Flag Counter

Flag Counter

Sunday, January 7, 2024

ماهي أسباب سقوط شاه إيران محمد رضا بهلوي؟

كان شاه إيران محمد رضا بهلوي أحد أكثر حلفاء الولايات المتحدة قرباً في منطقة الشرق الأوسط والقارة الأوراسية. المخابرات المركزية الأمريكية بالتعاون مع المخابرات الخارجية البريطانية(إم أي ٦) هي التي نجحت في تنصيبه على كرسي الحكم في إيران بعد نجاح العملية آجاكس, الإنقلاب على رئيس الوزراء محمد مصدق سنة ١٩٥٣. المخابرات المركزية الأمريكية هي التي درَّبت جهاز الأمن الإيراني(السافاك) السيئ السمعة وكانت إيران تحصل على أحدث الأسلحة الأمريكية. ولكن كما كان النفط السبب في إنقلاب ١٩٥٣, فقد كان النفط هو السبب ذاته في سقوط الشاه بهلوي سنة ١٩٧٩ وتأسيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية.

شاه إيران محمد رضا بهلوي كان لديه خطة تحديث شاملة في إيران في محاولة من أجل التخلص من العباءة الدينية التقليدية وتحويل إيران الى دولة عصرية متطورة بما في ذلك تحديث القوات المسلحة الإيرانية. وقد كان في حاجة الى المزيد من عائدات النفط وهدَّدَ شركات التنقيب عن النفط التي كان يهيمن عليها تحالف أمريكي-بريطاني بالتأميم. ربما سوف تكشف لنا الأيام عن وثائق سرية حول دور الولايات المتحدة وبريطانيا في سقوط الشاه وهروبه من إيران سنة ١٩٧٩ ولكن هناك أقاويل وإشاعات أن كيم روزفلت هو الذي ساهم في سقوط الشاه سنة ١٩٧٩ كما ساهم في إيصاله الى الحكم سنة ١٩٥٣ وهو(كيم) حفيد الرئيس الأمريكي السابق فرانكلين روزفلت.

ولكن النفط وإن كان السبب الرئيسي في سقوط شاه إيران محمد رضا بهلوي إلا أنَّ أرصدة النفط التي كانت تودعها الحكومة الإيرانية في في بنك تشيس مانهاتن يمكن إعتبارها سببا أخر. بنك تشيس مانهاتن كان مملوكا من طرف عملاق النفط في الولايات المتحدة أسرة روكفلر وكان مدير البنك ديفيد روكفلر هو الذي قام بترتيب التأشيرات والطائرة الخاصة التي سافر على متنها الشاه وحاشيته الى مطار فورت لودرديل في ولاية فلوريدا. وقد بدأ تسلسل الأحداث في إيران تسلسلا يثير الدهشة. الولايات المتحدة تستقبل الشاه ثم يتم احتلال السفارة الأمريكية واحتجاز طاقمها رهائن يتم إعتبار ذلك سببا يجعل من المناسب مصادرة الأرصدة الحكومية الإيرانية في بنك تشيس مانهاتن. وثائق رفعت عنها السرية وفق قانون حرية المعلومات أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن تدخل من المرشح الرئاسي رونالد ريغان أدى الى تعقيد مفاوضات إطلاق  سراح الرهائن حتى يخسر جيمي كارتر جولة الإعادة ويعلن عن فوز رونالد ريغان المؤيد بقوة السياسات الاقتصادية النيوليبرالية وصديق المصرفيين في وول ستريت واللوبي الصهيوني.

وقد كان موقف الشاه محمد بهلوي من القضايا العربية والقضية الفلسطينية على وجه الخصوص منحازا الى جانب وجهة النظر الأمريكية وهي بالتأكيد وجهة نظر الكيان الصهيوني. جهاز المخابرات الإسرائيلي الموساد كان يساهم في تدريب أفراد من جهاز الأمن الداخلي الإيراني(السافاك) والذي كان إسمه يثير الرعب لدى معارضي الشاه في إيران. في حوار متلفز يتحدث الشاه عن جماعة غامضة يتكلمون ويسيطرون على كل شيء, الإعلام والبنوك وكل شيء وعندما طالبه المذيع بالتفاصيل عن هويتهم, امتنع الشاه عن الإجابة. كما كان هناك سبب أخر ربما ادى الى بداية توتر العلاقات بين محمد رضا بهلوي والولايات المتحدة وهو أنَّ الشاه وقَّعَ إتفاقية الجزائر مه العراق سنة ١٩٧٥ حيث تقاسمت الدولتان السيادة على منطقة شط العرب الحيوية وتفَّرَغت القوات العراقية من أجل قتال المتمردين الأكراد وذلك على الرغم من مطالبات الولايات المتحدة الشاه بإفتعال حرب مع العراق.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية





No comments:

Post a Comment