Flag Counter

Flag Counter

Wednesday, August 28, 2024

هل يكره الفلسطينيون العرب؟

كانت قضية فلسطين ومازالت ممسحة زفر للأنظمة العربية التي تستخدمها شماعة أو كبش فداء أمام شعوبها من أجل تبرير العجز والفشل في حل المشاكل التي تواجهها. الكليشيه التقليدية التي يستخدمها أذناب الحكومات والذباب الإلكتروني هي أن الفلسطينيين كانوا السبب في حرب أهلية في الأردن ولبنان وأنهم لم يتعلموا من الدرس وكانوا الى جانب صدام حسين مؤيدين غزو الكويت وتآمروا ضد سوريا على هامش الربيع العربي وقائمة طويلة من التهم. هناك حملة إعلامية ضد الشعب الفلسطيني في كل موقف يرفضون فيه تصفية القضية الفلسطينية والصفقات التآمرية التي تدعمها بعض الأنظمة العربية خصوصا "صفقة القرن" التي كان صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اليهودي جاريد كوشنر عرابها.

الفلسطينيون يحق لهم أن يكرهوا العرب لأن التخلف العربي هو السبب في التغريبة الفلسطينية وضياع قضية فلسطين. هناك تهمة بأن الفلسطينيين باعوا أراضيهم الى الوكالة اليهودية ولكن الحقيقة أن عائلات لبنانية وسورية من كبار ملاك الأراضي مثل عائلة سرسق باعوا مساحات شاسعة من الأراضي في مرج بني عامر ومناطق أخرى في فلسطين الى اليهود. كما أن سلطات الإحتلال العثماني كانت تفرض ضرائب مرتفعة على الفلاحين وعندما يعجزون عن سدادها, كانت تصادر أراضيهم وتقوم ببيعها الى عائلات ثرية لبنانية وسورية التي كانت بدورها تنقل ملكيتها الى الوكالة اليهودية وأثرياء اليهود. المقاومة الفلسطينية كانت تلاحق أي فلسطيني يبيع أو يعمل سمسار أراضي مع الوكالة اليهودية وتقوم بقتله والتشهير به. سلطات الانتداب البريطانية صادرت مساحات شاسعة من الأراضي المشاع ونقلت ملكيتها الى المؤسسات اليهودية المختلفة.

الفلسطينيون كانوا يدركون حجم الخطر الذي يهدد فلسطين وبسبب ذلك كانت ثورة البراق سنة ١٩٢٩ وثورة ١٩٣٦ التي أوشكت على اقتلاع الوجود اليهودي البريطاني من فلسطين ولكن حكام عرب منهم عبد العزيز آل سعود أرسل ابنه فيصل الى الفلسطينيين وأقنعهم بأن يوقفوا الإضراب وأن بريطانيا قدمت الوعود الصادقة بحل يرضي الفلسطينيين ويحفظ حقوقهم. سنة ١٩٤٨, دخلت الجيوش العربية الى فلسطين وقامت بمصادرة السلاح من الفلسطينيين وأنها سوف تدافع عنهم ولكنها سلمت المدن والمواقع الى العصابات اليهودية وانسحبت دون قتال.

العرب كانوا عاجزين سياسيا وكانت الأنظمة العربية تعمل على قمع أي صوت فلسطيني للمقاومة ومنذ سنة ١٩٤٨ الى سنة ١٩٦٧ لم تعمل الأنظمة العربية على أي عمل حقيقي من أجل إنشاء وتدريب وتسليح جيش وطني فلسطيني والعمل الدبلوماسي من أجل الحفاظ على ماتبقى من فلسطين. القضية الفلسطينية كانت بالنسبة إليهم البقرة الحلوب وكل نظام عربي كان يمسك بقطعة من أرض فلسطين ويرفض التخلي عنها. إن السبب في المأساة الفلسطينية هم الأنظمة العربية والحكام العرب وليس الشعب الفلسطيني.

النزوح الفلسطيني سنة ١٩٤٨ و ١٩٦٧ سببه هو فشل الجيوش العربية في الدفاع عن فلسطين والشعب الفلسطيني في المهجر ساهم في بناء دول عربية لأنه شعب متعلم في مجالات الهندسة والطب والتعليم. الفلسطينيون نزحوا الى الدول العربية ومعهم أموالهم وساهموا في بناء اقتصادها خصوصا في لبنان التي لم تكن أكثر من بلدات متناثرة هنا وهناك مناسبة للاصطياف بسبب مناخها المعتدل. يوسف بيدس فلسطيني من مدينة القدس هاجر الى لبنان ونجح في تأسيس بنك إنترا وحوله الى مؤسسة مصرفية لها امتدادات دولية. عبد الحميد شومان كان أيضا فلسطينيا من القدس هاجر الى الأردن ونجح في تأسيس البنك العربي الذي أصبح بنكاً لديه امتدادات دولية الى يومنا هذا.

الأنظمة العربية كانت هي السبب في النكبة الفلسطينية سنة ١٩٤٨ و ١٩٦٧ لأن الجيوش العربية هي التي خسرت الحرب ضد العصابات الصهيونية وليس الفلسطينيين.  المقاومة الفلسطينية في الأردن نجحت سنة ١٩٦٨ في التصدي للقوات الصهيونية بالتعاون مع الجيش الأردني في معركة الكرامة وبسبب ذلك كان لابد من إنهاء الوجود الفلسطيني في الأردن. حركات مقاومة فلسطينية أو دكاكين سياسية حتى أكون أكثر دقة ارتكبت حماقات وكانت مخترقة مخابراتيا مما أدى الى رد فعل شرعي من القوات النظامية الأردنية والدفاع عن السيادة الأردنية(١٩٧٠-١٩٧١). لبنان كان مسرحا مفتوحا لأجهزة مخابرات من عدة دول خصوصا الولايات المتحدة, فرنسا, بريطانيا وبالتأكيد الموساد. دول عربية كانت تمول كل منها مجموعات فلسطينية من أجل حماية مصالحها وفرض وجهة نظرها. المسيحيون الموارنة كانت لديهم علاقات مباشرة مع دولة الكيان الصهيوني وميليشيات جيش لبنان الجنوبي كانت تعمل بالتنسيق مع جيش الإحتلال الصهيوني. كما أن ميليشيات مسيحية ساهمت في إرتكاب مجزرة مخيمات صبرا وشاتيلا.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية




Tuesday, August 27, 2024

هل كان دخول الإسلام الى أوروبا سببا في تأخير النهضة والحضارة؟

الحضارة في أوروبا بداية من عصر النهضة(١٤٠٠م-١٧٠٠م) مرورا بما يعرف عصر التنوير(١٧٠٠م-١٩٠٠م) والذي تزامن مع الثورة الصناعية(١٧٦٠م-١٨٤٠م) سببها الرئيسي الإحتكاك مع الإسلام والمسلمين. الأوروبيون خلال الحملات الصليبية(١٠٩٥م-١٢٩١م) شاهدوا بأم أعينهم ثروات المشرق و عاصروا علومه وثقافته وحضارته وعادوا الى بلادهم يحملون رؤية مختلفة بعيدة المدى لما سوف يؤول إليه المشرق في المستقبل.

الحملات الصليبية كانت هي أول حجارة الدومينو التي تساقطت ويليها مباشرة عصر النهضة ثم عصر التنوير, حركة الكشوفات الجغرافية(١٤٠٠م-١٥٠٠م), حركة الإصلاح الديني التي قادها في أواخر القرن السادس عشر الراهب الألماني مارتن لوثر والثورة الصناعية. الإختراعات والإكتشافات العلمية التي طورها الأوروبيون نقلا عن المسلمين ساهمت في نهضة علمية غير مسبوقة حيث عرفت أوروبا البارود نقلا عن الصين في القرن الثالث عشر من خلال طريق الحرير التجاري وذلك بعد مائة سنة من إختراع أول مسدس في الصين. 

الأوروبيون لم يكونوا يعرفون العطور لولا احتكاكهم مع العرب خلال الحملات الصليبية حيث دخلت الى أوروبا في سنة ١١٩٠م تقريبا ثم أضاف إليه الأوروبيون  سنة ١٣٧٠م المواد الكحولية ونجح الفرنسيون في تطوير العطور وانتشر استخدامها في أوروبا والهدف من ذلك كان للتغطية على روائح الأوروبيين الكريهة حيث كانوا لا يستحمون باستثناء بعض المناسبات النادرة منها الزواج على سبيل المثال. ولكن على الحقيقة فإن إختراع العطور كان في بلاد الرافدين ومصر الفرعونية ٤٠٠٠ سنة قبل الميلاد. الشوارع في المدن الأوروبية كانت تمتلئ بمياه المجاري الآسنة والقذارة  وذلك سبب ظهور الأحذية ذات الكعب العالي. مدن مثل قرطبة كانت تضاء ليلا بمصابيح معلقة في الشوارع ويعتبر وجود الحمامات في البيوت والحمامات العامة أمرا طبيعيا وعاديا حيث كانت النظافة الشخصية تعتبر أولوية للمسلمين.

المبادئ الأساسية التي قامت عليها الحضارة الأوروبية منقولة عن المسلمين. مواقع التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك و تويتر ومواقع مشاركة الفيديوهات مثل يوتيوب تستخدم خوارزميات مختلفة كان العالم المسلم محمد بن موسى الخوارزمي هو قدَّمَ الى العالم مفاهيمها ومصطلحاتها. هناك أدوات جراحية إستخدمها أطباء مسلمون مثل إبن سينا مازالت تستخدم الى اليوم وجامعات أوروبا كانت تدرس كتبه وعلماء آخرين مسلمين في كليات الطب. أوروبا لم تعرف الجامعات حتى كان الإحتكاك أو من الأفضل أن نستخدم كلمة الصدام مع الشرق وحضارته بينما جامعات الأندلس كانت في ازدهار خصوصا قرطبة التي تحولت الى قبلة طلاب العلم وكان سكان الأندلس من الممالك المسيحية يعتبرون التحدث باللغة العربية علامة من علامات الرقي والحضارة.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية


أولمبياد باريس الفاشلة, فاقد الشيئ لا يعطيه

فرنسا دولة كانت إمبراطورية عظيمة ولكن كان يحكمها الأقزام رغم أن بعض المراجع التاريخية تذكر أن نابليون بونابرت(الإمبراطور) كان يبلغ ١٧٠ سم في الطول.  كان جاك شيراك(١٩٩٥-٢٠٠٧) اخر الرؤساء المحترمين في فرنسا.

كانت أولمبياد باريس ٢٠٢٤ فاشلة تنظيميا وجماهيريا لأن السلطات الفرنسية كانت تنظيم حدثا سياسيا وليس رياضيا فقد منعت اللاعبات المسلمات من ارتداء الحجاب وحتى قائمة الطعام كانت سيئة للغاية بسبب التركيز على الوجبات النباتية تحت مسمى مكافحة التغير المناخي والاحتباس الحراري. ظروف الإقامة في القرية الأولمبية كانت سيئة للغاية بسبب الرطوبة ودرجة الحرارة المرتفعة وعدم توافر أجهزة التكييف بسبب, مرة أخرى, مكافحة التغير المناخي والاحتباس الحراري. هناك رياضيون فضلوا النوم في الحدائق العامة بسبب ظروف الإقامة السيئة في القرية الأولمبية. كما أن هناك رياضيين آخرين تعرضوا الى السرقة من داخل غرفهم في القرية الأولمبية حتى أن دراجين من سلوفاكيا تعرضوا الى سرقة معداتهم الرياضية رغم إنتشار آلاف الشرطة والقوات الخاصة الفرنسية داخل وخارج القرية الأولمبية.

ولكن كل ما سبق ذكره ليس نهاية مشاكل أولمبياد باريس ٢٠٢٤ فقد قام عدد قام أحد صناع المحتوى من هواة السفر والسياحة  بجولة في شوارع باريس ولم يلاحظ أي مظاهر احتفالية لافتة للنظر ولا إزدحام في المطاعم والأماكن التي من المفترض أن جماهير الأولمبياد ترتادها. ولكن الرياضيين لم يكونوا هم أبطال الأولمبياد الوحيدين فقد خطفت الفئران(الجرذان) الضخمة في باريس الأضواء بأحجامها التي تبلغ القطط الصغير أحيانا وهجومها على مرتادي المطاعم والأماكن العامة أحيانا أخرى. السلطات الفرنسية فشلت في مكافحة تلك الحيوانات القارضة كما فشلت في حل مشكلة التلوث في نهر السين مما أدى الى تأجيل مباريات الترياثلون ٢٤ ساعة وكانت إقامتها أفضل من الفضيحة رغم أنه على أرض الواقع, كانت مشكلة التلوث في النهر مستمرة ولا يمكن إقناع شخص عاقل أن تلوث النهر الذي عجزت السلطات الفرنسية عن معالجته سنين طويلة سوف تجد لها الحلول خلال ٢٤ ساعة.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية

Wednesday, August 21, 2024

لماذا يكره الفلسطينيون العرب؟

العرب هم من خسروا حرب ١٩٤٨, ١٩٦٧ و ١٩٧٣ والجيوش العربية دخلت الى فلسطين وسلمت المدن الفلسطينية الى العصابات الصهيونية تسليم مفتاح بعد أن جردت سكان تلك المدن من السلاح و وعدتهم بحمايتهم. إن تحرير فلسطين مسؤولية الجيوش العربية وليس مسؤولية الفلسطينيين لأن الجيوش العربية هي من خسرت المعارك الحربية مع العصابات الصهيونية وليس المقاومة الفلسطينية ورسالة عبد القادر الحسيني الى الجامعة العربية قبل استشهاده في معركة القسطل مشهورة وحكايتها معروفة.

دول عربية على رأسها السعودية, الكويت, العراق وليبيا مولت الاقتتال الداخلي الفلسطيني-الفلسطيني والانشقاقات الفلسطينية. حركة التحرير الوطني الفلسطيني فتح سلمت المعارض السعودية ناصر السعيد الى السعودية وقبضت ١٠ ملايين دولار وأشرف على العملية عطاالله عطالله(أبو السعيد) بمعرفة صلاح خلف(أبو إياد) رئيس جهاز أمن الثورة الموحد.

عائلات لبنانية وسورية ثرية كانت تشتري الأراضي من الدولة العثمانية التي كانت تصادرها من الفلاحين بعد عجزهم عن دفع الضرائب المرتفعة المفروضة عليهم ومن ثم بعد ذلك تبيع تلك العائلات الأراضي الى الوكالة اليهودية. ولعل أشهر عمليات بيع الأراضي في فلسطين كانت أراضي مرج بني عامر التي قامت بها أسرة سرسق اللبنانية المشهورة بعد أن خسر أفراد من العائلة أموالهم على طاولات القمار في أوروبا.

اللاجئون الفلسطينيون ساهموا بالبناء في دول المهجر واللجوء في الأردن, سوريا, لبنان, دول الخليج وأوروبا. هناك أكثر رجال الأعمال شهرة في الأردن طلال أبو غزالة مؤسس ورئيس مجموعة طلال أبوغزاله الدولية و عبد الحميد شومان مؤسس البنك العربي وكلاهما من أصول فلسطينية من يافا والقدس على التوالي. يوسف بيدس مؤسس بنك انترا في لبنان رجل أعمال لبناني من أصول فلسطينية. كبار الممثلين والفنانين ومؤسسي المسرح والتلفزيون في سوريا والأردن هم من أصول فلسطينية. هناك الكثير من اللاجئين الفلسطينيين الى لبنان, سوريا والأردن حملوا معهم أموالهم و استثمروها خصوصا في لبنان التي دخلتها أموال مع حركة النزوح الفلسطيني ١٩٤٨ يقدرها البعض ١٥ مليون جنيه إنجليزي ذهبي ما يعادل ١٥ مليار دولار بأسعار هذه الأيام.

ما ذكرته هو نقطة في بحر

وبعد كل ذلك

من يكره من أو من يحق له أن يكره من

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية


Tuesday, August 20, 2024

الباحثة الإسبانية الموريسكية أديبة روميرو تكشف عن تزوير تاريخ المسلمين في الأندلس

شاهدت اللقاء من حلقتين في بودكاست مغارب مع الباحثة والأديبة الإسبانية الموريسكية أديبة روميرو والتي كانت عبارة عن كنز معلومات في تاريخ الأندلس والعرب في إسبانيا.  الباحثة كشفت عن عدد من تلفيقات المستشرقين منها خطبة القائد المسلم طارق بن زياد "البحر من أمامكم والعدو من ورائكم…" والتي كانت خطبة بالعربية الفصحى من المستحيل أن يتقنها طارق بن زياد الذي كان حديث العهد بالإسلام ومن أصول بربرية. كما كشفت الباحثة روميرو عن التواصل بين المسلمين في الأندلس وسكان أمريكا الأصليين في أمريكا الشمالية واللاتينية(الجنوبية) حيث كان المطبخ الأندلسي يحتوي على وصفات مكونات غير معروفة في أي مكان أخر مثل الطماطم التي كانت زراعتها في أمريكا الشمالية.

كريستوفر كولومبوس لم يكتشف أمريكا ولكن الحقائق التاريخية بدأت في الظهور خلال العقود الأخيرة حول ذلك. وحاليا يرفض الكثير من الأمريكيين الإحتفال يوم ١٤٩٢/١٠/١٢ بأنه يوم إكتشاف أمريكا ويربطون بين ذلك اليوم والمجازر ضد سكان أمريكا الأصليين من الهنود الحمر. الفايكنج, الصينيون, إمبراطورية مالي والعرب المسلمون في الأندلس كانوا في أمريكا قبل كولومبوس والذي تقول روايات تاريخية موثقة بدأت في الظهور مؤخرا أنه سمع الأذان عند وصوله الى أمريكا وقابل أشخاصا بأسماء عربية. كما تذكر الروايات التاريخية أن دليل كريستوفر كولومبوس الى أمريكا ربما كان أحد الموريسكيين وأن تلك الرواية عن الصدفة التي قادته الى هناك كاذبة وملفقة.

الحكومات الإسبانية المتعاقبة ترفض الى الآن التعامل مع الحقبة الأندلسية بوصفها حقبة تاريخية من تاريخ إسبانيا وفي كل سنة يخرجون راية الموحدين الذين نجحوا في الاستيلاء عليها في معركة حصن العقاب ويحتفلون بذلك اليوم التاريخي لأن انتصارهم في تلك المعركة كان السبب في عدم سقوط إسبانيا وتحويلها الى مملكة إسلامية. كما أن الحكومة الإسبانية تقوم بين فترة وأخرى بحرق مخطوطات في محاولة من أجل طمس تلك الحقبة التاريخية المهمة من ذاكرة الإسبان وذلك مافعلته داعش في المناطق التي سيطرت عليها في سوريا والعراق من نهب وتخريب الآثار وبيعها في الولايات المتحدة و أوروبا. 

الأندلسيون نجحوا تدريجيا عندما أحسوا باقتراب سقوط الأندلس وطرد المسلمين منها بإرسال عدد كبير من المخطوطات وتهريبها الى الخارج حيث تم اكتشاف عدد كبير منها في مكتبة تمبكتو في مالي التي كانت عاصمة مملكة إسلامية مزدهرة وثرية للغاية كان ملكها منسى موسى والذي يقال في روايات تاريخية أن أحد أشقائه تنازل عن الحكم وسافر في حملة بحرية ضخمة نجحت في اكتشاف الأراضي الجديدة(أمريكا).

تاريخ المسلمين في الأندلس تعرض الى التشويه ومحاولة طمسه وتزويره والهدف هو عنصري بالدرجة الأولى حيث كان سقوط غرناطة سنة ١٤٩٢م والفترة الزمنية التي أعقبتها هي مرحلة الكشوفات الجغرافية التي كانت عبارة عن غطاء للحملات الاستعمارية في الشرق الأوسط, آسيا وإفريقيا. الغربيون ترجموا الكثير من الكتب العربية في المجالات الثقافية والعلمية وسرقوا إختراعات المسلمين ونسبوها الى أنفسهم.  وهناك الكثير من المؤرخين وأنا شاهدت أحدهم يتحدث في برنامج بودكاست على اليوتيوب عن تأثير ألف ليلة وليلة وكتاب كليلة ودمنة وغيرها من كتب الأدب العربي على الثقافة الغربية وعلى كتاب غربيين تجاهلوا ذلك في كتاباتهم.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية

Wednesday, August 14, 2024

هل الإسلام دموي و دين عنف وقتل؟

كنت أشاهد أحد المقابلات مع المؤرخة الموريسكية المسلمة أديبة روميرو والحقيقة أنني دهشت من كمية المعلومات الهائلة التي يجهلها العرب والمسلمون على العموم عن مسلمي الأندلس أو إسبانيا والذين يطلق عليهم الموريسكيين. التفاصيل التي ترويها أديبة وغيرها من المؤرخين وهناك أيضا المخطوطات التي تركها خلفهم الموريسكيين روايتهم عن فظائع محاكم التفتيش في الأندلس التي كانت تعذب وتقتل على الشبهة بأبشع الطرق. كما تروي المخطوطات كيف حافظ الموريسكيين على دينهم الإسلامي وعلى طقوسهم وعاداتهم طوال مئات السنين. سنة ١٩٧٨صدر قانون الحريات الدينية(حرية الإعتقاد) في إسبانيا وبدأت عائلات الموريسكيين في الإفصاح عن هويتها الحقيقية والبحث عن جذورها. القرآن الكريم يكفل حرية الإعتقاد {لكم دينكم ولي دين} قبل صدور قانون الحريات الدينية في إسبانيا أو غيرها من البلدان الأوروبية بألفي سنة. 

إن محاكم التفتيش الإسبانية كانت تعتقل وتقتل على الشبهة حتى اليهود الذي دخل كثير منهم المسيحية وإنضم الى الكنيسة الكاثوليكية تماما كما فعل المسلمون وكثير من اليهود والمسلمين وصلوا الى مناصب كنسية رفيعة ولكنهم حافظوا في السر على دينهم ودين آبائهم. المستعمرون الإسبان والبرتغاليون ارتكبوا جرائم في الأراضي الجديدة(القارة الامريكية) تعجز الكلمات عن وصفها وكل ذلك بإسم المسيح والتبشير بالمسيحية. المستعمرون البيض الذين وصلوا الى الولايات المتحدة وكندا وأمريكا الجنوبية من بلدان أوروبية مختلفة منها بريطانيا قتلوا من السكان الأصليين أعداد مخيفة وصلت الى ١٠٠ مليون شخص كما ذكرت بعض التقديرات. نشر الأمراض المعدية مثل الجدري كان أحد وسائل الإبادة التي كان المستعمرون يتبعونها من خلال إهداء السكان الأصليين أغطية ملوثة بالجدري الذي لم يكن لديهم مناعة ضده مما أدى الى هلاكهم بأعداد كبيرة. وعندما بدأ المستوطنون البيض في التوسع الى الداخل الأمريكي بعد نهاية حرب الاستقلال مع بريطانيا باستقلال المستعمرات الثلاثة عشر, كانوا يستخدمون الجوع سلاحا ضد السكان الأصليين من خلال حرق محاصيلهم وإبادة قطعان البايسون(الثور البري) الأمريكي التي كان الهنود الحمر يعتمدون عليها في غذائهم واقتصادهم. كما حرموا عليهم إمتلاك الخيول إلا ربما بأعداد محدودة وما تبقى يصادرونه.

القارة الأسترالية أو أستراليا قام بتأسيسها مجرمون جرى ترحيلهم من بريطانيا والمستعمرات البريطانية الى تلك الأرض البعيدة التي هي أقرب الى آسيا منها الى أي مكان أخر. المجرمون أبادوا السكان الأصليين ومن تبقى منهم كان مصيره معسكرات إعتقال أو حبسه في أقفاص وعرضه في حدائق الحيوان في أستراليا وبريطانيا. الكونغو كانت أحد ضحايا الاستعمار الأوروبي حيث استولت عليها بلجيكا وأعلن الملك البلجيكي ليوبولد الثاني أنها ملكية شخصية تتبع له. كانت الكونغو بلدا غنياً بالمطاط الذي كان يستخرج من أحد الأشجار خلال فترة زمنية بدأت فيها السيارات بالانتشار تجاريا مما أدى الى ازدياد أهمية المطاط وارتفاع سعره. السلطات الإستعمارية البلجيكية فرضت على كل مواطن في الكونغو حصة محددة من المطاط ويكون عقاب الفشل قطع أيدي أو أرجل أطفاله ثم قطع أيديه لو إستمر الفشل مرة أخرى. ليوبولد الثاني كان السبب في قتل نصف عدد سكان الكونغو, ١٠ ملايين, حتى كاد ذلك أن يؤدي الى إنقراضهم.

حروب الرسول عليه أفضل الصلاة والتسليم قتل فيها ٦٠٠ شخص تقريبا خلال ١٠ سنين هي فترة الرسالة النبوية التي قضاها في المدينة المنورة. الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب قتل خلال ثمانية سنين مئات الآلاف من العراقيين في القصف الجوي ومأساة ملجأ العامرية لا يمكن أن تمحيها من الذاكرة الأيام والسنين. الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الإبن قتل خلال ثمانية سنين مئات الآلاف من العراقيين منهم نصف مليون طفل من العقوبات والحصار واستخدام اليورانيوم المنضب والأسلحة المحرمة دوليا. كما قتل مئات الآلاف من الأفغان تحت مسمى مكافحة الإرهاب وأكثر من ثلاثة آلاف مواطن أمريكي في ١١/سبتمبر. ستالين قتل خلال ثلاثين عاما أكثر من ٢٠ مليون مواطن سوفياتي نتيجة المجاعة التي كانت سياساته الخاطئة سبباً فيها. هتلر كان السبب خلال إثني عشرة عاما في مقتل ملايين المواطنين الألمان والأوروبيين في معسكرات الاعتقال والحرب العالمية الثانية. الولايات المتحدة قتلت مئات الآلاف من المواطنين الألمان في قصف متعمد للمدن والمناطق المدنية وقامت بإلقاء قنبلتين ذريتين على اليابان في هيروشيما وناغازاكي.

والسؤال يبقى دون إجابة

هل الإسلام دين دموي وعنف وقتل؟

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية

Wednesday, August 7, 2024

الدول العربية... سياسات اقتصادية وتعليمية فاشلة, قمع الحريات وانحدار أخلاقي واجتماعي

إنَّ أكثر مايثير إستغرابي هو دعوات أصحاب الرؤوس الحامية في الدول العربية الى حرب اليهود في فلسطين المحتلة وطردهم منها أو القائهم في البحر بدون أن يعدوا العدَّة كما أمرهم الله تعالى في القرآن الكريم. الصراع العربي-الإسرائيلي هو صراع وجود لا صراع حدود وليس شجار قبضايات الحارة مع جيرانهم في الحارة المجاورة وليس عنتريات أحمد سعيد في إذاعة صوت العرب أو مظاهرات غوغائية لاتسمن ولا تغني من جوع. رئيسة وزراء الكيان الصهيوني غولدا مائير تحدثت كيف أنها لم تنم ليلة حريق المسجد الأقصى ١٩٦٩/٨/٢١ وأنها توقعت زحف العرب على إسرائيل من كل مكان وأنهم أمة نائمة وأن اليهود يستطيعون أن يفعلوا مايريدون. الأمة العربية بالفعل أمة نائمة لأنها لم تنتفض من أجل حريق المسجد الأقصى ولكنها انتفضت من أجل موزع مخدرات في مصر يدعى خالد سعيد لاحقته الشرطة وتوفي اختناقا بعدما ابتلع لفافة حشيش أو بائع متجول أحرق نفسه بعد أن صادرت الشرطة بضاعته بسبب مخالفته القانون.

مصر هي أكبر بلد عربي وهي من بلدان المواجهة المباشر مع العدو الإسرائيلي وقوة مصر  في صالح الأمة العربية وقضية فلسطين وأي ضعف يصيب مصر سوف يؤدي الى إضعاف الأمة العربية. صلاح الدين الأيوبي لم يتمكن من تحرير القدس والمسجد الأقصى إلا بعد أن نجح في توحيد مصر والشام جناحي الأمة  العربية المسلمة رغم أنه لم يكن عربيا ولكنه من أكراد العراق. حاليا فإن الشام ضعيفة بعد أن ابتليت بما يسمى الربيع العربي ومصر محاصرة من كل ناحية ينتظر خصومها الانقضاض عليها في أول فرصة تسنح لهم. وقد صدمت عندما شاهدت فيديو لأحد الخبراء الاقتصاديين في مصر  دكتور صلاح جودة المتوفى رحمه الله سنة ٢٠١٥ أن مصر تستورد الأستك(اللاصق) وأقلام الرصاص. كما أنه من المعروف أن مصر تستورد أيضا كميات كبيرة من القمح كل سنة بالإضافة الى أن اتفاقية المعونة الأمريكية مع مصر تتضمن في أحد بنودها منحة القمح السنوية. ملخص الكلام الذي تحدث به دكتور صلاح جودة وغيره من الخبراء أن أمن مصر الصناعي والغذائي في خطر. 

السودان أحد أكبر الدول العربية في المساحة ولقبه سلة غذاء الوطن العربي حيث أنه وبلا مبالغة فإن السودان قادر على زراعة القمح وتحقيق الاكتفاء الدول العربية من الخليج الى المحيط ومن البحر الى النهر دون أن تزرع تلك الدول حبة قمح واحدة. الدول العربية وقفت متفرجة على السودان يتم تقسيمه الى شمال وجنوب  ثم الدور القادم على إنفصال دارفور ومن ثم منطقة النوبة ومن يعتقد أن تقسيم السودان يقتصر على شماله وجنوبه فإنه مخطئ. الإسلاميون هم سبب الانقسام في السودانن وأي بلد ترغب الولايات المتحدة في تقسيمه فإنها تدعم الإسلاميين من أجل الوصول الى السلطة والحكم وتصبح المسألة مجرد وقت. هناك جولات من الحرب الأهلية في السودان وكما ذكرت فإن مشاكل السودان لن تنتهي بانفصال الجنوب. الجولة الحالية من الحرب الأهلية بدأت بمظاهرات ربيع سوداني على طراز الربيع العربي وحرب أهلية حيث طرفي الصراع هما الجيش و ميليشيات الدعم السريع التي يقودها تاجر جمال قفز الى رتبة جنرال العسكرية يدعى محمد حمدان دقلو(حميدتي) الذي ينتمي الى قبيلة الرزيقات أحد أقوى قبائل إقليم دارفور وتتواجد أيضا في إقليم كردفان.

الجزائر أحد الدول العربية الغنية بثروات طبيعية خصوصا النفط والغاز بالإضافة الى ثروات زراعية بسبب موقعها على البحر الأبيض المتوسط ومناخها المعتدل الذي يناسب محاصيل زراعية مثل الزيتون. ولكن على الرغم من كل ذلك فإن شباب الجزائر يخاطر بركوب قوارب الموت(الحراقات) من أجل السفر الى أوروبا حيث يتوفى منهم غرقا كل سنة مئات الأشخاص ويلفظ البحر جثث بعضهم بينما يبتلع أخرين لا يظهرون أبدا. البطالة والفساد ينخران في الجزائر كما ينخر المرض في الجسم والحرب الأهلية الجزائرية أو العشرية السوداء(١٩٩١-٢٠٠٢) والتي كان سببها تمسك الإسلاميين بالسلطة والحكم تحت مسمى أنهم فازوا في انتخابات قام الجيش بإلغائها لاحقا. هل من الممكن ملاحظة وجه المقارنة والعامل المشترك بين مصر, السودان, الجزائر؟ وصول الإسلاميين الى السلطة كان السبب في انقسامات مجتمعية حادة وفي بعض الأحيان حروب أهلية.

سوريا جناح الأمة العربية الثاني بعد مصر وأمل الأمة في تحرير فلسطين كانت خلال الفترة التي سبقت سنة ٢٠١١ بدون ديون خارجية وقطاع صحي وتعليمي متقدم واكتفاء ذاتي زراعي خصوصا من القمح ومن مشتقات الطاقة مثل النفط والغاز وعلاقات خارجية ممتازة ودور إقليمي ودولي غاية في الأهمية. الإسلاميون(الإخوان المسلمون) في سوريا استغلوا بعض المشاكل التي من الممكن أن تعاني منها أي دولة حتى أمريكا وأوروبا وأشعلوا بدعم من الولايات المتحدة  وتركيا ودول أوروبية مثل فرنسا أحد أكبر عمليات التدخل والغزو الخارجي منذ إنزال النورماندي ١٩٤٤ في الحرب العالمية الثانية. إن مصطلح الحرب الأهلية الذي تروج له وسائل إعلام على إختلاف توجهاتها مثل الجزيرة والميادين وحتى روسيا اليوم غير مناسب وغير صحيح في وصف الحالة السورية المستمرة منذ ٢٠١٠/١٠ الى يومنا هذا سنة ٢٠٢٤. السبب هو أن مشاركة مقاتلين محليين في التمرد ضد القوات الحكومية كان محدودا للغاية وأن غالبية المقاتلين هم من الأجانب من أكثر من مائة دولة.

الحالة العربية ميؤوس منها والإصلاح مستحيل وأستغرب سبب الدعوات الى حرب حاسمة مع دولة الكيان الصهيوني أو تلميع دور تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان  وترقيته من رئيس دولة الى خليفة المسلمين رغم أن تركيا حليف رئيسي للكيان الصهيوني وعضو مهم في تحالف الناتو. العرب فاشلون في أن يصنعوا ملابسهم و يزرعوا غذائهم والمصانع الوحيدة التي تعمل لديهم هي مصانع الكلام. الولايات المتحدة عندما ترغب في أن تضغط على أي بلد عربي فإنها سوف تقطع عنه صادرات المواد الغذائية خصوصا القمح أو ان ترسل عليهم العواصف والأعاصير كما تتلاعب بالطقس من خلال مشروع هارب ونشر مواد الكيمتريل في طبقات الجو. الصمود في وجه المؤامرات الغربية ولا أقول هنا تحقيق الإنتصار لأن ذلك مستحيل على المدى البعيد له شروط محددة و واضحة ولا يتوفر منها في أي بلد عربي للأسف الحد الأدنى. إن تلك الشروط تشمل عملية إصلاح شاملة للنظام التعليمي تؤدي في النهاية الى إلغاء جميع المدارس والجامعات الخاصة وتأميمها وتحقيق الاكتفاء الزراعي من المحاصيل الحيوية خصوصا القمح وبداية نهضة صناعية حقيقية تبدأ من صناعة أقلام الرصاص والملابس ومواد البناء خصوصا الحديد والصلب والأسمدة الزراعية ومن ثم صناعة الأسلحة والذخائر. المعتقلات والسجون وصناعة الأمن هي المجالات الوحيدة التي نجحت فيها وبلا استثناء جميع الدول العربية التي قد تسجن مواطنا عشرة سنين بسبب تغريدة على موقع تويتر أو تعليق على موقع فيسبوك.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية