Flag Counter

Flag Counter

Friday, July 31, 2020

الفساد في السعودية, الفِتق إتَّسَعَ على الراتق

الحكومة السعودية قامت مؤخرا بتسريب معلومات الى صحيفة وول ستريت جورنال حول فساد اللواء سعد الجبري تم إتهامه بأنه اختلس مليار دولار وقام بتبديد 11 مليار دولار خلال عمله مسؤولا في وزارة الداخلية ونائبا لوزير الداخلية السابق سمو الأمير محمد بن نايف. اللجان الإلكترونية والذباب الالكتروني السعودي سارعوا الى تلقف المقال ونشره وإعادة نشره ونقل إقتباسات من المقال وكتابة مواضيع سطحية وتافهة في محاولة غبية وساذجة ضمن مايعرف (إغتيال الشخصية). الكاتب السعودي عبدالله بن بجاد العتيبي نشر موضوعا بعنوان "شبكة فساد سعد الجبري" في صحيفة الشرق الأوسط والذي سارع موقع العربية الى نقل ملخصه أن سعد الجبري كان يدير شبكة فساد وأنه اختلس من الأموال العامة وأنه ينتمي الى الإخوان المسلمين. ربما سوف أعود في موضوع آخر الى ذلك الكويتب الذي يمارس التطبيل والنفاق ويناقض نفسه. ولكن أكثر ما أثار حيرتي هو إتهام سعد الجبري بأنه ينتمي الى تنظيم الإخوان المسلمين.
وحتى نعيد الأمور الى نصابها ويتم تصحيح مفاهيم ذلك الكويتب, سوف أبدأ بمسألة إنتماء سعد الجبري الى الإخوان المسلمين ثم أكمل باقي الموضوع. مؤسس المملكة العربية السعودية الثالثة عبد العزيز آل سعود كان هو بنفسه يقوم على تمويل الإخوان المسلمين حيث كان زعم التنظيم حسن البنا يزور السعودية بإستمرار ويتلقى مبالغ مالية وذلك عبر الشيخ محمد سرور والذي كان يشغل منصب نائب وزير المالية ومسؤولا عن ملف العلاقة المالية مع تنظيم الإخوان المسلمين. عبد العزيز آل سعود كان بحاجة الى نشر المذهب الوهابي خصوصا في مصر, بلاد الشام والعراق التي فشل في غزوها عسكريا بسبب وقوعها تحت الحماية البريطانية ثم بسبب مقاومة القبائل والأهالي له وهزيمة قواته في عدة معارك. حسن البنا والإخوان المسلمين بأزيائهم العصرية وطرابيشهم كانوا هم الأداة المثلى من أجل القيام بذلك. وإستمرت تلك العلاقة مع تنظيم الإخوان المسلمين في مراحل لاحقة بسبب الصراع مع جمال عبد الناصر والقومية العربية ثم مرحلة الصحوة والحرب الأفغانية_الروسية حيث فرَّخت تلك العلاقة تنظيمات مثل القاعدة, قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين, الجيش السوري الحر, جبهة النصرة وداعش. ولكن تلك أجندات تلك التنظيمات بدأت تتعارض مع المصالح السعودية حيث حاولت تحويل السعودية الى مملكة إخوانية فتم حظرها وباقي الحكاية مجرد تفاصيل فرعية.
ذكر بن هوبارد في كتابه "إم بي إس, صعود محمد بن سلمان الى السلطة" أن ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز كان فقيرا مقارنة مع أمراء سعوديين آخرين من أشقائه وأن الأمير الشاب وولي العهد الحالي قد قد قرَّرَ تغيير ذلك. بدايات الأمير الشاب في عالم المال والأعمال كان في سوق الأسهم حيث يشتري أسهم شركات بسعر منخفض ثم يبيعها عندما يرتفع سعرها قبل أن يهبط فجأة خلال فترة زمنية قصيرة فيما يعرف (Pump & Dump). رجال مال وأعمال ودبلوماسيين غربيين كانوا يشيرون الى شبهة عمليات تلاعب. كما دخل الأمير الشاب في مجال العقار الذي كان يحقق عائدات مرتفعة. حتى أنه هناك رواية رواها بن هوبارد أن أحد أصحاب الأراضي رفض بيعها وفشل ولي محمد بن سلمان في إقناع موظف السجل العقاري بأن ينقل ملكية الأرض بإسمه دون موافقة المالك, فقام بتهديده وأرسل له مظروفا فيه رصاصة وذلك كان السبب في لقب (أبو رصاصة). وكيل سيارات أجاب على سؤال دبلوماسي غربي حول سوق السيارات الفاخرة في السعودية فأجاب:
- أمراء من الدرجة الثالثة يقومون بشراء بي إم دبليو وبورش
- أمراء الدرجة الثانية يقومون بشراء مازيراتي وفيراري
- ومن يمتلكون الكثير من المال, يقومون بشراء سيارات بوغاتي التي تكلف السيارة منها بضعة ملايين من الدولارات
وعندما سأل الدبلوماسي عن هوية الأمراء الذين يشترون تلك السيارات الباهظة الثمن, أجاب وكيل السيارات: أمير شاب إسمه محمد بن سلمان إبن الحاكم(الرياض).
صحيفة وول ستريت جورنال نفسها نشرت تقريرا سنة 2018 بعنوان "أنا العقل المدبر" تحدثت فيه عن صفقات وشركات ولي العهد الشاب. أحد تلك الصفقات هي قيامه بشراء 50 طائرة إيرباص وتأجيرها الى الخطوط الجوية السعودية. بعض تلك الشركات التي يمتلكها ولي العهد السعودي الشاب ويدير من خلال أعماله عبر بعض المقربين منه:
- شركة الشرق الأوسط لحماية البيئة والتي تعمل على إدارة مكبات النفايات وإعادة تدويرها في المملكة.
- شركة وطن للاستثمار الصناعي المحدودة، والتي تعمل على بيع المواد الكيميائية الصناعية.
- شركة مانغا للمنتجات، التي تتبع لمؤسسة ولي العهد محمد بن سلمان، وتعمل في إنتاج أفلام الكرتون وألعاب الفيديو والكتب الساخرة.
- شركة ثروات القابضة، ولها أسهم في مصارف وعقارات وصناعات أخرى.
- شركة ثروات” للبحار التي تستثمر في الأسماك والجمبري وغيرها للأسواق المحلية والتصدير.
- شركة أنساق الطبية.
الأموال التي تم تحصيلها من حملة مكافحة الفساد في الريتز كارلتون لم تدرج في الموازنات العامة منذ 2017 وحتى هذه السنة. إن تلك الأموال تعادل 400 مليار ريال سعودي. كما أن هناك ضجة أثارها الدكتور والمحلل الإقتصادي حمزة محمد السالم عن إختفاء تريليون ريال من الأموال العامة 2015/2016. لايوجد أي إجابات حول ثروة ولي العهد السعودي أو مصادرها خصوصا شراء اليخت سيرين والقصر في فرنسا ولوحة المسيح المخلص وهي مبالغ تزيد عن مليار دولار. الحكومة السعودية تقوم بفرض المزيد من الضرائب حيث رفعت مؤخرا ضريبة القيمة المضافة من 5% الى 15% وقامت بزيادة أسعار البنزين والكهرباء والمياه ورسوم الخدمات الحكومية وتم إلغاء البدلات وتخفيض الرواتب وغيرها من الإجرائات التي تؤدي الى فقر المواطن السعودي بدون أي محاسبة أو مسائلة كيف ينفق بعض الأمراء ثرواتهم أو كيف حصلوا عليها.
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment