Flag Counter

Flag Counter

Monday, May 18, 2020

فضيحة موقع بلومبيرغ ينشر إحصائيات مدفوعة الأجر لحساب السعودية

كنت أظن أن موقع بلومبيرغ الإخباري موقع قد تكون لديه بعض المصداقية ولكن الفضيحة الأخير قد أثبتت لي خطأ ذلك الإعتقاد. الموقع نشر خبرا نقله عدد من المواقع الإخبارية ومنها موقع العربية حيث صرح  وزير الصحة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيع بأن السعودية الأقل في نسبة وفيات كورونا(كما ذكر في عنوان الموضوع) على مستوى العالم ومن الأقل في نسبة الحالات الحرجة. في الحالتين, تصريح الوزير غير صحيح. والتضليل  في أن محتوى الموضوع يختلف عن العنوان , حيث ذكر في نص الموضوع أن السعودية تعتبر من ضمن الدول الأقل عددا في وفيات فيروس كورونا. كما أنه لايمكن اعتبار أن السعودية (من الأقل) في نسبة الحالات الحرجة حيث أن دولة مثل نيوزيلندا لديها صفر حالات حرجة على سبيل المثال والسعودية لا تعتبر (من الأقل) في عدد الحالات الحرجة 
مقارنة نسبة وفيات فيروس كورونا الأنسب تكون مع عدد حالات الإصابة المؤكدة وليس مع عدد السكان ولكن جميع الاحصائيات بشكل عام لا تدعم تصريح وزير الصحة السعودية ومواقع بلومبيرغ  والعربية حتى لو قبلنا إحصائيات الوفاة لكل مليون نسمة. في قائمة من 215 دولة, السعودية تحتل: المرتبة 17 في عدد الإصابات,. بينما بالنسبة الى عدد الوفيات لكل مليون مواطن, تحتل السعودية المرتبة ربما 60 بنسبة 9 وفيات لكل مليون نسمة وتلك نسبة مرتفعة وذلك بالرجوع الى موقع (worldometers). 
وهذه هي الإحصائيات التي تثبت وبما لايدع مجالا للشك أن وزير الصحة السعودي كان مخطئا وأن موقع بلومبيرغ  تعمد نشر معلومات مضللة لقاء ثمن معلوم لأنه يستحيل أن يكون سبب ذلك الخطأ أنهم جاهلين بالمعلومات الصحيحة لأنها متاحة للجميع. 
إحصائيات إصابات ووفيات فيروس كورونا من موقع (worldometers) 


إصابات مؤكدة 
وفيات 
النسبة المئوية 


السعودية
إصابات مؤكدة 54.752 إصابة
وفيات 312 حالة وفاة
النسبة المئوية 0.5698


قطر
إصابات مؤكدة 32.604
وفيات 15
النسبة المئوية 0.046


سنغافورا
إصابات مؤكدة 28.38
وفيات 22
النسبة المئوية 0.078


البحرين
إصابات مؤكدة 6,956
وفيات 12
النسبة المئوية 0.171


كازاخستان
إصابات مؤكدة 6,157
وفيات 34
النسبة المئوية 0.5666

دولة غانا
إصابات مؤكدة 5,735
وفيات 29
النسبة المئوية 0.5056


سلطنة عمان
إصابات مؤكدة 5.186
وفيات 22
النسبة المئوية 0.42


أوزبكستان 
إصابات مؤكدة 2753
وفيات 12
النسبة المئوية 0.43


موقع بلومبرغ نشر إحصائية مضللة مدفوعة الأجر ووزير الصحة السعودية زاد الطين بِلَّة بإعادة نشر المعلومة على أنها تصريح رسمي حيث يخدم غاية التلميع الإعلامي ونشر البروباغندا. وأنا نشرت إحصائيات وأرقام عن عدد من الدول ومنها دول عربية ولم انتهي من جرد وإحصاء جميع الدول على ذلك الموقع لأن ماذكرته يكفي. موقع (worldometers) ينشر أرقام ذات مصداقية وتتناسق مع المواقع الأخرى مع ملاحظة أن قد يختلف قليلا معها في عدد حالات التعافي.
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment