Flag Counter

Flag Counter

Thursday, October 28, 2021

نظام أردوغان يعتقل لاجئين سوريين بسبب الموز

يبدو أن شهر العسل بين نظام الحريم العثماني واللاجئين السوريين قد إنتهى والسبب هو الموز. نظام أوردوغان قرَّرَ أسوة بحليفته دولة قطر تجريم إنتقاد الموز والسبب مشادَّة كلامية بين مواطن تركي ولاجئين سوريين وجه فيها أصابع الإتهام اليهم بأنه غير قادر على شراء الموز بينما يقومون بشرائه وبكميات كبيرة. أجهزة الأمن التركية قامت بترحيل سبعة سوريين وقبضت على عدد آخر منهم استعدادا لترحيلهم بسبب فيديوهات يسخرون من خلالها من الموز ومشاهير العالم تتضامن معهم.

لست أعلم لماذا تذكرت إحدى حلقات مسلسل أبو الهنا بطولة الفنان السوري دريد لحام والتي كانت موضوعها الموز. جيش الموز التركي يستعد من أجل إحتلال المزيد من الأراضي السورية تحت مسمى محاربة قسد بينما تقوم أجهزة الإعلام التركية بالتعاون مع الأجهزة الأمنية بافتعال حوادث إعلامية من أجل إلهاء الشعب التركي عن أهداف أردوغان الحقيقية والنوايا التي يبيِّتُها ضد سوريا. 

ولكن قضية الموز ليست فرقعة إعلامية يقوم نظام أردوغان بإفتعالها ضد خصومه حيث مازال يصفي حساباته مع خصومه السياسيين بإسم محاولة الانقلاب المزعوم. الحملة العسكرية التي ينوي نظام أوردوغان العصمنلي أن يقوم بشنِّها ضد قسد سببها مقتل عدد من جنود قوة الإحتلال التركي في هجمات شنها مقاتلون أكراد معارضون لأوردوغان. حتى تلك الهجمات مشكوك في هوية من قاموا بها وربما كانوا يعملون لحساب قوات الأمن التركية من أجل افتعال حادثة حتى يجد أردوغان سببا من اجل قضم المزيد من الأراضي السورية.

الولايات المتحدة التي سلَّحَت ودرَّبت قوات قسد وقدَّمت لها الدعم السياسي والإعلامي غائبة تماما عن المشهد بعد أن وجه لها أوردوغان الإتهامات بمسؤوليتها و روسيا عن الهجمات التي أدت الى مقتل عدد من الجنود الأتراك. الرئيس الأمريكي جو بايدن ضعيف الشخصية و تنقصه الإرادة في إتخاذ القرارات الحازمة ضد أردوغان على عكس دونالد ترامب الذي وبجرَّة قلم كان السبب في إنهيار قيمة الليرة التركية بعد أن وقع قرارا فرض من خلاله ضرائب مرتفعة على صادرات تركيا الى الولايات المتحدة. 

اللاجئون السوريون في تركيا يتعرضون الى معاملة سيئة من نظام الحريم العثماني الذي يضغط عليهم من كل الاتجاهات خصوصا إستئجار منزل أو زيادة رسوم الدراسة الجامعية و ملاحقتهم أمنيا لأسباب تافهة مثل الموز. وبالنسبة الى عصابات قسد الذين يتسولون الدعم من القوات الحكومية السورية بعد أن تخلَّت عنهم الولايات المتحدة ولم تسمح لهم حتى ركوب عجلات الطائرات الأمريكية, هارد لك وأكلت يوم أكل الثور الأبيض.

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية



No comments:

Post a Comment