Flag Counter

Flag Counter

Monday, November 15, 2021

هل تشهد أزمة فيروس كورونا ولادة نظام عالمي جديد؟

يبدو أننا نشهد ولادة نظام عالمي جديد على هامش أزمة فيروس كورونا حيث تحدِّد تلك الأزمة ملامح ذلك النظام. هناك الكثير من الشخصيات السياسية العالمية التي ذكرت النظام العالمي العالمي الجديد تلميحا وتصريحا منهم رؤساء أمريكيون وشخصيات عامة أمريكية مثل رونالد ريغان وهنري كيسنجر وجورج بوش الإبن وغيرهم. الفيلسوف السلوفيني سلافوي جيجيك توقَّعَ إنهيار النظام الرأسمالي بسبب أزمة فيروس كورونا ودعا الى نوع من ردة فعل عالمية منسَّقة سوف يكون نتيجتها إعادة إنتاج شيوعية عالمية. سلافوي جيجيك الشيوعي العنيد يعارض ديكتاتوريات الدول الرأسمالية وفي الوقت نفسه يدعو الى تأسيس ديكتاتورية أخرى ولكن شيوعية.

هناك ملامح أزمة اقتصادية عالمية تلوح في الأفق يرافقها ظواهر مثل التضخم والكساد في الوقت نفسه وهو ما يدعى الكساد التضخمي.  هناك مجموعة أسباب منها انقطاع في سلاسل الإمداد والتوريد, إرتفاع أسعار النفط, أزمة طاقة في الصين, تصاعد الأزمة بين الصين وتايوان والحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين. كل سبب من تلك الأسباب مرشَّح للتحول الى أزمة منفصلة في حد ذاتها عبارة عن برميل بارود قد ينفجر في أي لحظة.  كما أنه هناك أمر مهم قد لا يلتفت اليه الكثيرون هو أنَّ بعض النحللين أرجعوا أسباب بداية أزمة الكساد العظيم ١٩٢٩-١٩٣٣ الى أزمة شحن على مستوى العالم أدت الى زيادة العرض على الطلب.

النظام العالمي الجديد ليس مجلس حكم كما يتخيَّلُهُ بعض السذَّج ولكن ربما هو مجرَّد مصطلح يتم الترويج له لأهداف إقتصادية و جيو-سياسية. أو قد يكون مجموعة تم أشخاصا من سياسيين ومدراء كبار الشركات والأثرياء والتي تعتبر مجموعة البلدربيرغ أشهرها. ولعل أزمة فيروس كورونا كشفت مدى التنسيق بخصوص الإجراءات الدراكونية التي يتم تطبيقها على مستوى العالم ضد الأشخاص ممن لم يتلقوا اللقاح. 

وقد تكون أزمة فيروس كورونا مسؤولة عن تكوُّن ملامح النظام العالمي الجديد خصوصا بسبب الأزمة السياسية التي إندلعت على هامش اللقاحات ومدى صلاحيتها وتوفرها. الصين نجحت في تطوير لقاحين هما سينوفارم و سينوفاك وروسيا لقاح سبوتنيك قبل دول أخرى مثل الولايات المتحدة وبريطانيا والهند التي نجحت مؤخرا في تطوير لقاح ضد فيروس كورونا. أغلب الدول الغربية لا تعترف باللقاحات الصينية والروسية لأنها لم تمر بكافة مراحل الإختبار الضرورية ولكن في الوقت نفسه ينطبق ذلك على اللقاحات الأمريكية مثل فايزر والبريطانية مثل أسترازينيكا. ولكن كما ذكرت فإن قضية اللقاحات تحولت إلى مجال للمناكفات السياسية بين مختلف الدول. أزمة فيروس كورونا تشبه في حيثياتها التنافس بين الولايات المتحدة والإتحاد السوفياتي خلال فترة الستينيات في إرسال أول رحلة فضاء مأهولة تهبط على سطح القمر.

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment