Flag Counter

Flag Counter

Sunday, February 2, 2020

أسئلة حول إكتتاب شركة آرامكو السعودية

وبعد أن إنتهت عملية طرح شركة أرامكو للإكتتاب الداخلي في السوق السعودية وهدأت الزوبعة التي تمت إثارتها حول ذلك قررت أنه من المناسب أن أطرح مجموعة من التساؤلات حيث تكون الرؤية حول عملية البيع قد أصبحت واضحة, إيجابياتها وسلبياتها.
إن الإنتقادات الموجهة الى عملية بيع شركة أرامكو أو حتى أكون أكثر تحديدا طرح 5% من أسهمها في البورصة السعودية قد بدأت بإثارة التساؤلات حيث صدرت الأوامر الى الذباب الإلكتروني بالتعامل مع الموقف عن طريق التبليغ عن فيديوهات المعارضين السعوديين بذرائع مختلفة منها أنها تحتوي على مواد تنتهك حقوق الملكية الفكرية لشركة روتانا وغير ذلك من الأسباب, وسيلة للتهرب بدلا من الإجابة عن الأسئلة. ولكن رأي الشخصي بالمعارضة السعودية بشكل عام أنهم يتبعون أوامر وأجندات جهات خارجية وذلك لن يتغير. على سبيل المثال, من يدفع نفقات برنامج المعارض السعودي المقيم في كندا عمر بن عبد العزيز الزهراني ونفقات الأستديو والفرقة الموسيقية؟ من يدفع نفقات برنامج غانم الدوسري؟ من أين يأكل ويشرب هؤلاء وينفقون على أنفسهم؟ على كل حال, تنزيل الفيديوهات وحفظها أصبح ممكن وسهل جدا في حال كان هناك فيديو قد يتعرض للحذف.
معلومات مهمة عن شركة أرامكو:
1- أكبر شركة على وجه الكرة الأرضية وتساوي في الحد الأدنى لقيمتها مجموعة قيمة أكبر ستة شركات نفطية هي: شيل(Shell) الهولندية, توتال(Total) الفرنسية, إيكسون موبيل(Exxon Mobile) الأمريكية, بي بي(BB) البريطانية, شيفرون(Chevron) الأمريكية وإيكواينور(Equinor) النرويجية.
2- أرامكو تعتبر أكبر شركة ربحية في العالم حيث بلغت أرباحها عن سنة 2018 مبلغ 111.1 مليار دولار.
3- تنتج شركة أرامكو ما يقرب من 10 مليون برميل يوميا وتتولى إدارة إحتياطي نفطي يبلغ 265 مليار برميل.
4- لا تمتلك أرامكو إحتياطي النفط السعودي بل تعمل على إستخراجه بموجب عقد يجدد كل فترة زمنية.
في بداية الأخبار عن طرح جزء من أرامكو للبيع, تنافست بورصات لندن ونيويورك لاجتذاب الطرح الأولي ولكن القرار كان في طرح الشركة للتداول في البورصة المحلية وذلك كان مدفوعا بمجموعة أسباب. السبب الأول هو أن دخول شركاء أجانب في الشركة يعني أنه أصبح من حقهم الإطلاع على كافة التفاصيل المتعلقة بعمل الشركة وكميات الإحتياطي الحقيقية وبالتالي المزيد من الشفافية والمحاسبة وإغلاق حنفية فساد مفتوحة على مصراعيها. السبب الثاني هو أن الجهات الحكومية السعودية غير مسؤولة ولايمكن محاسبتها أمام المواطنين فيما يتعلق بتوزيع الأربح أو تغيير نسب توزيع الأرباح على المساهمين, 800 صفحة هو حجم تفاصيل الطرح الأولي للشركة مما يستحيل قرائته والاطلاع على تفاصيله إلا من خبراء وليس من صغار المستثمرين. السبب الثالث هو الخلاف على قيمة الشركة حيث لم يمنح الخبراء الأجانب سعرا لشركة أرامكو يتجاوز 1.5 تريليون دولار حسب أكثر التقديرات تفائلا بينما أعلنت الحكومة السعودية عن 2 تريليون دولار.
الذباب الإلكتروني بدأ بالتطبيل والتزمير والترويج لعملية الإكتتاب المزعومة التي رفضت الشركات الأجنبية أن تكون طرفا فيها وتدفع قيمة مبالغ فيها لأسهم الشركة. تطبيل مقرف ليس له أي علاقة بالوطنية وحب الوطن بل هو أقرب مايكون الى الإبتزاز ووصف المعارضين بأنهم صحويون وأنهم خونة وأن فرصة العمر سوف تضيع على من يستمع لهم.
فيديوهات تحدث خلالها معارضون سعوديون وأشخاص آخرون مهتمين في الشأن الإقتصادي حول إكتتاب شركة أرامكو حيث يطرحون أسئلة مشروعة ولكنها سوف تبقى بدون إجابة.
1- معلومات هامة قبل اكتتاب أرامكو | أرامكو لا تمتلك نفط | اقتصاد الكوكب

2- عاجل غانم الدوسري يكشف أسرار جديدة عن اكتتاب أرامكو - تعرض لأول مرة

3- قلها و امش الحلقة 8 اكتتاب ارامكو
4- 🔴 بث عبدالرحمن المطيري عن اكتتابات أرامكو النصب الفكري🔥🔥
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment