Flag Counter

Flag Counter

Wednesday, September 23, 2020

إنتحار غير معلن

الرئيس العراقي السابق صدام حسين تمت الإطاحة به بعد أن قرر الغاء التعامل في بيع النفط العراقي بالدولار الأمريكي وأن عقود النفط العراقية المستقبلية سوف تكون بعملة اليورو. معمر القذافي تم قتله خلال أحداث الربيع الليبي المشؤوم لأنه كان يقوم بتحريض دول أفريقيا على بيع ثرواتها خصوصا النفط حصريا مقابل الدينار الذهبي الإفريقي. ولو قمنا بالبحث في صفحات التاريخ وأحداثه وقرائة مابين السطور, شاه إيران محمد رضا بهلوي ترك لمصيره بعد أن طالب الشركات الأمريكية والبريطانية في أواخر فترة حكمه بزيادة الحصة الحكومية في عائدات النفط. حتى السلطان عبد الحميد الثاني الذي يعزف أتباع تيارات الإسلام السياسي الأسطوانة المكسورة بأنه رفض التخلي عن فلسطين, تمت الإطاحة به بسبب النفط. إن ألمانيا القيصرية قد منحت حق إستغلال الثروات على جانبي خط سكة حديد برلين-بغداد بمسافة عشرين/كم مما عجَّلَ بالتحركات البريطانية ضد الدول العثمانية خصوصا أن النفط أصبح حيويا من أجل إستمرار الثورة الصناعية وعمل المصانع والآلات والسيارات.

إن خط سكة برلين-بغداد كان يمر بقرب مكامن النفط والثروات المعدنية خصوصا في منطقة الموصل في العراق والتخطيط لمساره لم يكن عشوائيا. وقد قررت ألمانيا بالإتفاق مع الدولة العثمانية أن يستمر الخط الى الكويت بدلا من الاكتفاء بمدينة بغداد مما يعني أن ألمانيا القيصرية لها منفذ بحري من الممكن من خلاله أن تهدد مستعمرة الهند, درة التاج البريطاني. بريطانيا قررت التحرك وفورا حرَّضت مبارك الكبير على طلب الحماية البريطانية والإنفصال عن الدولة العثمانية حيث كانت الكويت عبارى عن تقسيم إداري يتبع قضاء البصرة في العراق. ثم قامت بتنفيذ كذبة القرن عبر إعطاء العرب العهود والمواثيق على أن تكون لهم دولة مستقلة بعد طرد القوات العثمانية من منطقة بلاد الشام والعراق, بينما على أرض الواقع كانت تتفاوض مع فرنسا على تقسيم تركة الدولة العثمانية, رجل أوروبا المريض.

المملكة العربية السعودية هي قوة اقتصادية وسياسية عالمية بفضل النفط حيث تعتبر أكبر منتج للنفط في دول الأوبك. البورصات وأسواق الأسهم وعقود المستقبليات والمشتقات المالية وشركات النفط وحكومات تتابع عن كثب أي قرارات تتخذها السعودية فيما يتعلق بالنفط. ولكن حتى تكون الأمور واضحة, السعودية ليست الدولة الوحيدة في التأثير على أسعار النفط في الصعود أو الهبوط, بل تشاركها الولايات المتحدة والصين. أي قرار أو أخبار لها علاقة بزيادة الناتج المحلي الإجمالي في الصين أو إرتفاع أداء الإقتصاد الصيني, يعني زيادة سعر برميل النفط. كما أن إعلان الولايات المتحدة عن مستوى احتياطي النفط الإستراتيجي  يؤثر بقوة على أسعار النفط على مستوى العالم. وحيث أنه من المفترض أن الولايات المتحدة قد تجاوزت السعودية في إنتاج النفط بفضل تقنية الحفر الهيدروليكي(Fracking), مما يعني أن نفط الشرق الأوسط ليس بتلك الأهمية الإستراتيجية أو ذلك مايظنه البعض وهم على خطأ. الولايات المتحدة مهتمة بعدم حصول الآخرين على ذلك النفط خصوصا الصين, ألد خصومها السياسين والتجاريين وذلك يعتبر أمرا حيويا لنجاح السياسة الخارجية الأمريكية.

المملكة العربية السعودية كانت تعاني ضغوطا اقتصادية متزايدة بسبب متطلبات رؤية 2030 وحرب اليمن التي تكلف الخزينة السعودية ملايين الدولارات يوميا. ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لم يكن راضيا عن سير العمل برؤية 2030 خصوصا بسبب نقص التمويل وإنهيار المباحثات مع روسيا حول تخفيض الإنتاج حيث كان سعر برميل النفط 60 دولار تقريبا. وقد أصدر ولي العهد السعودي أوامره الى شقيقه عبد العزيز بن سلمان بزيادة الإنتاج مما أدى الى هبوط الأسعار الى مستوى 20 دولار للبرميل. إن تلك الخطوة تعتبر في عالم النفط إنتحار غير معلن وقد كان لها ثلاثة أهداف. الهدف الأول الرد على روسيا بسبب موقفها المتصلب في مفاوضات تخفيض الإنتاج. الهدف الثاني إخراج شركات النفط الصخري الأمريكي من أسواق النفط وإفلاسها. الهدف الثالث محاولة الحصول على عوائد مالية تحتاج إليها المملكة بشدة. الأهداف الثلاثة فشلت عندما تدخل ترامب عبر صهره جاريد كوشنر وأنذر ولي العهد السعودية بوقف تلك اللعبة الصبيانية وإلا إستخدام قانون جاستا.

السعودية أكثر اعتمادا على عائدات النفط من روسيا أسعار النفط قد انخفضت الى مستوى سلبي, يعني الدول المنتجة تدفع المال الى الدول المستوردة للنفط من أجل أن تقبل نفطها وحيث تجوب ناقلات النفط البحار في محاولة لإيجاد دولة تقبل منها تفريغ حمولتها. ولي العهد السعودي دخل زيادة الإنتاج المنطقة المحظورة, الصراع مع شركات النفط الأمريكية حيث لا تمانع الحكومة الأمريكية من التدخل وإسقاط دول وتدبير انقلابات دفاعا عن مصالح شركاتها النفطية. الأمريكيون لن يغفروا ولن ينسوا وشركات النفط الأمريكية تعتبر لوبيات ضغط ومصالح قوية في كافة الهيئات والمؤسسات التشريعية الحكومية خصوصا الكونغرس والبنتاغون والمجمع الأمني.

مع تمنياتي للجميع بدوام الصحة والعافية

النهاية


No comments:

Post a Comment