Flag Counter

Flag Counter

Monday, January 1, 2024

عملية طوفان الأقصى, أُكِلتُ يَومَ أُكِلَ الثَّورُ الأبيَض

القضية الفلسطينية هي مثال تاريخي على حروب الموارد وعملية طوفان الأقصى خطَّطَت لها روسيا ونفَّذتها الفصائل الفلسطينية على رأسها كتائب عز الدين القسام. هناك حقول بحرية ضخمة من النفط والغاز في المنطقة الممتدة بين الساحل السوري مرورا بسواحل لبنان وقطاع غزة. إنَّ تواجد أساطيل الدول الغربية في المنطقة ليس عبَثِّياً وتكلفته مرتفعة وبالتالي فإن أمن الطاقة وطرق الملاحة البحرية هو مسألة أمن قومي للدول الغربية و اولوية إقتصادية تهم قطاعات عديدة حتى دول آسيوية ترسل سفنها الحربية الى منطقة مضيف باب المندب قرب السواحل اليمنية.

ولكن سوف يتسائل الكثيرون أنَّ الولايات المتحدة تسيطر على حقول النفط والغاز بأكثر من طاقتها الإنتاجية أو الإستهلاكية ويتعجَّبون من رغبتها في السيطرة على المزيد منها. الإجابة بأننا نعود الى النقطة المحورية نفسها وهي "أمن الطاقة" حيث أن مصادر الطاقة بالنسبة الى الولايات المتحدة أمر حيوي من أجل فرض هيمنتها وسيطرتها على الاقتصاد العالمي والجيوبوليتيك الدولي. السيطرة على مصادر الطاقة خصوصا حقول النفط والغاز تعني استمرار هيمنة الدولار الأمريكي وبالتالي هيمنة الولايات المتحدة على الاقتصاد العالمي حيث تتحكم بإمدادات الطاقة وبالتالي أشعارها.

المنطقة الساحلية الممتدة من سوريا مرورا بسواحل لبنان وقطاع غزة تحتوي على احتياطيات ضخمة من النفط والغاز وذلك يمكن أن يفسِّر سبب التواجد الأمريكي في المنطقة والربيع العربي في سوريا والدور التركي وأزمة لبنان وأخيرا عملية طوفان الأقصى التي إنطلقت بتاريخ ٧/أكتوبر/٢٠٢٣. إنَّ تأسيس دولة الكيان الصهيوني في فلسطين سببه الرئيسي هو الحفاظ على أمن الطاقة الحيوي للإمبراطورية البريطانية في ذلك الوقت حيث كانت التقديرات تشير الى ٥ تريليون دولار من الثورات الطبيعية خصوصا النفط والغاز. الولايات المتحدة والتي تحولت الى إمبراطورية أسَّسَها مهاجرون بريطانيون و أوروبيون فروا من الإضطهاد الديني والفقر والمجاعات وبالتالي تعتبر وريثة الإمبراطورية البريطانية التي كانت تمثِّلُ في ذروتها تفوقها ومجدها ربع تعداد السكان العالمي.

هناك عدة مشاريع أنابيب نقل النفط والغاز تقوم دول مختلفة بالترويج لها ولكن أهمها يمر في الأراضي السورية والذي سوف ينقل الغاز من قطر الى موانئ في تركيا ومن ثم الى أوروبا. إنَّ ذلك سوف يؤدي الى تراجع حصة روسيا التي تعتبر المصدر الرئيسي للغاز الذي تستهلكه أوروبا ويؤدي الى تراجع دورها على الساحة السياسية الدولية وتأثيرها في القارة الأوراسية. الصين تراقب الوضع بقلق وعيون حذرة حيث تحاول الولايات المتحدة محاصرة الصين بعدة طرق منها طريق تجاري جديد بديل عن طريق الحرير الصيني(مشروع الحزام والطريق) وافتعال أزمات في منطقة بحر الصين الجنوبي السيطرة على طرق الشحن البحري مما يؤدي الى زيادة قدرة الولايات المتحدة على التحكم في واردات الصين من الطاقة. الصينيون هم أكثر من يقرأ التاريخ ويستوعبه وهم يعلمون جيدا أن سبب دخول اليابان الحرب العالمية الثانية ضد الولايات المتحدة من خلال الهجوم على ميناء بيرل هاربور سنة ١٩٤١ هو الحصار الخانق الذي فرضته أمريكا على اليابان في واردات النفط وهم يشاهدون الولايات المتحدة تحاول حصارهم وتهديد أمن الطاقة لديهم وهم بالتأكيد لن يكتفوا بمشاهدة ذلك وسوف يقومون بالرد.

إن إستمرار المعارك في قطاع غزة أطول فترة زمنية ممكنة يحقق أهداف وغايات روسيا التي سوف تستغل ذلك في زيادة مناطق سيطرتها في أوكرانيا وكشف التخاذل والنفاق الدولي خصوصا الولايات المتحدة وإستنزاف الولايات المتحدة و أوروبا اقتصاديا وأخلاقيا. هناك من يعتقد من الدول العربية أنهم بعيدون عن تأثيرات الحرب في قطاع غزة ولكنهم مخطئون. وقد كان العرب في السابق يضحكون على فيديوهات الرئيس الليبي معمر القذافي ولكن مع مرور الوقت أصبح من الواضح أنه دقيق للغاية في كل كلمة يقولها وكلامه لم يأتي من فراغ. إنَّ القضاء على المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة يعني أن دولة الكيان الصهيوني سوف تتفرغ من أجل تحقيق أهدافها بتهجير سكان الضفة الغربية الى الأردن ومن بعد ذلك سوف تبدأ بالتهام الدول العربية وتحقيق نبوئة "أرضك يا إسرائيل من الفرات الى النيل" والتي كما يفسرها البعض سوف تشمل حتى دول الكويت بالإضافة الى الأردن, أجزاء من مصر, السعودية والعراق.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية


No comments:

Post a Comment