Flag Counter

Flag Counter

Saturday, June 1, 2019

كوكب اليابان الشقيق وخواطر أحمد الشقيري

بينما كنت يوم أمس أنتقل من فيديو الى فيديو على اليوتيوب, عثرت على فيديو لقناة الجزيرة يتحدثون فيه عن اليابان بطريقة غير موضوعية منتقدين الجزء الخامس من برنامج خواطر الذي بثه أحمد الشقيري في شهر رمضان 2012. اليابان دولة حققت معجزة بكل المعايير والمقاييس, معجزة إقتصادية وسياسية وإجتماعية. دولة نهضت من رماد الحرب العالمية الثانية حيث ضربت مدنها بالقنابل الذرية  وقصفت عاصمتها بعنف من القوات الأمريكية وقاتل جيشها ببسالة دفاعا عن وطنه. ولا يمكن إنكار أنه لليابان تاريخ إستعماري وأن الجيش الياباني قد ارتكب أفعالا يندى لها الجبين في الصين والمناطق التي سيطر عليها في آسيا ولكن كما ننظر للسلبيات, علينا أن ننظر للإيجابيات.
في الوطن العربي من المحيط الى الخليج ومن البحر الى النهر, تتحول المدن الى ثكنات عسكرية خلال فترة إمتحانات الثانوية العامة والقبول الجامعي ويطلق بعضهم النار في الهواء ابتهاجا بنجاحه وحصوله على معدل قد لا يزيد عن 60% وقد يحاول بعض الطلاب الانتحار نتيجة رسوبهم ونتيجة الضغط من المجتمع والأهل ونتيجة الكبت النفسي والتعامل الفوقي من الأساتذة والمدرسين.
في الوطن العربي تنتشر العنصرية بين فئات الشعوب والطوائف والملل والنحل وحتى بين أبناء الوطن الواحد تنتشر العنصرية والمناطقية خصوصا بين سكان المدينة والريف. حتى في دولة قطر هناك العنصرية على أشدها خصوصا ضد أفراد من قبيلة بني مرَّة التي تم تجريد الآلاف من أبنائها من جنسياتهم. كما أنه هناك مشكلة البدون في قطر, غير محددي الجنسية الذين يعيشون من دون أي حقوق.
اليابان دولة متقدمة على الوطن العربي بمئات السنين اجتماعيا, سياسيا وإقتصاديا وذلك أمر واقع لا يمكن إنكاره حتى يحس الشخص عند متابعة اليابان أنهم بالفعل كوكب آخر وذلك تعبير مجازي ولا يعيب من إستخدمه سواء الشقيري أو غيره ولا يستاهل أن تنتفض له الرؤوس الحامية في قناة الجزيرة لتجعل اليابان تبدو كأنها دولة من دول العالم الثالث. اليابان دولة من دون دين رسمي وأغلب سكانها ملحدون لا يعرفون الدين أو الله ومع ذلك لديهم من الأخلاق وحسن التعامل والأمانة أكثر من المسلمين والعرب. برنامج خواطر 5 من أفضل أجزاء تلك السلسلة التي توقف إنتاج أجزاء جديدة منها بعد إنتاج الجزء الحادي عشر لأن أحمد الشقيري في تلك السلسلة فضح التخلف والجهل العربي بكافة أنواعه وبالتالي كان لا بد من إيقاف برنامجه.
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية

No comments:

Post a Comment