Flag Counter

Flag Counter

Tuesday, July 14, 2020

رؤية 2030, مشروع نيوم والسقوط في الهاوية

ربما تكون أزمة فيروس كورونا رصاصة الرحمة التي تم إطلاقها على رؤية 2030 في السعودية. وقد تكون رؤية 2030 مصيرها الفشل منذ البداية حسبما يرى الصحفي في نيويورك تايمز بن هوبارد في كتابه "إم بي إس, صعود محمد بن سلمان الى السلطة." مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في تركيا أدى الى تراجع الكثير من الشركات الغربية عن الإستثمار في السعودية. ولي العهد السعودي رفض طلب الصحافي إجراء مقابلة من أجل التعليق على بعض ماذُكِرَ في الكتاب.
خلال أول مقابلة مطولة له مع وسيلة إعلام أجنبية, مجلة الإيكونوميست تم إجراؤها سنة 2016, أعلن ولي العهد السعودي الخطوط العريضة لخطته الإقتصادية ودافع عن موجة الإعدامات التي تم تنفيذها خلال الشهر الأول من سنة 2016 والتي بلغت 47 شخص تم إعدامهم في يوم واحد. أحد الذين تم إعدامهم هو رجل الدين الشيعي نمر النمر حيث صرَّحَ محمد بن سلمان بأن عمليات الإعدام كانت في إطار القانون. المملكة العربية السعودية سوف تعيد بناء اقتصادها عبر خصخصة خدمات مثل التعليم والرعاية الصحية من أجل تخفيف الضغط على موازنة الدولة, تطوير صناعة دفاعية محلية, تطوير أراضي الدولة الغير مستغلة وزيادة السياحة الدينية الى مكة والمدينة. ولكن إعلانه عن نية الحكومة السعودية بيع ما نسبته 5% من شركة أرامكو هو أكثر ما أثار الإهتمام في تلك المقابلة لأنه سوف يكون أكبر طرح عام في العالم بقيمة سوقية قد تتجاوز 100 مليار دولار.
فشلت رؤية 2030 حتى الآن في تحقيق أي من أهدافها للأسباب التالية: البنية التحتية غير كافية من أجل تحويل السعودية الى مركز إقتصادي إقليمي, نقص في العمالة المؤهلة حيث أغلب الأعمال اليدوية والمهنية هم من  غير المواطنين وذلك يشمل الوظائف المكتبية والإدارية حيث نسبة لا بأس بها تشغلها العمالة الوافدة. وقد رأي محللون وخبراء أن الخطة غير واقعية هدفها حملة إعلامية لصالح ولي العهد السعودي. الإنفاق على المكاتب الإستشارية الأجنبية بلغ أكثر من مليار دولار سنويا. وقد عهد الى شركة ماكينزي الاستشارية تقديم خطة للنهوض بالاقتصاد السعودي وتخفيض الاعتماد على النفط. ولكن إستمرار الشركة في تأخير تقديم خطتها الى ولي العهد السعودي أدى انتقال المسؤولية الى مكتب شركة بوسطن الاستشارية التي قامت بوضع خطة جديدة أطلق عليها رؤية 2030. خطة الرؤية من بابها الى محرابها مصدرها مكاتب استشارية أجنبية ومع ذلك تنسب بكاملها الى ولي العهد السعودي.
إن أحد أهم بنود رؤية 2030 هي تقليل الاعتماد على النفط وصولا الى التخلي عنه بحلول سنة 2020 وزيادة الاهتمام بمشاريع الطاقة البديلة. مشروع الطاقة الشمسية الذي أعلنت السعودية أنها تنوي تنفيذه ضمن رؤية 2030 تبلغ طاقته الإنتاجية 200 جيجاوات هو أحد تلك المشاريع بتكلفة إجمالية تبلغ 12 تريليون ريال سعودي تقريبا وذلك رقم خيالي. مشروع الطاقة الشمسية (نور) في المغرب والذي دخلت مرحلته الأولى الإنتاج سنة 2016 بقدرة إنتاجية 160 ميغاوات, تبلغ طاقته الإنتاجية الإجمالية 580 ميغاوات وتكلفته 9 مليار دولار بمراحله الأربع. الجسر الذي سوف يربط بين مصر والسعودية عبر البحر الأحمر هو أحد مشاريع رؤية 2030 الخيالية, مشروع إختفى ذكره من وسائل الإعلام بعد أن استنفذ الغاية منه.
مدينة نيوم تعتبر أحد أهم بنود رؤية 2030 وهي مشروع خيالي أخر يتضمن مناطق سكنية واستثمارية وشبكة مطارات وتبلغ تقديرات تكلفته الأولية 500 مليار دولار. هناك مناطق سعودية كاملة تغرق كل سنة في مياه الأمطار حيث يسقط ضحايا قتلى وجرحى بسبب سوء التخطيط وبناء مخططات سكنية في مجاري الأودية حيث تتجمع مياه الأمطار وهناك إنفاق أكثر من تريليون ونصف ريال سعودي على بناء مدينة جديدة حيث لاتتوفر مقومات بنية تحتية خصوصا شبكة إنترنت حديثة عالية السرعة. حتى صور مطار نيوم التي نشرها المدير التنفيذي للمشروع نظمي النصر تثير الضحك على شبكة المطارات التي يتم الدعاية لها بأنها جزء رئيسي من بنية المشروع. وقد أعلنت مدينة نيوم مؤخرا عن أكبر مشروع في العالم لإنتاج الهيدروجين تبلغ تكلفته 5 مليار دولار. إن تلك النوعية من المشاريع, أكبر مشروع في العالم لإنتاج الطاقة الشمسية وأكبر مشروع في العالم لإنتاج الهيدروجين, تذكرني بفيلم بوبوس بطولة الممثل المصري القدير عادل إمام والنجمة يسرا, مشاريع وهمية عبارة عن حبر على ورق.
رؤية 2030 فشلت حيث ارتفعت نسبة البطالة الى 12% سنة 2020 بدلا من 9% حيث كان مخططا أن تبلغ 7% سنة 2030. ويشاع على نطاق واسع أنها تبلغ 30% وأن الحكومة السعودية تخفي الأرقام الحقيقية. المملكة العربية السعودية مازالت تعتمد بشكل رئيسي على إيرادات النفط بحلول سنة 2020 وذلك يتناقض مع ما ذكر في رؤية 2030 من التوقف عن إدمان النفط بحلول سنة 2020. ضريبة القيمة المضافة زادت من 5% الى 15% دفعة واحدة. كما تم إضافة زيادات على فواتير المياه والكهرباء وإلغاء الكثير من الحوافز والمكافآت والبدلات وحتى الإبتعاث للخارج تم تخفيضه ومازلنا في سنة 2020.
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment