Flag Counter

Flag Counter

Tuesday, August 29, 2023

بطلان عقيدة التثليث, هل المسيح هو الله أو إبن الله؟

يتسائل عالم مقارنات الأديان الأكثر شهرة البروفيسور بارت إيرمان في كتابه "هل المسيح موجود؟" عن إدعاء المسيح الألوهية:"هل ادعى المسيح أنه هو الله؟."

سؤال حائر يبحث عن إجابة حيث أنه ليس هناك نص واحد في الأناجيل الإزائية من الممكن الإعتماد عليه في مزاعم إدعاء يسوع المسيح الألوهية. ولكن إنجيل القديس يوحنا يقف متفردا عن باقي الأناجيل الثلاثة(متى,مرقس,لوقا) في تلك النقطة الهامة للغاية.

الحقيقة أن إنجيل القديس يوحنا يقف متفردا بعدد من الخصائص الهامة التي تميزه عن باقي الأناجيل الثلاثة الإزائية وهي روايته قصصا ليست موجودة في باقي الأناجيل الأخرى مثل قصة تحويل الماء الى خمر(يو2: ١-١٢), قصة المرأة الزانية(يو٧) والتي حذفت طبعات الأناجيل الجديدة ذلك النص مع إشارة عابرة اليه في الهامش أو الفهرس. كما أن إنجيل القديس يوحنا يقف وحيدا متفردا في النصوص التي يستعين بها المبشرون من أجل إثبات ألوهية المسيح وأنه هو الله.

المسيح لم يؤسس ديانة جديدة أو يدعو الى تأسيس ديانة جديدة تسمى المسيحية. كما أن جماعات المسيحيين الأوائل استمروا في إعتبار أنفسهم يهودا وذلك خلال مرور ثلاثين سنة على صلب وقيامة المسيح كما هو مذكور في روايات الأناجيل. إنَّ نصوص العهد القديم التي تؤكد على بطلان عقيدة التثليث خصوصا أن يسوع المسيح هو الله متعدِّدَة ومنها:

تثنية ٣٩:٤(فَاعْلمِ اليَوْمَ وَرَدِّدْ فِي قَلبِكَ أَنَّ الرَّبَّ هُوَ الإِلهُ فِي السَّمَاءِ مِنْ فَوْقُ وَعَلى الأَرْضِ مِنْ أَسْفَلُ. ليْسَ سِوَاهُ)

إشعياء ١٨:٤٥(لأَنَّهُ هَكَذَا قَالَ الرَّبُّ: «خَالِقُ السَّمَاوَاتِ هُوَ اللَّهُ. مُصَوِّرُ الأَرْضِ وَصَانِعُهَا. هُوَ قَرَّرَهَا. لَمْ يَخْلُقْهَا بَاطِلاً. لِلسَّكَنِ صَوَّرَهَا. أَنَا الرَّبُّ وَلَيْسَ آخَرُ)

إشعياء ٦:٤٤(هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ مَلِكُ إِسْرَائِيلَ وَفَادِيهِ رَبُّ الْجُنُودِ: «أَنَا الأَوَّلُ وَأَنَا الآخِرُ وَلاَ إِلَهَ غَيْرِي)

إشعياء ٦:٤٥(لِيَعْلَمُوا مِنْ مَشْرِقِ الشَّمْسِ وَمِنْ مَغْرِبِهَا أَنْ لَيْسَ غَيْرِي. أَنَا الرَّبُّ وَلَيْسَ آخَرُ)

إشعياء ٤٣: ١٠(أَنْتُمْ شُهُودِي يَقُولُ الرَّبُّ وَعَبْدِي الَّذِي اخْتَرْتُهُ لِكَيْ تَعْرِفُوا وَتُؤْمِنُوا بِي وَتَفْهَمُوا أَنِّي أَنَا هُوَ. قَبْلِي لَمْ يُصَوَّرْ إِلَهٌ وَبَعْدِي لاَ يَكُونُ), ١١( أَنَا أَنَا الرَّبُّ وَلَيْسَ غَيْرِي مُخَلِّصٌ)

أبناء الله في الكتاب المقدس كثيرون ومنهم اليهود جميعهم أبناء الله هو هوشع ١٠:١( لَكِنْ يَكُونُ عَدَدُ بَنِي إِسْرَائِيلَ كَرَمْلِ الْبَحْرِ الَّذِي لاَ يُكَالُ وَلاَ يُعَدُّ وَيَكُونُ عِوَضاً عَنْ أَنْ يُقَالَ لَهُمْ: لَسْتُمْ شَعْبِي يُقَالُ لَهُمْ: أَبْنَاءُ اللَّهِ الْحَيِّ)

من يصنعون السلام هم أبناء الله, مت ٩:٥(طُوبَى لِصَانِعِي السَّلاَمِ لأَنَّهُمْ أَبْنَاءَ اللَّهِ يُدْعَوْنَ)

الرسالة الى رومية ١٤:٨(لأَنَّ كُلَّ الَّذِينَ يَنْقَادُونَ بِرُوحِ اللهِ فَأُولَئِكَ هُمْ أَبْنَاءُ اللهِ)

يو ١: ١٢-١٣(١٢)وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَاناً أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللَّهِ أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ, (١٣) اَلَّذِينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ دَمٍ وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ جَسَدٍ وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ رَجُلٍ بَلْ مِنَ اللَّهِ

يعقوب هو إبن الله

خر ٢٢:٤( فَتَقُولُ لِفِرْعَوْنَ: هَكَذَا يَقُولُ الرَّبُّ: اسْرَائِيلُ ابْنِي الْبِكْرُ)

سليمان هو إبن الله, ٢صم ١٤:١٣ (١٣)هُوَ يَبْنِي بَيْتاً لاِسْمِي، وَأَنَا أُثَبِّتُ كُرْسِيَّ مَمْلَكَتِهِ إِلَى الأَبَدِ, (١٤) أَنَا أَكُونُ لَهُ أَباً وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْناً. إِنْ تَعَوَّجَ أُؤَدِّبْهُ بِقَضِيبِ النَّاسِ وَبِضَرَبَاتِ بَنِي آدَمَ

ولو أضفنا الى كل ذلك أنَّ النص الذي يستخدم من أجل إثبات عقيدة التثليث من رسالة يوحنا الأولى (٧:٥) هو نص تم إضافته لاحقا كما صرَّحَ الدكتور وليام كيلبي وهو من أبرز مفسري الكتاب المقدس, بارت إيرمان بروفيسور مقارنات الأديان الأكثر شهرة, سوف يجد أدعياء الوهية المسيح وعقيدة التثليث أنفسهم أمام مشكلة في إثبات مزاعمهم.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية


No comments:

Post a Comment