Flag Counter

Flag Counter

Tuesday, March 19, 2024

العصور الوسطى(المظلمة) أم العصور الذهبية للحضارة والإنسانية

هناك مجموعة أكاذيب وتضليل يروِّجُ لها العلمانيون الملاحدة نسخاً ولصقاً عن بعض المستشرقين حول الحضارة الإنسانية والعلوم والإكتشافات والإختراعات خلال الفترة التي أعقبت فترة العصور الوسطى في أوروبا أو كما كان يطلق عليها العصور المظلمة والتي إستمرت من القرن الخامس الى القرن الخامس عشر الميلادي حيث تخلَّلتها بداية القرن الرابع عشر الميلادي بداية مايعرف بعصر النهضة(Renaissance) والذي إستمر الى القرن السابع عشر بداية الثورة الصناعية الأولى. الهدف من حملة التضليل في وسائل الإعلام من صحف ومجلات وجرائد وحتى في المناهج الدراسية والجامعية هو إخفاء حقيقة أنه خلال تلك الفترة ذاتها حيث كانت أوروبا تعيش أكثر فترات تاريخها سوداوية ومأساوية, فإن العالم الإسلامي والمسلمين شهدوا ازدهارا لا مثيل له في كافة المجالات من علوم وفنون إعتمادا على علوم السابقين من الأمم والحضارات التي طوَّرها المسلمون وأضافوا اليها الكثير ثم قام علماء الغرب بسرقتها كما هي ونسبها الى أنفسهم.

عالم الفلك الأمريكي نيل تايسون في فيديو يتحدث عن أسباب إنهيار (الحضارة الإسلامية) تحدث عن الأسماء العربية للنجوم التي اكتشفها العرب خلال فترة زمنية تمتد من ٨٠٠م-١١٠٠م حيث كانت مدن مثل بغداد حاضرة ثقافية ومنارة للعلم ومدينة منفتحة على جميع الحضارات والأديان والثقافات. كما وصف في الفيديو كيف أنه خلال تلك الفترة حصل تطور علمي في مجالات مثل الهندسة, الأحياء, الطب والرياضيات حيث ظهرت الى الوجود الأرقام العربية واستفاد العرب من اكتشاف الصفر وطوروا علم الخوارزميات والجبر. المسلمين كانوا أصحاب إختراعات واكتشافات دقيقة خلال فترة العصور الوسطى كما وصفهم فيلم وثائقي ألماني. العالم المسلم بهاء الدين(بن شداد) نجح في اكتشاف القُفل الذي يفتح من خلال أرقام و رموز أو مانطلق عليه الخزنة التي تستخدم اليوم في المنازل والبنوك والشركات من أجل حفظ المقتنيات الثمينة والأموال. علماء مسلمون أحدهم بديع الزمان أبو العز الجزري نجح في اكتشاف الساعة الوعائية المائية وغيرها من آلات قياس الوقت الدقيقة.

علماء المسلمين خلال فترة العصور الذهبية نجحوا في اكتشاف الكثير من الإختراعات والتي رغم أنها مبنية على علوم القدماء من الأمم السابقة إلا أنها مرتبطة بتطبيقات عملية مازلنا نستخدمها الى وقتنا الحالي. أفكار واكتشافات أبو علي الحسن البصري(ابن الهيثم) في مجال علم البصريات حيث تنسب اليه المبادئ التي أدت الى اختراع الكاميرا. أبو القاسم بن ورداس(عباس ابن فرناس) لديه العديد من الإختراعات والإكتشافات ولعل أبرزها محاولته الطيران والتي كانت ناجحة ولم يتوفى بسببها كما تنسب إليه الشائعات. أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي أحد أبرز علماء المسلمين في الطب حيث يعتبر مبتكر عدد من الأدوات التي تستخدم في الجراحة ويعتبر من أعظم أطباء الجراحة الذين ظهروا في العالم الإسلامي. مريم الإسطرلابي وهي إبنة الفلكي والجغرافي أبو الحسن كوشيار بن لبان الجيلي وعملت في بلاط سيف الدولة الحمداني وكان لها الفضل في إبتكار الإسطرلاب والذي تعمل وفق مبادئه مايعرف بأجهزة تحديد المواقع(GPS) والبوصلة. أَبُو اَلْعِزِّ بْنُ إسْمَاعِيلَ بْنِ الرَّزَّازِ الجَزَرِيّ نجح في إختراع جهاز يحوِّل الحركة الدائرية الى مستقيمة وهو الأساس الذي بنيت عليه المحركات وبالتالي فإن فضله على النهضة الصناعية في أوروبا لا يمكن إنكاره.

العالم الإنجليزي وليم هارفي(١٥٧٨-١٦٥٧) سرق اكتشاف الدورة الدموية الصغرى من العالم المسلم أبو الحسن علاء الدين المخزومي(إبن النفيس) الذي نشرها بالتفصيل في كتابه "شرح تشريح القانون. الطبيب المصري محي الدين التطاوي إكتشاف نسخة من كتاب أبن النفيس في مكتبة برلين مخطوطة رقم ٦٢٢٣٤ وقام بإعداد رسالة دكتوراه أعاد من خلالها الحق الى أصحابه. اليهودي الفرنسي إميل دوركايم ليس هو مؤسس علم الاجتماع ولكنه عبد الرحمن ابن خلدون(١٣٢٣-١٤٠٦) والذي مازالت كتبه ومبادئه تقوم جامعات غربية بتدريسها الى يومنا هذا. إنَّ قوانين الحركة التي تم نسبها زورا الى إسحق نيوتن(١٦٤٢-١٧٢٧) بينما مكتشفها الحقيقي هم عالمان مسلمان, الأول أبو علي الحسين أبو علي بن سينا(٩٨٠-١٠٣٧) والثاني هبة الله بن علي بن ملكا البغدادي(١٠٨٧-١١٦٥). الفيلسوف الإنجليزي و الراهب الفرانسيسكاني روجر بيكون ترجم حرفيا نصوصا كاملة من كتاب "المناظر للعالم المسلم ابن الهيثم ونسخها في كتابه "العمل العظيم - Opus Majus) وغير ذلك الكثير من السرقات العلمية التي كان ينسبها علماء غربيون الى أنفسهم وينسخونها في كتبهم دون أن يذكروا مؤلفها الأصلي بينما المسلمون على العكس حافظوا على المنهج العلمي وذكروا أسماء العلماء الأقدمين أصحاب النظريات الأصلية التي طوَّرَ منها المسلمون إبتكاراتهم وإكتشافاتهم.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

النهاية



No comments:

Post a Comment