Flag Counter

Flag Counter

Friday, April 28, 2023

الدور القطري المشبوه في الأزمة السودانية

"يموت الزمار وأصابعه تلعب" مثل شعبي شائع ينطبق على الأزمة في السودان حيث يمكن اعتبارها فرصة ثمينة لأطراف عربية وإقليمية من أجل تصفية حساباتها. هناك الكثير من الأخبار والشائعات التي تنتشر من خلال وسائل إعلام غربية وعربية نلاحظ أنها بدون أي دليل أو مصدر موثوق.

قناة الجزيرة التي تموِّلُ عدة مواقع وقنوات إخبارية رديفة على الإنترنت و مواقع مشاركة الفيديوهات مثل يوتيوب ومواقع التواصل الإجتماعي تنشر تقوم بنشر الأخبار السلبية عن مصر ودورها في الأزمة السودانية خصوصا بعد حصار قوات الدعم السريع قاعدة مروي الجوية حيث تواجدت قوات مصرية تم التعامل معها بطريقة غير لائقة أمام عدسات الكاميرات.

الصحفي الأردني المعارض أسامة فوزي المقيم في الولايات المتحدة ومن خلال موقع عرب تايمز وقناته على اليوتيوب يساهم في نشر الأخبار الكاذبة عن الأزمة السودانية ودور المشير خليفة حفتر الذي يتعامل مع شركة الخدمات الأمنية الروسية فاغنر وأن المشير حفتر ومن خلال فاغنر يرسل الأسلحة والمعدات العسكرية الى قوات الدعم السريع بقيادة حمدان دقلو(حميدتي). كما أن أسامة فوزي وجه الإنتقادات الى إحدى الدول الخليجية التي يزعم أنها تدعم ميليشيات حميدتي من خلال المشير خليفة حفتر وانطلاقا من المطارات الليبية التي تقع تحت سيطرة الأخير.

المثير للاستغراب أنه لا أحد يتحدث عن قطر ودورها في الأزمة السودانية. وسائل إعلام تمولها قطر ومنهم أسامة فوزي تتحدث عن رئيس المجلس العسكري في السودان عبد الفتاح برهان وأنه طبَّعَ العلاقات مع دولة الكيان الصهيوني وأن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو عرض الوساطة بين حميدتي والبرهان وأن يجتمعا معا في تل أبيب وأنَّ البرهان وافق على ذلك. المثير للسخرية أن دولة قطر هي أول من طبَّع علاقاته مع دولة الكيان الصهيوني التي لديها سفارة في قطر تحت مسمى مكتب علاقات تجارية حيث يقوم مسؤولون إسرائيليون منهم رؤساء وزراء بزيارات علنية الى قطر يلقون خلالها كل حفاوة وترحيب.

إنَّ ماتوحي به جميع الأخبار التي تساهم وسائل إعلام عربية تمولها قطر وأخرى غربية تقود حملة إعلامية مدفوعة الأجر ضد الجيش السوداني ودول أخرى بعينها على خصومة مع قطر أن قوات الجيش السوداني تتعرض الى الهزيمة وأن عبد الفتاح برهان سوف يعلن إستسلامه ويقبل بشروط حميدتي للتفاوض, ولكن على أرض الواقع فإن الأمر مختلف تماما. ميليشيات الدعم السريع تتعرض الى هزائم مستمرة ويطارد مواطنون سودانيون مسلحون عناصرها في الأحياء والأزقة حيث تحاول ميليشيات حميدتي القيام بعمليات سطو وسرقة البيوت والمحلات التجارية. كما أن هناك أخبار عن استعانة ميليشيات حميدتي بمرتزقة من دولة تشاد وأن أثيوبيا تدعم ميليشيات التدخل السريع بالأسلحة والمرتزقة.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment