Flag Counter

Flag Counter

Saturday, March 23, 2024

الإرهاب صناعة غربية بإمتياز

هجوم إرهابي على قاعة كروكس سيتي للحفلات الموسيقية في أحد أكبر المولات التجارية في العاصمة الروسية موسكو والنتيجة عشرات القتلى والجرحى حيث تبنى تنظيم داعش خراسان العملية. كان من المستحيل أن تنسحب الولايات المتحدة من أفغانستان بدون أن تترك فيها حصان طروادة أو كعب أخيل تستخدمه في إحداث القلاقل والإضطرابات وأطلقت عليه إسم تنظيم داعش-خراسان. هناك صورة مشهورة للسيناتور الأمريكي البارز ومرشح الانتخابات الرئاسية الأمريكية جون ماكين(١٩٣٦-٢٠١٨) وهو يجتمع في أحد القواعد العسكرية التي استولت عليها المعارضة السورية في مدينة حلب مع عدد من القيادات الإرهابية ومنهم أبو بكر البغدادي قبل أن تصدر الأوامر له بإطلاق لحيته وإعلانه قائدا لأحد أكثر التنظيمات الإرهابية دموية, داعش.

الدعاية الأمريكية بدأت في الترويج لتنظيم داعش-خراسان في مرحلة مبكرة بالإضافة الى تنظيم أخر في سوريا هو حراس الدين وحذَّرَت من عمليات دموية سوف يقوم بها التنظيمان في دول مختلفة. الولايات المتحدة وبريطانيا دائما ويا للصدفة تصدر تحذيرات الى رعاياها بأعمال إرهابية محدَّدَة وفي أماكن محدَّدَة وهي تحدث فعلا وبدلا من أن تتعاون الإدارة الأمريكية والحكومة البريطانية مع الدول الأخرى في مكافحة الإرهاب, تصدر تحذيرات غامضة الى رعاياها. الهجوم على مجلة شارلي إيبدو الفرنسية(٧/أكتوبر/٢٠١٥) ربما كان السبب كما يرجح خبراء هو تصفية حسابات سياسية مع فرنسا بسبب موقفها من القضية الفلسطينية والاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة.

الإرهاب والعمليات الإرهابية التي تقوم بها تنظيمات غامضة هي عصا الولايات المتحدة التي تستخدمها من أجل تأديب الدول التي تخرج عن طاعة الولايات المتحدة أو تعارض مصالحها أو تهدد أمن دولة الكيان الصهيوني. إنَّ تلك التنظيمات الإرهابية ترافق القوات الأمريكية في حِلِّها وترحالها في أفغانستان, العراق وسوريا حيث كانت حكومات تلك الدول وأجهزتها الأمنية تتعامل بكفائة مع التنظيمات الإرهابية ولكن هناك ثغرات أمنية حصلت بسبب عمليات التدخل الأمريكية في شؤون تلك الدول خصوصا الغزو الأمريكي للعراق سنة ٢٠٠٣ و الربيع العربي في سوريا أكتوبر/٢٠١٠ حيث ظهر تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين في العراق بزعامة أبو مصعب الزرقاوي الذي كان ليس إلا واجهة إعلامية ولايجيد حتى إطلاق النار من بندقية آلية كما ظهر في أحد الفيديوهات. تنظيم الزرقاوي ظهر في البداية في المنطقة الكردية تحت إشراف وبحماية القوات الأمريكية ورعاية من المفكر الفرنسي-الصهيوني برنارد هنري ليفي وهو عراب التنظيم حيث كانت هناك تقارير أمنية عراقية منذ سنة ٢٠٠١ عن جهود ليفي بالتعاون مع الزعيم الكردي مسعود البارزاني من أجل تأسيس ذلك التنظيم. ولعل من الملاحظ أن تنظيم القاعدة ولاحقا قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين وداعش كانوا لا يقومون بعمليات إرهابية  في المناطق الكردية من العراق.

إنَّ عمليات تنظيم داعش الإرهابي في سوريا تنطلق من منطقة التنف في محافظة حمص حيث تتواجد قاعدة عسكرية أمريكية وأعداد من القوات الخاصة وبطاريات دفاع جوي. عناصر تنظيم القاعدة في العراق كانوا يمرون من خلال نقاط التفتيش الأمريكية خلال تنفيذ عملياتهم الإرهابية والتي كانت تستهدف المدنيين العراقيين في أسواقهم وأماكن تجمعاتهم. بول بريمر الحاكم الأمريكي في العراق خلال الفترة التي أعقبت الغزو الأمريكي أصدر قراراً بتسريح جميع عناصر الجيش العراقي والأجهزة الأمنية بدون أي رواتب أو تعويضات مما اضطرهم الى التعاون مع تنظيمات إرهابية حيث وصل ذلك التعاون الى ذروته في استيلاء تنظيم داعش على الموصل سنة ٢٠١٤ حيث كان قادة التنظيم في عملياته العسكرية هم أنفسهم من كبار القيادات في الجيش والأجهزة الأمنية خلال حكم النظام السابق حيث كانت غالبية من عناصر التنظيم من العراقيين هم من عناصر فدائيي صدام وجيش القدس الذي كان يقودهم عدي صدام حسين.

تنظيم الإخوان المسلمين الذي أسَّسَته ومولته بريطانيا في مصر سنة ١٩٢٨ هو منبع جميع الأفكار الإرهابية والتكفيرية في منطقة الشرق الأوسط حيث نجح حسن البنا في تحقيق الإتتشار للتنظيم وأفكاره وتأسيس الجهاز الخاص الذي كان يقوم بعمليات الإغتيال في مصر ضد خصوم وأعداء التنظيم وكل من يقف في طريق تحقيق مصالحهم. وقد كان التنظيم على إتصال مباشر مع مسؤولين بريطانيين في مصر ولاحقا بعد أن نجحت الولايات المتحدة في تصفية النفوذ البريطاني تدريجيا في عدد من المستعمرات خلال الحرب العالمية الأولى والثانية منها مصر, إنتقلت مسؤولية رعاية ذلك التنظيم الإرهابي الى الحكومة الأمريكية التي استفادت من خدمات التنظيم في محاربة القومية العربية وجمال عبد الناصر ولاحقا في الحرب الباردة والصراع الأمريكي-الروسي(١٩٧٩-١٩٨٩) في أفغانستان.  وخلال فترة الثمانينيات في سوريا, كان الصراع بين التنظيم والدولة السورية في ذروته حيث تلقى عناصر من التنظيم الدعم والتدريب في معسكرات خارجية في دول مجاورة منها العراق وبتنسيق مع الولايات المتحدة التي كانت تدعم عناصر التنظيم من خلال الأسلحة والمعلومات الأمنية.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية



No comments:

Post a Comment