Flag Counter

Flag Counter

Tuesday, June 27, 2023

هل كان تمرد ميليشيا فاغنر مسرحية تمثيلية أم أنه أمرٌ دُبِّرَ في ليل؟

السياسة تشبه جبل الجليد الذي لانرى منه فوق الماء سوى ١٠% وذلك ينطبق على الأزمة الأوكرانية. ميليشيات فاغنر تمرد ضد القيادة العسكرية الروسية وسيطرت على مدينة روستوف الإستراتيجية داخل الأراضي الروسية و وصلت الى مسافة ٢٠٠ كم من العاصمة موسكو أو هكذا يقال في وسائل الإعلام. بيلاروسيا توسطت في الأزمة وكان الحل هو نفي رئيس ميليشيات فاغنر يفغيني بريغوجين الى بيلاروسيا مع عدد من قواته مع وعد بعدم ملاحقته قانونيا.

العملية العسكرية الروسية الخاصة في أوكرانيا مستمرة وتمرد ميليشيات فاغنر لم يفاجئ الكثيرين خصوصا أن رئيسها كان قد وجه إنتقادات الى مسؤولين حكوميين وقادة عسكريين في وزارة الدفاع منهم وزير الدفاع شخصيا سببها عدم تزويد قواته بالذخيرة وقصف مروحيات روسية قوات ميليشيات فاغنر في أحد معسكراتها في أوكرانيا.

الولايات المتحدة نفت تورطها في تمرد ميليشيا فاغنر والرئيس الفرنسي تحدث عن تصدع في القيادة العسكرية الروسية. الرئيس الروسي صرَّحَ بأنه لن يتسامح مع الخونة ولكن التعامل مع الأزمة تم بهدوء وبدون إراقة الدماء.

الولايات المتحدة كانت تعلم مسبقا من خلال أذرعها الأمنية والإستخباراتية بإحتمال تمرد ميليشيا فاغنر وربما كان الهجوم على أحد معسكراتها حادثة عملت على تدبيرها الولايات المتحدة وكان بمثابة صاعق التفجير للأزمة. المروحيات العسكرية التي هاجمت معسكر فاغنر ربما كانت أوكرانية تم طلاء ألوانها حتى تصبح أقرب الى شبه المروحيات العسكرية الروسية أو ربما كانت مسيرات أوكرانية أو حتى أمريكية. الولايات المتحدة لديها خبرة سابقة في تدبير مثل تلك الحوادث وذلك خلال الحرب العالمية الأولى, الثانية, فيتنام, الحرب العراقية-الإيرانية وحرب الخليج الأولى ١٩٩١ وغزو العراق ٢٠٠٣.

ولكن ماذا عن روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين؟

ربما كانت النوايا الروسية وذلك مجرد إستنتاج أن تعمل على فتح جبهة من بيلاروسيا ضد أوكرانيا من خلال ميليشيات فاغنر وأن تمرد ميليشيا فاغنر كان مسرحية تم تدبيرها بمعرفة جميع الأطراف وعلى أعلى المستويات. هناك دلالات تشير الى ذلك خصوصا أنه من المستحيل ان تكون القوات الروسية على ذلك المستوى من الضعف حتى تزحف ميليشيات فاغنر الى مسافة ٢٠٠ كم من موسكو بعد أن سيطرت على مدينة روستوف الإستراتيجية المهمة.

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

رابط الموضوع على مدونة علوم وثقافة ومعرفة

الرجاء التكرم الضغط على رابط الموضوع بعد الإنتهاء من قرائته لتسجيل زيارة للمدونة

النهاية


No comments:

Post a Comment