Flag Counter

Flag Counter

Sunday, September 20, 2020

هكذا روى كتاب "دم ونفط" حادثة تجسس الحكومة السعودية على موقع تويتر

لن تتوقف الحكومات العربية عن ملاحقة ليس فقط المعارضين بل أي مواطن يقوم بكتابة مشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي خصوصا فيسبوك وتويتر. المسألة بالنسبة الى الحكومات وأجهزة الأمن هي انتقائية للغاية, تتبع أجندات سياسية معينة تتغير بتغير الزمان والمكان أو بتغير التوقيع على دفتر الشيكات. الحكومات ترغب في السيطرة المطلقة على جميع وسائل الإعلام خصوصا الالكترونية منها. وفي كثير من الأحيان قد يدفع مواطن حياته ثمنا لمشاركة صورة على موقع فيسبوك أو تغريدة على تويتر.  ولكن ما قامت به الحكومة السعودية منذ تولي سلمان بن عبدالعزيز عرش السعودية وتسلق محمد بن سلمان سُلَّمَ السلطة من وزير دفاع الى ولي ولي العهد ومن ثم ولي العهد, أي ملك السعودية المقبلو تجاوز كل الأعراف والحدود. في كتاب "دم ونفط," يروي المؤلفان برادلي هوب وجستن شيك كيف قامت الحكومة السعودية بالتجسس على شركة تويتر وكشف معلومات عدد من المعارضين السعوديين منهم مجتهد الذي تبين أنه مقيم خارج المملكة.

إن أحد الأخطاء التي إرتكبها منافسي محمد بن سلمان على السلطة أنهم قاموا بإتباع طرق تقليدية منها محاولة ضمان ولاء رجال الدين التقليديين المعارضين لأي تغيير وشيوخ القبائل. ولكن سياسة محمد بن سلمان كانت مختلفة تماما والذي أدى في النهاية الى أن يدفع معارضوه الثمن غاليا. لقد كان تفكير محمد بن سلمان يتركز على فئة الشباب ولذلك كان التواصل معهم ومخاطبتهم عبر وسائل التواصل الإجتماعي أمرا يشغل أولوية قصوى في المرحلة القادمة حيث أن 60% من سكان السعودية تقل أعمارهم عن 30 سنة.

البداية كانت سنة 2014 خلال الفترة التي سبقت وفاة الملك عبدالله حيث أثارت تغريدات على موقع تويتر تتهم ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز بأنه مصاب بالخرف إهتمام الأمير الشاب محمد بن سلمان. تلك التغريدات مصدرها حسابات مجهولة يقف خلفها بعض أمراء الأسرة الحاكمة خصوصا تركي بن عبدالله بن عبد العزيز ومحمد بن نايف وعدد آخر من الأمراء ممن كانوا قلقين من صعوده الأمير الشاب في حال تولي والده رسميا عرش المملكة. الأمر الذي أزعج الأمير الشاب أن تلك الشائعات بدأت مع تكرارها تتحول الى حقائق لدي الشعب والأسرة الحاكمة والدبلوماسيين الأجانب.

إن  المعلومات التي وردت في كتاب "نفط ودم" في هذا الخصوص مصدرها تحقيقات وزارة العدل الأمريكية حيث هناك قضية الآن مازالت منظورة أمام المحاكم الأمريكية. الشخص الذي تولى تنفيذ أوامر ولي العهد السعودي المقبل المتعلقة بمواقع التواصل الإجتماعي كان بدر العساكر وهو موظف رفيع في الديوان الملكي ومدير مؤسسة مسك الخيرية والمسؤول عن صفقة اليخت سيرين وشراء القصر الفاخر في فرنسا. قام بدر العساكر بالسفر الى سان فرانسيسكو ولقاء أحد مسؤولي تويتر الأمريكي من أصول مصرية أحمد أبو عمو حيث قام بإهدائه ساعة باهظة الثمن تبلغ قيمتها 20 ألف دولار وأخبره أن يعمل لدى أمير مهم من العائلة المالكة لديه إهتمام بموقع تويتر. أحد أهم الأسماء التي رغب بدر العساكر في معرفة معلومات عنها هي الحساب المشهور بإسم مجتهد الذي يقال أنه أحد أمراء الأسرة الحاكمة المعارضين. وقد تلقى أحمد أبو عمو مقابل خدماته مايزيد عن 200 ألف دولار أودعت في حسابه في أحد البنوك اللبنانية.

ولكن بدر العساكر بحث عن جواسيس أخرين حتى يقوم بتوظيفهم لأن الإعتماد على شخص واحد كان أمرا يعرض العملية الى الخطر لم تم كشفه أو القبض عليه. علي الزبارة كان طالبا سعوديا مبتعثا عمل بعد تخرجه لدى تويتر في مقرها في مدينة سان فرانسيسكو وكان مولعا بالبرمجيات والتكنولوجيا المتعلقة بها. علي الزبارة كان مختلفا عن أحمد أبو عمو الذي كان معرفته التقنية محدودة. فقد كانت مهمة على الزبارة التأكد من حسن سير العمل في تويتر وكانت لديه إمكانية الكشف حتى عن عنوان الآيبي(IP) مما يعني تحديد موقع مستخدم الحساب بدقة. إن الضرر الذي أحدثه علي الزبارة كان بالغا حيث أنه نجح في تسريب معلومات حساسة عن ستة آلاف حساب خصوصا حساب مجتهد وعلى الزهراني المقيم في كندا مما أدى الى كشف علاقته بجمال خاشقجي ومشروع تأسيس جيش النحل الإلكتروني. 

إن إهمال علي الزبارة وعدم حرصه قد أديا الى كشفه حيث تحدث مع بدر العساكر من خطوط هاتف مفتوحة وتواصل عبر خدمات البريد الإلكتروني مما أدى الى كشفه من المباحث الفيدرالية التي تواصلت مع مسؤولي تويتر وطلبت منهم كتمان الخبر حيث كانت الإف بي أي تقوم بمراقبة الزبارة. ولكن مسؤولي تويتر قاموا بمخالفة تعليمات الإ بي أي وتحدثوا مع علي الزبارة الذي تواصل مع بدر العساكر وتم تنسيق مغادرته الولايات المتحدة برفقة زوجته وإبنته عن طريق مطار لوس أنجيلوس خلال أقل من 24 ساعة حيث أرسل وهو في الطائرة رسالة إستقالة الى رؤسائه في تويتر. كما تمكن الموظف السعودي الأخر في تويتر, أحمد المطيري من الهرب وتم القبض على أحمد أبو عمو الذي بقي مسجونا على ذمة القضية التي مازالت منظورة أمام القضاء. وقد تم تأمين وظائف لكل من علي الزبارة وأحمد المطيري في مجال البروباغندا ومراقبة وسائل التواصل الإجتماعي.

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment