Flag Counter

Flag Counter

Thursday, October 22, 2020

مسلسل شارع شيكاغو يكسر كل الخطوط الحمراء والمخرج يرفض الاعتذار لأحد

وبما يتوافق مع المثل القائل (اللي استحوا ماتوا), رفض مخرج عمل شارع شيكاغو أحمد عبد العزيز تقديم الاعتذار الى أحد بل وقام بتوجيه التهم الى من انتقدوا العمل بأنهم يرفضون تقبل الأخر. المثير للإشمئزاز أن العمل كان مقررا عرضه على مجموعة قنوات اوربت شوتايم(OSN) خلال شهر رمضان المبارك ولكن تم تأجيله بسبب جائحة فيروس كورونا حيث من المقرر عرضه في شهر رمضان القادم. والمثير أيضا للإشمئزاز الإنحدار الأخلاقي في الدراما السوري التي نحبها جميعا ونتابعها خصوصا مسلسلات البيئة الشامية مثل أيام شامية, ليالي الصالحية وباب الحارة حتى الجزء الخامس ومسلسلات مثل يوميات مدير عام والفصول الأربعة ثم أصبحنا نشاهد مسلسلات يصور ثلاثة ارباعها في غرف النوم ومشاهد ليست جريئة بل وقحة تروج لزنا المحارم وكل قيمة فاسدة مثل مسلسل الولادة من الخاصرة الممتلئ بالمشاهد والإيحائات وكذلك مسلسل بدون قيد و صرخة روح حيث يقيم أحد الممثلين, ميلاد عباس, علاقة مع حماته, سوزان نجم الدين, والمشهد الأكثر جرأة في تاريخ الدراما السورية الذي صورته راما الراشد إبنة الفنانة السورية سحر فوزي في نفس المسلسل.

في زمن الماضي الجميل, كان يتم حظر هيفاء وهبي أو إليسا من الغناء في سوريا بسبب فيديو كليب يوصف بأنه خارج أو فستان قامت بإرتدائه إحداهما في حفلة خارج سوريا. إن انحدار الدراما العربية الى ذلك المستوى هي ظاهرة عامة في طول الوطن العربي وعرضه وليست مقصورة على الدراما السورية حيث هناك مسلسلات وأفلام تنتمي الى أكثر من بلد وتسعى وراء الترويج لنفس القيم الفاسدة ولكن الدراما السورية تفوقت عليهم جميعا. ولست أعلم كيف يقبل ممثلون لديهم تاريخ فني عريق بالقيام بمثل تلك الأدوار وأين نقيب الفنانين السوريين حى يشرح الأسباب التي أدت الى ذلك الانحدار الأخلاقي. مخرج مسلسل شارع شيكاغو نفسه لن يقبل أن تقوم أخته أو أمه أو إبنته بتمثيل تلك المشاهد ولو كان مؤمنا بما يفعل كما يقول, سوف نرى ذلك على الشاشات.

ولكن ماهي أسباب تلك الظاهرة؟

هل هي الأزمة التي تمر بها سوريا وضعف أجور الفنانين وقلة الأعمال الفنية؟ أم أن دخول رأس المال الخليجي خصوصا السعودي الى الساحة الفنية العربية هو السبب في ذلك الانحدار الأخلاقي؟

لو كانت القنوات التي تملكها أو تشارك في تمويلها السعودية مثل روتانا, ام بي سي وشبكة راديو وتلفزيون العرب(art) وشبكة أوربت شوتايم التي تبث مسلسل (شارع شيكاغو) حصريا تعرض تلك النوعية من الفن الهابط بناء على رغبات المشاهدين, لماذا لا تقوم بتصوير مسلسلات سعودية وطاقم تمثيل سعودي يقوم بتمثيل تلك المشاهد(+18) تماشيا مع رؤية 2030؟ ولكن حتى لا أظلم أحدا فإن الوليد بن طلال من خلال مجموعة قنوات روتانا كان سباقا وسببا رئيسيا في ذلك الإنحدار الأخلاقي حيث لم تبقى راقصة أو مومس إلا وقدمها الى المشاهدين بأنها فنانة ومطربة ولم يبقى مخنث أو قواد إلا وقدمه الى الجمهور على أنه مطرب فاق عبد الحليم وفريد الأطرش في الأداء. صالح الكامل شريك للوليد بن طلال في الإنحدار الأخلاقي للمشاهد العربي حيث أن قنوات (art) لم تبقي على فيلم هابط إلا وعرضته خصوصا الأفلام المصرية التي تصور مشاهد في غرف النوم وزنا المحارم والعلاقات المحرمة بدون أي تحذير كما يحصل في القنوات الأجنبية التي تعرض تلك النوعية من الأفلام مسبوقة بتحذير(+18) وفي أوقات متأخرة من الليل.

إن تلك النوعية من الأعمال الهابطة من الناحية الأخلاقية تهدف الى خلق صورة نمطية سلبية عن سوريا والسوريين بعد كل تلك السنين من هيمنة الدراما السورية النظيفة على الشاشات في طول الوطن العربي وعرضه. وقد دخل ذلك النوع من الفن الى بيوتنا مع بداية فترة حكم جمال عبد الناصر واستمر في صعود وهبوط حتى يومنا هذا حيث يتجاهل مقص الرقيب تلك النوعية من المشاهد الخادشة مقابل قيامه بحجب أي مشهد ذو مغزى سياسي.

والى الصائمين في شهر رمضان القادم

صياما مقبولا وإفطارا هنيئا

صمتم صمتم وأفطرتم على مسلسل شارع شيكاغو

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment