Flag Counter

Flag Counter

Saturday, April 13, 2024

جواسيس بريطانيون رسموا حدود سايكس بيكو والشرق الأوسط

هناك صفحات من تاريخ الدول الاستعمارية في الوطن العربي بقي مجهولا بالنسبة الى الكثيرين وكانت الحكومات حريصة على ذلك أكثر من الدول العربية حيث تخضع المناهج الى رقابة مؤسسات دولية يتبع بعضها الأمم المتحدة مثل اليونسكو وحيث تمارس دول غربية الضغط بوسائل عديدة من أجل إستمرار تجهيل أجيال كاملة من الشباب العربي من خلال مناهج التعليم حيث تعتبر مادة التاريخ وبلا منازع أخطر وأهم مادة يدرسها طلاب المدارس والجامعات. وكما صرَّحَ خبير جودة التعليم في كوريا الجنوبية فيكتور شيا:"لا يوجد دولة تتحمل إنتاج جيل كامل دون تعليم جيد, فهذا الجيل سيدمر الدولة داخليا لتتفتَّت وتفقد وجودها . الشرق الأوسط أهمل التعليم, والآن يدفع الثمن."

جواسيس بريطانيا في الشرق الأوسط يمكن اعتبارها أحد أهم صفحات التاريخ المفقودة أو تلك التي يتم التكتم عليها حتى لا يتم الكشف أن العرب كانوا مغفلين تضحك عليهم جاسوسة بريطانية بشعرها الأشقر وعيونها الزرقاء أو جاسوس بريطاني يتقن التحدث بالعربية ويعرف عن عادات وقبائل العرب أكثر من العرب أنفسهم. إن جميع صفات الأعراب والحديث عن الفطنة والفراسة وذكاء العرب وسرعة بديهتهم كانت من أكاذيب المرويات والقصصص لأنَّ أولئك الجواسيس نجحوا في غزو و إحتلال الشرق الأوسط حتى قبل أن تدخلها جيوش الدول الإستعمارية.

لورنس العرب أو توماس إدوارد لورنس يعتبر أحد أكثر جواسيس بريطانيا شهرة وكان يعمل مع أحد أقسام جهاز المخابرات البريطاني وهو المكتب العربي وتم إرساله الى بلاد الشام وشبه الجزيرة العربية تحت ستار السياحة والترحال والتنقيب عن الأثار وهو العامل المشترك الذي يتم إرسال جواسيس بريطانيا تحت غطائه. قام لورنس بعد زيارات الى المنطقة قبل ابتعاثه في مهمته الرسمية مما أدى الى التعرف على عادات العرب و القبائل وأنسابها وأصبح يتحدث باللغة العربي أفضل من العرب أنفسهم. كانت مهمة لورنس هي تحريض القبائل على الثورة ضد العثمانيين وقد نجح في ذلك نجاحا باهرا وقاد قوات الثورة العربية وكان هو العقل المدبر وراء تخريب خطوط السكك الحديدية وقطع الإمدادات عن القوات العربية في المنطقة خصوصا أثناء حصار المدينة المنورة. "أعمدة الحكمة السبعة" هو أهم تراث تركه لورنس العرب بعد وفاته في حادث دراجة نارية تحوم حوله الشبهات. قامت الأفلام والسينما بتصوير لورنس على أنه كان معترضا على السياسات البريطانية في تقسيم المنطقة وخيانة الوعود والعهود وأنه كان محبَاً للعرب ولكن الحقيقة أنه كان مجرد ضابط مخابرات بريطاني يقوم بتنفيذ مهمة محددة و واضحة المعالم.

 خاتون أو أم المؤمنين خاتون أو لورنس العرب الفتاة كانت ألقاب الجاسوسة البريطانية غيرترود بيل التي رسمت حدود العراق والأردن خلال الفترة التي أعقبت نهاية الحرب العالمية الأولى. كانت غيرترود بيل تنتمي الى أسرة أرستقراطية ثرية عملت في الكشوفات الجغرافية والتنقيب عن الأثار والتاريخ حيث نالت شهادة من جامعة أسكفورد وتم تكريمها في قاعة الليدي مارغريت سنة ١٨٨٦ لأنها حصلت على أعلى درجة في الصف الأول في التاريخ الحديث. كما أنها كانت تجيد الفارسية والعربية بطلاقة وتعرف عن تاريخ وتراث وآثار بلاد الشام والعراق أكثر من أهلها أنفسهم. كانت أم المؤمنين هاتون خبيرة في التعامل مع القبائل العربية وتعرف عن عاداتها وتقاليدها أكثر من من المسؤولين البريطانيين مثل المستشار السياسي البريطاني في العراق وشبه الجزيرة العربية بيرسي كوكس و جون فيلبي وحتى لورنس العرب الذي نصح وينستون تشيرشل استشارتها في تقسيم الدولة تركة الدول العثمانية في تلك المنطقة التي تعرف عنها أكثر من غيرها.  توفيت غيرترود بيل في العراق و دفنت هناك وقبرها الى اليوم موجود و يزوره عراقيون من كبار السن ويضعون على قبرها الزهور. 

هاري فيلبي أو عبدالله فيلبي أو الشيخ عبدالله ثلاثة أسماء للشخص نفسه وهو أحد أهم ضباط المخابرات البريطانية ويعتبر الشخص الذي كان مسؤولا عن تأسيس الدولة السعودية الثالثة. ولكن ولاء عبدالله فيلبي كان للمال وليس للدولة البريطانية حيث أنه ساهم في حصول شركات أمريكية وليس بريطانية على امتيازات التنقيب عن النفط في صحراء المملكة العربية السعودية.  وقد اختلف في نهاية أيامه مع الحكومة البريطانية ولديه ولد هو كيم فيلبي عمل في المخابرات البريطانية قبل أن يهرب الى الإتحاد السوفياتي  بعد أن تم الكشف أنه عميل مزدوج.

الشخصية الرابعة التي بالكاد تتحدث عنها كتب التاريخ رغم أنها لعبت دورا مؤثرا في منطقة بلاد الشام خلال بدايات القرن التاسع عشر وهي الجاسوسة البريطانية الليدي هستر ستانهوب التي تعتبر مساهمة رئيسية في ظهور متصرفية جبل لبنان سنة ١٨٦١م والتي أصبحت لاحقا دولة لبنان أو الجمهورية اللبنانية. وقد توفيت هستر ستانهوب سنة ١٨٣٩م ورغم ذلك فإنها قد زرعت بذور الفتنة الطائفية بين الدروز والمسيحيين الموارنة ثم المسلمين والمسيحيين سنة ١٨٦٠م والتي كانت نتيجتها إنشاء متصرفية جبل لبنان التي تحولت لاحقا الى الجمهورية اللبنانية بعد أن تم اقتطاع أغلب المناطق الساحلية من سوريا وضمها الى الجمهورية اللبنانية التي أعلنت استقلالها رسميا سنة ١٩٤٣م. كانت الليدي ستانهوب من أبرز الشخصيات التي عملت في التجسس لمصلحة الحكومة البريطانية حيث تميزت بالذكاء والصبر وأثارت إعجاب شيوخ القبائل والعشائر حيث كانت توزع عليهم الهدايا والعطايا خصوصا الذهب وكانت تخضع الى الرقابة من عملاء فرنسيين في المنطقة وكان قناصل فرنسا يرسلون التقارير عنها تحركاتها بإستمرار الى حكومتهم في فرنسا.

إنَّ الحقيقة قد تكون أمراً نسبياً أو أنه ليست هناك حقيقة مطلقة ولكن ذلك قد يختلف باختلاف الزاوية التي ينظر بها الشخص الى المسألة أو القضية التي تكون مطروحة أمامه. إنَّ مخرجات الأحداث وذلك رأي شخصي هي التي تحدد الحقيقة من الكذب وتحدِّدُ كيف نروي التاريخ. وكما يقول مستشار ألمانيا النازية أدولف هتلر:"نحن نحب الماضي لأنه ذهب فإذا عاد لكرهناه." الدول الاستعمارية قامت بما قامت به من احتلال الدول الأخرى ونهب ثرواتها بطريقة تدريجية أو كما يقول المثل "مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة."

مع تمنياتي للجميع دوام الصحة والعافية

رابط الموضوع على مدونة علوم وثقافة ومعرفة

الرجاء التكرم الضغط على رابط الموضوع بعد الإنتهاء من قرائته لتسجيل زيارة للمدونة

النهاية




No comments:

Post a Comment