Flag Counter

Flag Counter

Tuesday, October 18, 2022

أسرار الثورة البلشفية ١٩١٧, هل كان ليون تروتسكي عميلا أمريكيا؟

كتب المستشار الألماني جورج فون هيرتلينغ يقول:"إنَّ ماقمنا به في روسيا هو نتيجة النشاط الذي قمنا به خلف خطوط الجبهة الروسية وتجلى في المقام الأول في تشجيع النزعات الإنفصالية ومساندة البلاشفة. لم يصبح البلاشفة قادرين على تأسيس مطبوعة تنطق باسمهم وهي جريدة (برافدا), والبدء بدعاية نشطة مع توسيع قاعدة الحزب الضيقة أصلا إلا بعد أن تلقوا منا سيلا من الأموال عبر قنوات مختلفة. والتوتر الذي ظهر في علاقتهم مع الحلفاء(بريطانيا وفرنسا) سوف يضمن تبعية روسيا لألمانيا.

ليون تروتسكي تلقى تمويلات من مصادر مختلفة منها ١٠ آلاف دولار دفعت اليه من الحكومة الألمانية وهو المبلغ الذي موَّل من خلاله إنشاء جريدة (برافدا) الناطقة بلسان حال الحزب الشيوعي الروسي. رحلة القطار التي أقلَّت لينين وأسرته وعددا من مرافقية من سويسرا مرورا بالأراضي الألمانية ثم السويدية إلى مدينة بتروغراد(سانت بطرسبرغ حاليا و لينينغراد سابقا) الروسية كانت تحت إشراف وتمويل هيئة الأركان الألمانية والهدف هو قيام ثورة شيوعية في روسيا وإسقاط حكم القيصر نيقولاي الثاني وبالنتيجة إضعاف الجيش القيصري وخروج روسيا من الحرب العالمية الأولى.

ولكن ذلك لم يكن إلا بعض فصول تلك الثورة الغامضة التي مازال المؤرخون حتى الآن يقومون يفك ألغازها. الولايات المتحدة لم تكن تقف موقف المتفرج بل قدَّمت مساهمة رئيسية في الثورة البلشفية وهدفها كان ومازال تفكيك الدول المؤثرة والتحالفات القوية والإمبراطوريات التي من الممكن أن تقف عائقا في طريق خططها التوسعية في العالم. أحداث الحرب العالمية الأولى أدَّت الى تفكك الإمبراطورية الروسية والإمبراطورية النمساوية-المجرية. الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون أعلن مبادئه الأربعة عشر ومنها حق الشعوب في تقرير مصيرها ولكن الهدف هو المصلحة الأمريكية. الولايات المتحدة دخلت الحرب العالمية الأولى بعد أن تأكَّدَت من إستنزاف جميع المتحاربين قواهم وضمنت بذلك النصر ونهاية الحرب العالمية الأولى وفرضت شروطها.

ليون تروتسكي كان يحمل جواز سفر أمريكي ممنوح له بتوصية شخصية من الرئيس الأمريكي وودرو ويلسون. كان المنصب الذي شَغِلَهُ تروتسكي في أول حكومة شيوعية بعد انتصار ثورة ١٩١٧ هو المفوض الشعبي للشؤون الخارجية. ليون تروتسكي يهودي وإسمه الحقيقي هو ليف دافيدوفيتش برونشتاين. وقد قام خلال فترة توليه المنصب بنشر جميع المعاهدات السرية التي وقعتها روسيا القيصرية مع الدول الأخرى  وتلك التي وقعتها \دول أوروبية وذلك من أجل تقاسم مناطق النفوذ في العالم والدولة العثمانية خلال الفترة التي تعقب نهاية الحرب العالمية الأولى. معاهدة سايكس-بيكو التي وقعها وزير الخارجية الفرنسي فرانسوا جورج بيكو ووزير الخارجية البريطاني مارك سايكس هي أحد تلك المعاهدات السرية التي كان هناك نسخة منها في خزينة القيصر نيقولاي الثاني. الولايات المتحدة كانت مهتمة للغاية بإنهاء دبلوماسية المعاهدات السرية من أجل تحقيق مصالحها وذلك ما قام به ليون تروتسكي تماما.

في حلقة من برنامج "رحلة في الذاكرة" الذي يقدِّمه الإعلامي خالد الرشد وإستضاف فيها الدكتورة يلينا تشافتشافازده رئيسة إدارة البرامج الرئاسية في صندوق الثقافة الروسي, تحدَّثت عن مجمل رأيها في أحداث الثورة البلشفية, ثورة أكتوبر/١٩١٧, وكيف أنَّ البلاشفة نهبوا الثروات والكنوز القيصرية وسبائك الذهب وإحتياطي العملات الأجنبية ونقلوها الى الولايات المتحدة والمانيا مقابل أثمان بخسة للغاية. تذكر الدكتورة تشافتشافازده على سبيل المثال أن سعر أيقونة مسيحية ثمينة من القرن الخامس عشر بلغ ١٠٠ روبل فقط وأنا هناك متاحف كاملة في الولايات المتحدة تعرض الكنوز الأثرية الروسية المنهوبة خلال تلك الحقبة المظلمة من تاريخ روسيا.

وليام ثومبسون ورايموند روبنز من الصليب الأحمر الأمريكي قاما بعدة زيارات إلى روسيا. وفي إحدى تلك الزيارات, تم التبرع بمبلغ ٢ مليون دولار تحت مسمى أنشطة ثقافية. كما أن وليام ثومبسون ارسل بتاريخ ٣٠/نوفمبر/١٩١٧ رسالة الى المصرفي الأمريكي جون مورغان الإبن تتعلق بتحويل مليون دولار من أجل دعم الثورة البلشفية. وقد أرسل مورغان في برقية تاريخ ١/ديسمبر/١٩١٨ أي قبل بضعة أسابيع من قيام الثورة البلشفية الى ثومبسون يخبره فيها أنه قام بتحويل مبلغ مليون دولار الى فرع بنك ناشيونال سيتي في بتروغراد.

إنَّ تلك المعلومات التي بدات تكشف عنها أرشيفات روسيا القيصرية ومكتبة الكونغرس وغيرها ومازلنا نتحدث عن حقبة الحرب العالمية الأولى. عن ماذا وفي أي وقت سوف تكشف لنا الأرشيفات والوثائق التي سوف ترفع عنها السرية حول الحرب العالمية الثانية, الحرب الكورية, حرب فيتنام, حرب الخليج الأولى والثانية وغزو العراق سنة ٢٠٠٣م وأسرار الربيع العربي ومن كان يوجِّهه ويموله. القرائة التي قمت بها حول ثورة أكتوبر/١٩١٧ البلشفية صعود هتلر والنازية أصابني بالدهشة من كمية المعلومات الصادمة المثبتة بالوثائق والحقائق الدامغة والتي كنا نسمع عنها في السابق أنها إشاعات من تلك التي يروِّج لها مدمنو نظرية المؤامرة.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية


No comments:

Post a Comment