Flag Counter

Flag Counter

Wednesday, July 31, 2024

الإعلاميون,رجال الدين والمحامون هم سبب كوارث الوطن العربي

عندما لا يحصل طالب الثانوية العامة في الوطن العربي على مقعد جامعي في كليات الطب أو الهندسة أو كلية جامعية أخرى مرموقة فإنه سوف يكون لديه خيار من ثلاثة: صحافة وإعلام, تربية إسلامية, شريعة أو حقوق. الطالب سوف يتخرج رجل دين من حملة المكانس يصدر الفتاوى حسب الطلب والرغبة على الفضائيات التي ترتزق من أمثاله, أو إعلامي حمار منافق لا يمكنه أن يكتب سطرين بدون ارتكاب عشرين خطأ إملائي أو محامي حرامي لص يأكل حقوق موكليه وكما يقول المثال "عصابة علي بابا و الأربعمائة محامي" وليس حرامي.

رجال الدين في الوطن العربي يصدرون الفتاوى جملة ومفرق وفتاوي عجيبة يزعمون أنها من صحيح الدين مما يؤدي الى شبهات حول غاياتهم وأهدافهم. رجل دين سعودي من أهل السنة والجماعة يزعم أن عمل أهل الجنة هو فض بكارات النساء أو زوجاتهم في الجنة ورجل دين أخر يزعم أن مكافأة الشهيد في الجنة سبعين ألف حورية وكل حورية تخدمها سبعون ألف وصيفة وقصور وأنهار لبن وعسل. نجوم الفضائيات الدينية حولوا الجنة الى كباريه وحاليا مشغولين بإصدار الفتاوي ضد المقاومة الفلسطينية وتطلب من أهل فلسطين الهجرة منها وتركها لليهود بذريعة أن الرسول عليه الصلاة والسلام والمسلمين هاجروا الى الحبشة و هاجروا من مكة الى المدينة المنورة. 

أما خلال الربيع العربي فقد كان دور حملة المكانس هو الأكثر بروزا من خلال فتاويهم بتكفير الحكام وأتباعهم والدعوة الى الخروج عليهم ثم تحريم ذلك عندما يفوز أحد أتباعهم كما حصل مع محمد مرسي في مصر و راشد الغنوشي في تونس. أكثر من خمسمائة رجل دين من أهل السنة والجماعة عقدوا سنة ٢٠١٣ مؤتمر نصرة سوريا ودعا الرئيس المصري السابق محمد مرسي في المؤتمر الى الجهاد في سوريا ولكن صمت القبور هو صفتهم عندما يتعلق النقاش بقضية فلسطين ونصرة المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة. حملة المكانس تصدر الأوامر  إليهم من مشغليهم في أجهزة مخابرات عربية تتبع المخابرات المركزية الأمريكية والإسرائيلية حافرا بحافر.

الارتزاق والنفاق هي صفات رئيسية في وسائل إعلام العربية نتيجة الاعتماد على الكم وليس النوع حيث تقبل كليات الصحافة والإعلام في الوطن العربي طلاب يحصلون على أدنى معدلات في الثانوية العامة. إن مهمة الصحفي ليس كتابة الحقيقة ولكن كتابة أو التعبير عن وجهة نظر المؤسسة التي تدفع له راتبا. هناك صحفيون لا يتبعون جهة معينة وقد يكون لديهم هامش حرية أكبر ولكن في النهاية فإن الصحفي أو الإعلامي عليه أن يؤمن الطعام له ولأسرته. وقد يعتقد البعض أن ظهور وسائل التواصل الإجتماعي ومواقع مشاركة الفيديوهات مثل يوتيوب قد يؤدي الى المزيد من حرية التعبير ولكن ذلك على أرض الواقع يجانب الصواب. قناة الجزيرة القطرية مثال واضح على الارتزاق الإعلامي والابتزاز السياسي حيث لا يتجرأ أي إعلامي في القناة أن ينتقد دولة قطر.

"العدل أساس الملك" أو ذلك ما كانوا يحاولون إقناع الآخرين به وغسل عقولهم ولكن الحق تقيمه عصابة علي بابا و الأربعمائة محامي. أروقة المحاكم في الدول العربية تمتلئ بقصص أشبه بأفلام الرعب حول فساد المحامين والحماية التي يتلقونها من نقابتهم وكما يقول مثل عربي شائع "القرد في عين أمه غزال." المحاكم حبالها طويلة وقضايا تأخذ أوقاتا مضاعفة بسبب فساد القوانين التي تسمح بالمماطلة والتسويف وفساد المحامين الذين يرغبون في الحصول على المزيد من المال من موكليهم وبالتالي فإن إطالة فترة التقاضي يؤدي الى تحقيق مصلحتهم المادية حيث يتعاملون مع موكليهم بوصفهم البقرة الحلوب أو الوزة التي تبيض لهم ذهبا.

إن ثالوث الفساد في الوطن العربي أضلاعه رجال الدين, الإعلاميون والمحامون هم سبب رئيسي يمكن من خلاله تشخيص جميع العلل والأمراض التي تعاني منها بلدان عربية. الثالوث يكمل بعضه, رجل دين فاسد يروج له إعلامي فاسد على فضائية يملكها رجل أعمال صنع ثروته من السرقة وأكل حقوق الأخرين والنصب ويحميهم جميعا محامي هو أكثرهم فسادا لأنه يعرف القانون وثغراته. تخيلوا أن يوسف علاونة وهو مرتزق إعلامي أردني لقبه أسد السنة رغم أنه كان يعيش ويعمل في الكويت ويمتلك محل مساج مختلط وهو مثال على تحالف الثالوث الفاسد و أضلاع مثلث الفساد, رجال الدين, الإعلاميين والمحامين.

والله عيب عليكم شعوب ذمتها كاوتش كما يقول الإخوة المصريون ينتخبون نواب برلمان فاسدين مرة تلو الأخرى ثم يشتكون من فسادهم وفي كل منزل عربي يمارس رب الأسرة دورا الديكتاتور الصغير ثم يشتكي من ظلم الحاكم وغير ذلك الكثير من سلوكيات اجتماعية غير مقبولة تؤدي الى المصائب التي تعاني منها البلدان العربية.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية


No comments:

Post a Comment