Flag Counter

Flag Counter

Thursday, March 24, 2022

البقاء للأقوى والسياسة الدولية خيار وفقوس

لقد أصبح واضحا من خلال الأزمة الروسية-الأوكرانية وعلى هامشها العمليات العسكرية للقوات الروسية في أوكرانيا أنّ البقاء للأقوى وأنه في عالم السياسة, لا مكان للعواطف والمشاعر. الولايات المتحدة تمارس دبلوماسية النفاق والمعايير المزدوجة حيث أصبح من الواضح أنَّ مشاكلها مع العالم لم تنتهي بسقوط جدار برلين وتفكًّك الإتحاد السوفياني. الولايات المتحدة ترغب في أن تحكم العالم وتستغل جميع موارده وتتحكم في أسعار المواد الخام والأولية صعودا أو نزولا.

الولايات المتحدة تحاول منذ عدة سنوات أن تحاصر روسيا إقتصاديا وسياسيا ولكنها فشلت في ذلك. وقد شجَّعت وأيَّدت الولايات المتحدة عبر حليفتها تركيا وهي عضو في الناتو المتمردين الشيشان ولكن القوات الروسية هزمتهم وقتلت كبار قادتهم ومن تبقى منهم يعيش طريدا في الجبال. وقد حاولت الولايات المتحدة أن تمارس ضغوطا دبلوماسية على روسيا من خلال لعب ورقة المعارضين الذين يتم اتهام الحكومة الروسية بمحاولة اغتيالهم. ولكنها في الوقت نفسه تتعامى عن قيام الحكومة السعودية بملاحقة واغتيال المعارضين في الخارج خصوصا جمال خاشقجي. وقد كان الرد الروسي مدويا عبر إستضافة المعارض الأمريكي إدوارد سنودان الذي كان يعمل محلِّلاً أمنيا ولديه كنز من المعلومات حيث أصيبت الإدارة الأمريكية بالجنون.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين كان مستمرا في المحاولة أن يجعل الدول الغربية تستوعب أهمية أوكرانيا للأمن القومي الروسي منذ سنة ٢٠١٤ حين تمكنت القوات الروسية من إستعادة منطقة القرم وحذّر من توسع الناتو شرقا ولكن الولايات المتحدة دولة تعيش على المشاكل ومصائب الآخرين وبسبب ذلك تجاهلت التحذيرات الروسية وعرضت على أوكرانيا الانضمام الى تحالف الناتو ثم نفخت في الجمر تحت الرماد وعرضت الى السويد وفنلندا أيضا الانضمام إلى تحالف الناتو. 

تحالف الناتو تأسَّسَ خلال الفترة التي أعقبت نهاية الحرب العالمية الثانية وبداية الحرب الباردة مقابل حلف وارسو الذي ضم الإتحاد السوفياتي والدول الشيوعية التي تدور في فلكه. إنتهت الحرب الباردة وإنهار جدار برلين وتفكَّكَ الإتحاد السوفياتي ومازال الناتو موجودا ويضم المزيد من الدول وربما في المستقبل يضم دولة الكيان الصهيوني ودولا عربية والعالم بأكمله سوف يصبح عضوا في الناتو حتى كوريا الشمالية قد تصبح عضوا في الناتو وربما روسيا نفسها.

وربما في يوم من الأيام سوف ينضم الى تحالف الماتو جميع دول العالم وعندئذ سوف يكون السؤال من سوف تحارب الولايات المتحدة؟

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment