Flag Counter

Flag Counter

Sunday, April 5, 2020

أين إختفى شارلي؟ قصة حقيقية من الواقع الأمريكي المؤلم

منذ حادثة إغتيال الرئيس الأمريكي جون كينيدي, الولايات المتحدة تحولت الى دولة يحكمها المهرجون, مزارع فستق, ممثل كومبارس, رجل نفط, زير نساء ومندوب وول ستريت, إبن رجل النفط, سيناتور من أصول إفريقية ورجل أعمال يهوي الإستعراض والدعاية الكاذبة قام بتحويل البيت الأبيض الى مزرعة له ولعائلته. الولايات المتحدة عبارة عن غابة حيث يغيب القانون وليس فيها مايميزها عن الوطن العربي إلا أنها أكبر حجما وأكثر مالا. القضية التي سوف أتحدث عنها اليوم ليست حالة فردية بل هي تؤثر بشكل مباشر في حياة مليون ونصف مواطن أمريكي من كبار السن. موضوع اليوم ليس عبارة إلا أنني لا أتحدث إلا عن سلبيات الحياة في الولايات المتحدة. وقد تكون هناك بالطبع إيجابيات في الولايات المتحدة والتي من الممكن أن يخبرك بها النصابون المحترفون وتجار المخدرات والقوادون خصوصا من العرب ممن يتاجرون بنسائهم ويمارسون كافة عمليات النصب والإحتيال ويعيشون الحلم الأمريكي. 
لايمكن العيش في الولايات المتحدة إلا لتلك الفئات التي تمثل كل قيمة حقيرة ولا أخلاقية في المجتمع. هناك أقلية من المهاجرين أو حتى من الأمريكيين العاديين الذي يمكنهم أن يعيشوا حياتهم بطريقة طبيعية من دون اللجوء الى الديون أو الاحتيال على البنوك أو العمل في التهريب أو بيع المخدرات. هل تريد أن تقوم بعملية خطف شخص ما حيث تحصل على أموال طائلة وأنت تتمتع بحماية القانون, عملية قانونية لا تشوبها شائبة. وأنا هناك لا أتحدث عن فيلم (Pain & Gain) لأن المخرج لم يستعن بخدمات محامي حاذق وقاضي فاسد وبعض الأقرباء من الدرجة العاشرة ممن يحاولون الإستيلاء على أموالك. في الولايات المتحدة هناك مصطلح الوصي أو الحارس القضائي(The Guardian) حيث يمكن لهيئة حكومية أو شخص ما ربما من أقربائك أن يتقدم بطلب الى المحكمة يذكر فيها أنك هرم وكبير في السن ولا يمكنك الإعتناء بنفسك. المحكمة سوف تقوم في تلك الحالة بتعيين حارس قضائي أو وصي عليك حيث يحق له التصرف في الأموال المنقولة وغير المنقولة بيع/شراء من دون الرجوع إليك أو الى المحكمة. وقد يكون ذلك الوصي أحد أقربائك أو شخصا من محترفي تلك المهنة ممن لهم يتمتعون بشبكة واسعة من العلاقات.
الأمر ليس مزحة. في الولايات المتحدة, تحول مسمى الوَصِي الى مهنة مربحة تقدر حجم الأموال المتداولة الى تريليون دولار تقريبا مع وجود أكثر من 1.5 مليون شخص من كبار السن تحت الوصاية. شبكة نيتفلكس للأفلام قامت ببث سلسلة أفلام وثائقية بعنوان "المال القذر-Dirty Money" تحدثت فيه عن أوجه الفساد المختلفة في الولايات المتحدة منها مسألة الحارس القضائي وكانت بعنوان ""Guardians, Inc."  
تشارلي ثراش(Charlie Thrash) مواطن أمريكي يبلغ من العمر 80 عاما ويعيش في ولاية تكساس-سان أنطونيو, لديه عمل تجاري ناجح عبارة عن ورشة صيانة المركبات وهو يعتبر مليونير حيث أنه في هذه المهنة من سنة 1958. حياة تشارلي تغيرت حين قرر القيام بشراء منزل له ولصديقته ودفع ثمنه نقدا. وحيث أن بعض كبار السن لايثقون في البنوك ويحتفظون بمبالغ مالية نقدية. البنك قام بالاتصال على إدارة حماية البالغين(Adults Protective Services - APS) والذي بعد تحقيق سريع قرروا أن هناك خطر على حياة شارلي العقلية والنفسية وأنه مصاب بالخرف يحتاج الى وصاية. وفي المحكمة تقدمت إمرأة مجهولة تزعم أنها حفيدة أحد أشقاء تشارلي ممن لم يتحدث معه ربما لعقود وأنها تطلب من المحكمة أن تعتبرها وصية على أموال عمها. المحكمة قبلت منها ذلك وخلال جلسة أخرى تم تعيين وصية على شؤون تشارلي الخاصة تدعى ماري ورنر, حارسة قانونية مسموح لها بالعمل في ولاية تكساس وتشرف على 38 حالة وصاية قضائية منها تشارلي ثراش. وقد تبين فيما بعد أن ماري ورنر حصلت على ذلك العمل المريح بسبب مركز زوجها عمدة بلدة شافانو بارك في تكساس وعلاقاته مع بعض القضاة في محكمة الوصايا المتخصصة النظر في تلك القضايا. كما أنها تتقاضى شهريا 2000 دولار عن كل حالة تشرف عليها مما يعني 912 ألف دولار سنويا من أموال أولئك الموصى عليهم الذي تعرضوا الى عملية قرصنة بقوة القانون.
قضية شارلي ثراش مازالت في المحاكم وهي لن تنتهي في زمن قريب. الوصية على أموال شارلي حفيدة شقيقه تونيا بارينا قامت ببيع كافة أملاك تشارلي وسياراته ودراجاته النارية, وقد كان من بينها سيارات كلاسيكي ودراجات نارية غاية في الروعة. كما استولت على أموال شارلي الغير منقولة وأغلقت ورشة تصليح وصيانة السيارات التي يمتلكها تشارلي منذ سنة 1958. كما أنها تتقاضى لنفسها مبالغ ضخمة من أموال تشارلي ثراش ولديها فريق من اربعة محامين يتقاضون مبالغ مالية لمجرد تبادل إيميل حول القضية, حوالي 500-600 دولار/ساعة. وقد قامت تونيا بارينا بنقل شارلي ثراش من منزله الى مكان مجهول, ربما أحد دور رعاية المسنين, ورفضت الإفصاح عن مكانه أو السماح الى شريكته في السكن(زوجته) برؤيته. شارلي ثراش مواطن أمريكي يتمتع بكامل صحته وقواه العقلية حيث كان وبشهادة جيرانه في العمل وطبيبه العائلي أنه لايحتاج الى اي رعاية او عناية خاصة وأنه كان يعيش حياة سعيدة. إن شارلي ثراش ضحية نظام قضائي فاسد من جذوره بينه وبين العدالة مسافة تعادل بين الأرض والمريخ. ولكن على أرض الواقع, يتم الترويج لأرض الأحلام والفرص خصوصا الحلم الأمريكي أو حتى أكون أكثر دقة هو كابوس إلا إذا كنت نصابا ودجالا وتبحث عن بلد حتى تمارس هوايتك في الخطف والنصب وبحماية القانون. الفيلم الوثائقي يحكي في تلك الحلقة رواية أكثر من ضحية لنظام الوصايا القضائية الفاسد في الولايات المتحدة وهو ممتع جدا ونصيحتي للجميع أن يشاهده.
Guardianship - Conservatorship Abuse - Elder Financial Fraud Documentary Guardians Inc.
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية
النهاية

No comments:

Post a Comment