Flag Counter

Flag Counter

Wednesday, September 18, 2024

الإحتلال البريطاني وسياسة فرق تسد في المستعمرات

"التاريخ يكتبه المنتصرون" أو "التاريخ لا يكتبه إلا المنتصرون" عبارة تردد كثيرا وينسبها البعض ربما الى رئيس الوزراء البريطاني السابق ونستون تشرشل أو شخصيات أخرى. ولكن هناك عبارة مهمة أيضا أنَّ "التاريخ هو مجموعة من الأكاذيب المتفق عليها" التي تُنسَب الى الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت. هناك حقبة تاريخية كاملة كتبت الإمبراطورية البريطانية التي لا تغيب عنها الشمس سطورها وكانت السياسة البريطانية ميكافيلية تعتمد مبدأ "الغاية تبرر الوسيلة" و "فَرِّق تَسُد" والكذب ومخالفة العهود والمواثيق. بريطانيا كانت تحكم ربع مساحة الكرة الأرضية وتسيطر على تعداد سكاني يبلغ ٢٥٠ مليون شخص وكان الجنيه الاسترليني عملة احتياط عالمية والقوة البحرية الملكية تعتبر الأقوى.

مساحة الأراضي التي كانت بريطانيا تسيطر عليها تمتد في الشرق الأوسط, أفريقيا, آسيا وحتى في أوروبا. سياسة الحكومة البريطانية في الهند كانت تعتمد على حكام محليين يطلق عليهم لقب مهراجا وهم في غالبيتهم من الهندوس بينما في منطقة الشرق الأوسط هناك أشخاص محليون يطلق عليهم لقب الاغا وكان المسلمون السنة يهيمنون على ذلك المنصب وهو أقرب الى نظام الإقطاع الذي كان سائداً في أوروبا خلال العصور الوسطى. أما في إفريقيا فقد كانت تعتمد على مجموعة من زعماء القبائل المحليين الموالين للحكومة البريطانية وكانت تتعهد أولادهم بالتعليم في بريطانيا أو كليات بريطانية في بلدانهم اعتمادا على القيم البريطانية و الولاء للتاج البريطاني.

سنة ١٩٢٨ بدأت بريطانيا في اعتماد سياسة مختلفة بعد دراسة مكثفة شملت جميع جوانب حياة المسلمين السياسية, الإقتصادية والإجتماعية حيث قدمت تمويل من خلال شركة قناة السويس مواطن مصري يدعى حسن البنا مبلغ ٥٠٠ جنيه مصري من أجل بناء أول مسجد ومركز للجماعة في مدينة الإسماعيلية إحدى مدن قناة السويس وليس في العاصمة القاهرة. كان هدف بريطانيا من إنشاء جماعة الإخوان المسلمين وليس الإعتماد على عبد العزيز آل سعود وجماعة إخوان من طاع الله في السيطرة على بلاد الشام, مصر والرافدين هو عبارة عن عملية تكييف إجتماعي ومواءمة المتطلبات الاجتماعية في تلك المناطق حيث هناك أقليات عرقية و تنوع طائفي وقبلي قاوم الغزو الوهابي ونجح في التصدي له. بريطانيا قررت الإعتماد على الطربوش وليس العباءة والغترة التي كانت الأزياء التقليدية التي يرتديها جماعة إخوان من طاع الله.

الإمبراطورية البريطانية قررت إعتماد سياسة إحتلال ناعمة تسير بموازاة السيطرة العسكرية حيث كان من المستحيل السيطرة  بالقوة العسكرية المجردة على تلك المساحات الشاسعة والتعداد السكاني. جماعة الإخوان المسلمين وتفرعاتها من جماعات وأحزاب إسلامية كانت ذراع بريطانيا في تنفيذ سياستها الاستعمارية ضد جميع التيارات القومية والوطنية المختلفة خصوصا الشيوعيين والقوميين وكل من يرفع رأسه ضد التواجد البريطاني سوف يجد تنظيم الإخوان المسلمين في مواجهته. أبو الأعلى المودودي في باكستان لعب دورا رئيسيا بالإشتراك مع الشاعر محمد إقبال في انفصال باكستان عن الهند تحت شعار الحاكمية لله وتطبيق الشريعة. أبو الأعلى المودودي كان متأثرا بزعيم الإخوان المسلمين حسن البنا. الحكومة البريطانية بالإضافة الى مشكلة كشمير بين الهند وباكستان لعبت دورا قذراً في تقسيم الموارد المائية حيث قامت بترسيم الحدود بين الدولتين بما يضمن ثلاثة أرباع الموارد المائية في الجانب الهندي من الحدود بينما قنوات وأنظمة الري تقع في غالبيتها في باكستان. 

بريطانيا كانت لا تنسحب من بلد ما تستعمره بدون أن تترك خلفها إسفينا تدقه حيث يؤدي الى تقسيم البلد أو عداوة دائمة مع جيرانه. الجيوش البريطانية قبل أن تنسحب من فلسطين تركت أفضل المواقع والأسلحة للعصابات الصهيونية وزرعت بذور الفتنة الطائفية بين المسلمين والمسيحيين في نيجيريا والسودان وسلمت الجزر الإماراتية الثلاثة الى شاه إيران محمد رضا بهلوي وتخلت عن كشمير الى الهند حتى تضمن مشكلة دائمة بينها وباكستان. وقد كنت أشاهد أحد حلقات برنامج وثائقي عن الصراع بين الصين والهند حيث كان تقسيم الحدود الذي قامت به بريطانيا من خلال ممثلها هنري مكماهون يضمن بقاء الصراع بين الدولتين مستمرا.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية

Saturday, September 14, 2024

المجتمع الدولي مسخرة وسيرك مهرجين وشعب قطاع غزة سوف ينقرض

كنت أتوقع أن تكون تصريحات قادة حماس في المكتب السياسي أو الجناح العسكري على مستوى الأحداث خلال عملية طوفان الأقصى وأن تكون تلك التصريحات صريحة وشفافة حيث أن الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية له الحق في أن يعرف لأنهم هم من يدفعون ثمن الدم خلال تلك الأحداث الدموية. هناك أكثر من ٤٠ ألف شهيد نصفهم من الأطفال و ٨٠ الف جريح ومعتقلين وربما ثلاثة أرباع منازل قطاع غزة تم تدميرها والبنية التحتية مدارس, محطات كهرباء, مستشفيات ومنشآت صرف صحي تم تدميرها. قطاع غزة أصبح منطقة غير صالحة للحياة والهدف هو التهجير الى مصر والدور القادم على الضفة الغربية.

سيرك المهرجين أو المجتمع الدولي وقف يتفرج ومازال ولا أحد يتحدث عن القضايا التي رفعتها جنوب إفريقيا أمام محكمة العدل الدولية وانضم إليها عدد من الدول منهم رئيس حريم السلطان العصمنلي أردوغان الذي يسلم على الفلسطينيين باليد اليمين ويخفي الخنجر خلف ظهره باليد الشمال ينتظر اللحظة المناسبة للغدر والخيانة. تركيا تعتبر من أكبر الشركاء التجاريين مع دولة الإحتلال الصهيوني وموقفها من القضية الفلسطينية مشبوه ورئيسها أردوغان كلمنجي(بتاع كلام) أو في اللهجة الجزائرية(حلاق). تصريحات خالد مشعل والناطق العسكري في كتائب القسام أبو عبيدة عن البقرات الحمراء إختفت من وسائل الإعلام ولو كانت نتيجة عملية طوفان الأقصى هو العثور على البقرات الحمراء الخمسة وأسرها, سوف تحاول دولة الكيان الصهيوني التفاوض الحقيقي لأن البقرات الخمسة أهم من جنودها ومواطنيها المحتجزين لدى حماس.

المحللين العرب ونجوم الفضائيات ومواقع التواصل الإجتماعي أكبر المتاجرين بالأساطير الدينية ونبوءات الوهم وأفيون الغيبيات ولعل أهمهم هم من رجال الدين وأئمة المساجد ويليهم من ينطبق عليه المثل القائل:"الفاضي يعمل قاضي" حيث لا عمل حقيقي لهم سوى نشر فيديوهات متدنية الجودة في التصوير والمحتوى على يوتيوب يتحدثون عن زوال دولة الكيان الصهيوني في سنة ٢٠٢٢ أو ٢٠٢٤ وعندما لم يتحقق ذلك في سنة ٢٠٢٧ وعندما لن يتحقق ذلك سوف يجدون مبررا أخر وسببا أخر للتأجيل. ولكن الحقيقة على أرض الواقع أن العرب هم من يزولون وأن دولا عربية سوف تزول من الخارطة حيث هناك تغييرات ليس في أحجار رقعة الشطرنج التي يحركها اللاعبون على الرقعة ولكن في رقعة الشطرنج نفسها. هناك مخطط برنارد هنري لويس أو سايكس بيكو ٢ حيث تغيير التسميات لا يهم ولا يغير من الواقع شيئا.

شعب قطاع غزة يتعرض الى إبادة حقيقية ودولة الكيان الصهيوني المجرم بعد ان دمرت تقريبا جميع منازل قطاع غزة وانتقلت الى المرحلة التي تليها وهي قصف خيام النازحين.  هناك قصف إسرائيلي متعمد على مدارس أو مخيمات  تأوي نازحين وليس هناك هدف عسكري أو مقاتلين تابعين للمقاومة الفلسطينية. ومؤخرا قصفت قوات الإحتلال الصهيوني مخيما للنازحين في منطقة مواصي خان يونس وتبخرت بعض خيام النازحين وتحول الشهداء الى أشلاء. هناك أسر فلسطينية كاملة تم محوها تماما وكليا من السجل المدني وأصبحت من الماضي والمجتمع الدولي يتحدث عن حق دولة الكيان الصهيوني في الدفاع عن النفس.  المثير للاستغراب ليس فقط صمت المجتمع الدولي ولكن الصمت عن استمرار الإبادة الجماعية في قطاع غزة والدور القادم على الضفة الغربية يعني أن الشعب الفلسطيني سوف ينقرض في كارثة أقرب الى إنقراض الديناصورات بسبب ربما كما يقول العلماء مذنب عملاق إصطدم بالأرض.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية


Wednesday, September 11, 2024

صراع النخب العالمية, روتشيلد ضد روكفلر

هناك صراع نخب تمثل قمة الهرم السياسي, الاقتصادي والإعلامي العالمي وهناك الكثير من حديث نظرية المؤامرة البعيد عن الحقائق التاريخية عن ذلك الصراع. ولعل أحد الأمثلة على صراع النخب الحملة الإعلامية ضد مدير ومؤسس موقع فيسبوك مارك زوكربيرغ بسبب الإعلان عن عمله فيسبوك الإفتراضية (ليبرا). موقع فيسبوك بدأ في التحول الى عملاق إعلامي وشبه دولة افتراضية يثير ضد مؤسسه الخصومة والعداوة. السبب هو صراع مصالح مالية واقتصادية. إنَّ تأثير موقع فيسبوك أصبح واضحا في كافة المجالات خصوصا الحملات الإنتخابية بالإضافة الى حصة من عائدات الإعلانات مما أدى الى تراجع الصحافة التقليدية أمام مواقع التواصل الإجتماعي. مارك زوكربيرغ أعلن عن تأسيس شركة ميتا التي أصبحت تضم موقع فيسبوك, إنستغرام, واتساب ومواقع أخرى.

مارك زوكربيرغ  بدأ في التحول الى عملاق مالي واقتصادي أقرب الى إمبراطورية مما وضعه في مواجهة مع عمالقة آخرين لا يرغبون في دخول منافسين الى مجال عملهم و الاستئثار بحصة من الكعكة. إن من يقود الحملة ضد مارك زوكربيرغ هم شخصيات مؤثرة ورجال أعمال جورج سوروس وعمالقة إعلام مثل روبرت مردوخ . ولكن ربما هي صدفة, مارك زوكربيرغ يهودي والشخصيات الأخرى مثل سوروس و مردوخ أيضا يهود.

صراع النخب العالمية في غالبيته صراع بين شخصيات أو نخب يهودية مما يؤدي الى سؤال عن الهوية الحقيقة لمن يتحكم في خيوط اللعبة ويدير المشهد على الحقيقة. صراع النخب أسرة روتشيلد و روكفلر, صراع ملوك الذهب و ملوك العملات الورقية والنفط. هناك الكثير من حديث نظريات المؤامرة البعيد كل البعد عن الحقائق التاريخية حول أصول أسرة روكفلر بينما يتفق الجميع أن أسرة روتشيلد جذورها تعود الى يهود ألمانيا بينما هناك إختلاف حول أسرة روكفلر في أنها أسرة مسيحية معمدانية تعود أصولها الى ألمانيا وهاجرت الى الولايات المتحدة في القرن السادس عشر أو أنها أسرة تعود جذورها الى يهود الولايات المتحدة.

ولكن المتفق عليه هو أن هناك صراعاً صامتاً بين الأسرتين, صراع نفوذ ومصالح اقتصادية. مجلة فوربس الأمريكية قدرت ثروة آل روتشيلد بما تقدر قيمته من الذهب بمبلغ ٥٠٠ تريليون دولار بينما ليس هناك إحصائيات واضحة عن ثروة أسرة روكفلر ولكنهم يسيطرون على صناعة النفط العالمية حيث يعتبر جون.د.روكفلر(١٨٣٩-١٩٣٧) ملك النفط و أول ملياردير في تاريخ الولايات المتحدة وربما تقترب تقديرات ثروته بأسعار ٢٠٢٤ من حاجز تريليون دولار. ديفيد روكفلر الحفيد رئيس مجلس إدارة بنك تشيس مانهاتن التي تحول لاحقا الى بنك جي بي مورغان تشايس كانت لديه ثروة بلغت ٣.٤ مليار دولار.

الصراع بين أسرة روتشيلد و روكفلر في الولايات المتحدة مازال مستمرا حيث أن إرتفاع أسعار الذهب ومطالبات وسائل إعلام مختلفة وخبراء اقتصاديين بالعودة الى معيار الذهب تخدم مصالح أسرة روتشيلد. عملية الإندماج بين بنك جي بي مورغان تشيس مانهاتن كانت أحد جولات الصراع والتي كانت نهايتها في صالح آل روتشيلد حيث أن بنك جي بي مورغان تشيس يعتبر أكبر بنك أمريكي من ناحية الأصول التي يمتلكها والتي تبلغ ٣ تريليون دولار تقريبا. جون بيربونت مورغان(١٨٣٧-١٩١٣) تعود أصوله الى أسرة إنجليزية هاجرت الى الولايات المتحدة وأصبح جون مورغان لاحقا وكيل مصالح آل روتشيلد في الولايات المتحدة من خلال امتلاك حصص اسهم في بنك الاحتياط الفيدرالي الأمريكي وبنك التسويات الدولي في مدينة بازل السويسرية.

أسرة روكفلر صنعوا ثرواتهم من خلال احتكار صناعة النفط في الولايات المتحدة والعالم. جون دافيسون روكفلر(١٨٣٩-١٩٣٧) نجح في تأسيس شركة النفط القياسية(ستاندرد أويل) في أوهايو-كليفلاند سنة ١٨٧٠ وأصبح في نهاية القرن التاسع عشر أول ملياردير في تاريخ الولايات المتحدة.  بنك تشيس مانهاتن كان بنك شركة ستاندرد أويل القياسية ولعبت أسرة روكفلر من خلال جون روكفلر(الإبن) دورا رئيسيا في الإنقلاب سنة ١٩٥٣م على رئيس وزراء إيران محمد مصدق في العملية آجاكس المشتركة بين وكالة المخابرات المركزية الأمريكية وجهاز المخابرات الخارجية البريطاني(إم أي ٦) وذلك بسبب قيام مصدق بتأميم صناعة النفط سنة ١٩٥١م. 

ولكن بنك تشيس مانهاتن كانوا أيضا المستفيد الرئيسي من أحداث الانقلاب على الشاه محمد رضا بهلوي سنة ١٩٧٩م حيث أن استقبال الشاه في الولايات المتحدة بتوصية شخصية من مستشار الأمن القومي هنري كيسنجر بهدف العلاج الطبي قد أدى الى أزمة رهائن السفارة الأمريكية في طهران(١٩٧٩-١٩٨١). إن تلك الأزمة قد أدت بدورها الى إعلان الجمهورية الإسلامية الإيرانية عدواً للولايات المتحدة وفرض عقوبات عليها ومنها مصادرة أرصدتها في البنوك الأمريكية تحت ذريعة وفاء ديون والتزامات النظام الإيراني السابق وبنك تشيس مانهاتن كان البنك الذي كان نظام الشاه يجري من خلاله معاملاته الدولية ويحتفظ فيه بأرصدة الشاه الشخصية وأموال الحكومة والموازنة الإيرانية.

جون روكفلر(الأب) نجح في تأسيس وتمويل عدة مؤسسات أبحاث, جامعات و لوبيات ضغط ناجحة منها مؤسسة روكفلر الخيرية, جامعة روكفلر في نيويورك التي عمل بها ٢٣ من الحائزين على جائزة نوبل غالبيتهم من اليهود وجامعة شيكاغو. كما أن مبنى الأمم المتحدة أقيم بنائه على قطعة أرض في مدينة نيويورك تبرع بها جون روكفلر(الأب). معهد روكفلر للحوكمة (Rockefeller Institute of Government) ومجلس العلاقات الخارجية الذي كان مستشار الأمن القومي الأمريكي هنري كيسنجر أحد أعضائه. شركات النفط التابعة لآل روكفلر, الأخوات السبعة, ساهمت من خلال شركة نفط نيوجيرسي القياسية في دعم هتلر من خلال تصدير النفط وبراءات الاختراع خصوصا استخراج الوقود السائل من الفحم. شركة النفط الأمريكية (Vacuum Oil)  التي اندمجت سنة ١٩٣١ مع شركة نفط نيويورك القياسية (أحد شركات الأخوات السبعة) وتحولت الى شركة (Socony-Vacuum) والتي كانت تستخدم سجناء من معسكرات الإعتقال النازية للعمل في منشآتها في ألمانيا.

إن مفهوم الدورات الإقتصادية مثل الركود والإنتعاش أو الكساد والتضخم ليس إلا مفاهيم مضللة تم التلاعب بها في وسائل الإعلام التي تخضع الى سيطرة آل روتشيلد و روكفلر. بينما الحقيقة هي عمليات تلاعب في الإقتصاد العالمي أو منافسة بين النخب, التسميات لا تهم, ولكن المهم أن تلك النخب لا تبحث إلا عن مصالحها وتروج في سبيل ذلك مجموعة من الخرافات والأساطير الدينية عن عودة المسيح والمسيح الدجال وغيرها من مفاهيم ومصطلحات هدفها التلاعب بالعواطف وتحقيق مصالح إقتصادية ومالية وسيطرة على الإقتصاد والسياسة والشعوب بما يخدم مصالح فئة ضيقة لا تزيد عن ١% من البشرية.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية


Tuesday, September 3, 2024

الإخوان المسلمين...صفحات سوداء من التاريخ

الإمبراطورية البريطانية التي لا تغيب عنها الشمس كانت مهتمة للغاية منذ نهايات القرن الثامن عشر بدراسة جميع جوانب حياة المسلمين وكل التفاصيل الدقيقة عن الإسلام.  وقد كان ذلك ممكنا وبدون إثارة الإنتباه من خلال إرسال جواسيس أو عملاء مخابرات تحت مسمى مستكشفين ومنقبين أثريين ومؤرخين وغيرها من المسميات لعل أشهرهم توماس إدوارد لورنس الملقب (لورنس العربي), غيرترود بيل والتي أطلق عليها الأعراب البدو لقب (الخاتون), جون فيلبي ولقبه (الشيخ عبدالله) بعد أن تحول الى الإسلام ظاهريا وأخيرا وليس أخرا الليدي هستر ستانهوب التي لعبت دورا رئيسيا في الفتنة الطائفية في لبنان بين الدروز والمسيحيين الموارنة سنة ١٨٦٠م رغم وفاتها في وقت سابق سنة ١٨٣٩م.

هناك الكثير من الأشخاص الجواسيس الآخرين الذين أرسلتهم بريطانيا وربما لم نسمع بأسمائهم أو قد يحتاج الباحث الى الإطلاع على وثائق الأرشيف البريطاني التي ترفع عنها السرية. ولكن الجهاز الأمني البريطاني خلال تلك الفترة كان ينقسم الى قسمين إثنين: الأول هو مكتب المخابرات الهندي والثاني مكتب المخابرات العربي والذي كان لورنس العربي أحد ضباطه البارزين. الجواسيس البريطانيون نجحوا في الدخول الى البلدان العربية بصفتهم رحالة ومستكشفين أو منقبين عن الآثار بينما في الحقيقة كانت مهمتهم جمع المعلومات عن كل تفاصيل حياة العرب وطرق عيشهم وقبائلهم وأديانهم وطوائفهم.

تنظيم الإخوان المسلمين هو أحد إفرازات السياسة البريطانية في منطقة حيث أنه وبعد دراسة جميع جوانب حياة المصريين وتقارير جواسيس بريطانيا في المنطقة وأنهم(المصريين) في طبيعتهم يقاومون بشراسة التدخل الخارجي حتى لو كان عربيا ومسلماً فقد قررت بريطانيا تأسيس تنظيم ديني يحمل المبادئ السلفية الوهابية ولكن أتباعه كانوا يرتدون الطربوش بدلا من الغترة والعباءة كما كان أتباع عبد العزيز آل سعود في شبه الجزيرة العربية. المصريون قاموا قبل ذلك العثمانيين والمماليك ونابليون بونابرت والجيوش البريطانية ونجحوا في هزيمة الأخيرة في عدة معارك وبالتالي فإن إستخدام القوة العسكرية بوصفها الوسيلة الوحيدة للتعامل معهم سوف يؤدي الى كثير من المشاكل للحكومة البريطانية. ولذلك فإن استغلال العاطفة الدينية في تطويع المصريين من خلال تأسيس تنظيم ديني أمر ممكن الحدوث.

سنة ١٩٢٨م قام حسن البنا بتأسيس أول مسجد ومركز للإخوان المسلمين في مدينة الإسماعيلية المصرية وذلك بتبرع من شركة قناة السويس البريطانية بلغ ٥٠٠ جنيه مصري.  حسن البنا كان مقيما في مدينة الإسماعيلية منذ سنة ١٩٢١ ورغم ذلك إنتظر سبعة سنين حتى الإعلان عن تأسيس التنظيم الذي أعلن عن دعوته الى عودة الخلافة الإسلامية التي ألغاها مصطفى كمال أتاتورك سنة ١٩٢٤. إن  الحقيقة التي يتجاهلها الكثيرون أن تمويل شراء حصة بريطانيا في شركة قناة السويس كان من خلال بنك روتشيلد في بريطانيا مما يعني أن أسرة روتشيلد هي من قدم التمويل الى حسن البنا الذي أخبر أتباعه أن تلك أموال المصريين وحقوقهم وأنه يستردها منهم وذلك تبرير أكثر من مضحك. الحكومة البريطانية لاحقا نقلت مهمة تمويل تنظيم حسن البنا من شركة قناة السويس الى ملك السعودية عبد العزيز آل سعود وكان حسن البنا يزور السعودية عدة مرات سنويا من أجل قبض المعونات تحت مسمى الحج والعمرة. عبد العزيز آل سعود كان يتقاضى راتبا شهريا مقداره خمسة آلاف جنيه إسترليني يدفع منه الى حسن البنا وكان نائب وزير المالية ومستشار ملك السعودية محمد سرور الصبان من أصول سودانية هو المسؤول عن ملف العلاقة المالية مع حسن البنا وكان يشاهد في منزل الصبان في عدد من المناسبات سنويا وبشكل منتظم.

الإخوان المسلمين عملوا منذ إنشاء التنظيم على تنفيذ أجندات بريطانية ضد القوميين والوطنيين والأحزاب الشيوعية والوقوف مع ملك مصر فاروق ضد الوفديين وجميع خصومه من الأحزاب الأخرى. وقد كان حسن البنا يتواصل باستمرار مع السفارة البريطانية و لاحقا السفارة الأمريكية في مصر. كما عمل حسن البنا على تأسيس التنظيم السري الذي كان عبارة عن فرقة اغتيالات لا تخضع إلا لأوامر حسن البنا شخصيا. أعمال التنظيم الخاص كانت في العلن محاربة الإحتلال البريطاني في مصر والاحتلال اليهودي في فلسطين ولكن على أرض الواقع فإنه هناك رواية أخرى.  سنة ١٩٤٥نجح أحد أعضاء التنظيم الخاص في اغتيال رئيس الوزراء أحمد باشا ماهر وسنة ١٩٤٦ إلقاء قنابل على عدد من مراكز الشرطة وسنة ١٩٤٨ اغتال التنظيم الخاص القاضي أحمد الخازندار الذي كان مسؤولا عن محاكمة عدد من أعضاء الجماعة. رئيس الوزراء النقراشي باشا أصدر قرارا بحل الجماعة ولكن تم إغتياله في ٢٨/ديسمبر/١٩٤٨ وكانت تلك الضربة القاضية حيث أصدر الملك فاروق أوامره بملاحقة أعضاء التنظيم واعتقالهم وإغلاق مقراتهم باستثناء حسن البنا الذي تعرض الى محاولة إغتيال في ١٢/فبراير/١٩٤٩ وتم تركه ينزف حتى الموت في المستشفى ومنع الأطباء والممرضون من الإقتراب منه بأوامر  من جهات عليا.

المسيح خاطب تلاميذه في مت ٥٢:٢٦(رد سيفك إلى مكانه. لأن كل الذين يأخذون السيف بالسيف يهلكون!) وكما عاش حسن البنا بالسيف, فإنه السيف هلك. المثير للاستغراب أن الرئيس المصري جمال عبد الناصر وعدد من أعضاء تنظيم الضباط الأحرار قد كانوا أعضاء في التنظيم الخاص وأنه خلال الفترة التي أعقبت ثورة ١٩٥٢, فتح التحقيق مجددا في مقتل حسن البنا بأوامر من جمال عبد الناصر شخصيا وتم اعتقال وسجن عدد من الأشخاص المتورطين غير أنه أطلق سراحهم لاحقا بعد الخلاف بين جمال عبد الناصر وقيادة تنظيم الإخوان المسلمين حتى أنهم حاولوا إغتياله في أكثر من مناسبة لعل أشهرها حادثة منشية البكري في الإسكندرية سنة ١٩٥٤.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية

Monday, September 2, 2024

١٩٦٧-١٩٧٣

كانت هزيمة ١٩٦٧ علامة فارقة في تاريخ الصراع العربي-الإسرائيلي حيث أنه خلال ستة أيام نجح جيش الإحتلال الصهيوني في السيطرة على الضفة الغربية, شبه جزيرة سيناء, قطاع غزة والجولان وهزيمة الجيوش العربية الثلاثة في مصر, سوريا والأردن. هزيمة ١٩٦٧ كانت أقرب الى زلزال سياسي أصاب منطقة الشرق الأوسط وهناك الكثير من الكلام والنقاش الذي مازال مستمرا الى يومنا هذا حول المسؤول عن الهزيمة وأسبابها. 

  الرئيس المصري جمال عبد الناصر وصلته معلومات حول هجوم إسرائيلي وشيك خلال الفترة ٥-٧ حزيران(يونيو) ولكن على الرغم من ذلك فإن الإستعداد لم يكن على المستوى ذاته من جدية تلك التهديدات. الرئيس المصري جمال عبد الناصر أعلن إستقالته من منصبه ثم عاد تحت ضغط جماهيري أو ذلك هو الظاهر للعموم ولكن هناك أشخاص أخرين تم تحميلهم المسؤولية منهم مدير المخابرات صلاح نصر, وزير الدفاع شمس بدران وقائد الجيش عبد الحكيم عامر الذي تذكر الرواية الرسمية أنه توفي منتحرا بينما تشير مصادر أخرى الى وفاته مسموما بواسطة مادة الأكونتين شديدة السمية.

الإعلام المصري الناصري وفي سبيل التغطية على الهزيمة وتقديم ملهاة الى الشعب والمواطن في مصر, بدأ ترويج رواية عن مسؤولية سوريا وأن نظام الحكم في مصر تم توريطه في الهزيمة بسبب القيادة السورية وتصرفاتها المتهورة. كما تم ترويج رواية أن الانسحاب من الجولان كان متعمدا مقابل ١٠٠ مليون دولار وأن نسخة من الشيك كانت في حوزة جمال عبد الناصر. المثير للاستغراب أنه ليس من هناك دليل واحد على صحة تلك الرواية ولم يشاهد مصدر مستقل ذلك الشيك المزعوم والشخص الذي كتب بإسمه. دولة الكيان الصهيوني لم تتحدث عن تلك المسألة ولو كان في حوزتها معلومات كانت عرضتها أو عارضت إستعادة سوريا لأراضي الجولان بوصفها دفعت ثمنها ١٠٠ مليون دولار.

مسلسل الخداع والتضليل المصري إستمر حتى خلال سنة ١٩٧٣ تاريخ حرب رمضان المجيدة حيث عبر الجيش المصري قناة السويس ونجح في التقدم عشرة كيلومتر شرق القناة في صحراء سيناء وبنى خطوطا دفاعية ثم توقف بينما نجح الجيش السوري في استعادة الجولان وسيطرت القوات الخاصة السورية على المرصد الذي قام الجيش الإسرائيلي ببنائه على قمة جبل الشيخ. 

الرئيس المصري أنور السادات كانت لديه خطة من أجل خداع حليفه السوري لأنه كان يعلم إستحالة تحقيق تقدم ميداني بدون إستراتيجية القتال على جبهتين. القيادة المصري قدمت الى نظيرتها السورية  خطة جرانيت/٢ التي تتضمن عبور خط بارليف والتقدم الى منطقة المضائق بينما عملت القيادة المصرية على خطة  المنارات العالية(المآذن العالية)  التي تتضمن التقدم مسافة لا تزيد عن ١٥كم شرق القناة تحت مظلة الصواريخ المضادة للطائرات. الجيش السوري نجح في تحرير الجولان ولكن لم يتخذوا مواقع دفاعية لأنهم كانوا واثقين من أن قوات إسرائيلية ضخمة سوف تكون مشغولة على الجبهة المصرية.

الدكتور والكاتب المصري يوسف ادريس طالب بفتح تحقيق في ثغرة الدفرسوار وهناك دليل على خيانة وصلت الى أعلى مستويات القيادة المصرية والسادات نفسه الذي تلقى عدة تحذيرات حول تقدم قوات إسرائيلية من منطقة الثغرة واستعدادها العبور الى الضفة الغربية ومحاصرة الجيش الثالث الميداني من دوريات المخابرات الحربية المصرية, قوات كويتية كانت مسؤولة عن تأمين منطقة الثغرة وقوات من منظمة التحرير الفلسطينية تنتشر في المنطقة.. أنور السادات كان يرغب في حرب تحريك وليس تحرير وكان متفقا مع مستشار الأمن القومي هنري كيسنجر على ذلك  وتسريب خطة حرب ١٩٧٣ كان من الجانب المصري من خلال أنور السادات نفسه الى الجنرال السعودي كمال أدهم مؤسس المخابرات السعودية الذي كان متزوجا من شقيقة زوجة السادات والذي أرسل نسخة من الخطة الى هنري كيسنجر وأشرف مروان لم يكن إلا شماعة وتصفيته كانت في إطار تصفية النفوذ الناصري ورجال جمال عبد الناصر.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية


Sunday, September 1, 2024

حرب معلوماتية أمريكية ضد روسيا والصين

هناك حرب معلوماتية طاحنة أحد أطرافها الولايات المتحدة التي تسعى الى السيطرة على جميع وسائل التواصل الإجتماعي المؤثرة وتحويلها الى ماركة تجارية أمريكية مسجلة. أطراف الحرب الأخرى يمكن اعتبارهم أي دولة أخرى يقوم أحد مواطنيها بتأسيس تطبيق تواصل إجتماعي مؤثر مثل تيك توك في الصين أو تلغرام في روسيا. دوافع الحرب المعلوماتية الأمريكية لها خلفية ومصالح اقتصادية ولكن على الرغم من ذلك تتخفى أمام وسائل الإعلام خلف أقنعة زائفة من اتهامات جنائية وحقوق الإنسان ونشر محتوى إرهابي وأنشطة غير مشروعة.

الشركات الأمريكية والأوروبية تقوم بشراء الأعمال الناجحة في الدول الأخرى وتحويلها الى علامات تجارية خاصة بهم. هناك أمثلة عديدة مثل تيم هورتنز التي كانت أحد أكبر الماركات التجارية الكندية في مجال القهوة والوجبات الخفيفة التي قامت شركة برجر كنج الأمريكية ومن ثم وينديز بشرائها أو تجربة الإندماج معها. شركة تيم هورتنز كانت تسبب صداعا للشركات الأمريكية في كندا بسبب تفوق الشركة في عدد الفروع والإيرادات على شركات مثل ماكدونالدز. 

هناك العديد من الأمثلة الأخرى على عمليات الاستحواذ الأمريكية العدوانية في كثير من الأحيان على الشركات الناجحة ولكن الصدارة تبقى في مجال التكنولوجيا بسبب العائد المادي والأهم من ذلك, التأثير السياسي. مارك زوكربيرغ مؤسس موقع فيسبوك أو حتى أكون أكثر دقة سارق الفكرة من شركائه وفي إطار منافسته مع موقع تويتر وبعد أن فشل في الاستحواذ عليه, قام بتأسيس موقع ثريدز. كما قام بشراء تطبيقي واتساب وانستغرام بالترهيب والضغط وحاول شراء تطبيق سناب تشات وتلغرام ولكنه فشل.

الولايات المتحدة حاولت إستخدام أسلوب الترهيب مع تطبيق تيك توك  ولكن الحكومة الأمريكية فشلت في ذلك حيث عرضت على مؤسسي تيك توك شراء عمليات التطبيق على الأراضي الأمريكية.  الحكومة الأمريكية تشعر بالانزعاج من إمتلاك الحكومة الصينية بيانات مستخدمين أمريكيين مما يجعلها في موقع قوة للسيطرة أو التلاعب بالانتخابات الأمريكية. إن المخاوف الأمريكية تشكل تطبيق تلغرام لأنه مالكه روسي الجنسية والمولد.  هناك كان في السابق تطبيق إم آي آر سي الذي كان السوري خالد مردم بك من مواليد المملكة الأردنية الهاشمية هو صاحب الفكرة وهناك تطبيق آي كيو للتعارف ولكن التطبيقين تم خنقهم إعلاميا وبالكاد هناك من يتذكرهم.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية