Flag Counter

Flag Counter

Friday, November 12, 2021

عجلات الطائرات الأمريكي تتخلى عن قسد ومظلوم عبدي

الرئيس المصري السابق محمد حسني مبارك كان يشعر  سنة ٢٠٠٥ بأن علاقته مع الأمريكيين تتعرض الى الخطر وأنَّ الولايات المتحدة تنوي إسقاطه. حتى أنه أخبر وزير خارجيته أحمد أبو الغيط أحد أشهر العبارات المستخدمة في عالم السياسة:"المتغطي بالأمريكان عريان." الولايات المتحدة انسحبت من أفغانستان سنة ٢٠٢١ وقامت بتسليمه تسليم مفتاح الى حركة طالبان ومعه هدية ثمينة عبارة عن أسلحة متنوعة وذخائر وحتى مدرعات وطائرات تكفي الحركة عشرة سنين من القتال. أحمد مسعود نجل القائد الأفغاني الراحل أحمد شاه مسعود حلف الأيمان المغلظة أنه سوف يحول منطقة وادي بنجشير الى معقل للمقاومة ضد طالبان قد فرَّ ومعه كبار قادة وضباط الجيش الأفغاني الى جهة غير معلومة بعد عدة أيام فقط من المعارك.

الولايات المتحدة لديها سوابق في التخلي عن حلفائها وقد تسمح لهم بركوب الطائرات المغادرة أو التعلق بعجلاتها أو حتى الخيار الأخير قد لا يكون متوفرا. إنَّ متابعة ما صرَّح به قائد قوات قسد في سوريا مظلوم عبدي تؤكد على أنَّ آخر الطائرات الأمريكية قد غادرت سوريا وأنَّ مظلوم عبدي لن يجد حتى عجلات الطائرة يتعلق بها وأنه في حالة يائسة يبحث عن مخرج من هجوم تركي محتمل. والحقيقة التي لا يدركها الكثيرون أنَّ رجب طيب أوردوغان ليس بحاجة الى إرسال قوات عسكرية نظامية الى سوريا لأن لديه الجيش الوطني السوري وعشرات الفصائل الأخرى التي توالي تركيا مثل فرقة السلطان مراد. كما أنه علينا أن لا ننسى أن داعش مازالت جاهزة تحت الطلب في خدمة تركيا وأجندتها في سوريا.

الرئيس الأمريكي جو بايدن وعد عبدي بأن لا يتخلى عن قسد كما تخلى عن أفغانستان وهو وعد سوف يتبخر في الهواء كما تبخرت وعود الإدارات الأمريكية السابقة لحلفائها والتاريخ يحكي. الولايات المتحدة انسحبت سنة ٢٠٢١ من أفغانستان و ساهمت في إسقاط الرئيس المصري محمد حسني مبارك رغم أنه كان أحد حلفائها في المنطقة. كما أنها تركت الإخوان المسلمين في مصر يتعفنون في السجون رغم تحالفها معهم خلال أحداث ٢٥ يناير. سنة ١٩٦١,  اغتالت حليفها رافائيل تروخيو رئيس جمهورية الدومينيكان وتخلَّت عن قوة المنفيين الكوبيين في خليج الخنازير سنة ١٩٦١ حيث تم إرسالهم الى حتفهم رغم التأكيدات بعدم توفر الدعم الجوي اللازم و تجاهل نداءات الاستغاثة التي طالبت بإخلائهم عن طريق البحر. وفي فيتنام تخلت عن عملائها سنة ١٩٧٥ وتركتهم إلى مصيرهم المحتوم. 

الأمثلة التاريخية عن تخلي الولايات المتحدة عن حلفائها كثيرة لا تعد ولا تحصى. قسد ليست أول حلفاء الولايات المتحدة الذي تستخدمهم ثم ترميهم ولن يكونوا آخرهم. مظلوم عبدي يبحث عن تحالفات مع الجيش العربي السوري من أجل التصدي للهجوم التركي أو الذي سوف تقوم به قوى سورية توالي تركيا ويبحث عن حل عن طائرات تركيا المسيرة عن بعد والتي تحصد عناصر قسد وقادتهم حصدا. الأكراد مازالوا يحلمون بإقامة دولة كردية مستقلة يتم اقتطاعها من سوريا, تركيا, العراق وإيران وهي كما يقول المثل الشائع:"حلم إبليس في الجنة." وفي سبيل إقامة تلك الدولة لا مانع من التحالف مع الشياطين أنفسهم والتي سوف تخذلهم كما خذلت غيرهم.

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment