Flag Counter

Flag Counter

Saturday, September 26, 2020

السلطة, النفوذ وصفقات مالية مشبوهة في السعودية

قد تكون حادثة سقوط الرافعة في صحن الحرم المكي مجرد حادث سببه سوء الأحوال الجوية وهي في النهاية مشيئة الله. أو قد يكون سبب الحادثة أن الرافعة سجدت وذلك دليل على معجزة ربانية كما ذكرت بعضهم في وسائل التواصل الإجتماعي. ولكن تلك الحادثة كانت نتيجتها كارثية حيث بلغ عدد الوفيات 111 وعدد الجرحى 238. أما بالنسبة الى البعض الأخر, فقد كان فرصة سانحة لابد من استغلالها. الهدف هو مجموعة شركات بن لادن التي تعتبر أكبر شركة مقاولات في السعودية والمقاول الرئيسي في مشاريع تطوير الأماكن المقدسة. العهد الجديد في السعودية كان يرغب في إزاحة أي منافسين محتملين في المجال السياسي والإقتصادي. شركات بن لادن ليست الضحية الأولى ولن تكون الأخيرة. هناك شركة سعودي أوجيه التي يمتلكها رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري وإخوته ورجال أعمال مثل الوليد بن طلال الذي يمتلك شركة المملكة القابضة وصالح كامل وهناك دلة البركة التي هي عبارة عن مجموعة شركات يمتلكها رجل الأعمال السعودي صالح كامل وغيرهم من الشركات ورجال الأعمال.

خلال حياته, كان محمد بن لادن المتوفى سنة 1967 أغنى شخص لا ينتمي للعائلة المالكة في السعودية. أولاده خصوصا بكر بن لادن استمروا في إدارة الشركة وتطويرها بعد وفاة والدهم. حادثة سقوط الرافعة في الحرم أصابت الحكومة السعودية بالذعر خصوصا الملك سلمان والأمير محمد لأن شرعية الأسرة المالكة مستمدة من خدمة الأماكن المقدسة والحفاظ عليها. لقد إجتمع محمد بن سلمان مع بكر بن لادن عدة مرات بعد وفاة الملك عبدالله وكان يضغط عليه من أجل طرح الشركة في سوق الأسهم السعودي. الشركات العائلة بالنسبة الى ولي العهد السعودي كانت أمرا من الماضي.كما أن  سوق الأسهم السعودي كان يعتبر مساهما رئيسيا في نجاح رؤية 2030 وزيادة حجم التداول فيه كما ونوعا كان أمرا حيويا ومهما. محمد بن سلمان الذي أخبر بن لادن برغبته في أن يكونوا شركاء بدأ في التضييق على بكر بن لادن وإخوانه في محاولة للضغط عليهم حيث تم إلغاء مشاريع وتأخير دفعات مشاريع تم تنفيذها.

الضغوطات على بكر بن لادن وأشقائه والتي بدأت منذ سنة 2015 بلغت ذروتها حين تم اعتقاله مع إثنين من أشقائه في حملة الريتز كارلتون الذي أشيع أنها حملة من أجل مكافحة الفساد. بكر, صالح وسعد, الأشقاء الثلاثة أجبروا عن التنازل عن حصصهم في الشركة والتي تبلغ 36.2% لصالح الدولة السعودية, أو هكذا يقال. كما أن الأشقاء الثلاثة أو بكر بن لادن على الأقل ما زالوا قيد الاعتقال حيث نشر موقع روسيا اليوم وعدد من المواقع الإخبارية أن بكر بن لادن نقل من سجن الحائر في الرياض حيث كان معتقلا أكثر من 15 شهرا الى مدينة جدة من أجل حضور جنازة قريب له. شركة سعودي أوجيه كانت أيضا تواجه مشاكل مالية بسبب تأخير دفعات مشاريع حكومية تم تنفيذها وإلغاء مشاريع أخرى تم التعاقد عليها من أجل الضغط على سعد الحريري وأشقائه من أجل القبول بطرح الشركة في الإكتتاب العام. سعد الحريري لم يكن مقربا من ملك السعودية الجديد أو ولي عهد حيث كان محسوبا على جناح الملك عبدالله وأولاده ومقربا من خالد التويجري, مدير الديوان الملكي السابق الذي أقاله الملك سلمان من مناصبه. سعد الحريري تم إعتقاله في السعودية بعد دعوته الى رحلة في الصحراء مع ولي العهد السعودي حيث تم إجباره على الاستقالة والتنازل عن حصته في شركة سعودي أوجيه. ويشاع على نطاق واسع أنه تعرض الى الضرب والإهانة أثناء اعتقاله.

ولكن دخول الأمير الشاب عالم المال والأعمال لم يكن محصورا بالاستيلاء على الشركات أو إعتقال رجال الأعمال بإسم مكافحة الفساد وإجبارهم على تسويات مالية ضخمة, إذ لم يكن هناك مانع من القيام بمشاريع خاصة حيث يتم إلغاء الحد الفاصل بين السلطة السياسية والإقتصادية حيث تتداخل المصالح. "أنا العقل المدبر" كانت العبارة التي رددها بفخر الأمير الشاب محمد بن سلمان أمام بعض الأصدقاء والمستشارين في معرض حديثه عن صفقة طائرات الإيرباص حيث وأنه بدلا من قيام الخطوط الجوية السعودية بشراء خمسين طائرة كما كان مخططا أيام الملك السابق عبدالله, قامت شركة تتبع محمد بن سلمان ويرأسها شقيقه تركي بشراء الطائرات وتأجيرها الى الخطوط الجوية السعودية. الصفقة أدت الى إستياء في صفوف كبار الإداريين في شركة الخطوط الجوية السعودية لأن ضمن بنود الصفقة السابقة, تحصل الشركة على خصم بلغ 60% من سعر السوق بسبب شراء خمسين طائرة دفعة واحدة. إن ذلك المبلغ تم تحويله الى حسابات بنكية تحت سيطرة ولي العهد العهد السعودي وتم تأجير الطائرات الى الخطوط الجوية السعودية بسعر السوق.

إن كتاب "الدم والنفط" مليئ بتفاصيل عن تلك الصفقة وغيرها من التعاملات المالية المشبوهة التي تمت ومازالت تتم في السعودية في صمت مطبق من الحكومة السعودية التي لا يجرئ مسؤول واحد فيها عن الكشف عن تفاصيل تلك الصفقات. محمد بن سلمان الذي كان ينظر من حوله ويرى الثراء الأسطوري الذي كان ينعم به بعض أفراد العائلة المالكة بينما لايعتبر والده ثريا وفق تلك المعايير, عرف طريقه الحقيقي الى الثروة بعد أن تولى والد سلمان بن عبد العزيز عرش المملكة العربية السعودية.

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment