Flag Counter

Flag Counter

Monday, December 27, 2021

منطقة بحر قزوين, برميل بارود يوشك على الانفجار

كنت قد ذكرت في موضوع سابق "حروب النفط الأمريكية والنظام العالمي الجديد" أن الولايات المتحدة قد قرَّرت خلال الفترة التي أعقبت الحظر النفطي(١٩٧٣-١٩٧٤) أن تبحث عن مصادر بديلة للنفط في منطقة الخليج العربي التي تعتبر مضطربة سياسيا وغير مستقرة. المشكلة التي لا يعترف بها المحللون الغربيون ومراكز الأبحاث هي أن عدم الاستقرار هو حيث تتواجد الولايات المتحدة وشركاتها التي ليس لديها أي مشكلة في أن تسيطر على نفط العالم وتحرم الجميع منه. الدول التي تشترك في حدود بحر قزوين هي كل من روسيا, إيران, أذربيجان, جورجيا, كازاخستان, قيرغيزستان, طاجيكستان, تركمانستان وأوزبكستان. إن جميع تلك الدول كانت تعتبر من ضمن أراضي الاتحاد السوفياتي السابق قبل إنهيار سور برلين وتفكُّكِهِ(١٩٨٩-١٩٩٢) وليس هناك إلى الآن اتفاق رسمي على تنفيذ الحدود بين الدول في منطقة بحر قزوين. السبب الرئيسي للخلاف هو إعتبار بحر قزوين بحيرة مغلقة وهي وجهة النظر الروسية أم بحر مفتوح تسري عليه إتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار(UNCLOS) وهي وجهة النظر التي تؤيدها الولايات المتحدة لأنها تتوافق مع مصالحها.

إن جذور عدم الإتفاق الأمريكي-الروسي حول مجموعة ملفات سببه الرئيسي هو النفط وخطوط نقله. حتى أنَّ مشكلة منطقة دونباس الإنفصالية في أوكرانيا مرتبطة مع النفط حيث أنه من المعروف ومنذ أيام جوزيف ستالين والإتحاد السوفياتي السابق أنَّ حوض دونباس(دونيتس) يعوم على بحور من النفط. الحرب الانفصالية في الشيشان لها جذور قديمة في نزعات انفصالية إسلامية ولكن إكتشاف النفط في المنطقة ومرور خط أنابيب رئيسي منها أعطى للنزاع أبعادا دولية. النزاع بين أرمينيا وأذربيجان على منطقة ناغورني-كاراباخ سببه أنَّ أحد أهم خطوط نقل النفط المقترحة يمر من تلك المنطقة وينتهي في ميناء جيهان التركي. شبه جزيرة القرم هي موقع حيوي يمنح روسيا القدرة على ضمان أمن خطوط نقل الطاقة البحرية في تلك المنطقة حيث أغلب الموانئ الروسية التي تنتهي إليها خطوط نقل النفط من منطقة بحر قزوين تقع على البحر الأسود. جورجيا تعتبر معبرا رئيسيا سوف تمر منه أنابيب نقل النفط في مشاريع مستقبلية والمناطق الإنفصالية في أوسيتيا الجنوبية وأبخازيا من المقترح أن يمر منها أحد مشاريع خطوط أنابيب نقل النفط الذي سوف ينتهي إلى ميناء (Supsa) في جورجيا الذي يقع على البحر الأسود.

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب كان صريحا في الحديث عن أسباب تواجد القوات الأمريكية في سوريا وأنه يريد ضمان حصة الولايات المتحدة من النفط السوري. القضية في سوريا ليس لها علاقة بأمور مثل حقوق الإنسان والحريات بل النفط والغاز حيث تم اكتشاف احتياطيات ضخمة من النفط والغاز في حقول بحرية في منطقة الساحل السوري. حيدر علييف الذي كان عضوا في الحزب الشيوعي للاتحاد السوفياتي حكم أذربيجان(١٩٩٣-٢٠٠٣) ومن ثم ورث ابنه إلهام علييف الحكم(٢٠٠٣,...) الذي كان مسؤولا خلال فترة حكم أبيه عن التفاوض مع شركات النفط الأمريكية والأوروبية. 

إنَّ الطريقة التي تم من خلالها تقسيم منطقة بحر قزوين جغرافيا خلال فترة حكم الاتحاد السوفياتي تمّت بطريقة عشوائية وغير مفهومة. منطقة ناغورني-كاراباخ ذات الأغلبية الأرمينية تم ضمها الى أذربيجان ذات الأغلبية المسلمة, مناطق ذات أغلبية سكانية طاجيكية تم الحاقها بدولة أوزبكستان ومناطق ذات غالبية سكانية أوزبكية تم توزيعها على طاجيكستان وقيرغيزستان. وحتى هذه اللحظة ليس هناك اتفاق قانوني بين دول بحر قزوين حول تقسيم مناطق السيادة البحرية مما سوف يؤدي إلى مشاكل مستقبلية وصلت في بعض الحالات الى الحرب كما حصل مؤخرا بين أرمينيا وأذربيجان. 

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment