Flag Counter

Flag Counter

Tuesday, June 13, 2023

رسائل بولس الرسول في العهد الجديد

يتألف العهد الجديدة من الكتاب المقدس من اربعة أناجيل, سفر أعمال الرسل, رسائل بولس الرسول عددها أربعة عشر, رسائل الرسل عددها سبعة وسفر رؤيا يوحنا.

هناك نظرية يتبناها عدد من علماء النقد النصي للكتاب المقدس والمختصين بدراسة تاريخ المسيحية في العصور القديمة بأن هناك عدد من الرسائل المنحولة(المزورة) التي تنسب الى بولس الرسول والذي يعتبر مؤسس المسيحية الحقيقي وقد كان يهوديا فريسياً متعصبا مهمته ملاحقة المؤمنين بالمسيح والقبض عليهم قبل أن يظهر له المسيح وهو في طريقه الى دمشق من أجل القبض على بعض تلاميذ المسيح.

إن الهدف من انتحال اسم بولس الرسول في بعض الرسائل هو الرد على معارضيه ومنتقديه حيث هناك توافق وتطابق في المعتقدات والآراء وإختلاف في اللغة والألفاظ المستخدمة وذلك يؤدي الى التمييز بين رسائل بولس وتلك التي تنتحل اسمه. كما أن هناك رسائل تنتحل إسم بولس والهدف منها الدفاع عن وجهة نظره وآرائه ولكنها ماتزال مميزة عن رسائله الأخرى في اختلاف الألفاظ والأسلوب.

رسائل بولس الأربعة عشر في العهد الجديد هي على التوالي: الرسالة الى أهل رومية, الرسالة الأولى الى أهل كورنثوس, الرسالة الثانية الى أهل كورنثوس, الرسالة الى أهل غلاطية, الرسالة الى أهل إفسس, الرسالة الى أهل فيليبي, الرسالة الى أهل كولوسي, الرسالة الأولى الى أهل تسالونيكي, الرسالة الثانية الى أهل تسالونيكي, الرسالة الأولى الى تيموثاوس, الرسالة الثانية الى تيموثاوس, الرسالة الى تيطس, الرسالة فليمون, الرسالة الى العبرانيين.

هناك عدد من رسائل بولس الرسول في العهد الجديد يمكن اعتبارها منحولة وهناك إجماع بين المختصين وخبراء مقارنات الأديان على ذلك. الرسالة الثانية الى أهل تسالونيكي, الرسالة الى أهل أفسس, الرسالة الى أهل كولوسي بينما هناك إختلاف حول الرسالة الى العبرانيين, هل هي من تأليف بولس الرسول أم أنها منحولة(مزورة)؟

أسباب وجود رسائل منحولة(مزورة) في العهد الجديد من الكتاب المقدس متعدِّدَة, أحدها قد يكون الدفاع عن الإيمان المسيحي ضد الهراطقة أو تقديم أسباب مقنعة لعدم تحقيق النبوئة التي تتعلق بالمجيء الثاني للمسيح والتي كان الحواريون و معهم بولس الرسول يعتقدون أنها سوف تتحقق في حياتهم وأسباب أخرى وهو ما سوف أحاول أن أكتب عنه بالتفصيل في مواضيع أخرى إن شاء الله.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

رابط الموضوع على مدونة علوم وثقافة ومعرفة

الرجاء التكرم الضغط على رابط الموضوع بعد الإنتهاء من قرائته لتسجيل زيارة للمدونة

النهاية


No comments:

Post a Comment