Flag Counter

Flag Counter

Thursday, June 17, 2021

هل عاداتنا الغذائية أو قلة التمارين الرياضية هي سبب اصابتنا بالسمنة؟

يقال في الأمثال الشعبية أن:"المعدة هي بيت الداء والدواء." وفي السنة النبوية يرد الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم ينصح بعدم الأكل حتى الشبع وعدم إدخال الطعام على الطعام. وحتى يومنا هذا, مازال الجدل يدور بين علماء وخبراء التغذية حول الحمية الغذائية المثالية. ويقف على طرفي نقيض العلماء الذين يؤيدون الحمية الغذائية التي تعتمد على الكربوهيدرات, بينما على الجهة الأخرى تلك التي تعتمد على الدهون المشبعة. بل إن الأمر وصل الى ما يشبه الحرب الأهلية حيث لا يسمح طرفا الصراع بنشر مقالات وأبحاث علمية في وسائل إعلام خصوصا المطبوعة تؤيد وجهة النظر المعارضة. وحتى تكون الصورة أكثر وضوحا, هناك حالة من الاستقطاب بين مؤيدي الدهون المشبعة من جهة والكربوهيدرات من جهة أخرى. إن ذلك يذكرني بأمر مماثل وهو حروب المناخ بين مؤيدي الاحتباس الحراري والتغير المناخي وبين معارضيهم.

الدليل الرسمي في الولايات المتحدة يعتمد منذ نهاية الستينيات على الحمية الغذائية التي تعتمد على الكربوهيدرات والحد الأدنى من الدهون المشبعة. الأقرب الى ذلك هو الحمية النباتية(Vegetarian) التي تحذف منتجات اللحوم من قائمتها الغذائية. بينما هناك الحمية النباتية التي يطلق عليها (Vegan) حيث يمتنع الشخص عن تناول أي منتج حيواني بما في ذلك البيض والحليب. إن السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها بشكل يومي تشغل تفكير الكثيرين. حتى أن ذاك تحول الى حالة مرضية عند بعض أتباع الحميات الغذائية على إختلاف أنواعها. هناك حالة جدلية متعلقة بمسألة السعرات الحرارية وهي الكم أم النوع. منتجات مطاعم الوجبات السريعة والمشروبات الغازية هي بالتأكيد غنية بالكثير من السعرات الحرارية التي تتحول الى دهون في الجسم يصعب التخلص منها. وقد أثار عدد من المشاهير الجدل حول تلك المسألة منهم أوبرا وينفري, الطاهي الإنجليزي الشهير جيمي أوليفر, ومؤخرا اللاعب البرتغالي الشهير كريستيانو رونالدو.

اللحوم تمتلئ بهرمونات النمو ومضادات حيوية يتم حقن الماشية والدواجن بها ومعرضة. حتى منتجات الألبان والأجبان تحتوي على بقايا من تلك الهرمونات والأدوية. السمك يحتوي على الزئبق ونفايات سامة أخرى يتم القائها في البحار. البيض قد يحتوي على السالمونيلا وجراثيم أخرى قاتلة. الزراعة الصناعية المكثفة(Industrial farming) تعتمد على إستخدام المبيدات الحشرية, هرمونات النمو, المضادات الحيوية مما أدى الى نشوء بكتيريا وفيروسات تقوم الأدوية. الأضرار البيئية الناجمة عن استخدام المبيدات الحشرية الا تعد ولا تحصى. لعل أهمها أن تلك المواد السامة تدخل في السلسلة الغذائية حيث يصعب التخلص منها وقد تؤدي الى أضرار دائمة في الجسم خصوصا الجهاز العصبي. في الولايات المتحدة يقوم مزارعون باستئجار خدمات مربي النحل لأن رائحة المبيدات التي تعبق الأجواء والاستخدام المكثف قد أدى الى القضاء على أنواع النحل المحلي والحشرات الأخرى النافعة.

هناك جميع أنواع الحميات الغذائية المتعارضة التي يمكن أن يتخيلها العقل والتي سوف تنتهي بشخص ما يبحث عن حمية مناسبة من أجل إنقاص وزنه الى أن يشرب الماء فقط. أشهر الحميات الغذائية هي حمية أتكينز(Atkins diet) و ريجيم البحر الأبيض المتوسط(Mediterranean diet). ولكن ماذا عن الحمية الغذائية التي يتبعها سكان المناطق القطبية المتجمدة والتي تعتبر الدهون المشبعة أساسية فيها؟ إن سكان تلك المناطق الباردة يعتمدون في طعامهم على الأسماك وحيوان الفقمة وفي بعض الأحيان يتم صيد ثور المسك, أرنب القطب الشمالي وحيوان الكاريبو(الرنَّة). وعلى الرغم من ذلك, لديهم أقل نسبة أمراض مرتبطة بالدهون المشبعة في العالم خصوصا أمراض القلب. كما أن سكان أمريكا الأصليين كانوا تقريبا لا يعرفون أمراض القلب والأمراض الأخرى ذات العلاقة مثل مثل تصلب الشرايين. إن سكَّان المناطق القطبية لا يعانون من تلك الأمراض إلا حين ينتقلون الى الحياة المدنية وسكان أمريكا الأصليون من الهنود الحمر لم يعرفوا تلك الأمراض إلا بعد وصول المستمعمرين الأوروبيين اليهم. 

ويبقى السؤال مفتوحا للنقاش: هل تعتبر العادات الغذائية أم التوتر والقلق النفسي أم قلة التمارين الرياضية هي سبب اصابتنا بالسمنة والأمراض المرتبطة بها؟

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية


No comments:

Post a Comment