Flag Counter

Flag Counter

Friday, September 18, 2020

مشاريع الفنكوش السعودية مع إحترامي للممثل المصري القدير عادل إمام

أثير الجدل حول قيام ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بشراء لوحة سلفادور مندي(مخلص العالم) بمبلغ 450 مليون دولار حيث إختفت اللوحة ولم يعد يسمع عنها خبر. ويقال أن اللوحة حاليا موجودة على اليخت سيرين الذي قام ولي العهد بشرائه بمبلغ 550 مليون دولار أمريكي.  الجدل ليس محصورا بثمن اللوحة البالغ 450 مليون دولار ولكن هناك شكوك حول أصالة اللوحة وأنها مزيفة. الثمن الأصلي الذي تم شراء اللوحة هو 1200 دولار تقريبا وذلك في مدينة نيوأورلينز وكانت في حالة يرثى لها حيث تم ترميمها وعرضها سنة 2011 في معرض الفن القومي في مدينة لندن. وقد كانت دار كريستي للمزادات تشترط دفع تأمين مسترد يبلغ 10% من قيمة السعر الذي ينوي الشاري دفعه ثمنا للقطعة الفنية. الأمير بدر بن فرحان بالنيابة عن ولي العهد السعودي قام بتحويل 100 مليون دولار الى حساب دار كريستي مما يعني أنه كان على استعداد من أجل دفع مليار دولار من أجل شراء اللوحة.

ولكن شراء اليخت سيرين أو لوحة المسيح المخلص أو القصر الفاخر في فرنسا ليس إلا نقطة في بحر الإنفاق والتبذير خلال العهد الجديد في السعودية. الحديث يدور حول أمور مثل قيام ماسايوشي سون مدير سوفت بنك الياباني بإقناع ولي العهد السعودي للإستثمار بمبلغ 45 مليار دولار خلال مقابلة بين الطرفين لم تدم الا 45 دقيقة. صندوق رؤية سوفت بنك حقق خسائر وصلت الى 18 مليار دولار وذلك منشور موقع العربية السعودي في مايو 2020 وذلك لو رغبت في تجاهل تقارير أخرى عن تحقيق سوفت بنك خلال شهر سبتمبر/2020 خسائر بلغت 13 مليار دولار من قيمته السوقية. وقد كان مبلغ 45 مليار دولار كافيا لبناء أكثر 150 ألف منزل في السعودية أو إنفاقها على المشاريع الخدمية أو في تشجيع أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة أو سداد ديون سجن أصحابها.

ولكن لأن مشاريع سوفت بنك وحتى رؤية 2030 هي أقرب الى الفنكوش, إسم أحد أفلام الممثل المصري الشهير عادل إمام حيث لعب ماسايوشي سون بدور وكيل الدعاية الذي يستخدم قدراته في الإقناع بالنصب والإحتيال. حتى مشروع مدينة نيوم متعثر لأنه أقرب الى أفلام حروب الفضاء ستار تريك. الإنجاز الوحيد في مشروع نسوم هو مطار صغير من أجل إستكمال حبكة الدعاية ومجمع القصور الملكية التي استعان ولي العهد السعودية بشركة بن لادن لاستكمال بنائها بعد تعثر مقاولين آخرين تم الإستعانة بهم في المشروع. مؤتمر دافوس الصحراء وغيرها من المؤتمرات التي عقدت من أجل إقناع الشركات ورجال الأعمال الغربيين بالاستثمار في السعودية فشلت لمجموعة أسباب. فنكوش أخر تم الإعلان عنه بمنح الروبوت صوفيا الجنسية السعودية مما أثار سخرية الكثيرين ولو من وراء الأبواب المغلقة.

إن أول تلك الأسباب أن تلك الشركات كانت مهتمة بالحصول على أموال السعودية من خلال مشاريع تقيمها مثل مدن الملاهى وقاعات السينما وغيرها من المشاريع وليس إتفاق أموالها والإستثمار في السعودية. ثاني تلك الأسباب هو قضية مقتل جمال خاشقجي وحملة إعتقالات الريتز كارلتون حيث من الممكن اعتقال أي شخص واحتجازه دون القيام بالإجرائات القانونية وبدون معرفة التهم الحقيقة التي تم توجيهها الى المعتقلين وطبيعة التسويات التي فرضت عليهم. ثالث تلك الأسباب هو النظام القضائي السعودي حيث تنعدم المصداقية والشفافية والمحاسبة ولا تتوفر البيئة القانونية السليمة لقيام الشركات الغربية بإنفاق أموالها في مشاريع استثمارية في السعودية. رابع تلك الأسباب أن القيام بتلك النوعية من المشاريع العملاقة غير ممكن في السعودية بسبب التعداد السكاني الذي يقل عن عدد سكان ولاية كاليفورنيا حيث لا يوجد عائد يمكنه تبرير إنفاق مليارات الدولار من الإستثمارات الغربية في السعودية. 

لايمكن إقناع الشركات الأجنبية بالاستثمار في بلد يخطط من أجل إنفاق تريليون دولار في إستثمارات أجنبية. وقد كان من الأولى إستثمار قسم كبير من تلك الأموال في السعودية وليس خارجها.شركة ماجيك ليب(Magic Leap) التي تقوم بصناعة سماعات الواقع الافتراضي تلقت استثمارات سعودية تزيد عن 400 مليون دولار رغم أنها منتجاتها مازالت في مرحلة التطوير.  مدراء الشركات الأجنبية والمستثمرين كانوا يعرفون أن الكثير من المشاريع التي تم الإعلان عنها في السعودية يستحيل تنفيذها خصوصا في مدينة نيوم حيث سيارات التكسي الطائرة, روبوتات الخدم المنزلي, الرمال المتوهجة في الظلام والديناصورات الآلية المتحركة. مشاريع مثل مشروع الطاقة الشمسية الذي تبلغ طاقته 200 غيغاوات وتكلفة 200 مليار دولار هو مثال على مشاريع الفنكوش التي لايمكن تحقيقها. ويكفي معرفة أن صندوق رؤية سوفت بنك هو الذي وقع مذكرة تفاهم مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي بخصوص المشروع. وبعد استنفاذ الغرض الإعلامي من المشروع, توقف الحديث عنه في وسائل الإعلام.

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment