Flag Counter

Flag Counter

Thursday, September 5, 2019

إسراء غريب ضحية أخرى للتخلف العربي في الشرق الأوسخ والعالم العاشر

تعتبر جرائم الشرف ظاهرة منتشرة لايخلو منها بلد عربي ولكن الإحصائيات حولها غير دقيقة وغير واضحة حيث يتم التستر على نسبة من تلك الجرائم من قبل العائلة أو قد تتعرض الفتاة للقتل من شخص قاصر تحرضه العائلة حيث يستفيد من أنه تحت سن قانونية معينة لا تشمله عقوبة السجن. ويستفيد القتلة من قانون مخفف للعقوبة في حالة جرائم الشرف حيث قد لا يتعرضون للسجن أكثر من ستة أشهر وفي حالات أخرى تكون مع وقف التنفيذ. أغلب جرائم الشرف تكون ستارا لجرائم أخرى أبشع ولايكون لها علاقة بالشرف حيث وأنه بعد الفحص الطبي وتشريح الجثة, يتبين أن الفتاة لم تمارس أي علاقة وأنها مازالت بكرا. قضايا الميراث هي أحد الأسباب التي يختبئ خلفها المرتكبين لجرائم الشرف. وهناك سبب آخر هو الغيرة حيث قد يقوم أحد أولاد الأعمام بالتحريض على الفتاة لأنه رفضت الزواج منه وإختارت شخصا آخر.
إسراء ناصر غريب من بلدة بيت ساحور قضاء بيت لحم وتعمل خبيرة مكياج قد رحلت عن هذه الدنيا بعمر 21 عاما ضحية مايدعى بجرائم الشرف. النيابة العامة الفلسطينية أعلن أنها سوف تنشر نتائج التحقيق في تلك الجريمة المُروِّعة في 24/سيبتمبر/2019 حتى تكتمل نتائج التحليل المخبرية والتحقيقات مع المتهمين حيث تم إعتقال عدة أشخاص على هامش القضية.
هناك الكثير من الإشاعات على وسائل التواصل الإجتماعي خصوصا حول هوية الأشخاص الذين تم اعتقالهم حيث يقال أن الشرطة الفلسطينية اعتقلت زوج شقيقة إسراء واعتقلت إبنة عمها المتهمة بالتحريض على الجريمة. ولكن على الرغم من الإشاعات, هناك تسجيلات صوتية متبادلة بين إسراء وإبن عمها حيث يظهر بوضوح من التسجيلات أن إبنة عم إسراء, ريهام غريب على عداوة مع إسراء لسبب ما وأنها منزعجة لقيام إسراء بتصوير فيديو وصور أثناء نزهة مع خطيبها ونشرها على وسائل التواصل الإجتماعي. مع العلم أن تلك النزهة كانت بعلم والد ووالدة إسراء وأنها أخت خطيب إسراء خرجت معهم في تلك النزهة كما هي عادة أهل فلسطين الذي يرفضون خروج الفتاة برفقة خطيبها بدون مرافقة حتى لو كان معقودا قرانهما وذلك حتى موعد حفل الزفاف.
ولكن هناك أمران لافتان للنظر, الأمر الأول أن قناة وطن الفلسطينية قام بإجراء لقاء مع زوج أخت إسراء احتوى على عدد من التناقضات والأكاذيب التي وضحها عدد من اليوتيوبرز وشرحوا تفاصيلها. الأمر الثاني تسجيل صوتي يقال أنه مسرَّب من المستشفى حيث تتعرض إسراء للضرب من قبل أفراد من أسرتها وتصرخ فيهم بعد أن صادروا هاتفها وهددتهم بطلب الشرطة. مشكلة الفيديو الذي يقال أن ممرضة في المستشفى قامت بتصويره لحماية نفسها بوصفها مسؤولة عن الطابق حيث نقلت إسراء بعد تعرضها لإصابة في العمود الفقري ناجمة عن محاولة إنتحار مزعومة قامت بها, أن كاميرا التصوير ثابتة لا تتحرك. ويقال أن الصوت حقيقي ولكنه لم يتم تسجيله في المستشفى وإلا كيف وقف طاقم التمريض والأطباء متفرجين على نزيلة يتم علاجها و تتعرض للعنف الأسري. الممرضة قامت بالتسجيل بعد أن تعرضت للضغوطات والتهديدات حتى لا تستدعي الشرطة أو تفصح لهم عن وصول المريضة وطبيعة إصابتها.
على كل حال فإن نتائج التحقيقات سوف تظهر قريبا وعندها سوف يعرف العالم بأجمعه تفاصيل تلك الجريمة البشعة. ولكن في الختام, فإن التخلف العربي في الشرق الأوسخ والعادات الإجتماعية البالية التي تخالف الشرع تعتبر مسؤولة عن جريمة قتل إسراء غريب. ولكن فلسطين ليست الدولة الوحيدة التي تنتشر فيها تلك العادات البالية. في المملكة العربية السعودية, تحكم المحاكم بالطلاق لعدم تكافؤ النسب على الرغم من اكتمال الشروط الشرعية من ولي أمر وشاهدين وموافقة الفتاة, وذلك بمجرد أن يتقدم أولاد أعمام الفتاة على سبيل المثال بدعوى أن قبيلة العريس أقل شأنا من قبيلتهم. ولعل أشهر القضايا حول ذلك هي قضية زواج الحربي من الرشيدية حيث قام أمير الرياض بتفريق الزوجين وإبطال عقد الزواج وذلك يخالف الشريعة الإسلامية في بلد الشريعة. وفي دول مثل اليمن, ينتشر تزويج القاصرات من أشخاص يكبرونهم بأكثر من 30 عاما مما يؤدي الى عدد من الوفيات بسبب عدم قدرة الفتاة الإحتمال لصغر سنها. وفي بعض البلدان, قد يتم رفض تزويج الفتاة من خارج قبيلتها أو عشيرتها ولو تجرئت الفتاة على القيام بذلك, سوف يتم ملاحقتها زوجها وقتلهما. الحكومات العربية فشلت في القيام بأي خطوة إيجابية نحو الغاء العذر المخفف في قضايا الشرف إلا في حالة التلبس حيث يتم إرتكاب الكثير من جرائم الشرف بإسم الشرف ولكنه منها براء.
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment