يحلِّقُ الى السماء. قناة السويس أيضا تعتبر ممرا مائيا حيويا حيث أن مشكلة ناقلة البضائع الأضخم في العالم إيفر-جرين قد أدَّت الى تعطل الملاحة في القناة وإرتفاع في أسعار البضائع والسلع على مستوى العالم. ولكن قناة السويس تقع في بلد مستقر أمنيا وعسكريا والحوادث التي تقع فيها نادرة. لكن وعلى الرغم من ذلك تبقى مصر مستهدفة حيث يسعى خصومها إلى السيطرة على مضيق باب المندب وهو مدخل البحر الأحمر وتتقاسم السيطرة عليه اليمن و جيبوتي. إن أي أزمة تقع حول مضيق هرمز وباب المندب قد تؤدي الى حرب إقليمية تتطور الى حرب عالمية. 

هناك مصالح اقتصادية ترتبط ارتباطا مباشرا أو غير مباشر مع تلك الأزمات التي تقع في تواتر وتتابع قد يثير حيرة الكثيرين. وقد ذكرت أنَّ بعضها ترتبط ارتباطا غير مباشر لأن وسائل الإعلام الرئيسية بالكاد تذكرها وبعضها يعتبر الحديث عنه من المحرمات. إنَّ مشكلة بحر الصين الجنوبي تخفي خلفها دوافع إقتصادية حيث تعتبر تلك المنطقة حيوية من أجل طرق التجارة التي تمر بها البضائع وإمدادات الطاقة الصينية. المشكلة بين روسيا وأوكرانيا على منطقة حوض الدونيتس تخفي خلفها احتياطيات ضخمة من النفط وذلك ليس سرا بل هو أمر معلوم منذ أيام فترة حكم جوزيف ستالين في الاتحاد السوفياتي. حتى المشكلة بين أرمينيا وأذربيجان على منطقة ناغورني-كاراباخ متعلِّقة بإمدادت الطاقة حيث يمر خط أنابيب نقل النفط على تماس مع حدودو تلك المنطقة. 

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية


No comments:

Post a Comment