Flag Counter

Flag Counter

Wednesday, June 19, 2019

من الألف الى الياء, قصة جاك ما وموقع علي بابا للتجارة الإلكترونية

إن جاك ما مؤسس موقع علي بابا للتجارة الإلكترونية ليس بشخصية عادية في بلده الأم الصين وعالميا ولذلك فإن الخبر الذي انتشر عزمه الإستقالة والتفرغ للتدريس والأعمال الخيرية إحتل صدارة الأخبار في المواقع الإخبارية الرئيسية حول العالم. إن علي بابا هو الإسم الأشهر لموقع علي إكسبرس تبلغ قيمته السوقية 420 مليار دولار بدأه جاك ما برأسمال 60 ألف دولار أقنع 18 شخصا من أصدقائه الذين إجتمعوا في شقته في مدينة هانغتشو سنة 1999. وحاليا, تبلغ قيمة موقع علي بابا 420 مليار دولار مقارنة بقيمته السوقية عند طرحه لأول مرة للتداول في بورصة نيويورك سنة 2014 بقيمة تبلغ 25 مليار دولار وهو ما يعتبر الأكبر في حينه على مستوى العالم ومازال.
إن 80% من التجارة الإلكترونية في الصين تتدفق من خلال موقع علي بابا بما يفوق حجم التعاملات على موقعي إيباي(Ebay) وموقع أمازون(Amazon). خلال سنة 2013 بلغت عائداته 7.5 مليار دولار بما يوازي عائدات موقع الفيسبوك وهو من أشهر مواقع التواصل الإجتماعي ولكن أرباح موقع علي بابا تفوقت على الفيسبوك في تلك السنة بمقدار الضعف لتبلغ 2.85 مليار دولار. وخلال ما يعرف بيوم العزاب 2014(Singles day) والذي يصادف 11 نوفمبر من كل سنة فإن ماقيمته 9.3 مليار دولار من تعاملات التجارة الإلكترونية في الصين قد تم إجرائه من خلال الموقع مقارنة بما يعرف بالولايات المتحدة بيوم التسوق عبر الإنترنت(Cyber Monday) والذي يكون في يوم الإثنين الذي يلي عيد الشكر(ThanksGiving) في الأول من ديسمبر, أي بعد ثلاثة أسابيع من يوم العزاب, بقيمة تعاملات بلغت حوالي 3 مليار دولار.
قصة كفاح جاك ما والتي أوصلته لذلك المستوى من الشهرة والثروة بدأت سنة 2004 حيث عانى موقع(Alibaba.com) وهو عنوان الموقع الأصلي الذي بدأه جاك ما على الشبكة العنكبوتية من التهديد بخسارة عدد كبير من زبائنه بسبب السماح بالتعامل من قبل موقع Ebay في الصين. ولكن جاك ما قرر عدم الإستسلام معتمدا على خبرته بطبيعة المستهلكين في الصين وطريقة تفكيرهم. بخلاف موقع Alibaba.com والذي كان متخصصا بالتواصل بين أصحاب المنشآت الصناعية الصغيرة والمتوسطة الحجم في الصين و زبائنهم في الخارج(Business to Business), فقد قام جاك ما بتأسيس موقع Taobao للتجارة الإلكترونية(Consumer to Consumer) وهو يعتبر منصة للشركات الصغيرة وأصحاب المشاريع الفردية وموقع Taobao Mall الذي يخدم نموذج(Business to Consumer) والذي تم تغيير اسمه لاحقا إلى Tmall.com. مبيعات الموقعين تجاوزت سنة 2016 3 تريليون يوان(440 مليون دولار أمريكي بسعر صرف 6.87 يوان للدولار الأمريكي.)
ولكن جاك ما كان ينقصه أمر واحد حتى يستطيع المنافسة داخل السوق الصينية مع مواقع مثل موقع إيباي(Ebay) وهي نظام دفع يمكن الزبائن المحتملين لمواقعه من التسوق الإلكتروني, حيث كان موقع إيباي يقبل الدفع ببطاقات الإئتمان بالإضافة إلى أنه يتعاون مع شركة باي بال التي قام بالاستحواذ عليها بالكامل سنة 2002 ليعودا للعمل ككيانات منفصلة سنة 2015. في الصين, كان أقل من 1% من السكان يمتلك بطاقات إئتمان بالإضافة إلى أن عدد الصينيين ممن يمتلكون حسابات بنكية كان أقل بكثير من دول غربية كالولايات المتحدة أو ألمانيا أو دول أسيوية كاليابان وتلك كانت المعضلة التي واجهت جاك ما ولكنه لم يستسلم لها. Escrew الذي تم تغيير اسمه لاحقا إلى Alipay هو نظام الدفع الذي أخرجه جاك ما إلى حيز الوجود حيث قام بفتح حسابات بنكية في جميع البنوك الرئيسية في جميع المدن الصينية مع إيداع كمية من المال لتغطية الحركة اليومية حيث تكون طريقة العمل كالتالي: عندما يقوم زبون لموقع Taobao بإختيار بضاعة يرغب بشرائها فهو يقوم بتحويل المال لأحد الحسابات التابعة للموقع الذي يقوم بإعلام البائع بشحن البضاعة للزبون حيث يتمكن كل من الطرفين من متابعتها عبر رقم تتبع ويقوم Taobao بتحويل الثمن للبائع في حالة إستلام البضاعة. إن نظام الدفع Escrew كان أول نظام دفع أمن للتسوق الإلكتروني في الصين والذي يعد مسؤولا حاليا عما قيمته أكثر من نصف تريليون دولار سنويا من تعاملات التجارة الإلكترونية في الصين وتايوان وبقية المناطق التابعة للصين أو التي تتحدث لغة الماندارين, اللغة الرئيسية المستخدمة في الصين. إن إرتفاع حصة Taobao التابع لشركة علي بابا من سوق التجارة الإلكترونية في الصين من 8% إلى 70% قد أجبر شركة إيباي على الإنسحاب من السوق الصينية سنة 2006, أي خلال 3 سنين فقط, لقد إنتصر جاك ما.
جاك ما المولود سنة 1964 في مدينة هانغتشو بمقاطعة تشجيانغ الصينية يعتبر قدوة للكثير من رواد الأعمال ومن يحلمون بتحقيق جزء بسيط مما حققه من ثروة وشهرة حيث بدأ في سن 35 بشهادة في تدريس اللغة الإنجليزية وموقع إلكتروني يشبه صفحات الشركات والمصالح التجارية الصفراء في دليل الهاتف قام بتسميته China Pages حيث قام باقتراض 2000 دولار من أجل إنشائه. وحاليا, يمتلك جاك ما إمبراطورية بكل ماتحمله الكلمة من معنى حيث تتركز نشاطاته في التجارة الإلكترونية والعمليات البنكية لإقراض الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تعمل من خلال موقع Alibaba مبالغ لا تزيد عن 10000 دولار أمريكي بالاعتماد على حجم تعاملاتها من خلال الموقع والتقييمات التي تمنح لها من خلال زبائنها. كما أنه قام بإنشاء خدمة Yu’e Bao وهي أشبه بالبنك إلكتروني حيث كل ما يحتاجه الزبون ببساطة للتعامل مع تلك الخدمة هو أن يمتلك حسابا على موقع Alibaba حتى يستطيع إيداع وسحب أمواله, بالإضافة إلى أن Yu’e Bao يقوم بمنح فائدة على حسابات الإدخار تزيد عما تمنحه البنوك الحكومية في الصين. إن ما قام به جاك ما في الصين وعلى المستوى العالمي خصوصا في مجال التجارة الإلكترونية والعمليات البنكية وأنظمة الدفع وعلى وجه الخصوص صفقات الاستحواذ في مجال الإمداد والخدمات اللوجستية قد أحدث نقلة نوعية في مجال التجارة الإلكترونية على مستوى العالم حولت الصين إلى رائد في ذلك المجال ومنافس شرس على المستوى الدولي.
مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية
النهاية

No comments:

Post a Comment