Flag Counter

Flag Counter

Thursday, June 4, 2020

دونالد ترامب وحرب أهلية وعرقية مصغَّرة في الولايات المتحدة

لا تعجبني سياسات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سواء الداخلية أو الخارجية. هناك الكثير من العرب بل والأمريكيين غير معجبين بذلك الشخص أو سياساته. هو بالنسبة إليهم ليس إلا مجرد مهرج يؤدي دوره في سيرك كبير. يذكرني دونالد ترامب بشخصية الرئيس المصري الراحل محمد مرسي حيث يتفوه بكثير من الكلام الذي يدل ليس فقط على غطرسة وغرور بل على حالة عقلية متأخرة. دونالد ترامب تفاخر بأنه ثري ويستطيع أن يمسك النساء من الأماكن الحساسة وكثير من التصريحات الخرقاء التي صرَّح بها قبل أو بعد إنتخابه. أحد تصريحاته عن فيروس كورونا يتسائل فيها عن إمكانية شرب أو حقن سوائل التنظيف مثل كلوركس من أجل الوقاية والشفاء من فيروس كورونا. حتى أن كثير من الأمريكيين السود صوتوا له في حزام ولايات الصدأ على أمل أن يعيد إحياء مدن صناعية في السابق تحولت حاليا الى مدن أشباح بعد انتقال المصانع الى دول آسيوية خصوصا الصين بحثا عن تكاليف العمالة المنخفضة.
ولكن خصوم دونالد ترامب من الديمقراطيين خصوصا الرئيس السابق باراك أوباما مصِرِّين على أن يثأروا من هزيمتهم التاريخية خلال إنتخابات 2016 الرئاسية. ولكنها لم تكن أي هزيمة, هيلاري كلينتون كانت سوف تكون أول رئيسة للولايات المتحدة. الإنتخابات الرئاسية الأمريكية تذكرني مواسم عرض الأزياء والموضة, أول رئيس أسود وأول رئيسة وربما غدا أول رئيسة سوداء وربما أول رئيس شاذ جنسيا. بيرني ساندرز كان الأوفر حظا في مواجهة دونالد ترامب خلال انتخابات 2016 ولكن انحياز الديمقراطيين ضد الى جانب هيلاري كلينتون بخسارته الانتخابات التمهيدية أدى الى نفور أنصاره حيث إمتنع كثيرون عن التصويت بل صوت بعضهم نكاية لصالح دونالد ترامب. 
دونالد ترامب وعد بأن يجعل أمريكا عظيمة مرة أخرى. أول عمل قام به أن حول البيت الأبيض مزرعة له ولعائلته حيث قام بتوظيف صهره جاريد كوشنر وأصبحت إبنته إيفانكا ترافق والدها باستمرار خصوصا في رحلاته الخارجية  ولها تأثير على القرارات التي يتم إتخاذها. خطة القرن واقتراح نقل السفارة الأمريكي الى القدس المحتلة هي من إقتراحات جاريد كوشنر وهو يهودي صهيوني. أسرة كوشنر تعمل في مجال العقارات ومجالات أعمال أخرى حيث يعتبر مبنى 666 في مدينة نيويورك فخر ممتلكات الأسرة. ولكن رقم 666 له دلالات خاصة في الديانة المسيحية والكتاب المقدس, إنه رمز الشيطان. والذي لا يعمله الكثيرون أن قطر ساهمت في إنقاذ أسرة كوشنر من الإفلاس بعد أن ضخَّت عبر شركة بروكفيلد التي تساهم فيها إستثمارات مالية ضخمة في ناطحة 666 على الرغم من أن جاريد كوشنر شخص مقرَّب من المملكة العربية السعودي ومن ولي العهد السعودي
الرئيس الأمريكي فشل في إدارة أزمة كورونا بسبب تأخره في اتخاذ الإجرائات المناسبة خصوصا تجديد المخزون الإستراتيجي من المستلزمات الطبية وأجهزة التنفس التي تم استنزافها مع أزمة فيروس إنفلونزا الخنازير سنة 2009. كما أن الأزمات التي يواجهها لايبدو أنها سوف تنتهي حيث تسبَّبت تصريحاته بأزمات دبلوماسية مع دول إفريقية وعربية والمكسيك وحتى جارته كندا وحلفائه الأوروبيين. دونالد ترامب أشعل الحروب على أكثر من جبهة خارجية وداخلية, حروب تجارية مع المكسيك وكندا والصين وأزمات سياسية مع دول أوروبية طالبها بالدفع مقابل الحماية  وحروب داخلية مع الشعب الأمريكي على هامش مقتل جورج فلويد في مدينة مينيابوليس في ولاية مينيسوتا. وحتى تكتمل الحبكة الدرامية, هدَّدَ بإستدعاء الجيش الى المدن الأمريكية للمحافظة على الأمن وهدد مثيري الشغب بأنهم سوف يواجهون إطلاق الرصاص.
تذكرني أحداث الولايات المتحدة وطريقة تعاطي الإعلام سواء الغربي أو العربي معها بأحداث في دول عربية مثل سوريا حيث إنتقد الرئيس الأمريكي تدخُّلَ الجيش والآن يهدد مثيري الشغب بأنه سوف يستعدي الجيش وأنه سوف يتم إطلاق الرصاص عليهم. سوف يقوم ترامب بتنفيذ تهديده ويستدعي الجيش الذي سوف يقوم بإستخدام كل قوة ممكنة من أجل السيطرة على أعمال النهب والشغب وحرق الممتلكات العامة والخاصة حيث سوف يتم إستخدام كل فيديو تم نشره على يوتيوب ومواقع التواصل الإجتماعي من أجل التعرف على المتهمين في تلك الأحداث واعتقالهم وسجنهم لفترات زمنية طويلة.. ترامب بحاجة الى إستعادة السيطرة على المدن الأمريكية وأزمة فيروس كورونا قبل موعد الإنتخابات القادمة سنة 2020 خصوصا مع تزايد حالات إطلاق النار على رجال الشرطة من مجهولين وانقسام المجتمع الأمريكي بين من يحملون السلاح من أجل حماية المظاهرات ومن يرغبون في حماية مدنهم ومحلاتهم من مثيري الشغب واللصوص.
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment