Flag Counter

Flag Counter

Wednesday, September 22, 2021

النهضة الإقتصادية في دولة الباراغواي وأسباب حرب التحالف الثلاثي

أحد صفحات التاريخ المفقود الذي لم يسمع عنه الكثيرون كان حرب الحلف الثلاثي أو الحرب الوطنية العظيمة كما يطلق عليها في دولة الباراغواي. ثلاثة دول هي البرازيل, الأرجنتين والأوروغواي تحالفت ضد دولة الباراغواي حيث استمرت الحرب (١٨٦٤-١٨٧٠) وكانت نتيجتها كارثية على جميع الدول المشاركة فيها خصوصا الباراغواي التي يقال حسب أكثر التقديرات تفائلا أنها فقدت ٦٠% من سكانها مساحات من الأراضي لصالح خصومها خصوصا الأرجنتين. الدول التي خاضت تلك الحرب المجنونة خسرت مئات الآلاف من القتلى والجرحى وجبال من الديون, بينما بريطانيا العظمى حصدت غنائمها.

بريطانيا العظمى أو الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس كانت منذ بداية الثورة الصناعية دولة لا يشق لها غبار في الميدان العسكري خصوصا البحرية الملكية البريطانية التي كانت تجوب بحار العالم وتفرض هيمنتها على المعابر التجارية البحرية. الثورة الصناعية التي بدأت في بريطانيا أدت الى فائض في الإنتاج مما أدى الى البحث عن أسواق خارجية حيث كانت المستعمرات البريطانية مكانا مثاليا. الحكومة البريطانية حاربت الصناعات المحلية في المستعمرات خصوصا المنسوجات وأغرقت الأسواق بمنتجات مصانعها كما في الهند التي حكمتها بريطانيا منذ سنة ١٨٥٨ تقريبا.

والحقيقة أن التجار البريطانيين تحكموا في حركة رؤوس الأموال العالمية وتدفقات الذهب والفضة من العالم الجديد منذ حركة الكشوف الجغرافية التي أعقبتها حركة استعمارية على نطاق واسع. دول مثل إسبانيا والبرتغال كانت تستورد البضائع البريطانية خصوصا المنتجات الفاخرة وتدفع ثمنها بواسطة الذهب والفضة وذلك بدلا من الإهتمام بتحقيق نهضة صناعية حقيقية. إن تلك الدول قد دفعت ثمن أخطائها حيث تمكنت بريطانيا من المنافسة والسيطرة على حركة التجارة العالمية وتأسيس أول منطقة تجارية أو جمركية موحَّدة, البداية الحقيقة أو النهضة الحقيقية للرأسمالية المعاصرة.

أمريكا اللاتينية كانت في الظاهر منطقة نفوذ لدول أوروبية مثل إسبانيا, البرتغال بينما أحكم رأس المال الانجليزي سيطرته عليها. دولة الباراغواي هي أحد دول أمريكا اللاتينية التي كانت خلال القرن التاسع عشرة أكثرها تقدما رغم طبيعة حكمها الفردي ولكنه حقَّقَ الكثير من الإنجازات بسبب إتباعه سياسة حمائية تعتمد تشيجع الصناعة المحلية وفرض ضرائب مرتفعة على الواردات الأجنبية وتأسيس قطاع مصرفي مستقل. التقدم الإقتصادي في دولة الباراغواي وصل الى درجة أنه اختفاء ظواهر مثل التسول والأمية حيث كان لا يوجد طفل في الباراغواي لا يجيد القرائة والكتابة. إن تلك السياسات واجهت معارضة من بريطانيا التي كانت تخشى من انتشار العدوى بين الدول الأخرى مما يعني كساد البضائع البريطانية.

أسباب حرب الحلف الثلاثي غير واضحة والدور البريطاني فيها غامض ولكن بريطانيا هي المستفيد الأول والأخير. الباراغواي خسرت ٦٠%-٩٠% من تعدادها السكاني وتم تدمير جيشها و اسطولها البحري وأما دول الحلف الثلاثي فقد خسرت عددا كبيرا من القتلى بالإضافة الى ديون الحرب التي كانت تلك الدول تدين بها الى بنوك بريطانية خصوصا بنك لندن, بنك روتشيلد وكذلك بنك إخوان بيرينغ(Bering Brothers) بفوائد مرتفعة. 

التفاصيل حول النهضة التي حققتها دولة الباراغواي خلال القرن التاسع عشرة وأسباب حرب التحالف الثلاثي والدور البريطاني كثيرة ومتعددة ولكنني أكتفي بما ذكرت حتى لا أطيل الموضوع. وقد أذكر بعض التفاصيل في التعليقات مما يؤدي الى صورة أكثر وضوحا وشمولية.

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية


No comments:

Post a Comment