Flag Counter

Flag Counter

Saturday, December 30, 2023

هل سوف يكون جزاء سنمار هو مصير دويلة قطر؟

أصبحت دولة قطر تلعب دوراً رئيسيا في جيوبوليتيك منطقة الشرق الأوسط وذلك من خلال عائدات النفط والغاز والأهم قناة الجزيرة التي تحولت الى أخطبوط إعلامي يمول بطريقة مباشرة وغير مباشرة مئات المحطات والقنوات والمواقع الإخبارية على مواقع التواصل الإجتماعي ومواقع مشاركة الفيديوهات مثل يوتيوب. ولكن وراء الأكمة ما يخفيها وحتى لو كانت الأكمة بحجم دولة قطر فإن ورائها الكثير. دويلة قطر التي تحاول أن تظهر بمظهر الدولة أو حتى تلعب دور الإمبراطورية الشرق-أوسطية. الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما سخر من حاكم قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني وأن قناة الجزيرة تتحدث عن الديمقراطية في بلدان الآخرين ليل نهار رغم أن قطر نفسها دولة غير ديمقراطية. كما أن الرئيس الليبي معمر القذافي سخر من حاكم قطر خلال أحد مؤتمرات القمة العربية وأنه جيد من أجل ملئ الفراغ ملمحا الى سمنة(زيادة وزن) حاكم قطر السابق.

تاريخ الحكم في دولة قطر مختصره انقلاب الابن على أبيه الذي إنقلب على جدِّهِ الذي إنقلب على إبن عمه ,حاكم قطر الحالي تميم بن حمد آل ثاني انقلب على والده حمد بن خليفة آل ثاني الذي بدروه نفَّذَ إنقلابا على والده خليفة بن حمد آل ثاني والذي بدوره إستولى على الحكم من إبن عمه أحمد بن علي آل ثاني. رئيس وزراء ووزير خارجية قطر السابق حمد بن جبر بن جاسم آل ثاني و موزة المسند كانوا يمثلون نظام حكم موازي يدير المشهد من وراء ستار.

إن ظهور قناة الجزيرة سنة ١٩٩٦ كان مرتبطا بالإنقلاب الذي نفَّذه حمد بن خليفة آل ثاني ضد والده خليفة بن حمد آل ثاني حيث مثلث تلك القناة الباب الذي أدخل الصهيونية الى كل منزل عربي تحت مسمى سماع وجهة نظر الطرف الأخر كأن المحتلين الصهاينة أصبح لهم وجهة نظر وكأنِّ الخيانة أصبحت مجرد وجهة نظر. الدور القطري في القضية الفلسطينية مشبوه حيث هناك سفارة إسرائيلية في قطر تحت مسمى مكتب تمثيل تجاري والزيارات المتبادلة على جميع المستويات مستمرة حتى في الأوقات التي ترتكب فيها دولة الكيان الصهيوني المجازر ضد الشعب الفلسطيني ويوسف القرضاوي قبل وفاته كان جاهزا بكبسة زر حتى يصدر مايلزم من الفتاوي المفصَّلة تفصيلا في مصلحة حاكم قطر وسياسته التهويدية.

قطر قبلت بأن تمول أكبر القواعد العسكرية الأمريكية خارج أراضي الولايات المتحدة وهي العيديد والسيلية وذلك في محاولة من أجل ضمان أمن قطر أو الاستقواء على جيرانها الخليجيين والعرب. وقد لعبت تلك القواعد العسكرية دوراً مهما في الحرب على أفغانستان ٢٠٠١ والعدوان على العراق ٢٠٠٣. كما أن قطر هي الداعم الرئيسي في الوطن العربي وأهم مصدر من مصادر تمويل تنظيم الإخوان المسلمين حيث تدير كوادر إخوانية قناة الجزيرة وتحدد توجهاتها وسياستها الإعلامية.

هناك مثل شائع يقول أنَّ "دوام الحال من المحال" والولايات المتحدة ليس لديها صداقة في علاقاتها مع الدول والأشخاص لكن مصالح والتي عندما تنتهي سوف تتخلص من تلك العلاقة. ويبقى السؤال الذي يترَدَّدُ على أذهان الكثيرين, متعى سوف تتخلى الولايات المتحدة عن قطر التي سوف تلقى جزاء سنمار؟ 

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية


No comments:

Post a Comment