Flag Counter

Flag Counter

Sunday, September 1, 2024

حرب معلوماتية أمريكية ضد روسيا والصين

هناك حرب معلوماتية طاحنة أحد أطرافها الولايات المتحدة التي تسعى الى السيطرة على جميع وسائل التواصل الإجتماعي المؤثرة وتحويلها الى ماركة تجارية أمريكية مسجلة. أطراف الحرب الأخرى يمكن اعتبارهم أي دولة أخرى يقوم أحد مواطنيها بتأسيس تطبيق تواصل إجتماعي مؤثر مثل تيك توك في الصين أو تلغرام في روسيا. دوافع الحرب المعلوماتية الأمريكية لها خلفية ومصالح اقتصادية ولكن على الرغم من ذلك تتخفى أمام وسائل الإعلام خلف أقنعة زائفة من اتهامات جنائية وحقوق الإنسان ونشر محتوى إرهابي وأنشطة غير مشروعة.

الشركات الأمريكية والأوروبية تقوم بشراء الأعمال الناجحة في الدول الأخرى وتحويلها الى علامات تجارية خاصة بهم. هناك أمثلة عديدة مثل تيم هورتنز التي كانت أحد أكبر الماركات التجارية الكندية في مجال القهوة والوجبات الخفيفة التي قامت شركة برجر كنج الأمريكية ومن ثم وينديز بشرائها أو تجربة الإندماج معها. شركة تيم هورتنز كانت تسبب صداعا للشركات الأمريكية في كندا بسبب تفوق الشركة في عدد الفروع والإيرادات على شركات مثل ماكدونالدز. 

هناك العديد من الأمثلة الأخرى على عمليات الاستحواذ الأمريكية العدوانية في كثير من الأحيان على الشركات الناجحة ولكن الصدارة تبقى في مجال التكنولوجيا بسبب العائد المادي والأهم من ذلك, التأثير السياسي. مارك زوكربيرغ مؤسس موقع فيسبوك أو حتى أكون أكثر دقة سارق الفكرة من شركائه وفي إطار منافسته مع موقع تويتر وبعد أن فشل في الاستحواذ عليه, قام بتأسيس موقع ثريدز. كما قام بشراء تطبيقي واتساب وانستغرام بالترهيب والضغط وحاول شراء تطبيق سناب تشات وتلغرام ولكنه فشل.

الولايات المتحدة حاولت إستخدام أسلوب الترهيب مع تطبيق تيك توك  ولكن الحكومة الأمريكية فشلت في ذلك حيث عرضت على مؤسسي تيك توك شراء عمليات التطبيق على الأراضي الأمريكية.  الحكومة الأمريكية تشعر بالانزعاج من إمتلاك الحكومة الصينية بيانات مستخدمين أمريكيين مما يجعلها في موقع قوة للسيطرة أو التلاعب بالانتخابات الأمريكية. إن المخاوف الأمريكية تشكل تطبيق تلغرام لأنه مالكه روسي الجنسية والمولد.  هناك كان في السابق تطبيق إم آي آر سي الذي كان السوري خالد مردم بك من مواليد المملكة الأردنية الهاشمية هو صاحب الفكرة وهناك تطبيق آي كيو للتعارف ولكن التطبيقين تم خنقهم إعلاميا وبالكاد هناك من يتذكرهم.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية


No comments:

Post a Comment