Flag Counter

Flag Counter

Wednesday, October 2, 2024

حروب المياه ومستقبل منطقة الشرق الأوسط

النفط ليس السلعة الوحيدة  التي يتصارع من أجلها الكثيرون وتخوض الدول الحروب وتدبِّرُ المؤامرات والإنقلابات. ولكن هناك سلعة أخرى مهمة أيضا وهي المياه وحروب المستقبل عبارة عن صراعات على موارد المياه العذبة والجوفية. هناك رسم كارتوني ساخر يُصَوِّر صاروخ عليه إسم شركة نستلة يستعد للانطلاق الى المريخ بعد الإعلان عن اكتشاف المياه على سطحه. إن شركة نستلة  السويسرية تمتلك عدداً من أهم الأسماء التجارية للمياه المعدنية المعبأة  ولديها فروع نشطة في منطقة الشرق الأوسط.

الجولان السوري المحتل ليس عبارة عن أراضي سورية محتلة تسيطر عليها دولة الكيان الصهيوني لكن أحد أكبر خزانات المياه الجوفية وأخصب الأراضي الزراعية في العالم. هناك بحيرة طبرية ذات الأهمية الحيوية للأمن المائي في دولة الكيان الصهيوني. الرئيس الأمريكي بيل كلينتون كان يسعى خلال فترة رئاسته الثانية(١٩٩٧-٢٠٠١) الى حل النزاع بين سوريا ودولة الكيان الصهيوني نهائيا ولكنه فشل بسبب ٤٠٠ متر من الأرض تتحكم في مياه بحيرة طبريا. إذا فإن السبب الرئيسي في فشل حل نهائي للصراع السوري-الإسرائيلي هو المياه.

وادي البنجاب عبارة عن منطقة من أخصب الأراضي الزراعية مقسمة بين الهند وباكستان تبلغ مساحتها ٢٦ مليون فدان(١٩٤٨) بينما بلغت مساحة الأراضي الزراعية في الولايات المتحدة سنة ١٩٤٨ مساحة ٢٣ مليون فدان. الإستعمار البريطاني قام ببناء شبكة مياه وقنوات الري في منطقة وادي البنجاب التي كانت تعتمد على مياه نهر السند في الزراعة. الإستعمار البريطاني زرع الفتنة في شبه القارة الهندية قبل رحيله حيث أن خمسة روافد رئيسية من روافد نهر السند تقع في الهند بينما غالبية قنوات وشبكة الري تقع في باكستان. الهند أوقفت تدفق المياه في الروافد الخمسة سنة ١٩٤٨ مما أدى الى جفاف مليون فدان ومجاعة واسعة في باكستان. سنة ٢٠١٩, هددت الهند بإيقاف تدفق المياه الى باكستان مجددا بسبب عملية انتحارية في الجزء الهندي من كشمير قامت بها جماعة إسلامية تدعمها باكستان وأدت الى مقتل ٤٠ عنصرا من ميليشيات شبه عسكرية تتبع الهند. حروب الهند وباكستان سببها الرئيسي المياه وليس مجرد قطعة أرض تدعى كشمير.

مصر فصل رئيسي من فصول حروب المياه في منطقة الشرق الأوسط حيث هناك محاولات مستمرة من أجل إضعاف مصر من خلال حرمانها مائيا. إنفصال جنوب السودان كان هدفه الرئيسي مصر بالإضافة الى إضعاف السودان وهو دولة لديها قدرات زراعية وتلقب "سلة غذاء الوطن العربي." مشروع قناة جونقلي المائية بين مدينتي مدينتي بور وملكا في جنوب السودان كان سوف يؤدي الى زراعة نصف مليون فدان وتوفير كميات هائلة من المياه المهدورة تصب في نهر النيل الذي يعتبر  مصدر المياه الرئيسي في مصر. الشركات الزراعية الأمريكية سارعت الى الاستحواذ وبأسعار بخسة  على الأراضي الزراعية في جنوب السودان. مشروع سد النهضة الإثيوبي  على النيل الأزرق أحد أهم روافد نهر النيل بدأ يؤدي الى مشاكل مائية في مصر وإنخفاض منسوب مياه نهر النيل.

هناك عدد من المشاكل المائية في منطقة الشرق الأوسط الذي يعاني من أزمات مياه خصوصا مع ازدياد الحديث عن التغير المناخي والاحتباس الحراري وارتفاع درجات الحرارة في منطقة الشرق الأوسط الى مستويات قياسية. تركيا حولت المياه الى سلاح تستخدمه ضد سوريا والعراق من خلال بناء السدود على نهري دجلة والفرات.  الحرب بين ليبيا ومصر سنة ١٩٧٧ سببها الرئيسي الغير معلن كان مخزون المياه الجوفية في منطقة واحة وادي الكفرة الذي كان يعتبر رافدا رئيسيا في مشروع النهر الصناعي العظيم حيث كان الرئيس المصري أنور السادات يرى من وجهة نظره أن المشروع لا يراعى مصالح مصر المائية. وعلينا أن لا ننسى أن المياه تعتبر مصدر الأزمات وأهم سلاح في المعارك منذ قديم الأزل. هناك في التاريخ الإسلامي قصة عثمان بن عفان رضي الله عنه وبئر رومية معركة بدر التي سيطر فيها المسلمون على مصادر المياه ومعركة حطين التي  منع فيها صلاح الدين الأيوبي جيوش الصليبيين من الوصول الى مصادر المياه وكان ذلك سببا رئيسيا في هزيمتهم.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية


No comments:

Post a Comment